الاهداف العامة
إنشاء قاعدة بيانات خاصة للطلاب الموهوبين من خلال أعضاء دائمين لهم داخل المدرسة في مجالات الكشف والرعاية المستمرة
الاهداف التفصيلية
التعرف على الطلاب أصحاب التفوق العقلي والتفكير الابتكاري
تقديم الرعاية العلمية للطلاب الموهوبين
تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للطلاب الموهوبين
توعية المعلمين وأولياء أمور الطلاب الموهوبين بخصائص أبنائهم
تسخير خدمات برامج التوجيه والإرشاد والأنشطة المدرسية في رعاية الموهوبين
تهيئة بيئة المدرسة بما يتناسب مع هذه الفئة لإبراز مواهبهم وقدراتهم
الاستفادة من إمكانيات الجامعات والكليات والمراكز المتخصصة بما يعود بالنفع على الطلاب الموهوبين لتنمية قدراتهم ومواهبهم
تتنوع أساليب رعاية الموهوبين بتنوع الخبرات التربوية المقدمة لهذه الفئة من الطلاب وفق الإمكانيات البشرية والمادية وتصنف هذه الخبرات التربوية في ثلاثة أنواع رئيسية هي :
1/ التسريع : وهو السماح للطالب بالتقدم عبر درجات السلم التعليمي بسرعة تتناسب مع قدرته
2/ التجميع : وهو وضع مجموعة من الطلاب الموهوبين ذوي القدرات المتقاربة في إطار تعليمي موحد وتقديم البرامج المناسبة لهم
3/ الإثراء : وهو تزويد الطلاب الموهوبين بخبرات تعليمية أكثر عمقاً متنوعا على ما يقدم في المنهج المدرسي العام
ولبرامج رعاية الموهوبين في المدرسة خدمات متنوعة سواء كانت هذه الخدمات خاصة بفئة الطلاب الذين تم تصنيفهم وفق مقاييس الكشف المقننة التي تمت عليهم وهؤلاء تقدم لهم برامج لتنمية الجوانب المعرفية والشخصية والتفكيرية . لا يستطيع المنهج العادي أن يستثار المستويات المعرفية إلا من خلال التدريب على مهارات متقدمة في التفكير الناقد وحل المشكلات والمهارات القيادية والعمل الجماعي وأساليب البحث العلمي .الفئة الأخرى وهم طلاب المدارس فتتركز الخدمات المقدمة لهم في التوعية بأنواع المواهب وسبل الاهتمام بها .