سجل لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة
العام الدراسي
http://www.upgulf.com/dldzJ365426.doc.html لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة
مقدمة :
نعلم أن الإمكانيات والقوى البشرية لا تقل في أهميتها عن تلك التي تحتلها الإمكانات المادية في مواجهة ظروف المستقبل المتغيرة ، وذلك لان أي عمل ثقافي أو حضاري يقوم أولا وأساسا على الفكر والجهد الإنساني ، ثم يقوم بعد ذلك على الثروة الطبيعية والإمكانات المادية
ولاشك في أن المتفوقين والموهوبين يمثلوا قطاعا هاما من هذه القوى والإمكانات الإنسانية بمالهم من ذكاء عال ومواهب خاصة وقدرة على الابتكار والتوجيه والقيادة وهم بذلك يكونون اكثر قدرة على فتح آفاق جديدة منسقة للتغلب على المشكلات الراهنة التي تواجه مجتمعاتهم وتحقيق الأمن والطمأنينة لمواطنيهم والانتصار على عوامل العوز والحرمان والحاجة ، ومواكبة التطور العلمي السريع في شتى مناحي العلوم والحياة وهي الحاجة الملحة لكل المجتمعات والأمم في عصرنا الحاضر
وقديما كانت النظم التربوية السائدة تهمل المتفوق عقليا ـ مبررة ذلك بأنه يملك من الموهوبة والقدرة ما يمكنه من الاعتماد على نفسه ، في حين ينصب الاهتمام على الطالب العادي والمعوق والمتخلف عقليا ، غير أن حاجة المجتمع الإنساني الشديدة إلى أشخاص أكفاء في مراكز قيادية ولحل كثير من المشكلات والمعوقات التي تواجههم تطلبت من الدراسات الحديثة وكثرت المناداة بان تعاكس هذا الاتجاه وهذه الأفكار القديمة وطالبت بالمزيد من الاهتمام للتعرف والكشف عن المتفوقين عقليا واستثمار إمكاناتهم والعناية بهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم لرفع مستويات مجتمعاتهم علميا واجتماعيا
من المهام المحددة للمدرسة مسئولية التعرف على الموهوبين واكتشافهم بناء على السمات المحددة للطلاب الموهوبين وتقديم برامج الرعاية الملائمة لقدرات الطلاب الموهوبين والعمل على تهيئة بيئة تعليمية مناسبة لهم، إذ أن للمدرسة دور عظيم الأهمية في مساعدة الطلاب على التعامل مع مواهبهم وقدراتهم الإبداعية التي يتميزون بها وهم نفس بيئتهم الدراسية . وان لم يتم ذلك فان المواهب والقدرات الإبداعية التي يتم كبتها بالطرق التعليمية التقليدية وعدم السماح بفرص التعريف بها تؤدي إلى عدم الوعي والخوف من الكشف عنها ومن ثم إلى إهمالها وذبولها من هذا المنطلق تم تشكيل لجنة خاصة لرعاية هذه الفئة من الطلاب تسمى لجنة رعاية الموهوبين تستخدم فيها المدرسة الأساليب العلمية للتعرف على الموهوبين ورعايتهم .
من هو الموهوب ؟
هو من لديه استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاج لرعاية تعليمية خاصة لا تتوافر له بشكل متكامل في برامج الدراسة العادية ويتم اختياره وفق الأسس والمقاييس العلمية الخاصة والمحددة وفق إجراءات برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم .
أهداف مركز الكشف عن الموهوبين ورعايتهم :-
أولا / التعرف على الطلاب الموهوبين والكشف عنهم بتطبيق المقاييس المعدة لذلك .
ثانيا / تقديم الرعاية العلمية والتعليمية للطلاب الموهوبين على شكل برامج إثرائية لا توفرها المناهج في المدارس العادية.
ثالثا / استثمار قدرات الموهوبين إلى أقصى طاقاتها.
رابعا / تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للموهوبين وتوعية أسرهم والمساعدة في حل المشكلات التي تحد من نمو قدراتهم ومواهبهم .
خامسا / توعية أوليا ء أمور الطلاب الموهوبين وأسرهم ومعلميهم بقدرات أبناءهم ومواهبهم وكيفية التعامل معهم .
سادسا / تشجيع الطلبة الموهوبين في التعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم واختراعاتهم وتحفيزهم لإبراز قدراتهم ومواهبهم .
سابعا / توثيق الصلة بين الطلاب الموهوبين والمؤسسات التعليمية والاجتماعية لتنمية قدراتهم ومواهبهم
ثامنا / تشجيع البحوث العلمية في مجال دراسات الموهوبين .
سمات وخصائص الموهوب :
تصنف سمات وخصائص الموهوب من حيث المراحل العمرية
إلى مرحلتين / ما قبل الدراسة ، وأثناء الدراسة :
أولاً / ما قبل الدراسة:
هناك بعض السمات والخصائص ممكن أن نلاحظها في الموهوب وهي :
• الاستعداد للحبو والمشي المبكر .
• النطق بجمل مفيدة من كلمتين أو أكثر في سن مبكرة قبل القرناء .
• حب الفضول والاستكشاف .
• تفضيل نوع من المهارات أو القدرات دون غيرها كالرسم والتلوين
• محاولة القراءة والكتابة في سن مبكرة قبل القرناء .
• الميل إلى العاب التركيب والعاب الاستكشاف
• تميزه بالقدرة على التركيز والمثابرة على القيادة .
ثانياً / أثناء الدراسة :
الموهوب في هذه المرحلة هو الذي تتوافر فيه بعض السمات والخصائص بدرجة عالية وغير عادية وهي :
• سريع الفهم .
• محب للمعرفة ومتميز في أسئلته.
• حصيلته اللغوية كبيرة .
• يعبر عن أفكاره بوضوح .
• متفوق دراسياً
• ينجز أعماله بمفرده وبجدية.
• يناقش وينقد بموضوعية .
• أفكاره جديدة ونادرة .
• يتميز بالمثابرة وعدم الملل .
• لديه أفكار وحلول لما يطرح عليه من أمور
• قوي الملاحظة وإدراك التفاصيل .
• متميز في بعض المواد .
• مبدع في الرسم والأشغال .
• لديه نزعة قيادية
• ذاكرته قوية .
لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة
أهداف اللجنة :
تهدف لجنة رعاية الموهوبين إلى التعرف على الطلاب أصحاب التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والمهارات والقدرات الخاصة وذلك بهدف الرعاية العلمية لهم بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم وكذلك تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية وتوعية المعلمين وأولياء أمور الطلاب الموهوبين بخصائص أبنائهم ، و تسخير خدمات برامج التوجيه والإرشاد الطلابي والأنشطة المدرسية في رعايتهم وابراز مواهبهم وقدراتهم وتنميتها وتهيئة بيئة المدرسة بما يتناسب مع هذه الفئة ، كذلك الاستفادة من إمكانات الجامعات والكليات والمراكز المتخصصة بما يعود بالنفع على الطلاب الموهوبين وتنمية قدراتهم ومواهبهم .
مهام اللجنة :
1- حصر الطلاب الذين تنطبق عليهم سمات وخصائص الموهوبين وأصحاب المهارات القدرات الخاصة و إعداد سجلات بذلك
2- الإشراف على تطبيق ضوابط ترشيح الطلاب وفق التعليمات والنشرات الصادرة من مركز الموهوبين
3- إعداد برامج خاصة داخل المدرسة تتناسب مع اهتمامات هذه الفئة .
4- تنظيم رحلات خاصة لهذه الفئة لزيارة الكليات والمصانع والمؤسسات ذات العلاقة بالموهبة .
5- الإشراف على تنظيم ندوات ومحاضرات داخل المدرسة تناسب هذه الفئة من الطلاب .
6- عقد لقاءات دورية مع الطلاب الموهوبين لمعرفة ما تم التوصل إليه من إنجازات .
7- تفعيل حصص النشاط في المد رسة لاثراء هذه الفئة بما يتناسب مع قدراتهم وإبداعاتهم .
8- تكريم الطلبة الموهوبين داخل المدرسة وابراز ابتكاراتهم بالوسائل الممكنة .
9- تشكيل جماعة خاصة بالطلاب الموهوبين تحت إشراف اللجنة .
10- تهيئة الطلاب المرشحين نفسياً لتطبيق مقاييس الكشف عن الموهوبين
11- تقديم الرعاية النفسية والعلمية للطلاب الذين رشحتهم المدرسة و لم يجتازوا مقاييس الكشف .
12- بتعرف على ضوابط الترشيح المحددة من قبل مركز الموهوبين والتقيد بها لأهمية وذلك عند ترشيح الطلاب الموهوبين من قبل المدرسة .
13- التنسيق المستمر مع مركز الموهوبين وتزويده بأسماء الطلاب أصحاب الإنجازات والابتكارات المتميزة وتقديم الخدمات المناسبة لمواهبهم .
14- إعداد تقرير ختامي لمركز الموهوبين عن أعمال اللجنة وما تم إنجازه يتضمن التوصيات والاقتراحات لتطوير مهام اللجنة .
أعضاء اللجنة :
يتم تشكيل لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة على النحو التالي :
1- مدير المدرسة رئيساً
2- المشرف على اللجنة نائباً للرئيس ( يختاره مدير المدرسة من المعلمين المتميزين الذين لديهم الرغبة في الإشراف على الموهوبين ويخفض نصابه قدر الإمكان )
3- المساعد عضواً
4- المرشد الطلابي عضواً
5- مسؤوول النشاط عضواً
6- معلم اللغة العربية عضواً
7- معلم العلوم عضواً
8- معلم الرياضيات عضواً
9- معلم التربية الفنية عضواً
1- معلم التربية الرياضية عضواً
11- ما يراه رئيس اللجنة من زيادة أعضاء بارزين لديه .
أعمال اللجنة :
تتولى اللجنة الأعمال السابقة وتشرف عليها ويتم اجتماعها دورياً لمناقشة ما يهم هذه الفئة من الطلاب و توثيق كل ذلك في سجل خاص . وسيتم متابعة هذه اللجنة من قبل مشرف مركز رعاية الموهوبين أثناء زيارات المدارس .
سجلات وملفات اللجنة
أولا : الملفات ومنها :
- ملف الوارد :
يحتوي هذا الملف على جميع التعاميم الخاصة ببرامج مركز رعاية الموهوبين إلى المدرسة .
- ملف الصادر
يحتوي هذا الملف على جميع الخطابات والتقارير التي ترسلها المدرسة إلى مركز رعاية الموهوبين ملف المشاركات
يحتوي هذا الملف على مساهمات المدرسة في الأنشطة أو المشاركات أو الزيارات أو الندوات .
ثانياً : السجلات ومنها :
- سجل المشرف
- سجل الاجتماعات
- سجل متابعة الطلاب
ثانياً / السجلات :
1/ سجل مشرف لجنة الموهوبين بالمدرسة – ويهدف هذا السجل إلى :
• تدوين البيانات الأولية عن المدرسة .
• بيانات أولية عن مشرف لجنة الموهوبين بالمدرسة .
• متابعة وتنفيذ برامج مركز رعاية الموهوبين
• تحديد البرنامج الزمني لبرامج رعاية الموهوبين
• متابعة التوجيهات والملاحظات للمشرف الزائر للمدرسة .
محتويات هذا السجل : وتشمل :
نبذة مبسطة عن المدرسة : اسم المدرسة /
موقع المدرسة
تاريخ التأسيس / نوع المبني / عدد الطلاب / ()
بيانات أولية عن مشرف لجنة الموهوبين بالمدرسة :
اسم المعلم رباعياً /
الجنسية / الحالة الاجتماعية /
تاريخ الميلاد / / / 211. مكان الميلاد /
المؤهل / التخصص /
تاريخه / مصدره /
مدة العمل بالمراحل التعليمية /
المرحلة مدة العمل المواد التي قام بتدريسها
الابتدائية
المتوسطة
الثانوية
مجموع سنوات الخبرة
الدورات التدريبية /
م مسمى الدورة مدتها مقر إقامتها
2/ سجل الاجتماعات - ويهدف هذا السجل إلى :
• تشكيل لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة .
• اجتماعات اللجنة
• اجتماعات مشرف لجنة الموهوبين بالمدرسة مع الطلاب .
1/ تشكيل لجنة رعاية الموهوبين على النحو التالي :
م الاسم الوظيفة المركز في اللجنة الهاتف
رئيس اللجنة
نائب الرئيس
ملاحظة / نائب الرئيس هو من يختاره مدير المدرسة للإشراف على الموهوبين داخل المدرسة .
2/ اجتماعات اللجنة :
محضر الاجتماع / التاريخ / / /
عدد الأعضاء الحاضرين / ( ) عدد الأعضاء الغائبين / ( )
جدول الأعمال :
القرارات والتوصيات :
1.
2.
3.
4.
5.
6.
رئيس اللجنة المشرف على اللجنة
توقيع الأعضاء يصور أوراق بعدد اجتماعات اللجنة
سجل اجتماعات مشرف لجنة الموهوبين بالمدرسة مع الطلاب الموهوبين :
أسماء الطلاب المرشحين لمركز رعاية الموهوبين لتطبيق اختبارات المقاييس عليهم :
م اسم الطالب المرشح الصف/الفصل تاريخ الترشيح ملاحظات
أسماء الطلاب الموهوبين الذين اجتازوا اختبارات المقاييس :
م اسم الطالب الموهوب الصف /الفصل مجال موهبته ملاحظات
اجتماعات مشرف لجنة الموهوبين بالمدرسة مع الطلاب الموهوبين :
محضر الاجتماع / التاريخ / / /
عدد الطلاب الحاضرين / ( )
عدد الطلاب الغائبين / ( )
جدول الأعمال :
1.
2.
3.
4.
5.
6.
7.
القرارات والتوصيات :
1.
2.
3.
4.
5.
6.
7.
8.
رئيس اللجنة المشرف على اللجنة
يصور أوراق بعدد اجتماعات اللجنة
البرنامج الزمني لبرامج الرعاية:
توزيع البرامج الخاصة للطلاب الموهوبين على شهور السنة
البرنامج الزمني لخطة لجنة رعاية الموهوبين بالمدرسة لشهر :
الشهر البرنامج مجال البرنامج عدد المستفيدين مدة التنفيذ مقترحات
حول البرنامج
توجيهات و مرئيات مشرف مركز رعاية الموهوبين :
تاريخ الزيارة / ......
اسم المشرف الزائر /
التوجيهات والملاحظات :
اسم المشرف الزائر /
التوقيـــــــــــــــــع /