منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجد
عضو مميز
عضو مميز
مجد


انثى عدد المساهمات : 1358
نقاط : 2373
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
العمر : 35
الموقع : شركة الكهرباء
العمل/الترفيه : مهندسة

الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Empty
مُساهمةموضوع: الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف    الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالخميس فبراير 02, 2012 2:27 pm

الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف

المقصود بالكفاية المهنية (في مجال التربية:
" هي مجموعة من المعارف والمفاهيم والمهارات والاتجاهات التي توجه سلوك التدريس لدى المعلم، وتساعده في أداء عمله داخل الفصل وخارجه بمستوى معين من التمكن، ويمكن قياسها بمعايير خاصة مُتفق عليها " .
وهناك أربعة أنواع من الكفايات المهنية هي :
1 – الكفايات المعرفية Cognitive Competencies :
وتشير إلى المعلومات والمهارات العقلية الضرورية لأداء الفرد (المعلم) في شتى مجالات عمله (التعليمي ـ التعلُّمي .(
– الكفايات الوجدانية Affective Competencies :
وتشير إلى استعدادات الفرد (المعلم) وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته، وهذه الكفايات تُغطي جوانب متعددة مثل : حساسية الفرد (المعلم) وثقته بنفسه واتجاهه نحو المهنة (التعليم) .
– الكفايات الأدائية Performance Competencies :
وتشير إلى كفاءات الأداء التي يُظهرها الفرد (المعلم) وتتضمن المهارات النفس حركية (كتوظيف وسائل وتكنولوجيا التعليم وإجراء العروض العملية … الخ) وأداء هذه المهارات يعتمد على ما حصّله الفرد (المعلم) سابقاً من كفايات معرفية .
– الكفايات الإنتاجية Consequence or Product Competencies
تشير إلى أثر أداء الفرد (المعلم) للكفاءات السابقة في الميدان (التعليم)، أي أثر كفايات المعلم في المتعلمين، ومدى تكيفهم في تعلمهم المستقبلي أو في مهنهم .
ويتم التمكن من الكفايات السابقة بتدريب المعلم على أدائها باستخدام برامج تُعرف البرامج التعليمية القائمة على الكفايات Competency – Based Education .
والموضوع الحالي يتناول الكفايات المهنية للمعلم في علاج مستوى تحصيل المتعلم الضعيف، الأمر الذي يدفع إلى تحديد ماهية ضعف التحصيل :
تُقسّم النتائج التي يتحصل عليها التلاميذ عموماً في مواد دراستهم إلى ثلاثة أنواع: مرتفعة ومتوسطة ومتدنية أو ضعيفة . وقد يلفت نظر المعلم هنا أن بعض التلاميذ على الرغم من ذكائهم، أو استعدادهم العادي وصحتهم العامة المناسبة، قد حصلوا على درجات (أو علامات) أقل مما هو مُتوقع منهم، الأمر الذي يسترعي انتباهه للتعرف على مسببات هذا الضعف وتعديله .
أي أننا نقصد بضعاف التحصيل: التلاميذ الذين يتدنى إنجازهم عما يستطيعونه في الواقع، مهما بلغ هذا الإنجاز : مرتفعاً بعض الشيء أو متوسطاً أو ضعيفاً .
ومن أهم مظاهر مشكلة ضعف التحصيل في المرحلة الابتدائية تدني إنجاز بعض التلاميذ الكتابي أو العملي أو الشفوي عما يمكن تحصيله في الأحوال العادية لاستعداداتهم وظروفهم النفسية والاجتماعية المختلفة .
العوامل المحتملة لضعف التحصيل :
– تعرُّض المتعلم لمشكلات شخصية أو أسرية : سواء كانت اجتماعية (كتفكك أُسرته) أو اقتصادية أو عاطفية كعدم إشباع حاجاته النفسية مثل حاجاته للانتماء والود والعطف والنجاح
– عدم حافزية التعلم المدرسي .
– اختلاف الأساليب الإدراكية، وأساليب التعلم المُفضّلة للتلاميذ عما يستعمله المعلم من استراتيجيات تدريسية، فقد يميل المعلم لطرق المحاضرة والمناقشة بينما يفضل المتعلم الطرق الفردية المستقلة كالاكتشاف وحل المشكلات .
– عدم تمكن المعلم من الكفايات التعليمية، وعدم اتسامه بالصفات الشخصية اللازمة لممارسة مهنة التعليم .
– انشغال المتعلم بأعمال أسرية مُثقلة : ويظهر هذا واضحاً في المجتمعات ذات المستوى الاقتصادي والاجتماعي المنخفض .
– ظروف الفصل الدراسية والعلاقات الإنسانية القائمة فيه بين التلاميذ أنفسهم، وبينهم وبين المعلم .
الحلول الإجرائية المقترحة لعلاج ضعف التحصيل :
–تدرب المعلمة وممارستها لمهارات التربية العيادية : من تشخيص وجمع للبيانات حول حاجات المتعلم ومشكلاته وتحليل أسبابها، ووصف العلاج التربوي المناسب وتنفيذه وتقييم مدى كفاية النتائج التحصيلية للمتعلم عقب العلاج، وللمزيد حول هذا المفهوم وأساليب تنفيذه يمكن الرجوع إلى :
- محمد زياد حمدان . التربية العيادية : نحو وسيلة ناجحة للتفوق والتغلب على ضعف التحصيل . عمان : دار التربية الحديثة ، 1988 .
مقابلة المعلم للمتعلم والتعرف على نوعية المشكلات الأسرية أو الشخصية، ثم الاستجابة للمشكلة سواء أكانت اجتماعية أو اقتصادية أو وجدانية بصيغ إنسانية عملية، لكي يتمكن المعلم من إزالة أسبابها .
–إقناع المعلم للمتعلم بأهمية التعليم المدرسي لحياته ومستقبله الشخصي والوظيفي لزيادة الدافعية لدى المتعلم، هذا وإن كانت دافعية المتعلم تحتاج إلى عدة إجراءات في اتجاهات متوازية من أهمها :
- تعريف المتعلم بالأهداف السلوكية للموضوعات الدراسية التي يتم تناولها، ومستويات التمكن المطلوب منه الوصول إليها عقب الدراسة .
• -ربط محتوى المناهج الدراسية ببيئة المتعلم بحيث تصبح المعلومات والمهارات المستهدفة وظيفية في حياة المتعلم
• .- استخدام أساليب تدريسية تساهم في زيادة دافعية المتعلم للتعلم كأساليب تفريد التعليم، والتعلم الكشفي الموجه، وتوظيف أجهزة الكمبيوتر في التعليم ... الخ ، ويرتبط هذا الإجراء بمحاولة المعلم التعرف على أسلوب التعلم المفضل لدى تلاميذه (توجد في الميدان التربوي مقاييس للتعرف على هذه الأساليب) ثم بذل مجهود مقصود نحو تكييف الأساليب التدريسية التي يتبعها للأساليب المفضلة في التعلم لدى تلاميذه
• . استخدام أساليب تقويمية تقوم على فلسفة تصويب وتطوير أداء المتعلم لا التخويف والتهديد، والبعد عن أساليب الغش في الامتحانات التي تساهم في نقص دافعية المتعلم نحو الاجتهاد والتعلم .
–4قد يكون أحد أسباب ضعف التحصيل صفة تتعلق بالمعلم أو بكفاياته المهنية، كأن يكون اهتمامه بالمتعلم محدوداً، أو يستجيب له بألفاظ أو ردود سلبية ينفر منها الأخير وتقل معها رغبته في التعلم، أو قد يكون المعلم غير مؤهل تماماً لمهنة التعليم، أو أن خبراته لم تعد ملائمة للمناهج الدراسية الحالية مما أضفى على أسلوبه التعليمي في كل الأحوال الروتين، وإثارة ملل المتعلمين وبالتالي ضعف تحصيل بعضهم .
وفي كل الحالات يجب على المعلم أن يغير من معاملته التربوية للتلميذ بشكل يشجع الأخير على زيادة اهتمامه بالتحصيل، ويتطلب الأمر أيضاً إلى توفير دورات تدريبية للمعلم للتمكن من مهارات التدريس وأساليب تنويع النشاطات التعليمية في الفصل وقدرات توظيف وسائل وتكنولوجيا التعليم، وأساليب التعامل مع المتعلمين كأفراد لهم حاجاتهم المشروعة التي ينبغي الاستجابة لها بأساليب تربوية صحية .
–5 تعرُّف المعلم من خلال المقابلة الشخصية مع المتعلم على نوع المسؤوليات الأسرية المُكلّف بها، ثم تنسيق مواعيد وحدود هذه المسؤوليات مع الأسرة والمتعلم بصيغ تسمح له بمزيد من الوقت للدراسة والتحصيل، وهنا ينبغي التأكيد على ضرورة وأهمية التعاون الوثيق بين المدرسة والمنزل في رفع المستوى التحصيلي للمتعلم .
– 6تُمثل البيئة الصفية أحياناً أحد المسببات المؤدية إلى ضعف التحصيل، فقد يكون على سبيل المثال قرين للتلميذ (أو أكثر) يسخر منه عند الإجابة أو المشاركة، أو ينظر إليه كضعيف غير قادر على التحصيل، إن مثل هذا السلوك والميول السلبية من التلاميذ تجاه بعضهم، يُحفز لدى بعضهم قبول واقع الفصل وعدم المحاولة الجادة في التحصيل. (ولا ننكر أن مثل هذا الواقع يؤدي أحياناً إلى عكس ذلك)، وقد يتطلب الأمر مقابلة التلميذ فردياً وتحديد أفراد الفصل الذين يؤثرون على ميوله ورغبته التحصيلية ثم الاجتماع بهم وتعديل سلوكهم الصفي نحو قرينهم، وقد يتطلب الأمر في حالات أخرى نقل التلميذ إلى صف آخر إن توفر
كيف نفعل لجنة التحصيل الدراسي؟
كيف نفعل لجنة التحصيل الدراسي؟
بالنسبة لكل ما يتعلق بلجنة متابعة التحصيل الدراسي تعريفها وأهدافها وأعضاؤها ومهامها نجدها في دليل لجنة متابعة التحصيل الدراسي الذي أصدرته دائرة التقويم التربوي سابقا.
ربما تكون النقطة الأساس في بدء التفعيل هي توليد قناعات لدى إدارات المدارس والمعلمين بأهمية تحقيق أهداف اللجنة وأثر ذلك على مستويات الطلاب التحصيلية ومدى إسهامه في معالجة الضعف اللغوي الهم الأساس لنا في المجال الأول.
وبتوليد هذه القناعات ستتولد الدافعية لبدء التفعيل
وثيقة لجنة متابعة التحصيل الدراسي
مقدمة:
إن المتابعة المستمرة للتحصيل الدراسي للطلبة منذ اليـوم الأول للدراسة لهو أمر بالغ الأهمية وذلك لبناء البرامــــج والخطط التعليمية وخطط المعالجات الفردية , وتأتي أهمية التركيز على الطلبة ضعاف التحصيل والمتفوقين والموهوبين ومن يعانون من صعوبات في التعلم من حيث إنهم يحتاجون إلى برامج خاصة يفردون بها لتخطي ضعفهم والتغلب على الصعوبات التي تواجههم واستغلال طاقات وتفوق المتفوقين منهم.
واللجنة المعنية بهؤلاء في كل مدرسة هي لجنة متابعة التحصيل الدراسي ، وهي عبارة عن فريق يقوم بمتابعة الطلبة الذين لم يحققوا المستوى المحدد للإنجاز والمتفوقين والموهوبين ومن يعانون من صعوبات في التعلم وذلك من خلال الاستفادة من مختلف الخطط العلاجية والإثرائية داخل المدرسة وخارجها للتغلب على جوانب الضعف وتنمية جوانب القوة والإبداع لديهم.
أهداف اللجنة:
1.مراقبة تحصيل الطلبة وضمان بقائهم أو انتقالهم إلى الصف الأعلى بخطة علاجية أو إثرائية مناسبة .
2.التأكد من اكتساب الطلبة للكفايات والمهارات الأساسية لعملية التعلم في جميع الصفوف الدراسية
، مع التركيز بشكل خاص على مهارات القراءة والكتابة والعمليات الحسابية لطلبة الصفــوف (1-4).
3.اقتراح الخطط العلاجية لتحسين أداء الطلبة ضعاف التحصيل والطلبة الذين يعانون من صعوبات
في التعلم ، والخطط الاثرائية لدعم الطلبة الموهوبين .
4.إثراء أداء الطلبة المتفوقين والموهوبين.
5.تفعيل التواصل مع أولياء الأمور لتدعيم وتحسين تعلم أبنائهم.
6.الإشراف على تنفيذ الخطط العلاجية والإثرائية المنفذة في المدرسة .

تستهدف لجنة متابعة التحصيل الدراسي الفئات الآتية :
الفئة الأولى: الطلبة ضعاف التحصيل وهم الذين لم يحققوا المستوى المطلوب من الكفايات التعليمية التعلمية في كل مادة دراسية ومن ذلك صعوبة إدراك الأشياء وفهم العلاقات فيما بينها بسبب ظروف صحية أو نفسية أو بسبب إهمال من الطالب نفسه أو ضعف المتابعة من الأسرة أو غيرها من الأسباب
الفئة الثانية : الطلبة المتفوقون دراسياً، وهم الطلبة الذين حققوا تفوقاً دراسياً في اكتسابهم للأهداف أو المخرجات التعلمية المتنوعة وبسرعة أكثر من غيرهم من الطلبة سواء في قدرة عقلية واحدة أو مجموعة من القدرات .
الفئة الثالثة
: الطلبة الموهوبـــون ، وهم الطلبة الذين يظهرون تميزاً عن أقرانهم في الأنشطة المهارية (مثلا: مجال الرياضة- مجال الإلقاء- مجال الأعمال اليدوية...) وقدراتهم الذهنية تؤهلهم لتحقيق التفوق الأكاديمي في بعض المجالات.
الفئة الرابعة :
هناك فئة من الطلبة يتفاوت ظهورها من مدرسة إلى أخرى أو من مجتمع إلى آخر وهم طلبة صعوبات التعلم. وهؤلاء الطلبة ذوو ذكاء متوسط أو فوق المتوسط ولكنهم يعانون من اضطراب يعود إلى أسباب مختلفة تظهر لديهم على شكل صعوبات كالقصور في الإصغاء أو التفكير أو النطق أو القراءة أو الكتابة
أ التهجي أو صعوبة في إجراء العمليات الحسابية. ويمكن أن تكون الإعاقات السمعية والبصرية والحركية والإضطرابات الانفعالية مصاحـبة لها وليست سبباً لصعوبة التعلم.
أعضاء لجنة متابعة التحصيل الدراسي

تتشكل لجنة متابعة التحصيل الدراسي في كل مدرسة من :
•مدير المدرسة ( رئيسا.
•مساعد المدير ( نائبا للرئيس
•المعلمون الأوائل ( أعضاء
•الأخصائي الاجتماعي / عضوا ومقررا .
•معلم صعوبات التعلم عضوا ( إن وجد )
•يمكن أن تستعين اللجنة بمن تراه مناسبا من المختصين (معلم ولي أمر – طبيب – متخصصين في صعوبات التعلم أو في علم النفس.. الخ ).




مهام لجنة متابعة التحصيل الدراسي :
تتمثل مهام هذه اللجنة في ما يأتي :
1. في بداية العام الدراسي :
أ. دراسة السجل الشامل للطلبة ضعاف التحصيل والمتفوقين والموهوبين وذوي
صعوبات التعلم، والنظر إلى ما تحتويه من تقارير الأداء وتقارير لجنة متابعة التحصيل الدراسي وخطط المعالجة والإثراء المقترحة من قبل لجنة متابعة التحصيل الدراسي في العام السابق؛ لتحديد جوانب القوة والضعف في مستوى كل طالب ، وخطط المعالجة المناسبة .
ب. إعداد أربع قوائم بأسماء الطلبة مصنفة كما يلي :
القائمة الأولى : قائمة بأسماء الطلبة ضعاف التحصيل وأسباب الضعف وسبل العلاج .
القائمة الثانية : قائمة بأسماء الطلبة المتفوقين ، ومستوى التفوق لكل واحد منهم ومقترحات تطويره .
القائمة الثالثة : قائمة بأسماء الطلبة الموهوبين ، وجوانب الموهبة لكل واحد منهم ومقترحات تطويرها.
القائمة الرابعة : قائمة بأسماء الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، مع بيان جانب الصعوبة ، ومقترحات العلاج .
ج. تكليف معلمي المواد الدراسية بمتابعة الطلبة الذين يقومون بتدريسهم في ضوء الخطط العلاجية والإثرائية المقررة من قبل لجنة متابعة التحصيل الدراسي2
. أثناء العام الدراسي :

أ‌.متابعة تنفيذ المقترحات والخطط العلاجية المقدمة لتلك الفئات الذين تم تحديدهم في بداية العام الدراسي .
ب‌.دراسة التقارير المرفوعة من قبل المعلمين حول أولئك الطلبة الذين تم اكتشافهم أثناء العام الدراسي وتحديد الخطط المناسبة لهم .
ج. الاتصال المستمر بأولياء الأمور وإشراكهم في تنفيذ ومتابعة الخطط المقترحة ،
من خلال تحديد واضح لمهامهم بناء على قدراتهم وإمكانياتهم وجوانب المساعدة التي يستطيعون تقديمها .
3. في نهاية العام الدراسي :

أ‌. إعداد تقرير عن كل حالة بحيث يتضمن التقرير جوانب الضعف أو جوانب التفوق
والموهبة ، ووضع التوصيات المناسبة.
ب‌. اتخاذ قرارات بشأن إعادة بعض الطلبة في الصفوف (5-11) ، وهم الحاصلون على تقدير ( هـ ) في مادتين أو أكثر من جميع المواد الدراسية المقررة ،

وفق المعايير التالية :
- عدم استفادة الطالب من الخطة العلاجية التي قدمت له خلال العام الدراسي .
- استفادة الطالب من الخطة العلاجية التي ستقدم له في صفه الحالي أكثر من استفادته من الخطة العلاجية التي ستقدم له إذا ما قرر نقله إلى الصف الأعلى .
- يمكن أن يعيد الطالب العام الدراسي إذا أظهر إخفاقا حقيقيا في تحقيق الحد الأدنى من التحصيل الدراسي في ثلاث مواد أو أكثر إذا ارتأت اللجنة ذلك .
ج - لا يؤثر حصول الطالب على تقدير ( هـ ) في مواد : الفنون التشكيلية ، و الرياضة المدرسية ، والمهارات الموسيقية ، وتقنية المعلومات ، والحاسوب على انتقاله إلى الصف الأعلى .
د - إذا قررت لجنة متابعة التحصيل الدراسي إعادة الطالب لصفه الدراسي ، ينبغي عليها وضع خطة علاجية مفصلة للارتقاء بمستواه في العام القادم في كل مادة دراسية حصل فيها على تقدير ( هـ )، وإعلام ولي الأمر بقرار الإعادة ، وجوانب المساعدة المطلوبة منه في إنجاح الخطة .
هـ - إذا قررت لجنة متابعة التحصيل الدراسي انتقال الطالب إلى الصف الأعلى ،
على الرغم من حصوله على تقدير ( هـ ) في جميع المواد أو بعضها ، ينبغي عليها
وضع خطة علاجية مفصلة للارتقاء بمستواه في العام القادم في كل مادة، وإعلام ولي الأمر بقرار النقل ، وجوانب المساعدة المطلوبة منه في إنجاح الخطة .
و - على اللجنة متابعة إعداد الخطط العلاجية وتنفيذها للطلبة الحاصلين على تقدير ( هـ ) في مادة واحدة ، والذين تم نقلهم إلى الصف الأعلى .
كيف نفعل لجنة التحصيل الدراسي؟
لتفعيل لجنة التحصيل الدراسي أقترح بعض الأمور منها:
-عمل ندوة توعوية يستهدف فيها أولياء الأمور وكذلك المعلمين يوضحفيها أهمية هذه اللجنة وأدوارها ومدى مشاركة الأسرة فيها.
-التكثيف في عمل مطويات أو نشرات للأخوات المعلمات، تهدف هذه المطويات أو النشرات تعميق الفهم والوعي بأهمية هذه اللجنة، وهذه نقطة مهمة إذا استطعنا تغيير بعض الاتجاهات السلبية والقناعات غير الإيجابية نحو هذه اللجنة أعتقد أن اللجنة سوف تأخذ مسارها الطبيعي.
-عند زيارة المشرف المدرسة من ضمن الأمور التي يركز عليها في نقاشه مع المعلمات تفعيل اللجنة ويطلع على السجلات المعدة ويتعدى هذا كله بالقيام بالزيارات الصفية بغية رؤية هؤلاء الطلبة عن كثب.
-المعلم الأول له دور كبير جدا في غرس إتجاه إيجابي نحو هذه اللجنة وذلك من خلال اجتماعاته مع الأفاضل المعلمين والتركيز عليها.
-اقترح عمل مشغل للمعلمين حول معرفة الطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم وبالأخص المدرسة التي لا يوجد بها معلم صعوبات تعلم.



بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
يعتبر التأخر الدراسي من أهم المشكلات التي تواجه النظام التعليمي في أي مكان. فهو يسبب مشكلة كبرى للتربويين وفي المدارس وفي اقسام الاشراف التربوي في التوجية والارشاد . ويقلق أولياء أمور الطلاب وجميع العاملين في المجال التربوي . وقد حاول علماء التربية تعريف التأخر الدراسي بأنه انخفاض في نسبة تحصيل الطالب الدراسي دون المستوى العادي للطلاب . ويمكن تعريف الفئة من التأخرة من الطلاب بأنهم مجموعة من الطلاب لديهم نقص في المقدرة على التحصيل الدراسي . أو قد نصفهم بالمتعثرين دراسيا بسبب تأثير عوامل مختلفة قد تكون عقلية أو اجتماعية أو اقتصادية أو انفعالية أو مدرسية …الخ . وجدير بالذكر أن، التأخر الدراسي ليس شكلا واحدا ولكنة يظهر في اربعة أشكال تتحدد وفق المسبب الرئيسي للتأخر الدراسي وهذه الاشكال هي الشكل الاول :
هو التأخر الدراسي الناجم عن عدم قدرة الطالب على التعلم بسبب تكرر عدم قدرتة على الاستفادة من برامج الأنشطة الطلابية ، على الرغم من أن نسبة ذكاء الطالب متوسطة ولا يعاني من أية اعاقة جسمية .
والأسباب التي تفسر هذا الشكل من التأخر الدراسي ، غالبا ماتكون أسبابا اسبابا اجتماعية ترجع الى الظروف الاسرية أو غير ذلك .
الشكل الثاني:
المقصود به التاخر الدراسي الناجم عن اعاقة تربوية بسبب تحصيل الطالب للدروس بقدر لايتناسب مع قدرتة العقلية فهو طالب متوسط الذكاء ، ولكنة لايستغل هذه القدرة الذكائية في تحصيل المواد الدراسية بصورة جيدة فتنخفض نسبة التحصيل لدية عن المعدل الطبيعي ، فيزيد عمره الزمني عن عمره (التحصيلي) بمقدار عامين تقريبا .
الشكل الثالث :
هو التأخر الدراسي الناجم عن بطء التعلم بسبب انخفاض في نسبة الذكاء عن المتوسط بشكل طفيف ، بحيث لايعتبر تخلفا عقليا ، بل يطلق على هذه الفئة من الطلاب الفئة البينية أو الفئة الحدية .فالطالب المتاخر دراسيا بهذا الشكل يقل عمره العقلي عن عمره الزمني بحوالي ثمانية أشهر الى عامين تقريبا ، ممايترتب عليه تأخر دراسي .
الشكل الرابع :
ويرجع التأخر الدراسي فيه الى انخفاض ملحوظ في العمر الاجتماعي للطالب عن العمر الزمني ، مما يجعله غير قادر على التكيف مع اقرانة ، ويسبب له سوء التوافق مشكلات دراسية تؤدي الى انخفاض مستوى تحصيله الدراسي بسبب عدم تقبل اقرانه له ، ممايؤثر على فكرته عن نفسه .
_هذه هي الاشكال الاربعة التي يتخذها التأخر الدراسي ، وتتفق هذه الاشكال في صفة جوهرية ، هي انخفاض المستوى التحصيلي للطالب عن مستوى عمره الزمني ولكنها تختلف من حيث الاسباب التي تؤدي اليه .
وسوف نستعرض فيما يلي بعض اهم الأسباب التي يعزى اليها التأخر الدراسي . وذلك في لمحة موجزة لتلك الاسباب لكي نتمكن من الوصول الى بعض المقترحات والحلول التي قد تساعدنا في القضاء على هذه المشكلة المعقدة أو حتى الحد من أثارها على العملية التعليمية التربوية والتي تهدف الى إعداد الاجيال بشكل سليم
أسباب التأخر الدراسي :
يرجع التأخر الدراسي الى أسباب قوية تقعد يالطالب وترده الى حالة التأخر الدراسي . وهذه الاسباب ترجع الى بعض العوامل بعضها عوامل بيئيه واخرى تتعلق بالمدرسه والبعض الاخر يتعلق بشخصية الطالب . وسوف نستعرض فيما يلي هذه العوامل :
أولا : العوامل البيئية :
أ‌- مستوى الاسرة الاقتصادي :
قد يكون انخفاض دخل الاسرة من اقوى اسباب التأخر الدراسي لدى فئة من الذين يعانون من هذا العامل ، وخاصة الطلاب الذين يقومون ببعض الاعمال بهدف مساعدة الاسرة . وفي الجانب الاخر يعتبر انخفاض دخل الاسرة دافعا قويا لمضاعفة الجهد للتزود من العلوم بغرض القضاء على عوز الاسرة وحاجتها . كما قد يكون الدخل العالي للاسرة سببا لدى فئة من المؤسرين لأنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لشعور الطالب بأن العلم غير مهم له للكسب مستقبلا .
ب_ المستوى الثقافي للأسرة :
بعض الأسر ذات المستوى الثقافي المنخفض تعتني بمواضبة الطالب ولاتعتني بأدائه لواجباته ولاتهيء له جوا صالحا لاستذكار دروسه ، بعكس الاسر الاكثر وعيا .
ج_ الجو المنزلي :
يقصد بذلك ما يسود المنزل من علاقات مضطربة ، لها أثرها في حياة الأبناء مثل كثرة المشاحنات الخلافات ، واستبداد الأباء ، والتفرقة في معاملة الأبناء ، والقسوة ، وغير ذلك مما قد يكون سببا في ايجاد جو من القلق والاضطراب ، ويؤثر حتما في حياة التلميذ المدرسية بل يؤدي التأخر الدراسي
ثانيا: العوامل المدرسية :
ان سوء توزيع الطلاب على الفصول من غير مراعاة للتجانس في التوزيع يجعل المعلم ازاء مجموعة من الطلاب غير متجانسة . فيفاجأ بوجود طلاب سريعي التعلم وبطيء التعلم ، وفئات اخرى لاتحب الانتظام في الدراسة . كما أن المعلم يعتبر عصب المدرسة ، فكثرة تنقلاته أو عدم انتظامه في الدوام أو ما شابه ذلك ، كل هذه الامور تفقد المعلم عنصر الاستمرار والمتابعة . أيضا ، اختيار طرائق التدريس المناسبة وحث الطالب على القيام بنشاطات صفية ولاصفية ، ومعاملته معامله تربوية تتناغم مع جميع النواحي العقلية والجسمية والانفعالية ، ومراعاة ميوله واستعداداته باسلوب علمي ، هذا يساعد على نمو الطالب نموا شاملا، ويخلق جوا دراسيا مفعما بالعطاء والاستزادة من العلوم ، بالاضافة الى تنمية سمة الابتكار لدى الطالب وأعتماده على نفسه وبروز روح التعاون والمحبة لديه .
ثالثا : العوامل الشخصية أو الذاتية :
أ-العوامل العقلية :
قد يرجع التأخر الدراسي الى ضعف في الذكاء العام للطالب . وهذا العامل يعد من أقوى أسباب التأخر الدراسي ومن اكثرها ارتباطا بالتحصيل العلمي وبالفروق الفردية بين الطلاب . وقد يكون تأخر الطالب في مادة معينة مع تقدمه في بقية المواد ، بسبب انخفاض القدرة العقلية .
ب- العوامل الجسمية :
ثبت بالتجربة أن الصحة العامة اذا كانت سيئة لدى الطالب ، فانها تكون سببا رئيسيا في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي لديه.ومن المؤثرات الصحية التي قد تؤثر على التحصيل الدراسي الاتي :
*اضطراب النمو الجسمي لدى الطالب وضعف بنيته والأمراض المزمنة واضطراب افرازات الغدد
*العاهات الجسمية مثل حالات ضعف البصر وضعف السمع ، خاصة التي لايفطن اليها المعلم .
*حالات الاضطراب التي تصيب اللسان وأجهزة الكلام .
ج- العوامل الانفعالية :
قد يرجع التأخر الدراسي الى بعض المؤثرات الانفعالية ، مثل الحياء الشديد ، القلق ، الخوف ، كراهية الطالب لبعض المعلمين . يضاف الى العوامل السابقة ، ضعف دافعية الطالب تجاه العلم واهماله للاستذكار لدروسه واداء واجباته واستغراقه في احلام اليقظة ومدى توافق علاقاته مع زملائه والمعلمين .
وبعد ان استعرضنا اهم عوامل ومسببات التأخر الدراسي فانه يمكننا ان نتوصل الى بعض الوسائل التي تمكننا من علاج هذه المشكلة .






مــــــقــــــــدمــــــــــــ ـــــة ***
إن التأخر الدراسي مشكلة تربوية ونفسية واجتماعية واقتصادية لفتت أنظار المربيين وعلماء النفس والإدارة المدرسية، فدرسوا أبعادها وأسبابها وطرق علاجها، ويستطيع كل من مارس التعليم أن يقرر وجود هذه المشكلة في كل فصل تقريبا حيث يوجد مجموعة من التلاميذ يعجزون عن مسايرة بقية زملائهم في تحصيل واستيعاب المنهج المقرر، وفي بعض الأحيان تتحول هذه المجموعة إلى مصدر إزعاج وقلق للأسرة والمدرسة معاً مما قد ينجم عنه اضطراب في العملية التعليمية وذلك لما يعانيه المتأخرون من مشاعر النقص وعدم الكفاية والإحساس بالعجز عن مسايرة الزملاء فيحاول جاهدا التعبير عن هذه المشاعر السلبية بالسلوك العدواني والانطواء أو الهروب من المدرسة أو إزعاج المعلمين، وبهذه الوسائل فهم يحققون من خلالها حاجاتهم التي عجزوا عن تحقيقها في مجال المدرسة مثل الحاجة إلى تأكيد الذات والتقدير وغيرها.
وخطط علاج المتأخرين دراسيا تهدف إلى استثمار وتنمية طاقات الفرد قدر المستطاع في حالة ضعفه وإحداث تغييرات بيئية مناسبة لها أثرها في علاج التأخر الدراسي, وتطوير أسلوب التعليم بما يتناسب مع ظروف وطاقات المتأخرين وأساليب الخدمات العلاجية للمتأخرين دراسيا.
ولذا تحتل مسألة التأخر الدراسي مكانا بارزا في تفكير المشتغلين بالتربية والتعليم وعلماء النفس، وتحرص كل الدول أن تستفيد إلى أقصى حد ممكن من جميع إمكانياتها البشرية والمادية، ولاشك أن المتأخرين دراسيا يعتبروا ناقد تعليمي وتربوي يؤثر إلى حد بعيد على خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
سمات الطلاب المتأخرين دراسيا :
يتصف الطالب المتأخر دراسياً ببعض الخصائص والسمات مجتمعة أو منفردة والتي أوضحتها بعض الدراسات والبحوث النفسية من أهمها ما يلي :
1- السمات والخصائص العقلية :
* مستوى إدراكه العقلي دون المعدل.
* ضعف الذاكرة وصعوبة تذكره للأشياء.
* عدم قدرته على التفكير المجرد واستخدامه الرموز.
* قلة حصيلته اللغوية.
* ضعف إدراكه للعلاقات بين الأشياء.
2ـ السمات والخصائص الجسمية:
* لا يكون في صحته الجسمية الكاملة وقد يكون لديه أمراض ناتجة عن سوء التغذية:
* لديه مشكلات سمعية وبصرية أو عيوب في الأسنان وتضخم في الغدد أو اللوزتين أو زوائد أنفية.
3- السمات والخصائص الانفعالية :
* فقدان أو ضعف ثقته بنفسه.
* شرود الذهن أثناء الدرس .
* عدم قابليته للاستقرار وعدم قدرته على التحمل .
* شعوره بالدونية أو شعوره بالعداء.
* نزوعه للكسل والخمول .
* سوء توافقه النفسي .
4- السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية :
* قدرته المحدودة في توجيه الذات أو التكيف مع المواقف الجديدة.
* انسحابه من المواقف الاجتماعية والانطواء.
5- العادات والاتجاهات الدراسية :
* التأجيل أو الإهمال في إنجاز أعماله أو واجباته.
* ضعف تقبله وتكيفه للمواقف التربوية والعمل المدرسي.
* ليست لديه عادات دراسية جيدة.
* لا يستحسن المدرسه كثيراً.
أساليب تشخيص المتأخر الدراسي:
من الضروري الاهتمام بدراسة أسباب التأخر الدراسي التي ترجع إلى أسباب قوية فعالة تعوق نجاح التلميذ قسراً أو اختياريا ويمكن تقسيم الأسباب إلى ثلاثة عوامل :
1- عامل بيئي . 2- عامل شخصي . 3- عامل صحي (جسمي
أولا: العوامل البيئية:
1- عوامل منزلية :
أ- مستوى الأسرة الاقتصادي وخاصة من ناحية سوء التغذية أو المرض أو تكليف التلميذ القيام ببعض الأعمال المنزلية مما يعوقه عن متابعة التحصيل الدراسي.
ب- المستوى الثقافي للأسرة ويرتبط بمتابعة التلميذ والعناية بأداء واجباته ومدى تعاونها مع المدرسة.
ج- الجو المنزلي ونقصد ما يسود البيت من علاقات كالمشاحنات والخلافات والتفرقة بين الأبناء في المعاملة 0000 الخ .
2- عوامل مدرسية:
أ- سوء توزيع التلاميذ على الفصول وعدم مراعاة التجانس.
ب- عدم الانتظام في الدراسة.
خ- كثرة تنقلات المعلمين وعدم استقرارهم.
د- قلة خبرة بعض المعلمين مما يؤثر على الأداء وطريقة التعليم.
هـ - ضعف الإدارة المدرسية وعدم مراعاتها إشباع ميول الطالب.
ثانيا: العوامل الشخصية أو الذاتية:
1- عدم قدرته على الفهم أو ضعف قدراته واستعداداته.
2- عدم حبه للمادة الدراسية أو معلم معين " الكراهية "
ثالثا: العوامل الجسمية أو الصحية مثل :
أ - اضطراب النمو الجسمي وضعف الصحة العامة والأمراض الطفيلية والمزمنة .
ب- عاهات جسمية مثل حالات اضطراب تصيب أجهزة الكلام.
ج- عوامل انفعالية مثل الخجل والانطواء والقلق.
بعض العوامل المساعدة على التأخر الدراسي:
أجريت عدة تجارب بين التلاميذ المتأخرين دراسيا لمعرفة أكثر العوامل انتشارا فكانت النتيجة مايلي :
أ- الضعف في الصحة العامة وهو أكثر العوامل انتشارا. ب-ضعف البصر والنطق والسمع.
ج- ضعف الذكاء العام د- العوامل الاقتصادية
هـ - تدني المستوى الثقافي في البيت
ز- عدم المواظبة على الحضور
الطرق العلاجية:
يختلف علاج التأخر الدراسي باختلاف الأسباب فإذا كان السبب ضعف حيوية التلميذ وجب عرضه على الأطباء وكذلك الحال له ضعف الأبصار فيكون العلاج الجلوس في أماكن مناسبة مع التأكد من أن الضوء كاف ويمكنهم من رؤية السبورة, وقد يكون التأخر نتيجة عوامل نفسية معقدة ويجب اللجوء إلى العيادة النفسية وبخاصة أمراض الكلام ومشكلات السلوك وهناك حالات يقع على المدرسة والمعلم عبء العلاج فقد تكون طريقة التدريس أو قسوة المعلم وخاصة في الصفوف الدنيا في المرحلة الابتدائية ولذا فان على المعلم أن يعاملهم معاملة تساعدهم على تفهم مشكلاتهم ونفسيتهم.
علاج التأخر الدراسي:
1- اهتمام المدرس بمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ من حيث العمر - الذكاء- القدرة التحصيلية.
2- يجب الإقلال من عدد التلاميذ في الفصول الضعيفة لحاجتهم إلى رعاية خاصة كما يجب اختيار أفضل المعلمين.
3- إنشاء فصول خاصة لهذه النوعية.
4- الاهتمام بالتوجيه التربوي أي مساعدة الفرد بوسائل مختلفه لكي يصل إلى أقصى نمو له في مجال الدراسة.
5- الاهتمام بالنواحي الصحية وفحص التلميذ فحصا شاملا.
6- الاهتمام بالنواحي الاجتماعية وذلك بتعاون البيت مع المدرسة والتأكد من خلو حياته الأسرية من أي متاعب أو مؤثرات.
7- تعمل المدرسة من جانبها على تهيئة الجو المدرسي الذي يشجع رغباته وميوله ويحبب إليه المدرسة.
8- الاهتمام بإعادة النظر دوريا في المناهج وطرق التدريس وإعداد المعلمين.
9- تنفيذ بعض البرامج الخاصة مثل مجموعات التقوية - دروس صباحية أو مسائية مجانية لهذه النوعية أو تنفيذ بعض البرامج الخاصة.
10- قيام المرشد التربوي بدور ايجابي في رعاية هذه الفئة رعاية خاصة وفق خطة علمية مدروسة ومستمرة.

كما ينبغي التأكيد على المعلم بمراعاة التالي عند التعامل مع المتأخر دراسياً :
** عدم إجهاد الطالب بالأعمال المدرسية.
** عدم إثارة المنافسة والمقارنة بينه وبين زملائه.
** عدم توجيه اللوم بشكل مستمر عندما يفشل الطالب المتأخر دراسياً في تحقيق أمر ما . وعدم المقارنة الساخطة بينه وبين زملاء له أفلحوا فيما فشل هو فيه.



الإطار النظري والتدريبات العملية
ما الفرق بين القياس والتقويم ) ناقش الفروق مع أفراد مجموعتك
التقويم الصفي ، ناقش مفهوم هذه العبارة مع أفراد مجموعتك
القياس Measurement
* هو العملية التي يتم بواسطتها التعبير عن الخصائص والسمات بالأرقام، العملية التي يتم بواسطتها التعبير عن الأشياء والحوادث بأعداد Numerals حسب شروط أو قواعد Rules محددة .
• هو الرقم أو الرمز الذي يحصل عليه الطالب نتيجة إجابته عن الأسئلة .
• هو وصف للبيانات او المعطيات بالارقام .
• عبارة عن جمع المعلومات والملاحظات عن الموضوع المراد قياسه .
التعريف الإجرائي للقياس
هو تقدير الأشياء والمستويات تقديرا كميا، وفق إطار معين من المقاييس المدرجة، اعتمادا على أن كل شيء موجود بمقدار وكل مقدار يمكن قياسه .
القياس الصفي
مجموعة الإجراءات التي يتم بواسطتها التعبير عن سلوك المتعلم بأعداد أو رموز وفق قواعد محددة .
التقويم Evaluation
التقويم بمفهومه الواسع عملية يتم بواسطتها إصدار أحكام على الشيء المراد قياسه في ضؤ ما يحتويه من الخاصية، ثم نسبتها إلى قيمة متفق عليها .
ويعرف " ثورندايك وهيجن " التقويم بأنه وصف شيء ما ثم الحكم على قبول أو ملائمة ما وصف، وأيضا هو إعطاء قيمة لشيء ما وفقا لمستويات حددت مسبقا .
كما يعرف التقويم بأنه عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الأهداف التربوية واتخاذ القرارات بشأنها لمعالجة جوانب الضعف وتوفير النمو السليم المتكامل من خلال إعادة تنظيم البيئة التربوية واثرائها .
التقويم المدرسي
عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات حول البرامج المتعلقة بالطالب والمعلم والإدارة والمرافق والوسائل والأنشطة التي تشكل وحدة عملية التعليم والتعلم للتأكد من مدى تحقيق الأهداف واتخاذ الفرارات بشان هذه البرامج .
التقويم الصفي
عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات لتحديد مدى تحقيق الأهداف التدريسية واتخاذ القرارات المتعلقة بها .
نشاط رقم ( 2 )
في مفهومك للتقييم الصفي، كانت العامة الكلبة على اختبار ما (100) وعلامة النجاح (50) وحصل الطلاب ا،ب،ج، د على العلامات التالية 49، 56، 77،91 حدد كيف يمكن أن تكون الأحكام التربوية لهذه العلامات ؟
الاختبار
أي إجراء منظم لملاحظة سلوك شخص ما ووصفه بوسائل ذات مقياس عددي أو نظام طبقي ( درجات التقدير )
ويعرف أيضا بأنه إجراء تنظيمي تتم فيه ملاحظة سلوك الطلبة والتأكد من مدى تحقيقهم للأهداف الموضوعة وذلك بالإجابة عن مجموعة من الفقرات أو الأسئلة مع وصف هذه الاستجابات بمقاييس عددية .
الفرق بين القياس والتقويم
- يشير مصطلح القياس ألي مجموعة الإجراءات التي تتضمن تحديد وتعريف ما يجب قياسه وترجمته إلى معلومات يسهل وصفها بمستوى من الدقة، بينما مصطلح التقويم يشير إلى مجموعة الإجراءات التي توظف هذه المعلومات بغرض تحديد درجة تحقيق الأهداف أو اتخاذ القرارات ذات العلاقة - القياس يهتم بوصف السلوك، أما التقويم فيحكم على قيمته .
- القياس محدود ببعض المعلومات عن موضوع القياس، في حين يعد التقويم عملية تشخيصية علاجية في آن واحد .
- القياس يصف السلوك وصفا كميا بينما التقويم يصفه كميا ونوعيا .
- القياس اقل قيمة من التقويم تربويا .
- القياس أضيق في معناه من التقويم حيث يعتمد على الدقة الرقمية، بينما التقويم يعتمد على عدد من المبادئ والأسس مع مراعاة الفروق الفردية والتنوع في الوسائل المستخدمة .
- القياس يعنى بنتائج التحصيل، أما التقويم فيتناول السلوك والمهارات والقدرات والاستعدادات وكل ما يتعلق بالعملية التربوية .
أهمية التقويم
يستمد التقويم أهميته الأساسية من مختلف الميادين من ضرورة الاعتماد عليه في قياس وتقدير مدى تحقيق الأهداف المنشودة من كل عملية وفي كل ميدان وبخاصة الميدان التعليمي حيث تظهر أهميته فيما يلي :
• يعتبر التقويم ركنا أساسيا في العملية التربوية بصفة عامة، وركنا من أركان عملية بناء المناهج بصفة خاصة .
• لم يعد التقويم مقصورا على قياس التحصيل الدراسي للمواد المختلفة، بل تعداه إلى قياس مقومات شخصية الطالب من شتى جوانبها، وبذلك اتسعت مجالاته وتنوعت طرقه وأساليبه.
• اصبح التقويم حاليا من أهم عوامل الكشف عن المواهب وتميز أصحاب الاستعدادات والميول الخاصة وذوي القدرات والمهارات الممتازة .
• التقويم ركن هام من أركان التخطيط لانه يتصل اتصالا وثيقا بمتابعة النتائج وقد يكشف التقويم عن عيوب في المناهج أو الوسائل، وبذلك يقدم توصيات تعرض على التخطيط من اجل عملية المتابعة والتقويم من جديد وهكذا .
• يساعد التقويم كل من المعلم والطالب على معرفة مدى التقدم في العمل المدرسي نحو بلوغ أهدافه وعلى تبين العوامل التي تؤدي إلى التقدم أو تحول دونه ثم على دراسته من اجل مزيد من التحسن والتطور .


نشاط رقم (3 )
ما الفرق بين التقويم والاختبار، هل يتضمن الاختبار مفهوم التقويم ؟
نشاط رقم (4 )
ناقش مع أفراد مجموعتك المعنى التربوي للتقويم في العملية التعليمية لصفوف الأساسية محددا مفردات المعنى التربوي لهذه العملية .
سمات التقويم الجيد
من أهم سمات التقويم الجيد ما يلي :
1 . التناسق مع الأهداف
من الضروري أن تسير عملية التقويم مع مفهوم المنهج وفلسفته وأهدافه، فإذا كان المنهج يهدف إلى مساعدة الطالب في كل جوانب النمو، وإذا كان يهدف إلى تدريب الطالب على التفكير حل المشكلات وجب أن يتجه إلى قياس تلك النواحي .
2 . الشمول
يجب إن يكون التقويم شاملا للموضوع أو الطالب الذي نقومه، فإذا أردنا أن نقوم اثر المنهج على الطالب فمعنى ذلك أن نقوم نمو الطالب في كافة الجوانب العقلية والجسمية والاجتماعية والثقافية، وإذا أردنا أن نقوم المنهج نفسه فيجب أن يشمل التقويم أهدافه والمقرر الدراسي والكتاب وطرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة المختلفة .
3 . الاستمرارية
ينبغي أن يسير التقويم جنبا إلى جنب مع التعليم من بدايته إلى نهايته ، فيبدأ منذ تحديد الأهداف ووضع الخطط ويستمر مع التنفيذ ممتدا إلى جميع اوجه النشاط المختلفة في المدرسة والى أعمال المعلمين، حتى يمكن تحديد نواحي الضعف ونواحي القوة في الجوانب المراد تقويمها وبالتالي يكون هناك متسع من الوقت للعمل على تلافي نواحي الضعف والتغلب على الصعوبات
4 . التكامل
وحيث أن الوسائل المختلفة والمتنوعة للتقويم تعمل لغرض واحد فان التكامل فيما بينها بطي صورة واضحة ودقيقة عن الموضوع أو الفرد المراد تقويمه، مما يعطي صورة واضحة عن مدى نمو الطالب في مختلف النواحي .
5 . التعاون
يجب أن لا ينفرد بالتقويم شخص واحد، فتقويم الطالب يجب أن يشترك فيه الطالب والمعلم والآباء والأقران .6 . أن يبنى التقويم على أساس علمي
أي يجب أن تكون الأدوات التي تستخدم في التقويم صادقة وثابته وموضوعية قدر الإمكان ، لان الغرض منها إعطاء بيانات دقيقة ومعلومات صادقة وان تكون متنوعة .
7 . أن يكون التقويم اقتصاديا
بمعنى أن يكون اقتصاديا في الوقت والجهد والتكاليف بالنسبة للمعلم والطالب .
نشاط رقم ( 5 )
بين دور كل من الطالب – المعلم – مدير المدرسة – الأباء في عملية التقويم، ناقش ذلك مع أفراد مجموعتك
نشاط رقم ( 6 )
"التقويم وسيلة للتحسين والتعديل في سلوكيات الطلبة وليس غاية"
ناقش هذا القول مع أفراد مجموعتك حول كيفية تنفيذ هذه الخاصية على الواقع داخل الحصص الصفية .
أنواع التقييم .
ويصنف التقويم إلى أربعة أنواع :-
(1) التقويم القبلي .
(2) التقويم البنائي أو التكويني .
(3) التقويم التشخيصي .
(4) التقويم الختامي أو النهائي .
أولاً : التقويم القبلي Initial evaluation
يهدف التقويم القبلي إلى تحديد مستوى المتعلم تمهيداً للحكم على صلاحيته في مجال من المجالات ، فإذا أردنا مثلاً أن نحدد ما إذا كان من الممكن قبول المتعلم في نوع معين من الدراسات كان علينا أن نقوم بعملية تقويم قبلي باستخدام اختبارات القدرات أو الاستعدادات بالإضافة إلى المقابلات الشخصية وبيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي وفي ضوء هذه البيانات يمكننا أن نصدر حكماً بمدى صلاحيته للدراسة التي تقدم إليها .
وقد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم .
وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .
فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة . ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها .
ثانياً : التقويم البنائي Formative evaluation
وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .
ويعرف أيضا بأنه التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات أثناء عملية التدريس، بقصد تحسينها وتطويرها ويمثل إصدار أحكام على عملية مستمرة أو على نتاج يمكن مراجعته وتطويره .
أهداف التقويم البنائي ( التكويني ) :
1 . معرفة كفاية التعلم وتصحيح مساره وتوفير المعلومات التي توجه العملية التعليمية التعلمية.
2 . تحفيز الطلاب نحو عملية التعلم .
3 . إعطاء تغذية راجعة للطالب .
4 . إعطاء تغذية راجعة للمعلم حول فعالية طرق وأساليب التدريس والوسائل وعملية التقويم نفسها التي استخدمت في التعليم .


ومن الأساليب والطرق التي يستخدمها المعلم فيه ما يلي :
(1) المناقشة الصفية .
(2) ملاحظة أداء الطالب .
(3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
(4) النصائح والإرشادات .
(5) حصص التقوية .
والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها .
وعند استخدام التقويم البنائي ينبغي أولاً تحليل مكونات وحدات التعلم وتحديد المواصفات الخاصة بالتقويم البنائي ، وعند بناء المنهج يمكن اعتبار الوحدة درس واحد تحتوي على مادة تعليمية يمكن تعلمها في موقف محدد ، ويمكن لواضع المنهج أن يقوم ببناء وحدة بأداء بوضع مجموعة من المواصفات يحدد منها بشيء من التفصيل المحتوى ، وسلوك الطالب ، أو الأهداف التي ينبغي تحقيقها من جراء تدريس ذلك المحتوى وتحديد المستويات التي يرغب في تحقيقها ، وبعد معرفة تلك المواصفات يحاول واضعي المادة التعليمية تحديد المادة والخبرات التعليمية التي ستساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الموضوعة ، ويمكن للمعلم استخدام نفس المواصفات لبناء أدوات تقويم بنائية توضح أن الطلاب قد قاموا بتحقيق الكتابات الموضوعة وتحدد أي نواح منها قام الطلاب فعلاً بتحقيقها أو قصروا فيها .
إن أبرز الوظائف التي يحققها هذا النوع من التقويم هي :-
(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة .
(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
(5) مـراجعة المتعلم في الـمواد التي درسهـا بهدف ترسيخ المعلومات المستفادة منها .
(6) تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيل انتقال أثر التعلم .
(7) تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقات القائمة بينها .
(Cool وضع برنامج للتعليم العلاجي ، وتحديد منطلقات حصص التقوية .
(9) حفز المعلم على التخطيط للتدريس ، وتحديد أهداف الدرس بصيغ سلوكية ، أو على شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها .
كما أن تنظيم سرعة تعلم التلميذ أكفأ استخدام للتقويم البنائي فحينما تكون المادة التعليمية في مقرر ما متتابعة فمن المهم أن يتمكن التلاميذ من الوحدة الأولى والثانية مثلاً قبل الثالثة والرابعة وهكذا .... ويبدو ذلك واضحاً في مادة الرياضيات إلا أن الاستخدام المستمر للتقويمات القصيرة خاصة إذا ما صاحبتها تغذية راجعة يرتبط بمستوى تحصيل الطلاب .
ثالثاً : التقويم التشخيصي
يهدف التقويم التشخيصي إلى اكتشاف نواحي القوة والضعف في تحصيل المتعلم ، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقويم البنائي من ناحية وبالتقويم الختامي من ناحية أخرى حيث أن التقويم البنائي يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول على تغذية راجعة من نتائج التقويم والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها ، وهو بذلك يطلع المعلم والمتعلم على الدرجة التي أمكن بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بالوحدات المتتابعة للمقرر .
ومن ناحية أخرى يفيدنا التقويم الختامي في تقويم المحصلة النهائية للتعلم تمهيداً لإعطاء تقديرات نهائية للمتعلمين لنقلهم لصفوف أعلى . وكذلك يفيدنا في مراجعة طرق التدريس بشكل عام . أما التقويم التشخيصي فمن أهم أهدافه تحديد أسباب صعوبات التعلم التي يواجهها المتعلم حتى يمكن علاج هذه الصعوبات ، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقويم البنائي ، ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه . ويمكن النظر إلى الدرجات الكلية في كل مقياس فرعي مستقلة عن غيرها إلا أنه لا يمكن النظر إلى درجات البنود الفردية داخل كل مقياس فرعي في ذاتها . وعلى العكس من ذلك تصمم الاختبارات التكوينية خصيصاً لوحدة تدريسية بعينها ، يقصد منها تحديد المكان الذي يواجه فيه الطالب صعوبة تحديداً دقيقاً داخل ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطة العلاجية للضعف في الرياضيات
» الخطط الدراسيه للمناهج في الاردن
» انتقل عبر الرابط الى مواقع الخطط المدرسية
» العديد من الطرق العلاجية يمكن استخدامها للقضاء على الورم الحميد
» المشاكل السلوكية للطلبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: منتدى خاص بشؤون الطالبات :: الطالبات المتفوقات والموهوبات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
مجد - 1358
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
طبريا - 1327
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
سمر - 1285
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
admin - 165
الخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_rcapالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_voting_barالخطط العلاجية لتحسين المستوى التحصيلي للطلبة الضعاف  I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011