منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Empty
مُساهمةموضوع: إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير)   إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالإثنين مارس 26, 2012 12:16 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
تعد إدارة النفس من أهم موارد الإدارة إن لم تكن أهمها ، فإذا لم تكن قادرا على إدارة شؤونك ببراعة فمن السهل أن يبادرك أحدهم بالقول :-
إذا لم تستطع إدارة شئونك فبأي حق تريد أن تدير شئوني؟؟
..وللوهلة الأولى قد تضيق ذرعا بهذا النقد اللاذع ولكنك لو أمعنت به لوجدته تساؤلا منصفا إلى حد كبير ، فعليك أن تسأل نفسك أولا :
هل ما أقوله لغيري هو ما أفعله لنفسي؟؟؟
أولا : القاعدة التي وضعها الإسلام لإدارة المدير لنفسه ومع الآخرين:
فالرسول صلى الله عليه وسلم وهو خير من أدار أمة وأخرجها من الظلمات إلى النور استند على ما أمر به" جل جلاله ":
1- قال تعال بسم الله الرحمن الرحيم (( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين))آل عمران 159.
2 / إدارة النفس بإتباعها للأمانة ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم القيامة وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة
3/ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من ولى منكم عملا فأراد الله به خيرا جعل له وزيرا صالحا إذا نسي ذكُره وإذا ذكر أعانه "
4-وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم "بأن:
" المؤمن كيس فطــن" وهذا الخط الواضح الذي رسمه الرسول الكريم في تعامله مع الأمور على اختلافها فالمدير الناجح يتعامل مع الواقع بمنتهى الذكاء 0والكياسة والفطنة موهبتان تتكاملان بالاكتساب ،ويحرص على الأمانة في عمله مع الآخرين ، وقدرته على ضبط النفس والقدرة على الحوار الهادئ الذي يتسم بالتسامح وتقبل الأمور بهدوء ، وإتباع مبدأ الشورى معهم في كل أمر ليحقق روح العمل الجماعي ،ويستفيد من ذوي الخبرة والرأي السديد للاستشارة والاسترشاد،فلا يعتمد على آراء ضعاف النفوس من محبي التزلف والتملق بل يقوم بتقييم الآخرين والاستفادة من كافة المواهب والكفاءات واستخدامها0
5- واستندت الإدارة الإسلامية كذلك على أنها ترفض الظن والتخمين وتعلم البحث عن الدليل وتطالب به. فإذا كان القرآن الكريم يقدم الأدلة على وجود الخالق وقدرته فليس غريباً أن يلوم الذين يقوم جدالهم ودعاواهم على محض الظن {وما يتبع أكثرهم إلا ظناً، إن الظن لا يغني من الحق شيئاً، إن الله عليم بما يفعلون}.... {قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين}، وأن يثرّب على المتكلمين فيما لا يعلمون والمتبعين ما يجهلون {ولا تقف ما ليس لك له به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً. " أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعو الناس بحكمة وتريث وصبر وإعطاء الفرصة كمنهاج ارتسمه لنشر رسالته فيقدم حسن النية على سوء الظن في إدارته

6 / وتطرق الإسلام إلى أن تتصف نفس المدير بإدارة تربوية تأمر بالإجادة والإتقان، ولا تكتفي بالأداء كيفما كان: «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه» و«إن الله يحب من العامل إذا عمل أن يحسن»
وهذا الحب ليس أمراً معنوياً يُرغَّب فيه ولا يحاسب عليه، بل هو المراقبة الربانية والجزاء المترتب عليها {فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره}
{وأن ليس للإنسان إلا ما سعى، وأن سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى{ .
7 / ونادت الفكرة التربوية الإسلامية بإدارة فنية للنفس تطالب بالعلم والمعرفة بصورة مستمرة تصاحب المرء في رحلة حياته كلها
8 / كذلك النفس التربوية الإسلامية يجب أن ترسي أخلاقيات العمران والتنمية،مع عدم الإسراف، فالإنسان خليفة في الأرض {إني جاعل في الأرض خليفة} وهو مستخلف في الأرض ليعمرها0
9 / والنفس التربوية الإسلامية في إدارتها تقوم على التوازن والاعتدال والوسطية، فكل طاقة منحها الله للإنسان تعطى حقها دون أن تجور على غيرها
هذه الفكرة التربوية الإسلامية ليست وليدة البحث العلمي الحديث، وإنما هي في حقيقتها الصناعية النبوية التي ربى بها محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه، وأدار بها حياتهم في ثلاث وعشرين سنة، هي عمر البعثة المحمدية المباركة
فيحفظ حقوق الآخرين كما يحفظ حقوق نفسه
المهارات اللازمة لإدارة المدير لنفسه والآخرين :
وانطلاقاً من الاتجاه الجديد لدور المدرسة وأهميتها كوحدة أساسية في بناء المجتمع وتطوره، فلم يعد المدير مجرد مطبق للنظام، ولا مجرد قائم على حفظ الأثاث أو مراقبة الواجبات المدرسية، بل تعدى ذلك وأصبح قائد للمدرسة، ومالك للمهارات الأساسية ومتعمق بخلفية علمية وكفاءة ومقدرة إدارية، كما أصبح قادر على التغيير والتحسين في التنظيم المدرسي، واعي بالأهداف، وأصبح نجاح المدرسة إذا تجاوزنا النشاط متوقفاً على كفاءته الإدارية .
ورغم ذلك، فإن عملية القيادة الإدارية لا تتوقف على مدير المدرسة فقط مهما كانت صفاته، بل يتوقف أيضاً على أفراد الجماعة اللذين يتعامل معهم ، وعلى مستوى العلاقات الإنسانية بينهم وبينه، ومن هنا يظهر دور القائد الإداري في خلق جسور من الثقة والدفء في العلاقات الإنسانية .
إن مدير المدرسة الفعّال هو الذي يستخدم مهاراته وخبراته في تطبيق الأساليب العلمية الحديثة للإدارة، بحيث تتناسب مع طبيعة العمل الإداري الذي يمارسه، وبحيث يصبح كفاياته رهناً برؤيته الواضحة لحركة التعليم وبنظرته المتكاملة إلى العملية التربوية...
لذا نجد أن من التربويين من رأى أن هناك مجموعة
من المهارات الضرورية لمدير المدرسة وأهمها :
*المهارات الذاتية
*المهارات الفنية
*المهارات الإنسانية
*المهارات الإدراكية

أولاً : مهارات ذاتية وتكوينات نفسية :
وهي تشتمل على السمات الشخصية والقدرات العقلية و روح المبادرة والابتكار ، فطبيعة العمل الإداري الشاق تستوجب من مدير المدرسة أن يتوفر لديه صحة جيدة وقوة ونشاط ،وقدرة على التحمل، حتى يستطيع أن يشيع الحيوية والنشاط في العاملين بالمدرسة، وأن يكون قادر على ضبط النفس فلا يغضب بسرعة، صابر متزن، يدرس الأمور بعناية قبل أن يصدر الأحكام . وأن يمتلك عنصر الشعور بالمسئولية وقوة الإرادة والثقة والاعتزاز بالنفس .
كذلك من المهارات الذاتية للمدير توفر عنصر المبادرة والابتكار، حيث تستطيع أن يكتشف عزيمة كل موظف وقدراته فيصل إلى أفضل السبل لشحذ عزيمة الموظفين للعمل وبث روح النشاط والحيوية في شرايين المؤسسة التربوية .
ومن هنا ضروري أن يتصف المدير بالشجاعة والقدرة على الحسم وسرعة التصرف مع القدرة على ضبط النفس والاتزان ،ومعنى ذلك أن يستطيع أن يتحكم في عواطفه وإدارة نفسه بعيداً عن العصبية والتهور .
ثانياً : مهارات فنية ومعرفية :
ولذا فأننا نؤكد على أهم المهارات الفنية الواجب توافرها لدى مدير المدرسة وهي/
-1 مهارات في تطوير المناهج الدراسية 0
2- مهارات في تقويم الخطة التربوية
-3 مهارات ترجمة برامج المدرسة إلى خطط واقعية
4- المهارة في القيادة
5-مهارات في تفويض الصلاحيات .
6-المهارة في اتخاذ القرارات
ثالثاً : مهارات إنســــــــــــــــانية :
وهي تعني فن التعامل مع البشر، والتعامل مع الناس على قدر عقولهم، فهي أولى المهام، بل وتعتبر مركز الإدارة التربوية، لأن الإدارة تتطلب باستمرار التعامل مع البشر على كافة مستوياتهم سواء داخل المدرسة (معلمين – إداريين – طلاب – أولياء أمور – مشرفين ) أو على مستوى المجتمع المحلي بكافة مؤسساته والعاملين فيه، هذه المهمة تتطلب من مدير المدرسة بصفته قائد للعلاقات الإنسانية أن يكون مطلع بعمق في الطبائع البشرية ويستطيع توجيه تلك العلاقات الإنسانية بطريقة مدروسة لتفعيل العملية التربوية، إذ نجد في المدارس الفاعلة أن القائد التربوي يتمتع بنشاط دؤوب يستطيع أن يوجد مناخاً مدرسياً يتم التركيز فيه على الجوانب الأكاديمية، والسيطرة على البيئة الداخلية من معلمين وطلاب وموارد.
ويذكر علماء الإدارة مجموعة من المهارات يطلقون عليها مهارات المساواة، يمكن أن يستخدمها مدير المدرسة في تحسين العلاقات الإنسانية وهي :
1- كل فرد مهم0
2- القائد ينمو حين تتوزع مهام القيادة .
3- القيادة يجب أن يشترك فيها الآخرون .
وعلى ذلك تتطلب المهارة الإنسانية أن يكون مدير المدرسة لديه القدرة على بناء علاقات حميمة طيبة مع مرءوسيه، وذلك من خلال معرفته بميول واتجاهات المرءوسين وفهم لمشاعرهم وتقبُل لاقتراحاتهم وانتقاداتهم البناءة، مما يُفسح المجال أمام المرءوسين للإبداع والابتكار وحسن الانتماء للمدرسة التي يعملون فيها .
فالعلاقات الإنسانية ليست مجرد كلمات طيبة، أو ابتسامات يوزعها مدير المدرسة بين الحين والحين الآخر سواء مجاملة أو غير ذلك ،بل هي فهم عميق لقدرات وطاقات ودوافع وحاجات البشر الذين تتعامل معهم .
ومن هنا يتوجب على المدير الواعي أن يحاول جاهداً أن يحد من تأثير النظرة السلبية للآخرين، وفي أقل تقدير يحاول أن يبقي هذا الأثر في مستوى بحيث لا يفسد عليه تصرفاته فيقع ضحية للجهل، لذا يجب أن يكون متفتح الذهن والعقل متوقد الذكاء متواضع، يشجع الآخرين على تحمل المسؤولية، لأنه يدرك أن الإنسان قادراً على تجاوز قصوره بالمثابرة والشعور بالقيمة الذاتية .
ومما لا شك فيه أن المديرين في كافة المستويات الإدارية لن تكتمل لهم مقومات الإدارة الناجحة ما لم يقفوا على حقيقة دوافع الأفراد سواء تلك الدوافع الشعورية أو اللاشعورية وحاجاتهم ومكونات وهياكل شخصياتهم الإنسانية واتجاهاتهم النفسية وقدراتهم وميولهم إلى جانب مستوى الذكاء والعمليات العقلية من إدراك وإحساس وتفكير .
ومن خلال العلاقات الإنسانية يكون مدير المدرسة مسئول عن التغيير الفعّال للسلوك البشري للأفراد داخل المدرسة، فالإدارة الرشيدة تحاول استقطاب المحايدين والمنحرفين عن أهدافها وتغير اتجاهاتهم نحو التعاون والمشاركة ، فالسلوك الإنساني يمثل أحد المحددات الرئيسية للكفاءة الإدارية وإنتاجيتها، والعوامل الأخرى المساعدة في العمل الإداري، إنما تكتسب أهميتها من خلال العمل الإنساني .
رابعاً : المــــــــهارات الإدراكية التصــــــــــورية :
تعني هذه المهارة مقدرة القائد التربوي على رؤية مدرسته ككل وعلى تفهمه و إدراكه شبكة العلاقات التي تربط وظائفها و مكوناتها الفرعية المتنوعة ومن الضروري أن يمتلك مدير المدرسة رؤية واضحة للمدرسة التي يديرها ويفهم الترابط بين أجزائها ونشاطاتها، وبالتالي يتكون لديه فهم واضح لعلاقات جميع الموارد البشرية في المدرسة من
(معلمين – طلاب – إداريين ، وأعضاء المجتمع المحلي)
كذلك يجب أن يكون هناك تصور واضح لعلاقة المدرسة بالمجتمع المحلي0
فإن معرفة مدير المدرسة لهذه الأمور ووجود تصور مسبق لديه يستطيع من خلاله استخدام مهاراته الإنسانية في التعامل مع المجتمع المحلي، كما يستطيع من خلال تصوراته وإدراكه المستقبلي أن يؤثر في مرءوسيه حيث يدفعهم إلى الإبداع والابتكار والمبادرة وتحمل المسئولية .
وعلى ذلك فإن إسهام مدير المدرسة في تحقيق أهداف التعليم لا يقتصر على أدائه لواجباته الروتينية فحسب، بل يُُقدم على الإبداع والابتكار، في محاولة التغلب على مشكلات العمل المدرسي، وممارسة طرق وأساليب أكثر تطوراً في الأنشطة الإدارية والفنية التي يقوم بها، ومن هنا يجب أن يتصف مدير المدرسة بالقدرة على تحمل الصعوبات والمخاطر، حتى يكون قادراُ على اتخاذ قرارات تتسم بالجرأة والحسم .
مواصفات لمدير المدرسة يجب أن يتصف بها يمكن إيجازها بخمس صفات للقائد التربوي الناجح وتتمثل في :
1- وجود حد أدنى من الصفات الذاتية، كالصحة والذكاء والقدرة على التحمل .
-2 وجود قدر معين من الخصائص المكتسبة كالقدرة على الإقناع والاتصال والإحاطة بجوانب الأمور قبل البت فيها، والقدرة على إيجاد الحلول للمشكلات والثبات في مواجهة الأزمات .
-3 توافر الجانب الأخلاقي في القائد التربوي ، وذلك باتصافه بالصبر والأمانة والشرف والنزاهة، والإخلاص والتفاني في العمل، حتى يصبح القدوة الحسنة لجميع العاملين في المدرسة.
-4 تفهم الأهداف العامة، والعمل على تحقيق المصلحة العامة وتنفيذ السياسة العامة للدولة.
-5 توافر قدر معين من المهارات والخبرات فيما يتعلق بالعمل الذي يتولى القيادة فيه .
بشكل عام فإن المهارات الأربعة السالفة الذكر هي مهمة و ضرورية للقائد التربوي حيث يستطيع أن يوظف مهاراته هذه بشكل يستطيع أن يحقق فاعلية النظام الذي يعمل فيه و ذلك من خلال تفاعل النظام مع المتغيرات التي يعايشها
أسال الله الفائدة والعون للجميع

المراجع/
1 / النظرية والتطبيق في الإدارة التعليمية ...تأليف أ.د/ علي صالح حامد جوهر ،أ.د/علي إبراهيم الدسوقي دار المهندس للطباعة
2 / الإدارة المدرسية الحديثة تأليف ا.د/ زينب علي الجبر مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع
3/ كيف تكون مديرا ناجحا تأليف دونالد هـ . ويز ترجمة شويكار زكي مجموعة النيل العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقوال في علم النفس أقوال في علم النفس
» فن إدارة الصفوف الدراسية
» بطاقات متنوعة للمدير
» هام للمدير للتنمية الذاتية
» * بحث بعنوان: دور معلم الرياضيات في تنمية الإبداع لدى الطلاب(دراسة تجريبية)،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: الانشطة والبرامج التعليمية :: قسم البحوث والتقارير والمشاريع الصفية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
مجد - 1358
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
طبريا - 1327
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
سمر - 1285
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
admin - 165
إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_rcapإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_voting_barإدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير) I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011