منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن إدارة الصفوف الدراسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:15 am

فن إدارة الصفوف الدراسية
تشير الدراسات أن خريجي معاهد التعليم يشعرون بعدم كفايتهم في إدارة الصفوف الدراسية، بالرغم من ما يقدم لهم أثناء إعدادهم من خبرات وتجارب في مجال الإدارة الصفية . وعدم القدرة على الإدارة الصفية تعتبر مشكلة مزمنة يعاني منها المعلمون حديثي التخرج، ولا توجد وصفة سحرية تقدم للمعلمين في هذا المجال ما لم تتوفر لديهم الرغبة في اكتساب مهارة الإدارة الصفية .
ويتم اكتساب مهارة إدارة الصفوف والتعامل مع سلوكيات الطلبة من خلال توفر الحد الأدنى من الخبرة التدريسية. ومن المؤكد أن التدريس الفعال يتطلب مهارة كبيرة في إدارة المهام الموكولة للمعلم من خلال معالجته لكثير من الحالات لتي تحدث يوميا في الصفوف الدراسية، ومن أهم هذه المهارات التي يكتسبها المعلم هي إتقان التدريس، وهذه المهارة تحتاج نوعا ما إلى الشجاعة في تقديم الدروس ضمن استراتيجيات محددة سلفا لدى المعلم . لذلك فان مهارة إدارة الصفوف يكتسبها المعلم من خلال الممارسة والتغذية الراجعة والاستعداد للتعلم من الأخطاء، وهذا القول من الناحية النظرية يعتبر سهلا، لكن الصعوبة تكمن في عملية التطبيق وهنا جوهر المشكلة حيث لا توجد طريقة مثلى وموحدة لإدارة الصفوف .
المشكلة لتي يعاني منها المعلمون هي كيفية إدارة الصف، وأثبتت البحوث والتجارب الشخصية أنه لا توجد طريقة واحدة أو حل فعال يقدم للمعلمين الذين يعانون من هذه المشكلة، لكن هنالك بعض المبادئ يمكن أن يستند إليها المعلمون في معالجة مثل هذه المشكلة، وبالتالي فان هذه المبادئ والخبرات يمكن أن تحدد ما هو مناسب أو غير مناسب لمواجهة مثل هذه المشكلة، وهذا من شانه أن يعزز التعلم .
ومن هذه المبادئ :
• أن يعرف المعلم ما يريد وما لا يريد .
• أن يخبر طلبته بما يريد .
• عندما يحصل المعلم على ما يريد يجب أن يخبر طلبته بذلك .
• عندما تحصل أمور لا يريدها المعلم عليه التصرف بسرعة وبشكل مناسب .
ومن المفيد أيضا في عملية إدارة الصفوف التركيز على ترتيب غرفة الصف وسلوك المعلم فيها وهذا يساعد في إدارة جيدة للصفوف ولكن لا تعتبر ضمانا سلوك الطلبة الجيد داخل غرفة الصف، وفي المقابل فان سوء تخطيط غرفة الصف تهيئ الظروف المناسبة لحدوث المشكلات الصفية، ومن أهم الامور التي يجب على المعلم مراعاتها في هذا الجانب :
• أن يكون المعلم قادرا على مراقبة الطلبة في جميع الأوقات وان يكون قادرا على رصد تصرفاتهم من خلال ترتيب المقاعد في غرفة الصف .
• أن يكون الطالب قادرا على رؤية المعلم ورؤية ما يقدم له أثناء عرض المادة الدراسية .
• أن تكون غرفة الصف حيوية من ناحية الإضاءة وترتيب محتوياتها واللوحات أو الرسومات على جدران الغرفة مما يضفي عليها نوعا من الديكورات الجاذبة أثناء عرض المادة الدراسية .
وفي المقابل على المعلم أن يتوقع من الطلبة سلوكات ايجابية وأخرى سلبية، وان يكون قادرا على التواصل والتعامل مع تلك السلوكات من خلال التركيز على القواعد العامة التي تركز على السلوك المناسب، وهذه القواعد يجب أن تكون واضحة للطلبة في غرفة الصف، ويشترط في هذه القواعد الأساسية التي تركز على السلوكات الايجابية أو السلبية أن يكون المعلم قادرا على تنفيذها، ويمكن هنا الاستعانة بالأنظمة المدرسية في تنفيذ مثل هذه القواعد . ومن هذه القواعد على سبيل المثال كيفية دخول وخروج الطلبة من غرفة الصف،كيفية استخدام الطالب لأدواته الدراسية المختلفة، سلوك الطالب مع المعلم أثناء الإجابة على أسئلة المعلم أو من خلال طرح الأسئلة على المعلم، كيفية استخدام مرافق المدرسة العلمية والرياضية وغيرها من المرافق .
والمعلم من خلال عملية التدريس التي يمارسها لتكون فعالة عليه :
• عدم استخدام العبارات الغامضة والمبهمة
• أن تكون عملية تقديم الدرس واضحة ومتسلسلة .
• أن تكون هنالك وقفات أثناء الشرح لطرح الأسئلة من قبل المعلم أو الطالب .
ومع ذلك يمكن أن تحدث في غرفة الصف بعض السلوكات غير المناسبة، وعلى المعلم التعامل معها من خلال تركيز المعلم على لانجاز الأكاديمي لان التحدي المستمر لدى المعلم هو النجاح الفردي للطالب . ومعظم السلوكات غير المناسبة للطلبة هدفها ليس تخريبيا كما يعتقد بعض المعلمين، ويمكن معالجتها بإجراءات بسيطة دون تصعيد من قبل المعلم . ويمكن للمعلم في أحيان كثيرة أن برصد السلوك غير المناسب في وقت مبكر قبل وقوعه، وان حدث السلوك غير المناسب يمكن للمعلم أن يوقفه من دون أن يؤثر على النشاط التعلمي في غرفة الصف من خلال :
• التحرك داخل غرفة الصف بالقرب من الطلبة مما يجعل التواصل من خلال العين أو بعض الإشارات الشفوية لوقف السلوك ( هنا اهمية ترتيب غرفة الصف ) .
• المناداة على الطالب باسمه وإعطاءه تعليمات قصيرة لوقف السلوك ( اهمية وضوح القواعد المدرسية ) .
• توجيه الطالب إلى السلوك المناسب من خلال الإجراءات والقواعد التي يضعها المعلم ( قدرة المعلم على تطبيق القواعد ) .
ومن الملاحظ أيضا أن كثرة العقوبات داخل غرفة الصف يرتبط غالبا بسوء إدارة الصف، لذلك على المعلم أن يتجنب كثرة العقوبات، وفي حال استخدامها أن تكون عقوبات خفيفة وليست صارمة . وبذلك يمكن أن تكون تلك العقوبات فعالة .
أن ما يهم الطلبة داخل غرفة الصف هو نتائجهم الايجابية وبالتالي يتولد لديهم الارتياح الناجم عن لنجاح والحصول على درجات جيدة ، ويمكن للمعلم أن يبادر في خلق جو الارتياح في غرفة الصف من خلال الممارسات التالية :
• تقديم التعزيز بشكل عرضي للطلبة على السلوك المناسب .
• أن يحدد المعلم الجوانب التي تستحق التعزيز مثل سلوك الطالب أو انجازه العلمي .
• أن يظهر المعلم في تعزيزه جانب المصداقية .
• أن يوفر المعلم للطلب معلومات حول قيمة الانجازات التي حققها .
• أن يوفر للطالب توقعات بالنجاح مستقبلا لان من سمات الطالب القدرة على النجاح وبذل مزيد من الجهد .
• أن يساعد الطلبة على تقدير انجازاتهم مقابل الجهد الذي بذلوه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:16 am

من هو المعلم ؟؟
المعلم هو القائد التربوي الذي يتصدر لعملية توصيل الخبرات والمعلومات التربوية وتوجيه السلوك لدى المتعلمين الذين يقوم بتعليمهم 0
نعم إنه قائد تربوي ميداني يخوض معركته ضد الجهل والتخلف ببسالة فائقة سلاحه الإيمان بالله تعالى ، ونور العلم الذي يتحلى به، وهو يحقق الانتصار تلو الانتصار في الصباح وفي المساء ، وبذلك فهو يسعد الناس من حوله حتى وَصَفوه بالشمعة التي تحترق لتضيء الطريق أمام الآخرين، ولا شك أن هذا التشبيه له دلالته الهامة على مكانة المعــــلم على الرغم من أن تشبيه المعــــلم بالشمعة لا يروقني ، لأن الشمعة إذا انتهت خلّفت رماداً وفاقد الشيء لا يعطيه ، ولكنني أشبه المعلم بالشمس الساطعة التي تضيء لنفسها وتضيء للآخرين0
إن دور المعلم في بناء الإنسان وقيام الحضارة لا يستطيع أن يتجاهله أحد ، بل إن نجاح النظام التعليمي يعني نجاح الحضارة وتميزها 0- - - قال قائل الألمان لما انتصرت المانيا في الحرب السبعينية : لقد انتصر معلم المدرسة الالمانية ، وقال قائل فرنسا لما انهزمت في الحرب الثانية : إن التربية الفرنسية متخلفة وقال قائد الأمريكان لما غزا الروس الفضاء : ماذا دها نظامنا التعليمي؟\"\" ( )
إذن فالمعلم هو الذي يصنع النصر وهو الذي يكون سبباً في الهزيمة0
يقول أحد الباحثين : يترك المعلمون آثاراً واضحة على المجتمع كله وليس على أفراد منه فحسب ، كما هو الحال مع الأطباء مثلاً ، فالمعلم في الفصل لا يُدرّسُ لطالب واحد فقط ، وإنما للعشرات وهو بهذا يمر على مئات التلاميذ خلال يوم واحد من أيام عمله ، ثم وإن الطبيب عندما يعالج مريضاً فهو إنما يعالج الجزء المعتل في بدنه فحسب وليس البدن كله 0 وهو لا يؤثر على المريض ذلك التأثير الذي يتركه المعلم على عقول طلبته وعلى شخصياتهم وكيفية نموها وتفتحها على حقائق الحياة ، وأحياناً على مسارات حياتهم ما بقي فيهم عرق ينبض.( )
وبناءً على ما تقدم نجد أن علماء التربية والمهتمون بالتعليم عكفوا على دراسة الأمورالتي تخص المعلم فمن الباحثين من درس صفات المعلم النفسية ، وخصائصه المعرفية ، ومنهم من درس سلوكه وأثره على المتعلمين ومنهم من درس كيفية تعامله مع الطلاب ومنهم من بحث في أساليب التدريس السليمة 0000 الخ0
وقد تحدث (ايرل بولياس ، جيمس يونغ) في كتابهما عن المعلم والذي كان عنوانه :-
(A teacher is Many things)عن صفات وخصائص يتصف بها المعلم زادت عن عشرين صفة أهمها ( ):-

1. المعلم مرشد فهو مرشد في رحلة المعرفة ، يعتمد على تجاربه وخبرته لأنه يعرف الطريق والمسافرين ويهتم اهتماماً بالغاً بتعليمهم 0
2. المعلم مربًّ :- يعلم وفقاً للمفهوم القديم للتعليم فهو يساعد الطالب على التعلم 0
3. المعلم مجدد وهو جسر بين الأجيال0
4. المعلم قدوة ومثلٌ ، في المواقف ، في الكلام ، في العادات ، اللباس .
5. المعلم باحث يطلب المزيد من المعرفة0
6. المعلم ناصح أمين وصديق حميم ومبدع وحافز على الابداع0
7. المعلم خبير وإنسان يعرف ، ويعرف أنه يعرف ان عليه ان يكون واسع المعرفة 0
8. المعلم رجل متنقل ، قصّاص ، ممثل، مناظر ، باني مجتمع .
9. المعلم يواجه الحقيقة ، طالب علم ومعرفة ، مقوّم ، مخلص ، المعلم إنسان .
وبناءً على ذلك نستطيع القول إن المعلم يجب أن يكون بمثابة الموجه الحازم للطفل والمرشد الهادي الذي يوجهه إلى ما فيه الإنتاج والخلق والسلوك الاجتماعي الصحيح الأخ الأكبر الذي يهيء لإخوانه الصغار الجو المناسب الذي يميلون إليه ، وعليه إن يعيش معهم فيه ويظهر أمامهم على طبيعته من غير تكلف أو كبرياء ، ومن واجبه كذلك أن يكون معيناً لهم يساعدهم على مقابلة الشدائد والتغلب على الصعاب ، بهذا فقط يستطيع أن يكسب ثقة تلاميذه وحبهم له، ويستطيع أن يؤثر في نفوسهم ويوجههم إلى ما فيه خيرهم وخير الإنسانية فكم من معلم محبوب أثر في تلاميذه أكبر الأثر فجعلهم يشغفون بأقل الأشياء جاذبية وأكثرها جفافا (ً ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:16 am

الكفايات الضرورية للمعلم
أولاً: الكفايات الشخصية للمعلم
المعلم هو العنصر الفعّال في عملية التعليم ، فبمقدار ما يحمل في رأسه من علم وفكر ، وما يحمل في قلبه من إيمان برسالته ، ومحبة لتلاميذه ، وما أوتي من موهبة وخبرة في حسن طريقة التعلم يكون نجاحه وأثره في أبنائه وطلابه وكثيراً ما كان المعلم الصالح عوضا عن ضعف المنهج وضعف الكتاب ،وكثيراً ما كان هو المنهج والكتاب معاً. ( )
فالمعلم هو الربان الذي يسخر براعته ومهارته في إيجاد التناسق والتفاعل الإيجابي بين العوامل التي تؤثر على سير السفينة نحو وجهتها بسهولى ويسر .
لا شك أن شخصية معلم التربية الإسلامية تعلب دوراً مهما في إيجاد المحبة والمودة بينه وبين تلاميذه ، فما هي مقومات الشخصية التي يجب أن تتوفر في معلم التربية الإسلامية ؟ .
1 - الإخلاص والتقوى :
الإخلاص والتقوى عاملان ضروريان لنجاح المعلم في أداء رسالته فكيف إذا كان هذا المعلم معلما للتربية الإسلامية؟. قال تعالى:
\" الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيّكم أحسن عملاً \" ( )
وإحسان العمل لا يكون إلا بالإخلاص والتقوى .وشعور المعلم بأن ما يقوم به هو رسالة سامية يستحق عليها الأجر والثواب من الله تعالى يدفعه للعمل بفاعلية وكفاءة وإتقان امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم :\" أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه \"( )
إن شعور التلاميذ بإخلاص معلمهم وحرصه على مرضاة الله تعالى يغرس في نفوسهم شعوراً عميقاً بالمسئولية وتدفعه لأداء واجباتهم برغبة وبصورة مستمرة كما أنه يغرس في نفوسهم محبة معلمهم ومدارسهم .
2- قوة الشخصية :
إن قوة الشخصية عامل مهم جداً في نجاح المعلم في إدارة صفه وحسن قيادته لتلاميذه ، من خلال حديثه ونظراته إليهم ، ودون أن يلجأ إلى الصراخ أو رفع الصوت أو حمل العصا والتهديد والوعيد بل بما يملكه من قدرات قيادية وغزارة علمٍ ومحبةٍ لتلاميذه .
ونعني بقوة الشخصية في التدريس القوة المعنوية التي تمكن المدرس في أن يمتلك زمام صفه وَتحمل تلاميذه على أن يقبلوا عليه ، ويمتزجوا به ويستجيبوا له، وطبيعي أن هذه الشخصية لا ترتبط دائما بضخامة الجسم أو جهامة الوجه أو غلظ الصوت 0( )
ومن ميزات الشخصية القوية الجاذبية التي نقصد بها أن يكون المعلم عادياً في طريقة مشيته وجلوسه وحديثه بحيث لا يكون ملفتاً للنظر أو تشتيت الفكر أو مدعاة للنفور من المتعلمين ، وهنا لا بد من الإشارة إلى أهمية عدم معاناة المعلم من تشوهات خلقية ملفتة للغير سواء كانت وراثية أو بسبب الحوادث .( )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:16 am

لقد اشتكى بعض المعلمين في أحد المدارس الثانوية من تصرف طلابهم في أحد الصفوف ومشاكستهم في الحصص ، و عندما حققت الإدارة في الموضوع فوجئت أن أحد المعلمين له من الحب والاحترام والتقدير عند ذلك الصف ما يجعلهم يستمعون إليه بكل أدب واحترام واستمتاع وعند سؤالهم قالوا إن هذا المعلم يتمتع بشخصية قوية أخاذة ، فما أن يدخل الصف حتى يمتلك قلوبنا وعقولنا بمظهره وتعامله وقوة إقناعه ومحبته ، الأمر الذي يجعلنا نسمع له برغبة وحب بينما غيره من المعلمين لا يفهمنا ولا نفهمه .
3- الذكاء
الذكاء من أهم الصفات التي يحتاج إليها المدرس كما يحتاج إلى العقل المرن وبعد النظر وتنويع الأساليب لأصناف الناس ، كما يحتاج إلى تفهم نفسيات المخاطبين وعقولهم وواقعهم ومستوياتهم الخلفية واتجاهاتهم ( )
فالمعلم في أي مرحلة من مراحل التعليم لابد أن يكون على مرتبة مقبولة من الذكاء ليتمكن من توصيل المعلومات لطلابه من أيسر السبل وأفضلها ، وإن ذكائه كفيل بأن يبقى احترام طلابه له وتنقذه من كثير من المواقف المحرجة ويساعده على ترتيب المعلومات .( )
ومن مقومات الذكاء في أداء المعلم قدرته على الإبداع والتأمل في التعامل مع المعلومات ، لأن دور المعلم يتعدى مجرد تقديم المعلومات وشرح المفاهيم إلى استنارة تفكير التلاميذ نحو التأمل والتحليل والوقوف على مشارف حقائق وتفسيرات ونظرات جديدة ( )
وهنا لا بد أن أذكر إخواني المعلمين أن من علامات ذكاء المعلم أن يحفظ أسماء تلاميذه ويناديهم بها، لا أن تنتهي السنة الدراسية وهو لم يحفظ نصف أسمائهم .
إن مناداة التلميذ باسمه يرفع معنوياته ويجذبه إلى أستاذه الأمر الذي يقوى العلاقة بينهما بينما مناداته بـ ( يا هذا ) أو ( أنت ) ( أنت ) يغرس في نفسه الجفاء والبعد .
ومن علامات الذكاء أن يحفظ المعلم مواعيده مع طلابه فلا ينساها أو يتناساها .
ويذكر كل طالب بما قام به من عمل أو نشاط أو جهد .
ومن الذكاء وحضور البديهة وسرعة الخاطر وغير ذلك مما يحتاج إليه المدرس لحسم المشكلات الطارئة ، وحسن التصرف في المواقف التي لم تدخل في حسابها ( )
4-- الحماس
من الخصائص الانفعالية اللازمة للمعلم قدرته على إظهار الحماس اللازم في عمله بدرجة إيجابية لتثير المتعلمين وتدفعهم نحو عملية التعلم والمشاركة فيها بفاعلية وحماس .
ومن علامات حماس المعلم أن يظهر اعتزازه بمهنته وأن يذكرها في المجالس بافتخار واعتزاز ، وأن يرفع رأسه عالياً ويقول أن معلم ولا فخر ، أما المعلم الذي يخجل من مهنته ويتوارى من الناس حياءً وخجلاً ليس بمعلم ولا يمكن أن يحبه طلابه ، إن من أراد أن يحبه تلاميذه يفخر أمامهم بعمله فيفخرون به ويحبونه ، أما عندما يرى التلاميذ أستاذهم يسخر من مهنته فإنه يسقط من عيونهم ويكون سبباً في احتقار التلاميذ لمهنة التعليم والمعلمين جميعاً .
إن الشخص الذي يختار التدريس كمهنة ومستقبل يجب أن يتحمل مسؤولية احترام مهنته والارتباط بمثلها العليا ( )
وكم آلمني أن أسمع معلماً سأله أحد أقاربه عن مهنته قائلاً .. وأنت ماذا تفعل ؟ وما وظيفتك ؟ فكان الجواب : \" والله .. والله .. إهه ، طلعت معلم !!!\" . فما كان من قريبه أن قال له \" يا لله… الشغل مش عيب !!\".
من كان من المعلمين هذه نفسيته كيف يحبه طلابه ويحترمونه ؟؟ . وما رأيك أخي المعلم فيمن يقول :\" بئس التعليم مهنة \" ؟ وفيمن يقول :\" إن سوء حظي هو الذي القاني في مستنقع التدريس الآسن \&
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:17 am

وكيف يحب التلاميذ من يقول : إذا خرجت من المدرسة نسيت كل شئ فيها لأنني لست على استعداد على حمل هموم وأوجاع ومآسي المدرسة إلى البيت .
أخي المعلم :-
إن هذه العبارات القاسية ليست من نسج الخيال ، بل إنها حقائق ، وللأسف قالها معلمون خبرتهم في التعليم ليست قليلة .
إن المعلم المتحمس لمهنته ومادته ، يعتبر نموذجاً سلوكياً جيداً لتلاميذه ويدعوهم إلى حبه وتقليده لا شعورياً في هذه الصفات وعلى النقيض من ذلك ، فإن المعلم الخمول واللابالي يبعث في تلاميذه شعوراً بالملل والرتابة ، والجمود فيؤدي إلى فتور المتعلمين وسلبيتهم وكراهيتهم للمادة الدراسية .( )
تشير بعض الدلائل إلى أن مستوى حماس المعلم في أداء مهمته التعليمية يؤثر في فاعلية التعليم على نحو كبير 0 وقد بينت بعض الدراسات وجود ارتباط ايجابي بين حماس المعلم ومستوى تحصيل طلابه ، كما بينت هذه الدراسات أن الطلاب أكثر استجابة نحو المعلمين المتحمسين ،والمواد التي تقدم على نحو حماسي 0( )
إن من مظاهر حماس المعلم لمهنته اعتزازه وافتخاره بها وإقباله عليها بنفس راضية مطمئنة العمل بجد واجتهاد وفاعلية يشارك في الأنشطة العامة والخاصة ، لا يتخلف عن اجتماع ولا عن دورة تربوية أو مهنية ، يتقبل التوجيهات والتوصيات ويطبق اللوائح والتعليمات ويلتزم بأخلاقيات المهنة . ويعتبر عمله قبل أن يكون واجباً رسالة سامية ينتظر ثوابها من الله عز وجل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:17 am

وكيف يحب التلاميذ من يقول : إذا خرجت من المدرسة نسيت كل شئ فيها لأنني لست على استعداد على حمل هموم وأوجاع ومآسي المدرسة إلى البيت .
أخي المعلم :-
إن هذه العبارات القاسية ليست من نسج الخيال ، بل إنها حقائق ، وللأسف قالها معلمون خبرتهم في التعليم ليست قليلة .
إن المعلم المتحمس لمهنته ومادته ، يعتبر نموذجاً سلوكياً جيداً لتلاميذه ويدعوهم إلى حبه وتقليده لا شعورياً في هذه الصفات وعلى النقيض من ذلك ، فإن المعلم الخمول واللابالي يبعث في تلاميذه شعوراً بالملل والرتابة ، والجمود فيؤدي إلى فتور المتعلمين وسلبيتهم وكراهيتهم للمادة الدراسية .( )
تشير بعض الدلائل إلى أن مستوى حماس المعلم في أداء مهمته التعليمية يؤثر في فاعلية التعليم على نحو كبير 0 وقد بينت بعض الدراسات وجود ارتباط ايجابي بين حماس المعلم ومستوى تحصيل طلابه ، كما بينت هذه الدراسات أن الطلاب أكثر استجابة نحو المعلمين المتحمسين ،والمواد التي تقدم على نحو حماسي 0( )
إن من مظاهر حماس المعلم لمهنته اعتزازه وافتخاره بها وإقباله عليها بنفس راضية مطمئنة العمل بجد واجتهاد وفاعلية يشارك في الأنشطة العامة والخاصة ، لا يتخلف عن اجتماع ولا عن دورة تربوية أو مهنية ، يتقبل التوجيهات والتوصيات ويطبق اللوائح والتعليمات ويلتزم بأخلاقيات المهنة . ويعتبر عمله قبل أن يكون واجباً رسالة سامية ينتظر ثوابها من الله عز وجل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:18 am

كفايات المعلم
ثالثاُ:القدرة على التصرف في الموقف التعليمي
ما هو المقصود بالموقف التعليمي ؟
يمكن القول باختصار أن الموقف التعليمي هو ما يتم بين المعلم وتلاميذه من تفاعل داخل غرفة الصف يهدف إلى إكساب المتعلم الخبرات التعليمية .
ومن مقومات نجاح الموقف التعليمي للمعلم نجاحه في الأمور التالية :-
1- إيجاد محك بين المعلم والطالب :
لا بد من إيجاد معيار أو محك للتعامل بين المعلم والطالب حتى ينجح الموقف التعليمي بينهما . فعلى المعلم أن يدرك أهمية التعريف بنفسه وباسمه بوضوح ، وأن يدخل الصف في الوقت المحدد دون تأخير ، ويشعر الطلبة بأهميتهم ويناديهم بأسمائهم ، ويظهر لهم الجدية في التعامل ، ويبتعد عن الانفعال والتوتر...
2- الإدارة الصفية :
بعد أن يوجد المعلم معياراً سليماً للتعامل بينه وبين تلاميذه لا بد أن يمتاز بحسن الإدارة الصفية ، لأن قيادة المعلم لصفه قيادة سليمة وصحيحة من أهم مقومات نجاح الموقف التعليمي .
3- يراعي الفروق الفردية :
المعلم الناجح هو الذي يتعامل مع الطلبة كل حسب قدرته وفهمه ، ولا شك أن مراعاة الفروق الفردية من الكفايات الهامة للمعلم وقد كان رسول الله  يدعو دائما إلى مراعاة الفروق الفردية بين الناس في التعامل معهم .عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله  قال : إذا ما قام أحدكم للناس فليخفف الصلاة ، فإن فيهم الكبير ، وفيهم الضعيف ، وإذا قام وحده فليطل صلاته ما شاء .
وفي حديث آخر عن ابن مسعود رضي الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله  فقال إني لأتأخر عن صلاة الصبح من أجل فلان مما يطيل بنا ، قال فما رأيت النبي  غضب غضباً في موعظة أشد مما غضب في موعظة قط أشد مما غضب يومئذٍ فقال \" يا أيها الناس إن منكم منفرين فأيكم أم َّ الناس فليوجز ، فإن من ورائه الصغير
والكبير وذو الحاجة
ومن هنا فإن على المعلم أن يتعامل مع تلاميذه بما يطيقون فإن منهم السريع الفهم والحفظ ، ومنهم شديد الذكاء ، ومنهم المتوسط والبطيء ، فيعامل كل واحد منهم حسب قدرته .
4- استخدام أساليب التشويق :
من الأمور التي تجلب انتباه الطلبة للموقف التعليمي استخدام المعلم لأساليب التشويق ، ويقصد بالتشويق الفن العملي في تطبيق المغريات وإثارة الرغبة بغرض جعل التلميذ يعمل بطريقة مرغوبة وبعبارة أدق وأقصر : تنظيم مثير للسلوك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:18 am

5- التعـزيـز :
من أهم سلوكيات المعلم التي تكسبه محبة تلاميذه \" التعزيز \" فإذا كان من الأسس النافعة في التعليم والتربية تسديد الخطأ والأخــــذ بيد المتعلم في رفق فإنَّ مما يكملها تشجيع من أصاب وأحسن،والإشادة بإحسانه والثناء عليه ليزداد نشاطاً في الخير، وإقبالاً على العلم والعمل ويضيف إحساناً إلى إحسان فالرسول صلى الله عليه وسلم هكذا كان. ( )
روى مسلم وأحمد في المسند أن النبي  سأل أبي بن كعب رضى الله عنه : ( يا أبا المنذر أيُّ آيٍّ في كتاب الله أعظم ؟) فقال :آية الكرسي ، فقال : ( ليهنك العلم أبا المنذر )( ).
تصور شعور هذا الصحابي رضي الله عنه وهو يسمع الثناء من النبي  ومما لا شك فيه أن مثل هذا التشجيع والثناء هو من الحوافز والدوافع للتعلم .
6- حسن استخدام الوسائل التعليمية :
من علامات نجاح الموقف التعليمي للمعلم ، حسن استخدام المعلم للوسائل التعليمية . والوسيلة التعليمية هي كل ما يستخدمه المعلم والمتعلم داخل الصف وخارجه بهدف نقل خبرة أو تحسين أداء ولا تعتمد على اللفظ .
ولا شك أن استخدام الوسيلة التعليمية يجعل الموقف التعليمي أكثر تشويقاً وجاذبية مما يؤدي إلى زيادة التفاعل بين المعلم والمتعلم . لذلك على المعلم أن يعد الوسائل المناسبة لدرسه .
7- روح الدعابة والمرح :
إن إلقاء المعلومات العلمية وتداولها في الصف يدخل الملل والسآمة على المتعلمين أحيانا، فتشت أذهانهم ويصبح تقبلهم للأفكار صعباً ، والمعلم الناجح هو الذي يزيل الملل والضجر عن طلابه بعبارة رقيقة ، ودعابة عابرة تعيد لهم الحيوية والنشاط ،فقد كان رسول الله  يداعب الصغار ويدخل السرور على نفوسهم .
عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله  ،أحسن الناس خلقاً وكان لي أخ يقال له أبو عمر وهو فطيم – كان إذا جاءنـا قال :\" يا أبا عمــير، ما فعل النغير\" (*) ، لنغر كان يلعب به ، وربما حضرت الصلاة وهو في بيتنا فيأمرنا بالبساط الذي تحته فيكنس ثم ينفخ ثم نقوم خلفه فيصلي بنا .( )
فعلى معلم التربية الإسلامية أن يلطف الموقف التعليمي قدر الإمكان بدعابة ، تعليق جاد على موقف ، ربط الدرس بالواقع ، مثال حي ، تدريب عملي ، مهارة يدوية ، ويحذر من وصف الطلاب بأوصاف مؤذية ، أو مناداتهم بألقاب أو أسماء لا يحبونها، لأنها تقلب الموقف رأسا على عقب وبدلاً من أن تكسبه محبة طلابه ، تعدم الثقة بينهم وتغرس العداوة والبغضاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:18 am

- العدل :
إذا كان العدل مطلوباً في كل الأمور ، فإن العدالة في العملية التعليمية أساس لنجاح العدل في الأمور الأخرى ، لأن تربية الإنسان على العدالة منذ نعومة أظفاره تجعله يعيش هذه الحالة عندما يصبح في مستوى يطالب فيه بتطبيق العدالة. والمعلم هو منشيء العدالة ، وهو معلم العدالة ، فإذا كان المعلم غير عادل مع تلاميذه فعلى العدالة السلام . لا سيما إذا كان معلما للتربية الإسلامية ، قال تعالى:\" إن الله يأمر بالعدل والإحسان \" (النحل 90).
رابعاً: التواصل بين المعلم والطالب
بعيداً عن المواقف التعليمية ، وبعيداً عن الأساليب والوسائل والكتب والكراسات كيف تكون العلاقة بين المعلم والطالب ؟ لاشك أن شخصية المعلم وكفايته العلمية والثقافية وموقفه التعليمي سينعكس بشكل كبير على علاقته بالطالب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
عضو مميز
عضو مميز
سمر


عدد المساهمات : 1285
نقاط : 2120
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس مارس 22, 2012 11:18 am

8ومن الأمور التي تدعم التواصل بين المعلم وتلاميذه :-
1- الثقة المتبادلة:
إن ثقة المتعلم بالمعلم مهمة جداً ، فالثقة أساس المحبة والمودة ، وأهم المثيرات التي تثير دافعيه المتعلم للتقبل من المعلم ، ولذلك فإن على المعلم أن يغرس الثقة في نفوس طلابه.( )
وعلى المعلم أن يثق بالمتعلم ويشعره بوجوده ومكانته ، فإن تكلم سمع له، وإن تحدث صدقه ، وإن لجأ إليه بمشاكله استجاب له.
2- العلاقات الإنسانية:
على المعلم أن يقدر المشاعر الإنسانية لدى المتعلمين ، ويشاركهم فيها ، فالمتعلم قد يحزن على موت صديق أو قريب ، أو مصيبة أصابت أهله ووطنه ، ويفرح في المناسبات التي فيها أفراح، فعلى المعلم أن يحترم هذه المشاعر ويحاول المشاركة فيها قدر المستطاع .
إن المعلم الذي يغلق أذنيه ، ويوصد قلبه ، عما يقوله المتعلمون إنما يحمل نفسه بعيداً عن تلاميذه ويصبح كل منهم غريباً عن الآخر ويجهل عنه كل شيء.( )

3 - المعلم ناصح أمين وصديق حميم:
على المعلم أن لا يدع فرصة مهما كانت إلا واستغلها في نصيحة المتعلمين ، فلا يقبل منهم موقفاً أو سلوكاً غير سوي إلا وبادر بتقديم النصيحة، فهو أحرص منهم على أنفسهم ، وأقدر منهم على معرفة مصالحهم0
4- المعلم موجه ومرشد :
المعلم كالطبيب الذي ينظر إلى المريض فيحدد العلاج ويصف الدواء ، ويحدد له الطعام والشراب المناسب والذي يبعد المرض عنه ويعجـِّل له بالشفاء ويمنعه من الطعام أو الشراب الذي يزيد المرض أو يؤخر الشفاء عنه، والمعلم هو أعرف الناس بتلاميذه ، يعرف ميولهم ، وإمكانياتهم وقدراتهم وما يناسبهم ويصلح لهم ، فهو القادر على توجيه طلابه إلى التعليم العام أو الفني. وهو القادر على توجيههم إلى القسم العلمي أو الأدبي في المرحلة الثانوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وطن
عضو مميز
عضو مميز
وطن


عدد المساهمات : 1426
نقاط : 2468
تاريخ التسجيل : 20/01/2012

فن إدارة الصفوف الدراسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الصفوف الدراسية   فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالجمعة مارس 23, 2012 6:49 pm

فن إدارة الصفوف الدراسية 1332499066669
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن إدارة الصفوف الدراسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات المذاكرة والإرشادات الدراسية
» خطط فصلية لجميع المواد الدراسية
» إدارة النفس ( تنمية ذاتية للمدير)
» التقويم التربوي لتلاميذ الصفوف الأولية من مرحلة التعليم الابتدائي
» غياب بعض الطلاب المتكرر في الصفوف الثلاثة الأولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: القضايا التربوية :: قضايا تربوية عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
فن إدارة الصفوف الدراسية Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
مجد - 1358
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
طبريا - 1327
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
سمر - 1285
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
admin - 165
فن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_rcapفن إدارة الصفوف الدراسية I_voting_barفن إدارة الصفوف الدراسية I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011