ايمان طه مشرفة
عدد المساهمات : 461 نقاط : 1101 تاريخ التسجيل : 05/01/2012 الموقع : الاردن العمل/الترفيه : معلمة
| موضوع: الاضرابات السلوكية لدي المراهقين الثلاثاء فبراير 28, 2012 9:58 pm | |
| ]إن مرحله المراهقه مرحلة جدا مهمه ..وصعبه وحساسةتعتمد فيها أعتماداً على تعامل الوالدين للمراهق (ذكر كان ام انثى ) من خلال عملية الأهتمام والتحاور معهم ومصادقتهم ..وتحذريرهم من الوقوع بالاخطاء دونما ضغط عليهم ..حيث كلماأقترب الأباء من الأبناء أمن الأهل سلوكيات ابنائهم ومن الوقوع في الانحرافات السلوكية
في الوقت الحاضر لايمكننا أن نربي ابنائنا كما ربانا والدينا وكما تربى من قبلنا اجدادنا لعده اسباب أهمها :
*أختلاف الوقت أو المرحلة الزمنية التي عاشها الأجداد والأباء عن عما يعيشه ابنائنا الآن ..
*التطور التكنولوجي والتغيرات في كافة الجوانب وخاصة في الحياه الأجتماعية ووسائل الأعلام التي جعلت التواصل والتعرف على مختلف الجنسيات والافكار والمعتقدات والسلوكيات بصوره سهله ..ختلفت الآراء وتعددت في معرفة السبب الذي يجعل المراهقين يتمسكون بالغرب ويتخذونهم قدوة لهم ..
البعض يرى ان الأم هي السبب في الوقت الحاضر نتيجة غيابها عن الابناء وذلك للتغير المستمر وتنوع طبيعه العمل .. بينما يرى البعض ان السبب في تمسك الابناء في الغرب هوعملية التوعية في المدارس لم تتغير ولم تتغير طريقتها ...
أيضا رأى الأغلبية ان السبب في تمسك المراهقين من الذكور هو غياب الأب وانشغاله الدائم في العمل ..الخ وعدم توفير على الاقل ساعتين في اليوم للجلوس معهم والنقاشات المختلفه ...
*لربما تكون أغلب الآراء صحيحة في مايعتقدون سبب تمسك المراهقين في الغرب ...لكن مادورنا نحن كأخصائيين اجتماعيين تجاه هذه الظاهره وكيف نواجهها وماهي افضل الحلول حتى وأن كانت بسيطه في البداية ..
من وجهة نظري ..توجد مجموعه من الحلول وبدايتها ان تكون من الأسره ..كلما أقترب الأهل من الأبناء وخاصة في فتره المراهقه دونما أشعارهم بتركيزنا عليهم وضغطنا عليهم في مراقبه التصرفات والحركات وما يقومون به ..لان المراهق بهاي الفترة يكون يمر في مرحلة حساسه جداً..ويشعر بالمراقبه ..كلما كان تعاملنا مع المراهقين على اساس الصداقة وإشعارهم بثقتنا لهم كلما كان الأمر اسهل قليلاً في التعامل ...
]
أيضا للمدرسه دور أهم واكبر بعد الأسره في عملية التربيه ..ونحن في حاجة شديده لتغير الطرق والأساليب التعليميه التي تقام في المدارس والإبتعاد عن أسلوب التلقين والحفظ والتسميع ..لابد من تغير هذه الطريقه وان نعتمد على اسلوب الحوار والنقاش مع الطلاب والطالبات ..في اي مرحله كانت والافضل لو كانت في المرحلة المتوسطه اي ببداية دخول الأبناء سن المراهقة وهنا تبرز دور الاخصائي الإجتماعي في المدرسه في عمل جلسات جماعيه نقاشيه لمن يلاحظ عليهم اختلاف في المستويات التعليميه او الاضطرابات السلوكيه ..تطبيق افضل واجمل الوسائل التي يمكنها ان تشغل تفكير الطالب او المراهق عن مايجول بداخله ..
ايضا يأتي هنا دور الاخصائي الاجتماعي بربط الطالب بالمجتمع وتاكيده على اتباع السبل الصحيحه واقناع الطالب بقدرته على العطاء من خلال تقديم الأعمال التطوعيه وربط الطلاب بها ..في مختلف الانشطه سواء كان في العطل الاسبوعيه او العطل الصيفيه او الاجازات بالتعاون مع جمعيات اهليه او حكوميه ...من خلال عمل خطه او نموذج للبرامج المتنوعه تعتمد على التعاون مابين المدرسه والجمعيات ..
توفير وسائل وبرامج توعويه وتطوعيه تربط بين الطالب وابيه وبين الفتاة ووالدتها ..من خلال ابتكار افكار بسيطه مسابقات تنافسيه بسيطه ..مهرجانات ..الخ من الأفكار المساهمة في تقوية العلاقه بين الابناء ووالديهم .. | |
|