دراسة ميدانية
السرقة في المدارس
ملخص:
الغرض من هذه الدراسة هو محاولة الكشف عن الأسباب الكامنة وراء السرقة وعن بعض العوامل التربوية التي تكون ناتجة عنها هذه الظاهرة سواء في البيت او المدرسة 0
وقد اخترت عينة الدراسة التي بلغت ( ) طالبة من عدد طالبات الصفوف والبالغ عددهم ( ) طالبة في مدرسة نور الحسين الثانوية للبنات وقد اجري التحليل الأحصائي ( النسبة المئوية لتحليل المعلومات ) الواردة من الطالبات 0
وجدت الدراسة من خلال تحليل النتائج وعرضها وجود نسبة عالية من موافقة الطالبات على ان التربية في الأسرة وتفكك الأسرة وكثرة المشاكل فيها وكثرة الضغوط الأهل على ابنائهم تعد سببا رئيسيا في انتشار هذه الظاهرة 0
وهذه النتيجة تتفق مع الفرضية التي وضعها الباحثة في بحثها ، كما ركز على وضع توصيات خاصة بالأسرة تؤكد على ضرورة توفير الأهتمام الأكبر للأبناء ، كما وضعت توصيات للمدرسة تشمل ارشاد وتوعية الطلبة دينيا واخلاقيا ، واعمال تؤدي للحد من هذه الظاهرة جذريا 0
المقدمة
لماذا تلجأ الطالبة للسرقة ؟
ان ظاهرة السرقة نجدها منتشرة في العديد من المدارس ان لم يكن الغالبية العظمى منها ، ولهذا كانت من الظواهر التي تستوجب البحث والدراسة لمحاولة علاجها والحد منها ، فهي مصدر قلق للمدرسة بأدارتها ومعلماتها وللطالبات والأهالي على حد سواء 0
فعندما تتعرض الطالبة لسرقة ادواتها او مصروفها او كتبها من قبل طالبة اخرى تنتشر مظاهر الشك وعدم الثقة بين الطلبة بعضهم ببعض , مما يؤدي الى كثرة المشاكل والشكوى للأعضاء العاملين في المدرسة الذين يحاولون بدورهم تهدئة الوضع ومعرفة الطالبة التي قامت بالسرقة ، كما ان الأهل يصيبهم الأستياء للوضع الذي يوجد به ابنائهم فيخافون ان تنتشر العدوى بالسرقة الى ابنائهم عن طريق اصدقاء ورفاق السوء 0
ويهدف هذا البحث الى تحديد الأسباب والعوامل التي يعتقد الطلبة انها سببا رئيسيا او فرعيا في السرقة وكذلك تحديد الأثار السلبية لهذه الظاهرة ، والوصول الى مقترحات الهادفة للحد من هذه الظاهرة 0
وتفترض الباحثة وجود علاقة حقيقة بين تنشئة الطالبة او التربية في الأسرة وبين الظاهرة 0
استبانة السرقة في المدارس
عزيزتي الطالبة :
اقدم اليك هذا الأستبانة مع رجائي قراءته بدقة واستيعاب معناه وابداء رائيك على كل فقرة بوضع اشارة ( ) الى جانب الفقرة عليك الأجابة بمنتهى الصراحة والدقة والموضوعية
عزيزتي لا تكتبي اسمك ضمانا للصراحة ،وحرصا على السرية في المعلومات ، ومن الضروري اعطاء المعلومات الآتية :
الحالة الأقتصادية للأسرة : المستوى الدراسي
لا اوافق بشدة لا اوافق اوافق اوافق بشدة الفقرة الرقم
تسرق الطالبة من زميلاتها المتفوقات بدافع الغيرة ؟ 1
الحاجة ( الفقر ) سبب رئيسي للسرقة ؟ 2
لضغط الأ هل على أبنائهم دور في السرقة ؟ 3
حب الطالبة للتملك سبب في السرقة 4
تسرق الطالبة بدافع الانتقام كأن تسرق من صديقتها عندما تتشاجر معها 5
سوء التربية في الأسرة وإهمال الأباء أبنائهم تدفع الطالبة الى السرقة 6
ضعف التحصيل هو السبب فتلجأ لسرقة كتب زميلاتها للحصول على الحل وبالتالي علامات مرتفعة ؟ 7
السبب هو مرافقة أصدقاء السوء؟ 8
المشاكل الأسرية وتفككها سبب في السرقة ؟ 9
الطالبة يكون لديها مشكلة نفسية فهي تشعر بالنقص لذلك تلجأ للسرقة 10
تعريف المصطلحات
السرقة : ان يأخذ الشخص ما ليس له دون اذن ، سواء كان مالا او أي شيء اخر يخص عيره 00
الحالة الأقتصادية للأسرة : قدر توفير الأسرة الأحتياجات لأبنائها سواء في المنزل او مصروفهم في المدرسة 0
الفصل الثاني
الدراسة الميدانية :
الدراسة الميدانية دراسة استطلاعية تم التركيز فيها على معرفة العلاقة بين ظاهرة السرقة وانتشارها بشكل كبير في المدارس وخصوصا في المرحلة الألزامية واختير الصف من بين الصفوف الألزامية نظرا لأنهم يعانون كغيرهم من هذه الظاهرة وتركز الباحثة في هذا البحث على معرفة اراء الطلبة تعرضو لهذه الظاهرة بشكل مباشر ( كسرقة احد الاشياء التي تخصه )
بشكل غير مباشر ( كسرقة شيء من احدى زميلاتها في الصف ) وبهذا سوف تكون آرائهن صريحة وسوف يكون المقياس الرئيسي وذلك من خلال اجاباتهن على فقرات الأستبيان 0
العينة واداة البحث :
اختيرت عينة عشوائية حجمها ( ) طالبة من طالبات الصف في مدرسة نور الحسين الثانوية الشاملة للبنات ، للعام الدراسي ( 2002 – 2003) وكانت اداة البحث عبارة عن استبيان 0