إرشادات موجزة لتوفير بيئة تعليمية عادلة
فكر وأنت تعطي الدرس هل تمارس أية سلوكات غير عادلة في الصف؟ أو هل تتعامل مع الطلاب بطرائق تظهر لهم بأنها متناقضة؟
كن على وعي بحقيقة أن الملاحظات والتعليقات التي يصعب تفسيرها بصورة واضحة، قد تستثير سلوكًا نمطيًّا عند بعض الطلاب عن غير قصد أو تعزز استنتاجات غير دقيقة.
انتبه جيدًا لتعليقاتك خلال المحاضرة، أو المناقشة أو الحصص العملية وأوقات النشاط، وكذلك للأمثلة التي توردها عن الأحداث الدينية والتاريخية أو أي أحداث أخرى، والتي إن لم تكن ملائمة تمامًا فقد تقود إلى الاعتقاد بأن الأفكار غير الدقيقة هي حقائق.
احترم كل طالب لشخصه
لكلٍّ منّا خصائص يشترك فيها مع الآخرين من بيئته المحلية، وبلده الأصلي، ومجموعته الثقافية. لكن الفروق الفردية بين أفراد نفس المجموعة تفوق كثيرا الخصائص المشتركة فيما بينهم؛ فإن أي مسمّى لمجموعة ما يضم تنوعًا كبيرًا من أفراد ذوي خلفيات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وخبرات تاريخية متنوعة، ومستويات مختلفة من الوعي. لذا، حاول ألا تسقط خبراتك مع أي مجموعة أو مشاعرك نحوها، أو توقعاتك عنها على أي طالب منها.
تعرَّف مشاعر طلابك نحو المناخ الصفي
دع الطلاب يعرفون أنك تريد أن تستمع منهم إذا كان أي سلوك في الصف يسبب لهم الانزعاج. اطلب إليهم خلال الفصل الدراسي كتابة ملاحظة لك عن ذلك، سواء أكانت موقعة بأسمائهم أم غير موقعة، أو بالإجابة عن أسئلة تقويم المادة الدراسية:
§ هل يعامل المعلم طلابه بعدل وإنصاف؟
§ ما مدى شعورك بالراحة في حصص هذه المادة؟
§ ما الذي يجعل هذه المادة سهلة أو صعبة بالنسبة إليك؟
§ في أي صورة -إن حصل ذلك- تؤثر خلفيتك الثقافية أو مستواك الاجتماعي أو الاقتصادي في تفاعلك مع معلم هذه المادة؟ ومع زملائك الآخرين؟
ثق بقدرات طلابك جميعهم
تشير الدراسات إلى أن كثيرًا من المعلمين يبنون توقعاتهم حول أداء طلابهم بصورة لاشعورية على عوامل عدة: كالعائلة، والحالة الاجتماعية والاقتصادية، والكفاءة اللغوية، والتحصيل المسبق، والشكل، والنشاط الرياضي أو الاجتماعي. كما تشير إلى أن توقعات المعلم يمكن أن تحقق نفسها؛ إذ يميل الطلاب الذين يشعرون أن المعلم يتوقع منهم الكثير إلى تفوقهم في الأداء على أولئك الذين يشعرون أنه يتوقع منهم القليل بغض النظر عن قدراتهم الحقيقية. أخبر طلابك بأنك تتوقع منهم العمل بجد في الصف، وتحدي المادة الدراسية، وتحقيق مستويات عالية في التحصيل، ثم اعمل على تحقيق ذلك.
لا تحاول "حماية" أي مجموعة من الطلاب
لا تمتنع عن إبداء رأيك بصراحة في أداء أي طالب. وإذا حاولت محاباة مجموعة من الطلاب أو حمايتهم بتكليفهم واجبات أقل من الآخرين، فإنك غالبًا ستؤثر فيهم سلبيًّا؛ إذ إنك ستقلّل من تقدير الطلاب لذواتهم ونظرتهم إلى قدراتهم وكفاءاتهم. فعلى سبيل المثال، إذا راعيت بعض الطلاب بإعطائهم وقتًا إضافيًّا لإكمال الواجبات، فإنك ستؤذيهم بصور عدة؛ إذ سيشعرون بمعاملة دونية، كما سينتقد بقية الطلاب هذا التمييز.
كن منصفًا في اعترافك بأعمال الطلاب الجيدة
عرّف طلابك بأن عملهم جدير بالتقدير، وامتدح إنجازاتهم، لكن تأكد من أن تعترف بإنجازات الطلاب كافة؛ إذ إن امتداح بعضهم فقط سيشعرهم بعدم الارتياح والقلق حول إمكانية المحافظة على مستوًى عالٍ من التحصيل، كما سيثير ردود أفعال سلبية من الآخرين.