كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سمر عضو مميز
عدد المساهمات : 1285 نقاط : 2120 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الإثنين مارس 19, 2012 11:42 am | |
| | |
|
| |
سمر عضو مميز
عدد المساهمات : 1285 نقاط : 2120 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الإثنين مارس 19, 2012 11:42 am | |
| | |
|
| |
سمر عضو مميز
عدد المساهمات : 1285 نقاط : 2120 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الإثنين مارس 19, 2012 11:42 am | |
| | |
|
| |
سمر عضو مميز
عدد المساهمات : 1285 نقاط : 2120 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الإثنين مارس 19, 2012 11:43 am | |
| | |
|
| |
سمر عضو مميز
عدد المساهمات : 1285 نقاط : 2120 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| |
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الإثنين مارس 19, 2012 12:31 pm | |
| | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الإثنين مارس 19, 2012 12:31 pm | |
| | |
|
| |
طبريا مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1327 نقاط : 2729 تاريخ التسجيل : 24/12/2011 الموقع : اربد الاردن العمل/الترفيه : مديرة مدرسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الثلاثاء مارس 20, 2012 11:26 am | |
| علاقة التقوى بالعلم ••
بين التقوى والعلم علاقةٌ قوية وارتباطٌ وثيق،فالتقوى لا تقوم إلا على ساق العلم، فالجاهل لا يمكن أن يكون تقيا، لأنه لا يعلم ما يتقى وما لا يتقى، وهذا غاية التخليط ..
قال ابن رجب رحمه الله تعالى : وأصل التقوى : أن يعلم العبد ما يتقى ثم يتقى ..
ثم إن التقوى قرينة العلم في كتاب الله تعالى ، قال تعالى : ( وَاتّقُواْ اللّهَ وَيُعَلّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) [البقرة : 282]
.. التقوى هي الميزان الصحيح ..
إن التقوى جماع كل خير بنص السنة الصحيحة كما جاء في الحديث الآتي : (حديث أبي سعيد رضي الله عنه الثابت في صحيح الترغيب والترهيب ) قَالَ : (جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقاَلَ يَا رَسُولِ اللهِ أَوْصِنِي ، قَالَ عَليْكَ بِتَقْوى اللهِ فَإِنَّهَا جِمَاعُ كُلِ خَيْرٍ ) ..
والتقوى هي :
الميزان الصحيح والمقياس الدقيق المعتبر لتفضيل الناس بعضهم على بعض : قال تعالى: ( إِنّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ اللّهِ أَتْقَاكُمْ ) [الحجرات: 13]
( حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في الصحيحين ) قَالَ : ( قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَكْرَمُ النَّاسِ ؟ قَالَ أَتْقَاهُمْ فَقَالُوا لَيْسَ عَنْ هَذَا نَسْأَلُكَ قَالَ فَيُوسُفُ نَبِيُّ اللَّهِ ابْنُ نَبِيِّ اللَّهِ ابْنِ نَبِيِّ اللَّهِ ابْنِ خَلِيلِ اللَّهِ قَالُوا لَيْسَ عَنْ هَذَا نَسْأَلُكَ قَالَ فَعَنْ مَعَادِنِ الْعَرَبِ تَسْأَلُونِ خِيَارُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ فِي الْإِسْلَامِ إِذَا فَقُهُوا ) ..
(حديث جابر رضي الله عنه الثابت في السلسلة الصحيحة ) أنَّ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( يَا أَيْهُا النَّاسِ ! إِنَّ رَبَكُم وَاحِدٌ ، وَإِنَّ أَبَاكُم وَاحِدٌ ، أَلَا لَا فَضْلَ لَعَرَبِيٍ عَلَى عَجَمِّيٍ ، وَلَا لِعَجَمِّيٍ عَلَى عَرَبِّيٍ ، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ ، وَلَا لِأَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَا بِالتَّقْوَى { إِنّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ اللّهِ أَتْقَاكُمْ} ، أَلَا هَلْ بَلَغْتَ ؟ قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ ! قَالَ : فَيُبَلِغَ الشَّاهِدُ الغَائِبَ ) ..
وكان النبي صلى الله عليه وسلم كان يسألها في دعائه مما يدل على أهميتهاكما جاء في الحديث الآتي : (حديث ابن مسعود في صحيح مسلم ) ( أنَّ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى ) ..
| |
|
| |
طبريا مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1327 نقاط : 2729 تاريخ التسجيل : 24/12/2011 الموقع : اربد الاردن العمل/الترفيه : مديرة مدرسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الثلاثاء مارس 20, 2012 11:26 am | |
| || مقتطفات من الفوائد المترتبة على التقوى || أولاً: الفوائد المترتبة على التقوى في الدنيا .. 1 - إن التقوى سبب لتيسير أمور الإنسان : قال تعالى : ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا ) [الطلاق:4]، وقال تعالى : ( فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ) [الليل:5 -7]. 2 - إن التقوى سبب لحماية الإنسان من ضرر الشيطان : قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ) [الأعراف:201]. 3 - إن التقوى سبب لتفتيح البركات من السماء والأرض : قال تعالى: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ ) [الأعراف:96]. 4 - إن التقوى سبب لنيل الولاية فأولياء الله هم المتقون : كما قال تعالى : ( إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ ) [الأنفال:34]، وقال تعالى : ( وإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ ) [الجاثية:19].. 5 - إنها سبب لنزول المدد من السماء عند الشدائد، ولقاء الأعداء : قال تعالى : ( وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (123) إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ (124) بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ ) [آل عمران:123-125].. وبنزول المدد تكون البشرى، وتطمئن القلوب، ويحصل النصر من العزيز الحكيم، قال تعالى بعد ذلك : ( وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ) [آل عمران:126]. 6 - إن التقوى سبب لنيل محبة الله عز وجل وهذه المحبة تكون في الدنيا كما تكون في الآخرة : كما قال في الحديث القدسي من الله عز وجل: { ما تقرّب إليّ عبدٌ بشيء بأفضل مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذ بي لأعيذنه } قال تعالى : ( بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ) [آل عمران:76]. ثانياً : الفوائد المترتبة على التقوى في الآخرة : 1 - إن التقوى سببٌ للإكرام عند الله عز وجل : قال تعالى : ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) [الحجرات:11].. 2 - إن التقوى سببٌ للفوز والفلاح : قال تعالى : ( وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ ) [النور:52]. 3 - إنها سببٌ للنجاة يوم القيامة من عذاب الله : قال تعالى : (وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا (71) ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ) [مريم:72،71]. وقال تعالى : ( وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى ) [الليل:17]. 4 - إنها سببٌ لقبول الأعمال : قال تعالى إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) [المائدة:27]. 5 - إن التقوى سببٌ قويٌ لأن يرثوا الجنة : قال تعالى : ( تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا ) [مريم:63]. 6 - إن المتقين لهم في الجنة غُرفٌ مبنيةٌ من فوقها غُرف : قال تعالى : ( لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ ) [الزمر:20]. وفي الحديث: { إن في الجنة لغرفاً يرى بطونها من ظهورها، وظهورها من بطونها } فقال أعرابي: لمن هذا يا رسول الله؟ قال : { لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وصلّى بالليل والناس نيام }. | |
|
| |
طبريا مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1327 نقاط : 2729 تاريخ التسجيل : 24/12/2011 الموقع : اربد الاردن العمل/الترفيه : مديرة مدرسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الثلاثاء مارس 20, 2012 11:27 am | |
| ¤ بتقوى الله نسعد ¤ خلق الله العباد روحاً وجسداً؛ فالجسد من تراب، والروح نفخة من الرحمن، وسعادة الجسد، فيما يصلحه من طعام وشراب وصحة وعافية، وسعادة الروح فيما يصلحها من دين وأدب، ولأن الجسد مخلوق من تراب، فما يصلحه ملتصق بالتراب !!ولأن الروح نفخة من الرحمن فلا يصلحها إلاّ ما كان من جهته، ( وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ) ( الشورى: 52 ) .. فالروح لا تسعد إلاّ بالروح، و من أسعد جسده، ولم يسعد روحه فهو الشقيّ !!والسعيد من يجتهد في إسعاد روحه .. يا متعب الجسم كم تسعى لخدمته أتعبت جسمك فيما فيه خسران ... أقبل على الروح واستكمل فضائلها فأنت بالروح لا بالجسم إنسان .. مرة صعد عبد الله بن مسعود على شجرة، فلعبت الريح بساقيه، فضحك الصحابة من دقّة ساقيه، وكيف لعبت بهما الريح، فقال صلى الله عليه وسلم: ( أتعجبون من دقّة ساقيه لهما عند الله أثقل من جبل أحد) " قال الألباني: حديث حسن صحيح " إنها ثقيلة بما فيها من الروح المؤمنة الطاهرة !! وقد كان الإمام العلامة ابن باز رحمه الله يقول : يا بنيَّ!! إذا تلذّذت الروح، لا يبالي الجسد بالتعب !! فما ألذّ السعادة !! حين تشرق الروح بالأنوار، وتتألّق بفيوضات الأسرار.. قال شيبان الراعي لسفيان الثوري : عُدَّ منع الله لك عطاءً، فإنه لم يمنعك بخلاً، إنما منعك لطفاً !! ما هذه النفس.. التي تعيش هذا الإيمان.. وهذا الرضا ؟! لو يرجع التاريخ للوراء .. لنشقَّ عن صدر خبيب بن عدي رضي الله عنه، وهو يُصلب في أرض مكة، لنرى ماذا كان يشعر، وهو يصلي ركعات لله عز وجل، عند خشبة الصلب ؟! وبعد انتهائه من الصلاة قال: ولست أبالي حين أقتل مسلماً على أي جنب كان في الله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك على أشلاء شلو ممزعي .. كم يستوقفني حديث: ( أرحنا بها يا بلال ) " قال الألباني : حديث صحيح " الذي يُشعرك حقاً أن المتعة والراحة والسعادة، هي في هذا الدّين، والتقرّب به إلى رب العالمين . . وقال أبو العتاهية : ولست أرى السعادة جمع مال ولكنَّ التقي هو السعيد سئل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن التقوى، فقال هل أخذت طريقاً ذا شوك؟ قال: نعم. قال:فما عملت فيه؟ قال: شمَّرت و حذِرْت. قال: فتلك التقوى).. وقد أكرم الله عباده المتقين؛ بأنْ أعدَّ لهم من صنوف الجزاء الأوفى، وقد سجل القرآن الكريم ألواناً من العطاء،وأصنافاً من ثمار الجزاء المعد للمتقين، في الدنيا والآخرة منه : 1 ـ ولاية الله تعالى الخاصة للمتقين، يقول الله تعالى والله ولي المتقين )الجاثية:19، أي ناصرهم ومعينهم.. 2 ـ العلم والحكمة : قال الله تعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شئ عليم )ا لبقرة:282 .. قال القرطبي : وعد الله تعالى بأن من اتقاه علَّمه، أي يجعل له نوراً يفهم به ما يلقى إليه .. 3 ـ الفرقان : قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً)الأنفال:29، أي فيصلاً يفصل به بين الحق والباطل .. 4 - أن المتقي يرزق بركات من السماء والأرض، والبركة : تكثير القليل، والزيادة، والخير، والعافية، قال الله تعالى : ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ )الأعراف:96. | |
|
| |
طبريا مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1327 نقاط : 2729 تاريخ التسجيل : 24/12/2011 الموقع : اربد الاردن العمل/الترفيه : مديرة مدرسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الثلاثاء مارس 20, 2012 11:27 am | |
| " التقوى "
مفتاح كل خير في الدنياوالآخرة وعنوان السعادة ، والعبد أحوج ما يكون إلى لزوم التقوى في جميع أحواله ولايصلح حاله ويتيسر أمره إلا بذلك , والتارك للتقوى متعسر عليه أمره وفاقد للسعادة فيالدنيا والفلاح في الآخرة ..
التقوى كلمة جامعة حقيقتها الإيمان والعمل الصالح؛ كما قال الله جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيم )
فالتقوى حقيقتها هي : دين الإسلام .. وهي : الإيمان والعمل الصالح .. وهي : العلم النافع والعمل به.. وهي : الصراط المستقيم .. وهي : الاستسلام لله والانقياد له جل وعلا بفعل الأوامر وترك النواهي؛ عن إخلاص كامل له سبحانه، وعن إيمانه به ورسله، وعن إيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله، إيماناً صادقاً يثمر أداءالخير، والحذر من الشر، والوقوف عند الحدود ..
والتقوى كلمة جامعة لأفعال الخير القولية والفعلية والاعتقادات والنيات فهي شاملة لكل أعمال العبد ظاهرها وباطنها عليه أن يتقيَ الله فيها ..
يتقيَ الله فيما بينه وبين الله بأداء فرائضه وترك منهياته، فيعبد الله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فليعلم أن الله يراه فيحسن العمل ويتقي ربه في جميع أحواله، قال صلى الله عليه وسلم: "اتق الله حيثما كنت"..
فيتقي ربه في أي مكان، ويتقي ربه على كل حال في السراء والضراء ..
:: التقوى ::
هي خيرالزاد للآخرة قال تعالى: ( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِالتَّقْوَى) [البقرة:197]
| |
|
| |
طبريا مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1327 نقاط : 2729 تاريخ التسجيل : 24/12/2011 الموقع : اربد الاردن العمل/الترفيه : مديرة مدرسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الثلاثاء مارس 20, 2012 11:27 am | |
| ( التقوى في القرآن والسنة ) ||
حسبكم -يا عباد الله-أن يجيء الأمر بالتقوى في كتاب الله قرابة السبعين مرة، وفي غيرها من الآيات التي ذكرت صفات المتقين، وما لهم من الأجر العظيم، ولا غرابة في هذا فالتقوى وصية الله للخلائق أجمعين، وهي خير ذخر، وخير زاد للقدوم على البرزخ والدار الآخرة، وهي سبب للصدق والقول السديد، وهي باب محاسبة النفس في جميع أعمالها، وهي أكبر دعائم التعاون والمحبة والإيثار في مجتمعات المسلمين، وهي خير لباس يتزين به العبد في الدنيا والآخرة: يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ [الأعراف:26].
إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقى تقلَّب عرياناً وإن كان كاسياً
وخير لباس المرء طاعة ربه ولا خير فيمن كان لله عاصياً ..
وكما أن التقوى خير لباس على العبد حساً ومعنى، فإنها عنوان الرفعة والسيادة والعزة والكرامة فوق كل الجنسيات والقبليات والأعراق والدماء، يقول الله جلَّ وعَلا: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [الحجرات:13]. وعن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: (وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة جليلة وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون، فقلنا: يا رسول الله! كأنها موعظة مودِّع، فأوصنا، قال: أوصيكم بتقوى عزَّ وجلَّ، والسمع والطاعة، وإن تأمَّر عليكم عبد فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاًَ كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عَضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة) رواه أبو داود والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح. وعن أبي أمامة صَدِّي بن عجلان الباهلي-وقيل: صُدَي- رضي الله عنه قال: ( سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع، فقال: أيها الناس: اتقوا الله، وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم، وأدوا زكاة أموالكم، وأطيعوا أمراءكم، تدخلوا جنة ربكم ) رواه الترمذي ، وقال: حديث حسن صحيح.. وفي وصيته صلى الله عليه وسلم لـمعاذ : ( اتق الله حيثما كنتَ، وأتبع السيئةَ الحسنةَ تمحُها ).. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( سئل النبي صلى الله عليه وسلم: ما أكثر ما يُدخل الجنة؟ قال: تقوى الله، وحسن الخلق ).. ورُوي أن كميل بن زياد قال: [خرجت مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فلما أشرف على الجُبَان التفتَ إلى المقبرة، وقال: يا أهل القبور! يا أهل الوحشة! ما الخبر عندكم؟ فإن الخبر عندنا: قد قُسِّمت الأموال، وأُيْتِمَت الأولاد، واستُبدل بالأزواج، فهذا الخبر عندنا، فما الخبر عندكم؟! ثم التفت إليَّ فقال: يا كميل، لو أُذِن لهم بالجواب لقالوا: إن خير الزاد التقوى، ثم بكى، وقال: يا كميل! القبر صندوق العمل، وعند الموت يأتيك الخبر].
يا غافلاً عن العملْ وغره طولُ الأملْ
الموت يأتي بغتةً والقبر صندوق العملْ ..
اللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم، وعذاب القبر. اللهم آتِ نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم. أقول ما تسمعون، وأستغفر الله العلي العظيم الجليل الكريم لي ولكم، فاستغفروه من كل ذنب، وتوبوا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجل مسمى ..
| |
|
| |
طبريا مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1327 نقاط : 2729 تاريخ التسجيل : 24/12/2011 الموقع : اربد الاردن العمل/الترفيه : مديرة مدرسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الثلاثاء مارس 20, 2012 11:27 am | |
| « وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً »
قال ابن الجوزي : (( ضاق بي أمر أوجب غما لازما دائما ، وأخذت أبالغ في الفكر في الخلاص من هذه الهموم بكل حيلة ، وبكل وجه ، فما رأيت طريقا للخلاص .. فعرضت لي هذه الآية { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً } (الطلاق: من الآية2) ، فعلمت أن التقوى سبب للمخرج من كل غم ،
فما كان إلا أن هممت بتحقيق التقوى فوجدت المخرج )) ..
• قال الحكم بن عمرو الغفاري : أقسم بالله لو أن السماوات والأرض كانتا رتقاً على عبد فاتقى الله يجعل الله من بينهما مخرجا ..
• وقيل : عن حكيم بن حزام باع دار الندوة معاوية بمائة ألف، فقال له ابن الزبير : بعت مكرمة قريش؟ فقال: ذهبت المكارم يا ابن أخي إلا التقوى، إني اشتريت بها داراً في الجنة أشهدكم أني قد جعلتها لله ..
• عن ابن عيينة قال : قال رجل لمالك بن مغول : اتق الله، فوضع خده على الأرض ..
• وقال جشم بن عيسى : سمعت عمي معروف بن الغيرازان يقول : سمعت بكر بن خنيس يقول: كيف تتقي وأنت لا تدري ما تتقي؟ رواها أحمد الدورقي عن معروف. قال: ثم يقول معروف: إذا كنت لا تحسن تتقي، أكلت الربا، ولقيت المرأة فلم تغض عنها، ووضعت سيفك على عاتقك، إلى أن قال : ومجلسي هذا ينبغي لنا أن تتقيه، فتنه للمتبوع، وذلة للتابع ..
• وعن الشافعي قال : من لم تُعزه التقوى،فلا عز له ..
• وعن الشافعي : أنفع الذخائر التقوى، وأضره العدوان ..
• وعن أبي سليمان الداراني : الفتوة أن لا يراك الله حيث نهاك، ولا يفقدك حيث أمرك ..
| |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 3:57 pm | |
| من ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه إن من ترك لله شيئًا عوضه الله خيرًا منه والعوض من الله أنواع مختلفة وأجل ما يعوض به الإنس بالله ومحبته وطمأنينة القلب بذكره وقوته ونشاطه ورضاه عن ربه تبارك وتعالى مع ما يلقاه من جزاء في هذه الدنيا ومع ما ينتظره من الجزاء الأوفى في العقبى . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 3:57 pm | |
| - من ترك مسألة الناس ورجاؤهم وإراقة ماء الوجه أمامهم وعلق رجاؤه بالله دون سواه عوضه خيرًا مما ترك فرزقه حرية القلب وعزة النفس والاستغناء عن الخلق ( ومن يتصبر يصبره الله ومن يستعفف يعفه الله ) . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 3:58 pm | |
| ومن ترك الاعتراض على قدر الله فسلم لربه في جميع أمره رزقه الله الرضا واليقين وأراه من حسن العاقبة ما لا يخطر له ببال . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 3:58 pm | |
| ومن ترك الذهاب للعارفين والسحرة رزقه الله الصبر وصدق التوكل وتحقق التوحيد . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 3:58 pm | |
| ومن ترك التكالب على الدنيا جمع الله له أمره وجعل غناه في قلبه .. واتته الدنيا وهي راغمة . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 3:58 pm | |
| ومن ترك الخوف من غير الله وأفرد الله وحده بالخوف سلم من الأوهام وأمنه الله من كل شئ فصارت مخاوفه أمنًا وبردًا وسلامًا . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 3:59 pm | |
| من ترك الكذب ولزم الصدق في ما يأتي ويذر هدي إلى البر وكان عند الله صديقًا ورزق لسان صدق بين الناس فسودوه وأكرموه وأصاغوا السمع له لقوله . 7- ومن ترك المراء وإن كان محقًا ضمن له بيت في ربض الجنة وسلم من شر اللجاج والخصومة وحافظ على صفاء قلبه وأمن من كشف عيوبه . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 3:59 pm | |
| من ترك الكذب ولزم الصدق في ما يأتي ويذر هدي إلى البر وكان عند الله صديقًا ورزق لسان صدق بين الناس فسودوه وأكرموه وأصاغوا السمع له لقوله . 7- ومن ترك المراء وإن كان محقًا ضمن له بيت في ربض الجنة وسلم من شر اللجاج والخصومة وحافظ على صفاء قلبه وأمن من كشف عيوبه . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 3:59 pm | |
| ومن ترك الخوف من غير الله وأفرد الله وحده بالخوف سلم من الأوهام وأمنه الله من كل شئ فصارت مخاوفه أمنًا وبردًا وسلامًا . 6- من ترك الكذب ولزم الصدق في ما يأتي ويذر هدي إلى البر وكان عند الله صديقًا ورزق لسان صدق بين الناس فسودوه وأكرموه وأصاغوا السمع له لقوله . 7- ومن ترك المراء وإن كان محقًا ضمن له بيت في ربض الجنة وسلم من شر اللجاج والخصومة وحافظ على صفاء قلبه وأمن من كشف عيوبه . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 4:00 pm | |
| من ترك الغش في البيع والشراء زاد ثقة الناس به وكثر إقبالهم على سلعته . 9- ومن ترك الربا وكسب الخبيث بارك الله في رزقه وفتح له أبواب الخيرات والبركات . 10- ومن ترك النظر إلى المحرم عوضه الله فراسة صادقة ونورًا وجلاء ولذة يجدها في قلبه . 11- ومن ترك البخل وآثر التكرم والسخاء أحبه الناس واقترب من الله والجنة وسلم من الهم والغم وضيق الصدر وترقى في مدارج الكمال ومراتب الفضيلة . " ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 4:00 pm | |
| من ترك الكبر ولزم التواضع كمل سوؤددته وعلى قدره وتناهى فضله . قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه في الصحيح ( ومن تواضع لله رفعه ) . 13- ومن ترك المنام ودفأه ولذته وقام يصلى لله عز وجل عوضه الله فرحًا ونشاطًا وأنسًا . 14- ومن ترك التدخين وكافة المسكرات والمخدرات أعانه الله وأمده بألطاف من عنده وعوضه صحة وسعادة حقيقية لا تلك السعادة الوهمية العابرة . | |
|
| |
مجد عضو مميز
عدد المساهمات : 1358 نقاط : 2373 تاريخ التسجيل : 27/12/2011 العمر : 35 الموقع : شركة الكهرباء العمل/الترفيه : مهندسة
| موضوع: رد: :: الـــــتــــقــوى زادنا :: الجمعة مايو 18, 2012 4:00 pm | |
| ومن ترك الانتقام والتشفي مع قدرته على ذلك عوضه الله انشراحًا في الصدر وفرحًا في القلب ففي العفو من الطمأنينة والسكينة والحلاوة وشرف النفس وعزها وترفعها ما ليس شيئًا منه في المقابلة والانتقام . قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : ( وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزة ) . 16- ومن ترك صحبة السوء التي يظن أنها بها منتهى أنسه وغاية سروره عوضه الله أصحابًا أبرارًا يجد عندهم المتعة والفائدة وينال من جراء مصاحبتهم ومعاشرتهم خيري الدنيا والآخرة | |
|
| |
| :: الـــــتــــقــوى زادنا :: | |
|