ايمان طه مشرفة
عدد المساهمات : 461 نقاط : 1101 تاريخ التسجيل : 05/01/2012 الموقع : الاردن العمل/الترفيه : معلمة
| موضوع: الاعتمادية عند الاطفال اسبابها وعلاجها وطرق الوقاية الخميس مارس 01, 2012 4:31 pm | |
| يتطلب السلوك الاعتمادي المساعدة المتزايدة في جميع الأحوال ويحتاج الطفل الاعتمادي إلى الحب والانتباه من الآخرين.هناك دلالات تظهر عند الطفل الاعتمادي بعد سن الرابعة وتتمثل في : ü بكاء الطفل وصراخه عندما تبتعد عنه أمه ولو لفترة قصيرة .ü البكاء والتوسل صفة رئيسه في الطفل الاعتمادي وهو دليل عدم النضج .ü الأطفال الاعتماديون كثيري التذمر والشكوى .ü مقاطعة حديث والديه .ü يطلب من والديه عمل عملٍ يستطيع القيام به .ü يحب الطفل الاعتمادي أن يكون متواجد مع الكبار .ü لا يحب أن يبتعد عن مجال اهتمام والديه به كالنظر إليه .أسباب الاعتمادية :1. التعزيز الأبوي : بعض الآباء ومن غير قصد يعززون سلوكيات غير ناضجة لدى أطفالهم وكأنهم يريدون من أطفالهم أن يبقوا أطفالاً يعتمدون عليهم في كل شي . ولا يسمحون لهم بالاختلاط بأقرانهم من الأطفال وذلك خوف عليهم .2. شعور الوالدين بالذنب : يشعر بعض الآباء بالذنب تجاه ولده المريض أو المعاق فيعمد إلى تلبية جميع طلباته بشكل مبالغ فيه . وبعض الآباء يعانون من ذنوب لاشعورية تجعلهم يدللون أطفالهم ليصبحوا اعتماديون .3.تساهل الوالدين : إن اعتقاد الوالدين بأنهم إذا لبوا جميع مطالب أطفالهم وبالغوا في ذلك فان ذلك سبب في محبة الطفل لهما وذلك غير صحيح لان الطفل ستزيد وتتعقد مطالبه وسيقوم بالبكاء ليصل لما يريده .4.لفت الانتباه والحصول على السلطة : يلفت الطفل الاعتمادي انتباه والديه بالبكاء والصراخ والتوسل وللحصول على بعض القوة من الوالدين .5. الأنانية : الطفل منشغل بنفسه ويرى الآخرين ويصفهم بالطريقة التي تجلب له النفع والفائدة .6.الشعور بالحرمان : عندما يهمل الطفل فانه يتحسس من الأطفال الذين يجدون الاهتمام ممن حولهم وقد يحسدهم وهذا الطفل يبكي ويشكو ولا يستطيع تحمل الإحباط .العلاج :v الحزم ( كن حازماً ) : يجب أن تجعل في المنزل نظام لأوقات الأكل والنوم والتسلية والخروج خارج المنزل يتقيد به الجميع وكن جاداً في المشي على هذا النظام دون هوادة . وإذا اتخذت موقفاً عادلاً فيجب مقاومة الجهود التي يبذلها الطفل لتستسلم لمطالبه ولا تكن غاضباً أو يشعر الطفل بأنك غير جاد أو غير مأمون بل كن حازماً واضحاً صادقاً. عندما ينق الطفل باستمرار ولا يجد ما يعمله فعليك أن تفهمه بان كل منا عليه واجبات ومهمات سارة يجب القيام بها وعلى الطفل مساعدة والده في بعض الأمور وذلك لشغل وقت فراغه وتحميله المسؤولية ويمكن الطلب منه مساعدة أمه في بعض الإعمال وحاول قدر الإمكان منع بكاء الطفل وصراخه كي لا يتخذها وسيلة لتحقيق مطالبه .v التصحيح ( التعديل ) : يجب على ولي أمر الطفل الاعتمادي أن يوضح للطفل السلوكيات المرغوبة وغي المرغوبة, ويجب عدم تهديد الطفل عندما نريد منه إن يقوم بعمل نريده بل يجب استخدام أسلوب الترغيب مثلا قل له (سوف تحصل على الشيء الذي تريده إذا ابتعدت عن هذا الشيء ) (سوف أصغي إليك إذا تكلمت معي بدون بكاء ) ثم عبر عن مشاعرك تجاه السلوك غير المرغوب مثلاً (سوف اترك الغرفة إذا بدأت بالصراخ ) ازرع في نفس ولدك الثقة وانه بإمكانه التصرف بنضج وذكره بأنه سيشعر بالسعادة إذا تصرف كولد كبير .v التجاهل : بعد ما تبين للطفل بان هذا السلوك غير مرغوب وبعد ما قدمت له البدائل الجيدة ولكنه لم يكف عن السلوك غير المرغوب فيه مثلا الصراخ والبكاء عندما يرغب في الحصول على شيء يريده هنا يجب عليك تجاهله دعه يبكي ويصرخ دون أن تعطيه أي اهتمام اشغل نفسك بأي عمل ودعه يصرخ ويبكي وسيزيد ذلك السلوك ولكن لا تلتفت إليه وقل له ( أنا متأكد بأنك تستطيع أن تفعل ذلك بدون مساعدة احد ) وذلك من باب التشجيع على السلوك المرغوب وسوف تلاحظ بعد ما يلمس ممن حوله الجدية والحزم بأن السلوك غير المرغوب سوف يختفي .v التعزيز ( المكافآت ) : سجل السلوكيات المستقلة التي قام بها الطفل والتي لم يعتمد على أحد فيها وكافئه عليها بشيء يحبه . وأيضاً سجل السلوكيات غير المستحبة ( كالبكاء والصراخ ) وأعط الطفل مكافئة مادية وبشكل فوري عندما تقل تلك السلوكيات ولو بشكل بسيط في بداية الأمر ثم أعطه المكافئة عندما تقل تلك السلوكيات بشكل أكبر . أستخدم بعض الأساليب مثل : قل للطفل في بداية الأمر : ( إذا بكيت اليم أقل من خمس مرات سوف اسمح لك بمشاهدة التلفاز ) وقلل العدد حتى ينتهي ذلك السلوك واستخدم بعض العبارات المشجعة عند صدور السلوك المستحب مثل : ( أحسنت – ممتاز – لقد أصبحت ولد كبير رائع وهكذا .... )v التحديد : حدد بدقة السلوكيات التي ترغب في تعديلها لدى الطفل .v العقوبة : استخدم عقوبة الحرمان عندما يكرر الطفل السلوك غير المستحب مثلاً عندما يقاطع الطفل أباه في الكلام اطلب من الطفل الوقوف في طرف الغرفة بدون أن يتكلم من ( 2-5 ) دقائق وإذا شعرت بتحسن الطفل كافئه على سلوكه الجيد بمكافئه مادية مثل قطعة حلوى أو لعبه ثم بعد ذلك كافئه بالمدح والشكر .وهناك مثال آخر مثلاً إذا بداء الطفل بالبكاء اطلب منه الذهاب إلى غرفته وقل له ( اذهب إلى غرفتك حتى تصبح جاهز للتحدث ) راقب الطفل إذا ما كان الطفل يعد نفسه أن يتكلم بدون بكاء .v الإطراء : المدح والانتباه للطفل والابتسامة في وجهه عندما يتصرف بطريقة مستقلة ولو كانت خاطئة تجعل الطفل أكثر ثقة في نفسه .v الحرية : اسمح للطفل بالخروج إلى الساحة ولا تطلب منه أشياء فوق طاقته فيصاب بالإحباط ولا تجعل طلباتك أقل من قدراته لان ذلك سوف يقوده إلى قلة الانجاز .طرق الوقاية 1. شجع الطفل على اتخاذ القرار : شجعه على اختيار ملابسه بنفسه وألعابه لان ذلك يغرس فيه الجرأة على اتخاذ القرار الثقة بالنفس .2. تقديم الدعم المبكر : كلما كانت المكافئة بعد السلوك مباشرة كلما كان ذلك أفضل وإذا لم تشجع حاجات الطفل الأساسية المستقلة فانه سوف يفتقر للدعم الكافي وللتربية والتهذيب لكي يصل بنجاح إلى الاستقلالية .3.أن لا يكون الأب قاسياً أو متغطرساً : أن الآباء الذين يرغبون بالسيطرة على أولادهم وبالاستخدام القوة يحصلون على أولاد طائعين ولكنهم اعتماديين .4.أن يكون الأب إيجابيا : أعط الطفل عندما يتوسل أو يطلب انتباهك ولا تماطل اوتسوف كن واضحاً ولا تتسرع بقول ( لا ) وعندما تكون مقتنع بالرفض فلا تتنازل وتغير رأيك وبين السبب للطفل .5. احذر الدلال الزائد : إن التدليل يجعل من الطفل طفل اعتمادياً ويكون التدليل كما يلي :ü إعطاء الطفل أشياء لا يحتاجها ولا يريدها.ü القيام بالأشياء التي يستطيع القيام بها نيابة عنه وهذا يعلم الطفل الاعتمادية . | |
|