منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم الجودة في التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

مفهوم الجودة في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الجودة في التعليم   مفهوم الجودة في التعليم Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 4:12 pm



مفهوم الجودة في التعليم
إن مفهوم الجودة الشاملة في التعليم له معنيان مترابطان " أحدهما واقعي والآخر حسي . والجودة بمعناها الواقعي تعني التزام المؤسسة التعليمية بإنجاز مؤشرات ومعايير حقيقية متعارف عليها مثل : معدلات الترفيع ومعدلات الكفاءة الداخلية الكمية ومعدلات تكلفة التعليم . أما المعنى الحسي للجودة فيرتكز على مشاعر أو أحاسيس متلقي الخدمة التعليمية كالطلاب وأولياء أمورهم

فوائد الجودة :
• ضمان استمرارية وثبات جودة الخدمات التعليمية وبالتالي إرضاء أولياء الأمور والطلاب .
• تخفيض وتقليل إهدار إمكانات المؤسسة من حيث الموارد ووقت العاملين .
• إن النظام الإداري المتميز الذي يطبق من خلاله الآيزو ويمكن المؤسسة من تحليل المشكلات التي . توجهها ويجعلها تتعامل معها من خلال الإجراءات التصحيحية والوقائية
• زيادة الكفاءة التعليمية من خلال مشاركة الجميع بفاعلية في إدارة المؤسسة التعليمية نظراً لدراية كل فرد بدوره ومسئولياته ومشاركته في التطوير والتحسين مما يترك أثراً نفسياً وإيجابياً على كل العاملين .
• ورفع مستوى الوعي لدى أولياء الأمور والطلبة والمجتمع تجاه المدرسة من خلال إبراز الالتزام بالجودة . والإسهام في تأكيد السمعة الجيدة للمدارس محلياً وعالمياً .
• إن المراجعات الداخلية ومراجعات الإدارة المنتظمة التي هي من صلب نظام الآيزو تجعل النظام يعمل لخدمة المؤسسة وليس العكس .
 ربط كل أقسام المؤسسة وجعل عملها متناسقاً بدلاً من وجود نظام إداري منعزل لكل قسم أو إدارة . وهذا بالتالي يؤدي إلى انضباط أكثر وتحليل أدق للمشكلات التي يمكن أن تحدث .
• وجود نظام شامل ومدروس للمؤسسة التعليمية سينعكس إيجابياً على طلابها لأنهم سيكونون من أوائل من يحس بتطبيق هذا النظام وهذا بلا شك سيؤدي إلى لبنة هامة من لبنات الانضباط واحترام الأنظمة في نفوسهم فضلاً عن تعرفهم على سياسات نظام جودة عالمي في سن مبكرة .
• تطبيق النظام سيقلل من البيروقراطية الإدارية إلى حد بعيد ويتخلص من كثير من الإجراءات المتكررة والمتعارضة أحياناً وفي الوقت نفسه سيبقى ملتزماً بالتعليمات الرسمية "





معايير الجودة في التعليم :
 معايير مرتبطة بالطالب
 معايير مرتبطة بالمعلمين
 معايير مرتبطة بالمناهج الدراسية
 معايير مرتبطة بالإدارة المدرسية
 معايير مرتبطة بالإدارة التعليمية
 معايير مرتبطة بالإمكانات المادية
 معايير مرتبطة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع
المعيارية في العمليات المرتبطة بالقيادة التربوية للمدرسة
1ـ القيادة التربوية ( معلمين – إداريين – طلاب )
1 ـ جوانب التميز القيادي .
2 ـ جوانب التطوير لدى الفئة القيادية .
3 ـ تفويض الصلاحيات.
4 ـ الحوافز والمكافآت .
2 ـ التخطيط الاستراتيجي
1 ـ الإعداد للخطة الإستراتيجية.
2 ـ رؤية وأهداف المدرسة.
3 ـ نشر الخطة الإستراتيجية.
4 ـ تقويم الخطة الإستراتيجية.

3 ـ التنظيم الإداري
1 ـ الهيكلة والصلاحيات.
2 ـ أنظمة وأدلة العمل المطبقة.
3 ـ مراجعة الإجراءات وتبسيطها

4 ـ إدارة الموارد
1ـ التنمية المهنية للعاملين
2ـ تقويم أداء المعلمين.
3ـ إعداد الموازنة.
4ـ إدارة الموارد المالية والعينية.



5 ـ استراتيجيات التعليم وبيئة التعلم
1ـ عمليات التدريس.
2ـ بيئة التعليم والتعلم.
3ـ التحصيل الدراسي وتقويمه.

6 ـ تنمية المتعلمين ورعايتهم
1ـ رعاية المتفوقين والموهوبين.
2ـ رعاية ذوي التحصيل المتدني.
3ـ الممارسات السلوكية الإيجابية.
4ـ الممارسات السلوكية السلبية.

7 ـ الأنشطة المدرسية والمسابقات
1ـ الأنشطة المدرسية.
2ـ المسابقات المدرسية.
3. المشاركة والتفاعل مع الجوائز.

8 ـ التفاعل مع المجتمع المحلي
1ـ التواصل مع الأسرة وأولياء الأمور
2ـ التفاعل مع الإدارة التعليمية والوزارة ومؤسسات المجتمع المحلي
3ـ المساهمة في المناسبات المجتمعية والوطنية.
وهذه العمليات المذكورة لها معايير من وجهة نظري لابد من كل قائد تربوي يحقق هذه المعايير
فإذا حققها كانت قيادته متميزة ومدرسته متميزة واليك العمليات ومعاييرها :

أ ـ القيادة التربوية
معايير جوانب التميز القيادي.
1 ـ حصر جوانب التميز لدى الفئة القيادية
2 ـ الإجراءات الموثقة التي تضعها إدارة المدرسة للاستمرار في تميز الفئة القيادية بها
3 ـ متابعة تنفيذ الإجراءات التي وضعتها إدارة المدرسة للاستمرار في تميز الفئة القيادية بها
4 ـ تقويم نتائج الإجراءات التي وضعتها إدارة المدرسة للاستمرار في تميز الفئة القيادية بها
5 ـ قيام الفئة القيادية بإعداد ملفات إنجازها


معايير جوانب التطوير لدى الفئة القيادية.
1 ـ حصر إدارة المدرسة للجوانب التطويرية التي تحتاجها الفئة القيادية
2 ـ تحديد إدارة المدرسة لمدة زمنية لحصر الجوانب التي تحتاج إلى تطوير الفئة القيادية بها
3 ـ وضع إدارة المدرسة لخطة مكتوبة و واضحة لتطوير الجوانب التي تحتاج إلى ذلك
4 ـ قيام إدارة المدرسة بمتابعة الخطة التي وضعتها للتطوير
5 ـ قيام إدارة المدرسة بتقويم الخطة التي وضعتها للتطوير
6 ـ انعكاس تنفيذ الخطة التطويرية للفئة القيادية على عمل إدارة المدرسة وعملائها الداخلين والخارجين

معايير تفويض الصلاحيات.
1 ـ حصر الصلاحيات التي يمكن تفويضها
2 ـ تحديد ووصف الصلاحيات التي يمكن تفويضها للآخرين بشكل واضح
3 ـ تحديد أهداف لتفويض الصلاحيات
4 ـ تفويض الصلاحيات للآخرين لمدة معينة بشكل موثق
5 ـ اتخاذ من فوضت لهم الصلاحيات قرارات دون الرجوع إلى مديريهم
6 ـ إسهام تفويض الصلاحيات في تحسين الأداء الوظيفي لمن تم تفويض الصلاحيات إليهم
7 ـ بروز أثر تفويض الصلاحيات للآخرين في تبسيط إجراءات عمل المدرسة

معايير الحوافز والمكافآت
1 ـ حصر إدارة المدرسة ممارستها التحفيزية لموظفيها
2 ـ استخدام إدارة المدرسة معايير محددة وموثقة لتقويم الجهود والإنجازات المتميزة التي قام بها الموظفون
4 ـ تقديم إدارة المدرسة مكفآت معنوية لأصحاب الجهود المتميزة من موظفيها
5 ـ وضع إدارة المدرسة إجراءات موثقة لتشجيع المتميزين من موظفيها على الاستمرار في تميزهم







ب ـ التخطيط الاستراتيجي
معايير للخطة الإستراتيجية.
 إصدار إدارة المدرسة لقرار بتشكيل فريق إعداد الخطة الإستراتيجية
 قيام إدارة المدرسة بتأهيل فريق التخطيط الاستراتيجي
 قيام إدارة المدرسة بتخصيص الإمكانيات المطلوبة لفريق إعداد الخطة الإستراتيجية
 اعتماد إدارة المدرسة نموذجاً علمياً من نماذج إعداد الخطة الإستراتيجية
 قيام إدارة المدرسة بحصر المؤثرين والمتأثرين الداخليين والخارجيين بأعمالها وأنشطتها
 قيام إدارة المدرسة بتوثيق آراء المؤثرين والمتأثرين الداخلين والخارجين بأعمالها
 قيام إدارة المدرسة بتدوين الثقافة المؤسسية السائدة حالياً
 قيام إدارة المدرسة بتدوين الثقافة المؤسسية المنشودة مستقبلاً
 قيام إدارة المدرسة بوضع خطة الإستراتيجية بديلة

معايير رؤية وأهداف المدرسة.
وجود رؤية واضحة وموثقة للمدرسة
حصر نقاط الانسجام بين رؤية المدرسة ورؤية المنطقة أو الوزارة
تحديد إدارة المدرسة المصادر التي ساهمت في صياغة الرؤية
قيام أعضاء الهيئات الإدارية والفنية و التدريسية بالمشاركة في صياغة هذه الرؤية
وجود رسالة واضحة وموثقة للمدرسة
تحديد الأركان الأربعة الرئيسية للرسالة
هل تم تحديد مجالات عمل المدرسة المرتبطة بالرسالة
وضع المدرسة للأهداف موزعة على مجالات العمل المرتبطة بالرسالة
قيام المدرسة بوضع مؤشرات نجاح واضحة ومحددة لجميع الأهداف
مشاركة العاملون في المدرسة في وضع الأهداف ومؤشرات النجاح
قيام المدرسة بوضع خططها التشغيلية على أساس الخطة الإستراتيجية
الرجوع إلى الخطة الإستراتيجية عند صياغة القرارات للتحقق من مطابقة تلك القرارات للخطة الإستراتيجية




معايير نشر الخطة الإستراتيجية.
• جدولة الأهداف ومؤشرات النجاح شهرياً
• حصر ممارسات إدارة المدرسة من أجل تعميم الرؤية والرسالة والثقافة المنشودة بين المؤثرين والمتأثرين
• التحقق من فهم المؤثرين والمتأثرين لرؤية الرسالة والثقافة المنشودة
• حصر ردود أفعال الموظفين على الرؤية والرسالة والثقافة المنشودة
• معالجة هذه الردود بحيث يتجه الجميع نحو تحقيق الرؤية والرسالة والثقافة المنشودة
• حصر ردود أفعال العملاء الخارجين على الرؤية والرسالة والثقافة المنشودة
• معالجة هذه الردود بحيث يتجه الجميع نحو تحقيق الرؤية والرسالة والثقافة المنشودة
• توزيع الأهداف ومؤشرات النجاح على جميع العاملين في المدرسة
• معايير تقويم الخطة الإستراتيجية.
• صدور قرار رسمي بتشكيل فريق متابعة الخطة وآلية عمله ومهامه
• وضع إدارة المدرسة معايير واضحة وموثقة لتقويم ما تم تنفيذه من الخطة
• قيام إدارة المدرسة بتقويم ما تم تنفيذه من الخطة بشكل دوري
• إسهام العاملون في المدرسة في عملية تقويم الخطة
• وضع إدارة المدرسة آلية واضحة وموثقة لمعالجة ما لم يتم تنفيذه من الخطة
• تبيين عملية التقويم الخطة أي إيجابيات فيها
• وضع إدارة المدرسة إجراءات محدده لتعزيز هذه الإيجابيات
• تبيين عملية تقويم الخطة أي سلبيات فيها
• وضع إدارة المدرسة إجراءات لتلافي هذه السلبيات
• وضع إدارة المدرسة إجراءات عملية لتحديث خطتها الاستراتيجية أو تعديلها بناءً على نتائج التقويم

ت ـ التنظيم الإداري
معايير الهيكلة والصلاحيات.
• إيجاد هيكل تنظيمي واضح وموثق ومعتمد لإدارة المدرسة ومشاركة الموظفون في وضع الهيكل التنظيمي في المدرسة
• نشر الهيكلية على الموظفين في المدرسة وتقويم هيكلية المدرسة بشكل دوري
• توظيف المدرسة للمعلومات التي حصلت عليها عملية التقويم في تحديث هيكلتها أو تعديلها
• حصر وتوثيق صلاحيات المسئولين في المدرسة (مدير , مساعد , وكاتب ...الخ)
• نشر صلاحيات المسئولين وتعميمها على الموظفين في المدرسة
• مراجعة الصلاحيات المعطاة للمسئولين في المدرسة بشكل دوي
• توظيف المدرسة نتائج مراجعة الصلاحيات المعطاة لتعديل هذه الصلاحيات
• وضع المدرسة وصفاً وظيفياً موثقاً لجميع الوظائف فيها
• مشاركة الموظفين في وضع الوصف الوظيفي بالمدرسة
• مراجعة المدرسة الوصف الوظيفي لكل وظيفة بشكل دوري
• وضع المدرسة المعلومات التي حصلت عليها من مراجعة الوصف الوظيفي في تغييره أو تعد يلها

معايير أنظمة وأدلة العمل المطبقة.
 وضع إدارة المدرسة أنظمة وأدلة عمل شاملة واضحة وموثقة
 إتباع إدارة المدرسة خطوات واضحة في وضع الأنظمة والأدلة
 نشر إدارة المدرسة أنظمة وأدلة العمل وعممتها على الموظفين
 تطبيق إدارة المدرسة للتعليمات الواردة في هذه الأنظمة والأدلة
 مراجعة إدارة المدرسة أنظمتها وأدلتها بشكل دوري
 تبيين إدارة المدرسة آلية محددة وموثقة للقيام بهذه المراجعة
 حصر وتوثيق الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن مراجعة تطبيق الأنظمة والأدلة
 وضع إدارة المدرسة إجراءات موثقة لتعزيز الإيجابيات وتلافي تلك السلبيات
 توظيف إدارة المدرسة المعلومات التي حصلت عليها من مراجعة الأنظمة والأدلة بغرض تحديثها وتعديلها
 قيام إدارة المدرسة بنشر أي تعديلات على الأنظمة والأدلة وتعميمها على الموظفين
 تدريب إدارة المدرسة الموظفين على البنود التي تم تعديلها قبل تطبيقها
 تحديد إدارة المدرسة للعمليات الرئيسية والفرعية بها
 وضع إدارة المدرسة الحدود الزمنية الدنيا والعليا للعمليات الرئيسية والفرعية
 حصر إدارة المدرسة ممارساتها العملية لمنع الازدواجية بين وحداتها الإدارية إدارة الموارد
معايير التنمية المهنية للعاملين
 إتباع المدرسة أساليب واضحة للتعرف على احتياجات التنمية المهنية
 وضع المدرسة خطة تنمية مهنية شاملة للعاملين فيها
 تشجيع المدارس على التنمية الذاتية المستمرة للعاملين فيها
 تنظيم المدرسة برامج تدريبية للهيئة الإدارية والتدريسية
 عمل المدرسة على تقويم كفاءة البرامج التدريبية وفاعليتها
 تحديد سياسة واضحة وموثقة لمكافأة الذين يجتازون الدورات التدريبية بتفوق
 حصر برامج التنمية المهنية الأخرى للمدرسة والتي تم تنفيذها للعاملين
 قيام المدرسة بمتابعة أثر التنمية المهنية أثناء الخدمة على العاملين فيها
 قيام المدرسة بمراجعة خطتها للتنمية المهنية بشكل دوري
 معايير تقويم أداء المعلمين
 وضع المدرسة منهجية واضحة للتقويم أداء العاملين
 إشراك المدرسة المجتمع المحلي أو أية جهات خارجية في وضع منهجية ومعايير للتقويم
 إطلاع المدرسة العاملين فيها على منهجية التقويم
 تحديد إدارة المدرسة لمعايير محددة للتقويم أداء العاملين
 وضع ملفات إنجاز للعاملين
 تحديد أدوار للطلبة وأولياء الأمور في تقويم أداء العاملين بالمدرسة
 استخدام المدرسة للحاسوب في تخزين بيانات التقويم
 تحليل المدرسة لنتائج تقويم الأداء
 إطلاع المدرسة العاملين على نتائج التقويم
 توظيف المدرسة نتائج التقويم لتحسين الأداء
 قيام المدرسة بمراجعة دورية لمنهجية ومعايير التقويم


معايير إعداد الموازنة
وضع المدرسة لسياسة واضحة وموثقة لإعداد موازنتها السنوية
قيام المدرسة بنشر سياسة إعداد موازنتها وتعميمها على الهيئات الإدارية والتدريسية فيها
مشاركة الهيئة الإدارية والتدريسية في المدرسة في وضع بنود موازنة المدرسة السنوية
وضع المدرسة لإجراءات واضحة وموثقة لتعديل بنود موازنتها السنوية

معايير إدارة الموارد المالية والعينية
تحديد المدرسة لمصادر مواردها المالية والعينية
حصر ممارسات المدرسة للاستفادة من القطاع الخاص في تقديم خدمات مجانية تتفق مع إستراتيجيتها
تحديد إجراءات واضحة وموثقة للمدرسة لاستغلال مواردها المالية والعينية
مشاركة الهيئات الإدارية والفنية والتدريسية في المدرسة بوضع هذه الإجراءات
تشكيل المدرسة جهازاً للرقابة الداخلية على إدارة مواردها المالية والعينية
استخدام المدرسة لتقارير الرقابة المالية الداخلية فيها للاستفادة القصوى من مواردها المالية
تحديد ما إذا كان لدى المدرسة برامج خاصة وموثقة لتنمية مواردها المالية
مشاركة الهيئات الإدارية والتدريسية في المدرسة في وضع برامج تنمية مواردها
تحديد ما إذا كان لدى المدرسة سياسة واضحة وموثقة لترشيد النفقات

ج


ـ استراتيجيات التعليم وبيئة التعلم
 معايير عمليات التدريس.
 قيام المعلمين بتطبيق أساليب حديثة في التدريس
 إشراف إدارة المدرسة على تطبيق هذه الأساليب
 تقديم إدارة المدرسة تغذية راجعة للمتعلمين حول مهاراتهم التدريسية
 تحديد دور للطلبة في تقويم أساليب التدريس
 القيام بالتدريس بالمدرسة بالتنوع والتشويق
 تبادل معلمو المدرسة الخبرات التدريسية
 تنفيذ المعلمين أنشطة إثرائية للمنهج الدراسي
 مساهمة المواقف التعليمية بتنمية مهارات الحوار ولاتصال لدى الطلبة
 مساهمة المواقف التعليمية بتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة
 مساهمة طرق التدريس في رفع مستوى التحصيل الدراسي

معايير بيئة التعليم والتعلم.
 استخدام المدرسة لأساليب مبتكرة لزيادة دافعية المتعلمين للتعلم
 حصر المدرسة احتياجات عمليات التدريس من التجهيزات و الوسائل الداعمة لها
 توفير المدرسة عناصر الجذب في البيئة المدرسية
 تنفيذ المدرسة برامج مميزة في استقبال الطلبة والعاملين
 قيام المدرسة بصيانة مبناها ومرافقه باستمرار لخدمة العملية التربوية
 تشجيع المدرسة مبادرات المعلمين والطلاب في توظيف أجزاء من المبنى المدرسي لخدمة العملية التربوية
 توفير المدرسة خدمة مصادر التعلم وتطويرها
 نشر المدرسة الوعي الكافي لدى الطلبة بكيفية استخدام المرافق المدرسية والمحافظة عليها
 قيام المدرسة بتحسين وتجميل طرقاتها وساحاتها وجدرانها لجعلها بيئة جاذبة
 توظيف المدرسة إنجازات الطلبة والمتعلمين في توفير البيئة الجاذبة
حصر المدرسة آثار بيئة التعلم على مستوى التحصيل

معايير التحصيل الدراسي وتقويمه
 وضع المدرسة خطة لرفع مستوى التحصيل الدراسي لطلابها
 قيام المدرسة بحصر جهودها لرفع مستوى التحصيل الدراسي
 قيام المدرسة بتحليل نتائج تحصيل طلبتها وتقديم مستوياتهم إحصائياً
 تحقيق المدرسة نسبة تقدم في مستويات تحصيل طلبتها خلال السنوات الثلاث الأخيرة
 استخدام المدرسة أدوات متنوعة لقياس تحصيل الطلبة
 استخدام المدرسة اختبارات تحصيلية مقننة لقياس تحصيل الطلاب
 توظيف المدرسة التحليل الإحصائي لنتائج الطلبة في تحسين مدخلات عمليات التدريس
 تحديد مسؤولية كل مدخل للعملية التدريسية في تحسين عملية التدريس
 تقويم مدى التقدم في نتائج الطلبة نتيجة لتحسين مدخلات عمليات التدريس
 تصميم المدرسة أدوات تقويم للمهارات الأدائية اللفظية والعملية والفنية وغيرها
 تحقيق المدرسة استمرارية تقويم المهارات الأدائية وحللت نتائجها

ح ـ تنمية المتعلمين ورعايتهم
معايير رعاية المتفوقين والموهوبين.
 تحديد معيار التفوق في التحصيل الدراسي
 تحديد تعريف معتمد للموهبة
 اعتماد أدوات لقياس الموهوبين بالاستعانة بذوي الخبرة والمتخصصين وتطبيقها على الطلبة وتحليل نتائج أدائهم عليها
 تصنيف الطلبة الفائقين والموهوبين بناءً على نوع الموهبة والتفوق
 تصميم برامج وأنشطة إثرائية لرعية الموهوبين والفائقين
 تحقيق برامج وأنشطة إثرائية لرعاية الفائقين والموهوبين
 تقويم أداء الطلبة الموهوبين في البرامج والأنشطة الخاصة بهم لتعرف مدى تأثيرها في أدائهم
 إنشاء أندية علمية وثقافية وتوظيفها في رعاية الطلبة الفائقين والموهوبين
 تنفيذ برامج لتعليم التفكير والتفكير الإبداعي عند الطلبة بإشراف متخصصين
 توفير مصادر غنية للتعليم استفاد منها الطلبة الموهوبين والفائقين
 توفير ساعات زمنية للطلبة والموهوبين والفائقين لتنمية مواهبهم وقدراتهم
 جهود الموهوبين والفائقين وإنجازاتهم بمكافآت مادية ومعنوية وبنشر إنجازاتهم داخل المدرسة وخارجها

معايير رعاية ذوي التحصيل المتدني.
• حصر الطلبة ذوي التحصيل المتدني وتحديد نسبتهم
• تصميم اختبارات تشخيصية تساعد في تحديد عناصر التأخر الدراسي و أسبابه بالاستعانة بمتخصصين
• تطبيق الاختبارات التشخيصية التي وفرتها المدرسة على الطلبة من ذوي التحصيل المتدني
• تحليل نتائج أداء الطلبة في الاختبارات التشخيصية
• تصنيف الطلبة إلى مجموعات تعليم علاجي وفق نتائج الاختبارات التشخيصية
• تصميم برامج تعليم علاجي لتحسين تعليم ذوي التحصيل المتدني
• تدريب المعلمين على طرائق تدريس خاصة بمجموعات التعليم العلاجي
• تقويم فاعلية برامج التعليم العلاجي للتعرف على مدى تأثيرها في معالجة الضعف التحصيلي لدى الطلبة

معايير الممارسات السلوكية الإيجابية.
تشكيل فريقاً لحصر الممارسات السلوكية للمتعلمين
• حصر الممارسات السلوكية الإيجابية للمتعلمين
• وضع ضوابط محددة لضمان سير عملية الحصر في نطاق الممارسات غير المخلة بالروابط الاجتماعية
• وضع خطة لتحليل الممارسات السلوكية الإيجابية للمتعلمين بناءً على خطتها الاستراتيجية
• وضع إجراءات لتعزيز وتطوير تلك السلوكيات وتنفيذ تلك الإجراءات عملياً
• تقويم التنفيذ العملي لتك الإجراءات
• حصر فوائد التقويم بغرض تطوير ممارساتها المستقبلية
• الاستفادة من الموارد المادية من الفعاليات المتجمعة بغرض تعزيز وتطوير تلك السلوكيات
• الاستفادة من الموارد المعنوية من الفعاليات المتجمعية بغرض تعزيز وتطوير تلك السلوكيات
• الاستفادة من قواعد تنظيم السلوك والمواظبة

معايير الممارسات السلوكية السلبية
• تشكيل فريقاً لحصر الممارسات السلوكية السلبية للمتعلمين
• حصر الممارسات السلوكية السلبية للمتعلمين
• وضع ضوابط محددة لضمان سير عملية الحصر في نطاق الممارسات غير المخلة بالروابط الاجتماعية
• وضع خطة لتحليل الممارسات السلوكية السلبية للمتعلمين بناءً على خطتها الاستراتيجية
• وضع إجراءات لمعالجة وإزالة تلك السلوكيات
• تنفيذ تلك الإجراءات عملياً
• تقويم التنفيذ العملي لتك الإجراءات
• حصر فوائد التقييم بغرض تطوير ممارساتها المستقبلية
• الاستفادة من الموارد المادية من الفعاليات المجتمعية بغرض تعزيز وتطوير تلك السلوكيات
خ ـ الأنشطة المدرسية والمسابقات
معايير الأنشطة المدرسية.
• حصر هوايات الطلبة بغرض تنميتها وتوجيهها
• وضع خطة لتوجيه الأنشطة المدرسية مستندة إلى خطتها الإستراتيجية
• ممارسة مجلس النشاط المدرسي دوره بفاعلية
• تحديد موازنة مالية واضحة للأنشطة المدرسية
• توفير مساحة زمنية للطلبة لممارسة الأنشطة المدرسية
• تهيئة الأماكن المجهزة لممارسة الأنشطة المدرسية
• حصر ممارساتها التحفيزية للطلبة من أجل زيادة أعداد المشاركين بالأنشطة ومتابعة المدرسة تنفيذ هذه الخطة
• وضع آلية واضحة لتقويم فعاليات هذه الخطة
• حصر مشاركة المدرسة المحلية والدولية في الأنشطة
• تقديم جوائز مادية ومعنوية للمتميزين في الأنشطة

معايير المسابقات المدرسية.
• إعداد المدرسة خطة للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية وحصرها
• حصر فوز المدرسة في مشاركاتها على مستوى المحافظة والمنطقة والوزارة
• حصر المدرسة الجوائز التي حصلت عليها كمدرسة أو من يتبعها من عاملين أو طلاب متضمنة بيانات تلك الجوائز
• تقوم المدرسة بالتعريف بجوائز الأداء التعليمي المتميز وبمعايير التميز والتحكم في كل مجالاتها
• التنويع في أساليب الإعلان عن جوائز الأداء التعليمي المتميز في مواعيد مناسبة لجميع فئات المجتمع المدرسي كي يشاركوا فيها
• حصر المدرسة مشاركات فئات المجتمع المدرسي في جوائز الأداء التعليمي المتميز
• تقوم المدرسة بحصر الفائزين من فئات المجتمع المدرسي في جوائز الأداء التعليمي المتميز

معايير المشاركة والتفاعل مع الجوائز
• وضع إدارة المدرسة لآليات واضحة للتعريف بالجوائز الدولية للأداء التعليمي المتميز
• إعداد إدارة المدرسة لخطة واضحة وموثقة لتهيئة الفئات المستهدفة بالجائزة للمشاركة فيها خلال الدورات القادمة
• حصر إدارة المدرسة جهودها في تحفيز الفئات المستهدفة بالجائزة للمشاركة فيها
• تقييم إدارة المدرسة مشاركاتها بالجوائز الدولية في مختلف الفئات المستهدفة
• توظيف إدارة المدرسة نتائج تقييم مشاركاتها بالجائزة في تطوير أدائها
• حصر إدارة المدرسة الجوائز التي حصلت عليها في مختلف الفئات المستهدفة بالجائزة
• توثيق إدارة المدرسة نسبة التقدم في أعداد المشاركين والفائزين بالجائزة خلال ثلاث سنوات ماضية
• أن تضع إدارة المدرسة آلية موثقة للاستفادة من الفئات المتميزة والفائزة بالجائزة في تطوير الأداء التعليمي والتربوي بالمدرسة
• أن تقدم المدرسة حوافز مادية أو معنوية للمشاركين في منافسات الجائزة على مستوى المدرسة


د ـ التفاعل مع المجتمع المحلي .
معايير التواصل مع الأسرة وأولياء الأمور
 الاستفادة من نتائج قياس رضا أولياء الأمور في تحسين العملية التعليمية
 أن تستخدم المدرسة آلية واضحة لجميع البيانات عن أسر وأولياء الأمور
 استفادة إدارة المدرسة من نتائج تحليل هذه البيانات في وضع خطة لتقديم خدمات أفضل
 أن تتعرف المدرسة على رغبات وطموحات أسر الطلاب وأولياء أمورهم
 أن تطلع المدرسة أسر الطلاب وأولياء أمورهم على البرامج والأنشطة والمستجدات التربوية بالمدرسة بصفة دورية
 استخدام المدرسة أساليب فعالة للتواصل مع أسر الطلاب وأولياء أمورهم
 تشكيل المدرسة مجلساً للآباء والمعلمين
 تقوم المدرسة بتفعيل دور مجل الآباء والمعلمين في برامج المدرسة وفعالياتها
 عقد المدرسة اجتماعات منتظمة مع مجالس الآباء والمعلمين ووثقتها
 تزود المدرسة أسر الطلاب وأولياء أمورهم بتقارير دورية حول النمو الشامل لأبنائهم
 تقدم المدرسة خدمات لأسر الطلاب وأولياء أمورهم
 أن توظف المدرسة خبرات وإمكانيات أسر الطلاب وأولياء أمورهم في خدمة العملية التعليمية
 أن تعزز المدرسة مبادرات أولياء الأمور وحفزتهم عليها
 إشراك المدرسة أسر الطلاب وأولياء أمورهم بالرأي والناقشة في بعض الأمور التعليمية والتربوية داخل المدرسة
 أن تقيم المدرسة علاقة توأمة بينها وبين مدارس أو منظمات أخرى داخل الدولة أو خارجها

معايير التفاعل مع الإدارة التعليمية والوزارة ومؤسسات المجتمع المحلي
• حصر المؤسسات والشخصيات المجتمعية التي يمكنها تقديم خدمات للمدرسة
• أن تقوم المدرسة بجميع المعلومات حول المؤسسات والشخصيات المجتمعية التي يمكنها تقديم خدمات للمدرسة
• أن تقوم المدرسة بتحديد قنوات الاتصال الممكنة مع مؤسسات المجتمع المحلي وشخصياته
• أن تقوم إدارة المدرسة بحصر وتوثيق المشاريع التي نفذتها أو شاركت في تنفيذها مع المنطقة أوالوزارة لخدمة المجتمع
• مشاركة مؤسسات المجتمع المحلي أو شخصياته في تنفيذ مشاريع المدرسة وبرامجها التعليمية والتربوية
• تفعيل برنامج لتبادل الخبرات مع منظمات أو مؤسسات تربوية محلية أو إقليمية أو عالمية
• أن تقوم إدارة المدرسة بتقويم مدى استفادة المجتمع من الأنشطة التي استهدفته
• أن توظف إدارة المدرسة المعلومات التي حصلت عليها من هذا التقويم في تحسين خدماتها للمجتمع
• أن تقيم المدرسة علاقة توأمة بينها وبين مدارس أو منظمات أخرى داخل الدولة أو خارجها

معايير المساهمة في المناسبات المجتمعية والوطنية.
• أن تكون لدى إدارة المدرسة سياسة واضحة وموثقة للمشاركة في فعاليات هذه المناسبات
• أن تقوم المدرسة بحصر وتوثيق المناسبات المجتمعية والوطنية المختلفة للمشاركة في فعالياتها
• أن تشجع إدارة المدرسة هيئاتها وطلابها على المشاركة في فعاليات هذه المناسبات
• أن تقوم إدارة المدرسة بتقويم مشاركتها في فعاليات هذه المناسبات
• أن توظف إدارة المدرسة المعلومات التي حصلت عليها من التقويم في تحسين مشاركاتها في فعاليات هذه المناسبات

وعلي القيادة التربوية أن تعمل بالطريقة التالية:-
 العمل بشكل جماعي
( أي مع الهيئة العاملة بالمدرسة من مدرسين و أداريين، وكذا الطلبة وأولياء أمورهم، وغيرهم من المتهمين بالمدرسة من قطاعات المجتمع ) لتحديد وتطوير وتفسير وتحقيق أهداف المدرسة. وبناء نظام اجتماعي متماسك نحو تحقيق أهداف المدرسة و العمل بشكل جماعي لتطوير خطط لتقويم وتحسين ومتابعة تقدم التلاميذ نحو تحقيق أهداف المدرسة .
 العمل على تعزيز ثقة الإداريين والمدرسين والطلبة بأنفسهم وكذا الثقة بهم ومساعدتهم لكي يعوا كم هو مهم أدوارهم ومسؤولياتهم وواجبا تهم اليومية بالمدرسة.
 العمل على تعزيز احترام التعلم واحترام قيمة الفرد بعقول إداريي ومدرسي المدرسة والتلاميذ على حـد سواء
 حفز العاملين والطلبة نحو أعلى مستوى مـن الإنجاز .
 العمل على فتح قنوات لإشراك المجتمع في العمليات المدرسية المختلفة وصناعة القرار .
 العمل بشكل جماعي لتطوير برنامج لتقويم العاملين ، وتنفيذه معهم أيضاً .
 العمل بشكل جماعي لتطوير إجراءات تقويم مستمر للبرامج التعليمية وغيرها من فعاليات واقتراح بدائل لتحسينها .
 العمل على تعزيز الدور القيادي للتلاميذ وإتاحة الفرصة لهم لتطوير حكم طلابي ذي معنى ومسئول .
 العمل بشكل جماعي لتطوير وتنفيذ نظام للمساءلة التربوية فيما يتعلق بتحقيق أهداف المدرسة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
مفهوم الجودة في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التحضير:
» مفهوم الادارة المدرسية
» مفهوم التغيير في المدرسة
» مفهوم التنميه البشريه فى الاسلام مفهوم التنميه البشريه فى الاسلام
» مفهوم التقويم، واهميته ، وانواعه، وخصائصه، وأدواته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: القضايا التربوية :: قضايا تربوية عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
مفهوم الجودة في التعليم Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
مفهوم الجودة في التعليم Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
مفهوم الجودة في التعليم Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
مفهوم الجودة في التعليم Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
مفهوم الجودة في التعليم Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
مفهوم الجودة في التعليم Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
مفهوم الجودة في التعليم Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
مفهوم الجودة في التعليم Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
مفهوم الجودة في التعليم Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
مجد - 1358
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
طبريا - 1327
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
سمر - 1285
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
admin - 165
مفهوم الجودة في التعليم I_vote_rcapمفهوم الجودة في التعليم I_voting_barمفهوم الجودة في التعليم I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011