المراقبة دقيقة – بدقيقة
إن أكثر الأساليب الإدارية استعمالاً ونجاحًا- بالطبع- هي تلك التي تمنع تفاقم المشكلات. ويمكن الحيلولة دون حدوث كثير من حوادث غرفة الصف بأسلوب بسيط يبدأ بأن تضبط النغمة لليوم الدراسي بتحية كل طالب شخصيًا في أثناء دخوله غرفة الصف، واستغلال الفرصة لتعزيز الانسجام، والتعامل مع المشكلات البسيطة مثل مضغ العلكة، والسلوك الصاخب، والأمزجة السيئة، أو المواد غير المرغوبة، بهدوء وبصورة فردية، قبل أن تنفجر في مواجهات علنية تهدد السيطرة وتؤدي للاضطراب والفوضى في الصف.
ولكن لا تتوقف عند ذلك، إذ عندما يصبح الطلاب في غرفة الصف، عليك الاستمرار باتباع بعض الأساليب الفنية الآتية للمحافظة على السيطرة دون مواجهة:
حقق الاتصال بالعين بالنظر في عيون الطلاب.
تحرك في غرفة الصف واقترب أكثر من الطلاب القلقين.
ارسل إشارة صمت.
ذكِّر الطلاب بالهدوء.
أعد توجيه انتباه الطلاب.
ابدأ نشاطًا جديدًا.
اعرض خيارًا.
استعمل الفكاهة.
زود الطلاب بتعزيز إيجابي.
انتظر بهدوء حتى يصبح الجميع مشاركين بالمهمة.
اسأل سؤالاً موجهًا.
وعندما يفشل كل شيء، حاول شيئًا آخر.
إن إيجاد المناخ التعلمي هو على الأرجح أهم وأصعب مهمة تواجه المعلم، ولكنها يمكن أن تكون أكثر صعوبة للمعلمين المبتدئين. وبالنسبة إلى المعلم الجديد فعليه أن يتظاهر بأنه يعرف ما يفعل.