التقويم التربوي لتلاميذ الصفوف الأولية من مرحلة التعليم الابتدائي
كاتب الموضوع
رسالة
طبريا مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1327 نقاط : 2729 تاريخ التسجيل : 24/12/2011 الموقع : اربد الاردن العمل/الترفيه : مديرة مدرسة
موضوع: التقويم التربوي لتلاميذ الصفوف الأولية من مرحلة التعليم الابتدائي السبت مارس 10, 2012 3:38 pm
التقويم التربوي لتلاميذ الصفوف الأولية من مرحلة التعليم الابتدائي
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة :
يعد التدريب أثناء الخدمة للمعلمين من العوامل التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية وتدريب معلمي الصفوف الأولية بمرحلة التعليم الابتدائي يحظى باهتمام خاص لما لهذه المرحلة من دور فعال في إكساب التلاميذ مهارات التعليم والتعلم الأساسية وهي المرحلة التي يتشكل فيها التلميذ المحب للمعرفة والعلم وهي المرحلة التي تساعد على تحقيق الاتجاه الحديث للتربية وهو تنمية التلميذ تنمية شاملة من جميع الجوانب .
وحتى يتحقق الهدف لا بد من التقويم لأن عملية التقويم أصبحت عملاً لازماً وضرورياً لأي عمل أو جهد . والتقويم عملية ملازمة للتعليم تسير جنباً إلى جنب مع المنهج الدراسي وأهدافه وحتى يتحقق الهدف من التدريب في مجال القياس والتقويم كان لا بد من التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الصفوف الأولية من مرحلة التعليم الابتدائي . لأن التعرف على هذه الاحتياجات يساعد في :-
· رفع كفاءة المعلمين في مجال القياس والتقويم .
· تحديد المحتوى الذي يبنى عليه التدريب في مجال القياس والتقويم .
· معرفة الاحتياجات تعد مؤشراً لتوجيه التدريب إلى الاتجاه الصحيح .
· عدم التعرف على الاحتياجات التدريبية مسبقاً قد يؤدي إلى ضياع الجهد والوقت المبذول في التدريب .
لذلك تم إعداد إستبانة لاستطلاع رأي معلمي الصفوف الأولية . تكونت من عشرين عبارة وثلاثة أسئلة مفتوحة .
تم تطبيق الاستبانة على عينة من معلمي الصفوف الأولية بلغت خمسون معلماً تم الاستفادة من نتائج الاستبانة في تحديد محتوى التدريب في مجال القياس والتقويم في صورة برنامج تدريبي لمعلمي الصفوف الأولية يتكون من خمسة عشر جلسة تدريبية تضمنت التالي :
ـ معلومات يزود بها المتدربون في مجال القياس والتقويم .
ـ خبرات وتطبيقات عملية تنمى لدى المتدربين القدرة على التغلب على المشكلات التي تواجههم أثناء عملية التقويم .
ـ احداث تغيير في سلوك واتجاهات المتدربين بهدف رفع مهاراتهم في عملية تقويم تلاميذ الصفوف الأولية .
التقويم التربوي لتلاميذ الصفوف الأولية من مرحلة التعليم الابتدائي