منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العصف الذهني وحل المشكلات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان طه
مشرفة
مشرفة



انثى عدد المساهمات : 461
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه : معلمة

العصف الذهني وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهني وحل المشكلات   العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالجمعة مارس 02, 2012 10:12 pm


مفهوم العصف الذهني:


هو مصطلحالعصف الذهني Brain storming أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني ويعد مصطلح العصف الذهني أكثرها استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها وتعد استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة.

أهداف العصف الذهني:

تهدف جلسات العصف الذهني إلى حل المشكلات حلا إبداعيا وخلق مشكلات للخصم وإيجاد مشكلات أو مشاريع جديدة وتحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين.

مراحل العصف الذهني:
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية وهي: (1)تحديد المشكلة (2)أيجاد الأفكار أو توليدها (3) إيجاد الحل

مبادئ العصف الذهني:

ويعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
أولا تأجيل الحكم على قيمة الأفكار ويتم التأكد بهذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى.
ثانيا كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار.


القواعد الأساسية للعصف الذهني:

1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة وهو استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة
2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها
3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة
4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .

مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني:

أولا: مرحلة صياغة المشكلة:
يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ
ثانيا: مرحلة بلورة المشكلة:
وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني
ثالثا: العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها:
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة عقد جلسة تنشيطية وعرض المبادئ الأربعة للعصف الذهنيواستقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة وتدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) وقد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ويجب تجنب ذلك
رابعا: تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها:
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ.

عناصر نجاح عملية العصف الذهني:

لابد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني والتى تتلخص في الآتي:
اولا: وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث.
ثانيا: وضوح مبادئ وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق أو تجريح من أحد.
ثالثا: خبرة قائد النشاط أو المعلم وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصف الذهني وحل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التركيز الذهني والعقلية العلمية
» اهم المشكلات التربوية في مدارسنا وكيفية علاجها
» المشكلات السلوكية عند الطلبة ... معايير واشكال
» القضايا المدرسية وحلولها بعض المشكلات النفسية وحلولها الإرشادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: القضايا التربوية :: قضايا تربوية عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
مجد - 1358
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
طبريا - 1327
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
سمر - 1285
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
admin - 165
العصف الذهني وحل المشكلات I_vote_rcapالعصف الذهني وحل المشكلات I_voting_barالعصف الذهني وحل المشكلات I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011