.هناك عدد من الحقائق الملفتة للانتباه وهي:
* ان النشاط الزائد من اهم المشكلات السلوكية التي تنتشر بين الاطفال
* ان عدد الاطفال الذين يعانون من النشاط الزائد..أعلى من عدد الاطفال الذين يعانون من اي
أخرى
* ان النشاط الزائد ينتشر بين اطفال المرحلة الابتدائية , وان اطفال الصفوف الاولى من هذه ا
المرحلة ..هم الاكثر معاناة.حيث تبلغ نسبة الاطفال المصابين به 5% من مجموع اطفال المرحلة الابتدائية
*ان النشاط الزائد ينتشر بين الاطفال العاديين وغير العاديين.
* ان الذكور هم الاكثر تعرضاً لهذه المشكلة بالنسبة للاناث حيث تبلغ النسبة 1:5لصالح الذكور.
أعراضـــه :
ـــــــــــــــــــــ
وتتمثل في 1) اعراض جسمية : مثل الحركة المستمرة والغير مقبولة والمشاكسة , الاكثار من حركة الرأس بلا مبرر وعدم الاقبال على الالعاب الرياضية , واضطراب في التناسق الحركي والسلوكي.
2) الاعراض الاجتماعية: حيث يظهر عليهم عدم التوافق الاجتماعي, صعوبة الامتثال للاوامر, ودوام الصراخ والهياج وسوء التكيف وسوء التطبيع الاجتماعي
3) الاعراض الانفعالية: حيث يكون مشتت الانتباه , ضعيف التركيز متهور يصعب عليه ضبط نفسه والسيطرة على انفعالاته, ومفهوم الذات لديهم منخفض
4) الاعراض التعليمية : صعوبات تعلم..بسبب الحركة الزائدة...ولديهم كثير من المشكلات التعليمية , وصعوبة في التعامل مع الرموز والاختصارات واستيعاب المفاهيم المركبة؟
أسبابه :
ـــــــــــــــــــــ
1) عضوية: حيث ا النشاط الزائد يحدث نتيجة تلف في خلايا المخ له عدة عوامل منها: ( في الحمل..نتيجة تعرض الام للأشعة السينية او السموم او بعض الامراض المعدية مثل الحصبة الالمانية
ويحدث تلف المخ في الولادة نتيجة تعسر الولادة ونقص الاكسجين. وكذلك تدخين الام الحامل له علاقة
كما ان الاضطرابات النفسية للوالدين..لها دورايضاً.
2) بيئية : بعد الدراسات توصلت النتائج الى ان وجود المواد الحافظة والملونة في الطعام بكثرة يؤدي الى هذه المشكلة + تدخين الام الحامل.وكذلك اضاءة لمبات الفلورسنت.
3) اسباب اجتماعية ونفسية: وهي الظروف المحيطة بالطفل من قلق واحباط بسبب سوء المعاملة والصراعات الاجتماعية.والعقاب البدني المتكرر والحرمان من الرعاية الاسرية.
آثار النشاط الزائد السلبية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لها تأثير سلبي على الناحية :
1) الجسمية: حيث يحدث تدهور عام للصحة..ويصبح عرضة للامراض, وللتعرض للحوادث بسبب الاندفاع, كما لوحظ انخفاض كفاءة السمع والبصر لديهم دون التعرض لامراض عضوية.
2) على النمو الاجتماعي : نقص في المهارات الاجتماعية , واضطراب في العلاقات الشخصية .
3) على النمو الانفعالي: ان نسبة 75% من الاطفال المصابين بالنشاط الزائد ..يعانون من الاكتئاب والاحباط وانخفاض مفهوم الذات.
4) على المهارات التعليمية: حيث ان لديهم صعوبات تعلم ويعانون من مشكلات تعلمية كثيرة .
طرق العلاج:
ــــــــــــــــــــــ
1) العلاج الطبي: اتجه له بعض العلماء والاطباء للحد من حركة الطفل الزائدة .والتقليل من نشاطه...
ولكن اثبتت الدراسات عدم فعاليته بالشكل المطلوب.
2) العلاج الغذائي: وذلك بمنع الاطعمة التي تزيد من النشاط لدى الطفل مثل الحلوى التي تزيد الطاقة لديهم. ولكنه لم يفلح ايضاً
3) العلاج السلوكي : ويعتمد على مجموعة من الاساليب التي تهدف الى زيادة معدل ممارسة السلوك المرغوب فيه, او او تعليمه سلوكاً جديداً , او خفض معدل ممارسته لسلوك غير مرغوب فيه.
ومن اكثر الاساليب شيوعاً في مجال العلاج السلوكي ..:
1- التعزيز: وهو ( دعم السلوك والعمل على تقويته ليتكرر ) والمقصود هنا التعزيز
الايجابي , وقد يكون مكافأة مادية او تقديراً اجتماعياً. ولكي يكون التعزيز فعالاً لابد ان تكون فيه الشروط التالية :
- ان يكون المعزز المستخدم , مرغوب ومحبب للطفل.
- ان يكون قيمة تحددها ما يبذله الطفل من جهد للحصول عليه.
- ان يكون فورياً, بمعنى ان تمنح مكافأة فور
ظهور السلوك المرغوب- حتى لا ندعم سلوكاً
عارضاً .غير المرغوب فيه.
- ان يبدأ التعزيز مستمراً بمعنى ان لكل استجابة
مكافأة,ثم يكون متقطعاً.
2) التعلم بالنموذج: وهو من الاساليب الهامة في علاج السلوك ,
والمقصود به تقديم نموذج توضيحي للسلوك المرغوب بطريقة صحيحة ويتم جذب
انتباه الطفل لمتابعة الاداء , ثم يطلب منه ان يحتذيه
والعلاج السلوكي هو انجح اسلوب في علاج النشاط الزائد لدى الاطفال , بالاضافة الى التوصيات التي سبق نشرها للتعامل معه.