منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية   خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 3:46 pm


خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية
المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية

أ-الاجتماع الأول بمعلمي قسم اللغة العربية في جميع المراحل ،وتهيئة النفوس لبدء عام دراسي جديد.
ب-توزيع المناهج الدراسية على أشهر كل فصل . وتسليم الجدول الأسبوعي لكل معلم وفق فصله وصفه.
...........................
اعتماد المعلم(...........................) مندوباَ للقسم الحاسب الآلي .
...........................
اجتماع الأول بمعلمي اللغة العربية مع بدء العام الدراسي الجديد ورؤية كل معلم خلال الأسبوع الأول من الدراسة وحث المعلمين على تفعيل الدورات السابقة في خدمة التطوير والمشاركة الفعالة في تغذية الإنترنت بالمعلومات عن القسم التي تفيد الطالب.
...........................
تكليف كلٍّ من المعلمتين
1- (المرحلة الأساسية العليا)
2- ( المرحلة الثانوية )
باختيار (جماعة نشاط اللغة العربية )في هذه المراحل وتسجيل أسمائهم ثمّ تحديد الاجتماع الأول للجماعة لتوضيح أهدافها داخل المدرسة وخارجها والأعمال المنوطة بها ..كالإذاعة – المجلات – النشرات ...الخ .
...........................
تكليف كلَّ من المعلمات :
1 - ...........................
2- ...........................
3- ...........................
باختيار جماعة المكتبة وتسجيل أسمائهم والاجتماع بهم وتحديد الهدف.
-الاجتماع الدوري بمعلمي اللغة العربية في المدرسة مساءً وذلك لبحث الأمور المستجدة .. ومعالجتها .
ب- تكليف معلمي المراحل باختيار الأسئلة الموضوعية حول الموضوعات السابقة من المنهج وطباعتها لتسلمها إلى الطلاب والإجابة عنها ومن ثمًّ إعادتها إلى المعلم موضوعة في ملف خاص لتصحيحها ثم استعراضها مع الطلاب وتوضيح الخطأ والصواب فيها .
الشهر الثاني والثالث...........................
 -زيارة المكتبة العامة في مدينة اربد وذلك باختيار عدد من الطلاب المرحلتين الأساسية العليا والثانوية بعد إعلام قسم المكتبة عن ذلك مسبقا إشعار الإدارة بذلك لأن الزيارة ستكون خلال الدوام مسابقات ثقافية منهجية بين الصفوف.
o الاجتماع الدوري لمعلمي قسم اللغة العربية للتباحث .
 البدء بالزيارات التبادلية بين المعلمين من خلال جدول معلن لهم لتكون الفائدة وتلقح الأفكار.
الشهر الثالث
دعوة أولياء الأمور للطلاب المقصرين لزيارة المدرسة واللقاء بمعلمي قسم اللغة العربية كلُّ حسب صفه لتعريف ولي الأمر بمستوى ابنه لمتابعته مع المعلم والتغلب على تقصيره قبل فوات الأوان.
الاجتماع الدوري بمعلمي اللغة العربية لتباحث.
إقامة ندوة في المدرسة واستضافة شخصية متميزة من شخصيات المجتمع لتعريف الطلاب
بقضية اجتماعية (( دور الشباب في المجتمع ))
الاجتماع الدوري بمعلمي قسم اللغة العربية للتباحث .
-إقامة مسابقات منهجية بين طلاب السنة الواحدة وذلك في إثراء المعرفة وسير
لمعلومات الطلاب قبيل الامتحانات وحثهم على الاستعداد .

التعليم التكاملي
الإيجابيات :
1- توظيف المهارات من خلال النص التكاملي.
2- يحفز ا لطالب ويبعده عن الملل .
3- اختصار خطة المادة من حيث الزمن .
4- نخفف من تكاليف الطباعة ونخفف الحمل على الطالب.
5- تعزيز القيم والمعارف من خلال ا لنص ذي ا لوحدة الكاملة.
6- ا لنظرة إلى اللغة العربية ككل لا يتجزأ وزيادة مهارات التحليل والاختيار .
7- تحقيق الطلاقة والاسترسال اللغوي للطالب.
8- يحقق عنصر التشويق والتنوع.
السلبيات :
 توفر النص ا لمناسب لمفردات الأفرع حسب المرحلة .
 عدم التوسع في التفاصيل والدقائق .
 3- تشتت ذهن الطا لب وأجزاء المادة.
 إهمال بعض أجزاء المادة على حساب بعضها ا لبعض .
المشوق وا لمثير:
- ا لتنوع في ا لما دة من حيث المحتوى .
- الخروج من ا لنمط المألوف.
- إهمال التخصص الدقيق للأفرع.
- اعتماد الطريقة التحليلية والتفكيكية
المؤثرات :
علينـا
اختصار عدد معلمي المادة .
الكفاية اللازمة .
على المؤسسة:
- توفير جزء من البند المالي .
- سهولة توفير الكادر المطلوب.
- الغاية والهدف:
- عدم تثبيت المادة وتحقيق المهارات مجتمعة دون الاختصار على فرع من الأفرع .
- الأهداف الفرعية :
- تحقيق الاسترسال القرائي .
- تحقيق البيئة اللغوية وانضباط اللسان .
- توظيف المهارات والمعالجات شاملة .
- تنمية القيم والمعارف.
ترتيب الأوليات :
1- التطبيق المرحلي : الاساسية الدنيا- العليا – أول ثانوي .
2- تنمية قدرات الاستنباط والتحليل.؟
3- تنمية الفطرة اللغوية.
البدائل والاحتمالات : في حالة الإخفاق.
1- النظر في تقسيم أفرع المادة كالآتي :
[ إملاء + تعبير + خط ]
[ بلاغة + نحو + أدب + قراءة ]
على أن يراعى الدمج حسب المراحل .
إعداد كفايات للمعلمين في ربط أ فرع المادة والعود ة إلى الأصل .
- الخطة :
- 1- تشكيل اللجنة المختصة .
- 2- تفريع مفردات الأفرع في نصوص معدة ومدروسة .
- تطبيق ا لمشروع لتجربته على نماذج من ا لصفوف ثم تعميمه في حال اقراره.
- القرارات :
- اتخاذ القرارات المناسبة بعد ا لتنفيذ ا لجزئي ا لمنوط بها.
درس تكاملي بحث تكاملي التعليم التكاملي
العنوان : ( الماء بين الترشيد والتبديد )

التصـــــور :
الإيجابيات :
تفعيل مهارات البحث والتدوين وجمع المعلومات .
تنمية قدرات الطلاب الإبداعية .
تحقيق الشخصية الطلابية في قيادة الأعمال .
تخطي سور المدرسة إلى الاتصال الاجتماعي .
تحقيق الكم الأدنى من الوعي في ترشيد الماء .
التعريف بالمنطقة من حيث : مصادر الماء ، شبكات التموين – شبكات الصرف – كميات الصرف – كميات الهدر .
العمل بروح الفريق الواحد .
إقامة العلاقات بين المؤسسة التعليمية والمؤسسات الأخرى .
السلبيات :
عدم الاستجابة من البيت والمؤسسات المعنية .
ألا يخرج البحث بالنتائج المرجوة .
عدم توخي الدقة في جمع المعلومات .
المثير والمشوق :
شعور الطالب بالقدرة على مواجهة الشخصيات وإدارة الحوار وقدرته على البحث والكتابة
إحساس الطالب بالمسؤولية الاجتماعية ورعاية المرافق والثروات .
التوصل إلى النتائج المرجوة .
العوامل المؤثرة : علينا :
تحقيق الاتصال المناسب بالجهة المعنية .
استنفاد المشروع لجميع الطاقات .
على المؤسسة التعليمية :
تحقيق الاتصال الخارجي بالوسط الاجتماعي والإداري .
تدعيم الدور الريادي للمؤسسة التعليمية .
على الآخرين :
الاقتناع بالعمل الطلابي بأنه يمكن أن يحدث شيئاً .
الدقة في الاستجابات وتحري الصدق والثبات فيها .
الغاية :
تشجيع الطلاب على البحث وإيجاد الشخصية القيادية .
الخروج ببعض المعطيات الثقافية والعلمية .
الوعي اللازم في استعمال هذه الثروة المائية .
ترتب الأولويات :
القيادة الطلابية بالمشروع .
الأخذ بالدقيق والصواب والنافع .
تحقيق الهدف من هذا المشروع .
البدائل والاحتمالات :
نشرات توعية في حال إخفاق المشروع تقوم بها المؤسسة التعليمية على مستوى البيت والشارع والمؤسسات الأخرى .
التعريف بأهمية الماء على مستوى المدرسة وتوخي الدقة في استعمال هذه الثروة .
القرارات :
النظر باعتبارات السلب والإيجاب .
المشاركة الجماعية بالقرار .
تشكيل اللجان اللازمة للتنفيذ والمباشرة .
الخطة العامة :
التعريف بأهمية الماء على مستوى المدرسة أولاً .
جمع المعلومات اللازمة .
إسناد المهام للجان المعنية .
المتابعة الجزئية للمشروع .
تحضير الوسائل المعنية .
طرق التعاون مع المجتمع الخارجي .
معالجة عناصر البحث .
إخراج البحث بالصورة المرجوة .
مشروع الدرس التكاملي
نص الدرس
إذا أردت أن تعيش سالماً يظن الناس أن الأمن يتركز في شيء واحد ، هو اطمئنان الإنسان على حياته وأهله وماله ، وعدم خوفه من عدوان أحد عليه .
وذلك حق ، ولكن هناك أعداء من نوع آخر . إنها الجراثيم التي تتخذ مأواها في كل شيء ، في الهواء وفي الماء وفي الطعام ، وحيث كنت ، ولكن أكثرها وأخطرها يتراكم على الأقذار ، فإذا أردت أن تعيش سالماً فحافظ على نظافة كل ما يحيط بك .
ولو أن جسمك جرح لدخلت الجراثيم الجرح ، فإن كان عميقاً غاصت فكانت فيه أشد خطراً عليك ، وأكثر إيلاماً لك ، وقد تقتل صاحب الجرح إذا تأخر عن تعقيمه ، أو أخفق في علاجه ، ولهذا يقال : إذا أردت أن تعيش سالماً ، فلا تدع الجراثيم تتخذ طريقها إلى داخل جسمك !
ومن أعدائك نفسك ، فقد تكون شريرة تنطلق وراء أهوائها ، لا تبالي الإسراف في السهر ، أو إرهاق الجسم ، وقد تكون شرهة ، تأكل ما يزيد على حاجتها ، وتدخل الطعام على الطعام ، فتقتلها التخمة . فإذا أردت أن تعيش سالماً فلا تجر وراء أهوائك ، واعتدل في مأكلك ومشربك . وفي الأثر : ((نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع)) .
ومن أعدائك أيضاً الهواء غير النقي ، وهو يكثر في الأماكن المزدحمة ، وفي الحجرات الضيقة المغلقة ، التي تتصاعد فيها أنفاس كثيرة . فإذا أردت أن تعيش سالماً فتنفس الهواء متجدداً نقياً .



عزيزي الطالب :
نحن في هذه الحصة مجتمعون لنتناول حصة تكاملية ، نتدارس من خلالها فروع اللغة العربية المتصلة بـ : القراءة ، القواعد ، الإملاء ، الإنشاء ، الخط حسب الموضوعات التي تناولتموها من خلال ما سبق دراسته .
الآن أمامكم نص قرائي آمل أن تقرؤوه قراءة صامته .

عزيزي الطالب :
يتوقع منك وبعد قراءة النص قراءة صامته أن تجيب على الأسئلة التالية :
ما عنوان النص الذي قرأتموه ؟
من هم أعداء الإنسان ؟
لنعد إلى النص مرة أخرى ، ولنقرأه قراءة جاهرة .

عزيزي الطالب :
بعد هذه القراءة الجاهرة المعبرة ، يتوقع منك أن تجيب على الأسئلة الآتية إجابة سليمة :
1- متى يكون الإنسان آمناً ؟
2- أين تتخذ الجراثيم مأواها ؟ وكيف تسلم من شرها ؟
3- متى يوصف الإنسان بالشراهة في الأكل ؟
4- متى تكون النفس عدوة لصاحبها ؟
5- ماذا يحدث إذا لم يعقم الجرح ؟
6- صنف (اذكر أعداءك) ، وكيف تسلم من شرورهم ؟

عزيزي الطالب :
من باب الحرص على تنمية ثروتك اللغوية ، وإمكانية تفسيرك معاني الكلمات التي يقع عليها بصرك نفذ ما يلي :
أولاً : صل كل كلمة من كلمات العمود الأول ، بما يناسبها من كلمات العمود الثاني:
مأوى تطهير
يتراكم مسكن
تعقيمه يكثر ويتجمع
التخمة داء يصيب الإنسان من كثرة الطعام

ثانياً : ضع بدل كلمة خط تحتها كلمة تؤدي معناها :
1- إن الجراثيم تتخذ مأواها في كل شيء .
2- أخطر الجراثيم يتراكم على الأقذار .
ثالثاً : ضع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندك :
شرهة – لا يبالي – التخمة .
عزيزي الطالب :
تناولت ودرست من خلال مقرر كتاب الإملاء العديد من الموضوعات المتعلقة بكتابة الهمزة بصورها المختلفة ، والتاء في آخر الأفعال .
لذا يتوقع منك ومن خلال هذا النص :
1- أن تستخرج الكلمات التي رسمت همزاتها متوسطة على الألف .
2- أن تستخرج الكلمات التي رسمت همزاتها متوسطة على الياء .
3- أن تستخرج الكلمات التي رسمت همزاتها متطرفة على السطر .
4- أفعالاً مختومة بتاء مربوطة ، وأخرى مختومة بتاء مفتوحة .
5- أن تبين سبب رسم همزة ما على الصورة التي تراها .
فما سبب رسم الهمزة في كل مما يلي على الصورة التي تراها ؟
اطمئنان - الهواء - أعدائك
6- أن تذكر ثلاث علامات من علامات الترقيم .
7- أن تكتب ما يملى عليك من كلمات مهموزة وغير مهموزة .
لذا ، اكتب ما يملى عليك كتابة سليمة :
((ومن أعدائك أيضاً الهواء غير النقي ، وهو يكثر في الأماكن المزدحمة ، وفي الحجرات الضيقة المغلقة)) .
عزيزي الطالب :
درست العديد من موضوعات مادة القواعد ، ومن بينها :
1- أقسام الاسم من حيث العدد .
2- أقسام الفعل من حيث الزمن .
3- أنواع الجملة ، وأركان كل نوع .
4- الأفعال الناسخة وعملها .
5- الحروف الناسخة وعملها .
6- رفع الفعل المضارع .
7- نصب الفعل المضارع .
لذا يتوقع منك ومن خلال النص :
أولاً : أن تستخرج ما يلي :
1- جمع تكسير 2- اسماً مفرداً
3- جمع مؤنث سالماً 4- حرفاً ناسخاً
5- فعلاً ناسخاً 6- اسم إشارة
7- اسماً موصولاً 8- حرفاً من حروف نصب المضارع
9- اسما لحرف ناسخ ، وبين علامة إعرابه 10- اسما لفعل ناسخ ، وبين علامة إعرابه
11- فعلين مضارعين مرفوعين ، واذكر علامة رفعهما 12- فعلين مضارعين منصوبين ، واذكر علامة نصبهما

ثانياً : أن تعرب كلمات معطاة في جمل . لذا نفذ ما يلي :
((أ)) أعرب ما تحته خط في الجمل التالية :
1- الجراثيم موجودة في كل مكان .
2- يجب أن نتفوق في دراستنا .
((ب)) أدخل عل الجملة التالية الحرف الناسخ ((إن)) مرة ، والفعل الناسخ ((صار)) مرة أخرى ، وغير ما يلزم مع ضبط الجملة ضبطاً سليماً . الرياضــة مفيــدة .
عزيزي الطالب :

لقد درست وما زلت تدرس مادة الإنشاء ، وقد تناولت من خلالها ، ما يعرف بالأساليب اللغوية المتمثلة بـ : الأمر ، النهي ، النفي .
لذا يتوقع منك ، ومن خلال النص الذي أمامك ما يلي :
أولا : أن تستخرج مثالاً ((جملة)) لكل من :
(أ‌) أسلوب الأمر .
(ب‌) أسلوب النهي .
(ج) أسلوب النفي .
ثانياً : أن تذكر نوع الأسلوب اللغوي المتمثل في كل عبارة من العبارات الآتية :
(أ‌) تنفس الهواء متجدداً نقياً .
(ب‌) لا تدع الجراثيم تتخذ طريقها إلى داخل جسمك .
(ج) إذا أردت أن تكون متفوقاً ، فذاكر دروسك .
ثالثاً :تصور أن زميلك يستنصحك في كيفية مقاومة أعدائه ، فبم تنصحه ؟
عزيزي الطالب :
عرفت من أنواع الخط العربي : خط الرقعة ، وخط النسخ .
(( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ))
اكتب النص السابق مرة بخط النسخ ، ومرة بخط الرقعة .


القيـــم والمعـــارف والقوانيـــن
التعريفــــات :
1- الجراثيم .
2- التُّخمة.
القيم والمعارف والقوانين:
1- تنظيف كل ما يحيط بنا .
2- عدم إهمال الجروح التي تصيب أجسامنا صغرت أو كبرت .
3- ضرورة تعقيم الجروح ومداواتها .
4- عدم الانطلاق وراء أهواء النفس البشرية .
5- عدم إدخال الطعام على الطعام .
6- ضرورة تجديد هواء الحجرات المغلقة والضيقة .
7- مساهمة فاعلة مع أجهزة الوقاية بالمنطقة .
8- العمل بإرشادات الدين الإسلامي بشأن هذا الموضوع .
9- إلقاء الأوساخ في الطريق أو أمام الناس جريمة أخلاقية .

مشروع الدرس التكاملي

* مسمى المشروع : الدرس التكاملي المنهجي .
* عنوان الدرس : أسماء لا تنسى .
* الهدف : يهدف المشروع إلى :
1- العمل بروح الفريق الواحد .
2- المشاركات الجماعية الهادفة .
3- توسيع دائرة التخصص وشمولية المعرفة .
4- تحقيق جزء من التطور والإبداع والخروج عن التقليدية .
5- تحقيق مبدأ التكامل بين المواد .
6- إنتاج نصوص يمكن الرجوع إليها .
7- تحقيق المواءمة بين المواد .

مشرفو التنفيذ :
رؤساء الأقسام ((اللغة العربية : – التربية الإسلامية : – العلوم : – الاجتماعيات : - الحاسب الآلي : ))
مسؤولو التنفيذ :
اللغة العربية :
التربية الإسلامية :
العلوم :.
الاجتماعيات :
الحاسب الآلي :
الفئة المستهدفة : طلاب الصف السابع بالشعب الثلاث (أ ، ب ، ج)

خطوات التنفيذ :
1- يبدأ معلم اللغة العربية بتفعيل النص قرائياً ومعنوياً باعتبار الفهم أول الطريق للمعالجات .
2- تتم المداخلة وفق الوقت الذي يسمح بذلك دون ترتيب أو نمطية ، على أن يراعى الآتي :

أ- أن تكون المداخلة في وقت مناسب .
ب- أن يشير المداخل إلى المعلم من الخلف بالسماح له .
ج- أن يختار ما يخصه وحسب تخصصه .
د- أن يلخص المداخل ما شرحه من خلال المعاودات للنص .
هـ - أن تكون الوسيلة هادفة ومحققة للغرض .
و- أن يحافظ على البيئة اللغوية الفصيحة .
ز‌- أن يصور الدرس بالطريقة المناسبة .

الوسائل المقترحة :

* شفافيات ، لوحات .
* البدائل والاختيارات .
* جهاز الكمبيوتر باستخدام (الدسك المناسب)

ما بعد التنفيذ :
* التقويم والاقتراحات .
* التقرير .
* الشكر والتقدير لمن يستحقه .
محتوى
أسـمـاء لا تــنـســى


لم يكد النهار ينتصف إلا وسيوف المسلمين فوق رقاب الفرس تقد عظامهم قداً ، وتحطم آلهتهم وتطفئ نارهم التي يتقربون بها ويطلبون منها الشفاعة ، وهم يتكاثرون على المسلمين تكاثر الذباب على الطعام ، وكان أبناء الخنساء الأربعة يتهافتون على الموت تهافت الفراش على النار ، وسعد بن أبي وقاص يرقب المعركة في أرض القادسية بعد أن أرسله ابن الخطاب على رأس الجيش ، فهما حريصان على النصر حرص المسلمات اللواتي يرفدن جيش المسلمين بما يقويه وانتهت المعركة باستشهاد الأبطال الأربعة فمن الذي يزف الخبر للخنساء ؟ ولقد جاءها : ياخالتاه لا إخالك تألمين لو قلت لك إن أبناءك يسرحون الليلة مع شباب الجنة وكلما فترت عزائمهم صاح أحدهم وصية العجوز يا أخاه . فقالت : قولتها المشهورة الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم ، ثم انكفأت لم يسمع لها صوت إلا قولها (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله.) ...
بين يدي النص
1- طوع النص ليكون مجالاً للمقررات الدراسية المأخوذة في الصف الذي يعطى الدرس له . مع فرصة للتذكير بما سبق .
2- يشترك في النص : العلوم – اللغة العربية – التربية الإسلامية – الاجتماعيات .

فعاليات العلوم : تختص :
بالعظام - التكاثر (وحدة مقرر الصف السادس) وقد يزاد بما يتسع النص .


فعاليات التربية الإسلامية :
(الشرك – الشفاعة – القيم الإسلامية (مقرر الصف السادس والخامس)

فعاليات الاجتماعيات : التاريخ : معركة القادسية . وما يدور في فلكها من أحداث الوقت ، القائد ، المعركة ، النصر .
جغرافيا – موقعة القادسية – أين؟ . وما يمكن أن يفيد الموقع الجغرافي في تحقيق النصر .

فعاليات اللغة العربية : العلم – الضمير – (السادس)
المثنى ، وجمع المذكر السالم ، والمؤنث سالم (الخامس)
الإملاء : كتابة الهمزة الاساسية العليا والمتطرفة – همزتا القطع (مواطن الحذف والزيادة) والوصل (سادس)
القراءة : الضبط اللغوي والاسترسال القرآني (السادس)
الجماليات : فيما يعرض للمعلم من أساليب تعبيرية (سادس)
تدريبــات
(أ) ضع إشارة ( صح ) أو (خطأ) أمام ما يأتي :
1- من شروط الشفاعة رضا الله عن الشفاعة ( )
2- التوسل والتقرب إلى أصحاب القبور أمر مشروع ( )
3- لا يعني قبول الشفاعة قبول الشفاعة إكرام الله للشافع ( )
(ب) اذكر حكم محبة الله ورسوله مع الدليل .

(أ) ماذا قالت الخنساء عندما علمت باستشهاد أبنائها الأربعة .

(ب) لم لم تحذف همزة ابن في قولك ابن الخطاب .

(ج) أعرب كلمة يرفدن .

(د) استخرج ضميراً متصلاً في محل جر .

(و) ما معنى تقد – فترت .

العظام عبارة عن أجزاء
(أ)صلبة تتواجد بالرأس (ب) العمود الفقري
(ج)القدم (د) الجمجمة

ماذا نقصد بعملية التكاثر ؟
(أ)إنتاج أفراد جديدة (ب) إنتاج أفراد كبيرة
(ج)موت أفراد جديدة (د) نمو الأفراد الصغيرة

ما أسماء أيام معركة القادسية .
1- يوم ...................... 13 شعبان 2- يوم ................ 14 شعبان

اختر الإجابة الصحيحة :-
طليحة الأسدي كان أحد قادة الردة في عهد الخليفة
يأتي هذا المشروع المقترح في إطار تفعيل المقرر الدراسي من خلال الاستفادة من مستويات المقرر في شخصية الطالب المعرفية والهرم التعلمي .
-الإيجابيات :
1- تمكين العلاقة وتعزيز الثقة .
2- العمل بروح الفريق الواحد .
3- رفد المقرر الدراسي بالخبرة اللازمة.
4- فسح ا لمجالات لتوظيف المهارات والتطبيقات .
5- تعزيز مواطن الإبداع وتحفيز مواطن القصور.
6- تجاوز الحدود الزمنية للحصة وإعطاء الفرصة بكم أكبر.
7- عدم التكلفة المادية [ البند المالي].
- السلبيات :
1-قصور استجابة الطالب بالعدد اللازم .
2- عدم التعود من ولي الأمر بالشكل المناسب لاعتبارات مختلفة .
3- انشغال ا لمعلمين بالأعمال ا لمدرسية والخاصة..
4- ا لضغط على الطالب من حيث الزمن.
5- وجود بعض ا لفرص لدى الطالب في الانفلات من الضوابط السلوكية والبيئية.
- المشوق:
1- الخروج من النمط والراتب .
2- إذكاء روح التنافس بين ا لمعلمين .
3- الخروج عن حدود المنهاج وفسح المجال لما هو مبدع لتوفر الزمن والأداة.
- المؤثرات :
- علينا :
أ- النظرة الاجتماعية الإيجابية لتقديم خدمات تربوية مجاناً .
ب- تعزيز ا لثقة بين المعلم وإدارة المؤسسة.
ج- الحد من الدروس ا لخصوصية.
- على المؤسسة :
1- تنفيذ البرامج المساندة دون اعتمادات مالية.
2- تحقيق السبق ا لتعليمي للمؤسسة بين مثيلاتها .
- الغايات والأهداف:
- العمل التطوعي والاستجابة السلوكية من الأطراف .
- الأهداف الفرعية:
- تنمية المهارات والكفا يات الطلابية.
- أسلوب التنفيذ :
1 - إشعار ولي الأمر بالبرامج المساندة وأخذ موافقته بإحضار ابنه وفق الجدول الزمني .
2-تكليف المعلمين بالبرنامج بالتناوب .
3- إعداد سجل للطلاب بتجديد واقع التحصيل ثم التغير الطارىء .
4- ا لمتابعة الفكرية من خلال البرنامج لمعرفة الإيجابيات أو السلبيات .
5- إجراء بعض الاختبارات التشخيصية للطلاب المنتفعين بالبرنامج للاطمئنان .
6- تحديد مواد البرنامج – الرياضيات – العلوم – اللغة العربية- اللغة الإنجليزية الخ...

مشروع اليوم اللغوي
- الإيجابيات:
1- تقويم لسان الطالب في الجمل العربية وتعويده النطق السليم .
2- الحفاظ على البيئة اللازمة في الصف والمدرسة وتعزيز كفاية المعلم في ذلك.
3- تحفيز معلم غير اللغة العربية لضبط اللسان في مثل هذا اليوم .
4- إعطاء قفزه تربوية لمادة اللغة العربية لغة القرآن.
5- التوصل إلى اعتيادية دائمة للحديث الفصحى في البيئة الصفية عند جميع المعلمين.
6- وجود القدوة أو النموذج أمام الطالب .
7- نقل التجربة إلى البيت بواسطة الطالب.
8- محاربة اللهجة المحلية واللغة الإقليمية.
- السلبيات :
1- عجز جميع المعلمين عن الالتزام بالفصحى.
2- عدم تطبيق ا لتجربة من جميع الطلاب .
3- قصور المرحلة التأسيسية عن هذه التجربة إلا إذا كان المعلم قادراً على قيادة البيئة الصفية بالفصحى .
4- عدم النظرة الجدية للتجربة من الطلاب.
- المثير والمشوق:
- تغيير النمطي المألوف إلى جديد يجب أن يأخذ مجرى العادة فيما بعد.
- ا لعوامل المؤثرة :
- علينا :
- تحسين لغة المعلم إلى الأخذ بالفصحى دائماً .
- معرفة السلبيات في هذا الجانب .
- البحث عن تفعيل لكفاية المعلم في ذلك .
- على الطالب :
- ا لمحافظة على البيئة ا لصفية.
- القدرة على الحوار باللغة المناسبة .
- تحصيل صداقة متبادلة بين الطالب واللغة.
- على المؤسسة:
- تطبيق الجديد والتطور في هذا الباب .
- على الآخرين :
- قد تنتقل عدوى التجربة إلى البيت.
- الغــاية :
- النهوض بلغة الطالب إلى الأفضل.
- معايشة اللغة العربية بشكل دائم .
- تعشيق اللغة لنفوس الطلاب.
- أهداف فرعية :
- ضبط بيئة الصف اللغوية.
- تحسين مخارج الحروف وضوابط الكلمات .
- الابتعاد عن اللهجة المحلية.
الأولويات:
1- لا ينفي هذا اليوم الالتزام بالبيئة اللغوية في جميع الأيام ولجميع المعلمين .
2- المحافظة الدائمة على البيئة الصفية للغة العربية .
- البدائل والخيارات:
- تأكيد حصة التعبير بالفصول وإعطاؤها أبعادا أخرى من حيث ا لنهوض بلغة طالب شفوياً وكتابياً تحقق الكفاية من معلي اللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات والعلوم.
- القرارات :
- اعتماد اليوم اللغوي بالمدرسة في أيام مختلفة حسب خطة القسم حتى يتم تقيمه في الفصل الدراسي الثاني ليكون نهجاً وسلوكاً ومطلباً .
- الخطة:
- إصدار خطاب للمعلمين بأهمية هذا المشروع وتكليفهم رسمياً بالاهتمام الدائم بالبيئة الصفية.
- عدم قبول أية إجابة أو أي نقاش مع الطالب إلا باللغة العربية السليمة على القدر الأدنى إذا لم تكن الاستطاعة كاملة .
- وضع جزاء تربوي على الطالب المخالف بحيث يكون هذا الجزاء إيجابياً ومؤثراً بالالتزام باللغة الفصحى .
- قبول اللغة المتعثرة أحياناً .
- متابعة المشروع داخل ا لصف.
تنمية مهارة القراءة مشروع الثقافة للجميع
تنمى مهارة القراءة بإتباع الآتي:-
1- الترغيب بها لعظم أثرها على العقل واللسان وبين الناس .
2- تدريب الطلاب على انتقاء النافع باستعراض الفهرس.
3- توجيه الطلاب لعمل جدول يشمل الآتي :-
ملحوظة موضوعه المؤلف تاريخ القراءة اسم الكتاب الرقم




4- عمل مسابقة بين الطلاب كلّ مرحلة تتضمن مما سبق ذكره .
5- إعداد جائزة لأحسن قارئ ويُكرَّم أمام زملائه وتكون مجزية يتمناها كل مشاهد وسامع .
6- إعداد إعلان بصيغة مرغّبة للمسابقة السابقة .
7- إلقاء كلمات في الإذاعة المدرسية تتناول فوائد القراءة وسيرة أهلها
8- توجيه الطلاب للاهتمام بحضور معارض الكتب لشراء المناسب .
9- الترغيب بعمل مكتبة خاصة في البيت ، وتُرَتّب بطريق تتفق مع الطرق العلمية المعروفة في ترتيب المكتبات .
10- التشجيع على زيارة المكتبات العامة المنتشرة في المدن.
11- التشجيع على الصحة وتبادل الزيارات بين مُحبي القراءة.
12- الترغيب على عمل عنوان للقارئ في الإنترنت ليسهل صلته بغيره،
13- التعريف بطرق البحث عن المعلومات في الإنترنت.
14- بيان أهمية إتقان الحاسوب، وضرورة الاشتراك في الإنترنت.
15- التشجيع على القراءة الموافقة لميول النفس العلمية أو الأدبية.
16- بيان أهمية إتقان اللغة العربية ليسهُل التعبير الصحيح باللسان أو الكتابة عّما يجول في نفس القارئ.
17-عمل لوحة أو مطوية أو مجلة خاصة بإنتاج القُرّاء .
18-تشجيع كلّ من أتقن مجلة فناً بسبب زيادة قراءته على الكتابة في الصحف أو المجلات أو المشاركة في النوادي الأدبية.


مشروع الدورة الخطابية
تعريف الخطابة :
هي كلام منثور يمتاز بوقدة العاطفة ورجاحة الفكر ، وسمو المعاني ، وروعة البيان ، وصدق اللهجة ، وجمال النطق ، وعمق التأثير ، وقوة الحجة . يتوجه به المتكلم إلى الجمهور المستمع له قاصداً إقناعه واستمالته إليه .
نشأة الخطابة :
نشأت الخطابة من قديم مع الإنسان ، لأنها شيء يقتضيه التجمع البشري للتوجيه والإرشاد والقيادة ، للسير في هذه الحياة.
الخطابة عند العرب :
بلغت الخطابة عند العرب من الفصاحة ، والبلاغة ، والبيان . ما لم تبلغه من الأمم قبلها أو بعدها .
وكان الشعراء والبلغاء فخر القبيلة وعزها ومجدها .
وكان من خطباء العرب المشهورين "قس بن ساعدة الأبادي" ، "خارجه بن سنان"
أنواع الخطب :
تتنوع الخطابة في أغراضها ، ومضامينها ، ومقاصدها وكلها تنضوي تحت لواء الدين . منها :
1- الخطبة الوعظية
2- الخطبة الاجتماعية
3- الخطبة الحفلية
4- الخطبة القضائية
5- الخطبة الحربية
6- الخطبة السياسية
صــفــات الـخـطــيـب
تنقسم صفات الخطيب إلى قسمين :
أولاً : الصفات المتعلقة بذات الخطيب :
قبل الخطبة : وهي :
1- الاستعداد الفطري
2- قوة البيان وفصاحة اللسان
- الزاد العلمي
4- قوة الشخصية
5- حسن الأخلاق
6- الإخلاص
ب- أثناء الخطبة : وهي :
حسن الإلقاء (جهارة الصوت وحسنه – اتزان النبرات – النطق الجيد – الوقوف عند الموقف المناسب – سرعة البديهة) الحماسة وتأجج العاطفة . رباطة الجأش وقوة الَجنان .
ثانياً : الصفات المتعلقة بمظهر الخطيب وهيئته : وهي :
وقار لبسه ، وجمال مظهره .
وقفته حال أداء الخطبة .
حسن إشارته واتزان حركاته .
مـقـومـات الـخـطـبـة الـنـاجـحـة
أولاً : التهيئة النفسية :
أي : معايشة الخطيب لمحور موضوعه ويتحقق ذلك بالآتي :
أ- الانفعال : أي أن ينفعل الخطيب بموضوعه مما يمنحه سبلاً متعددة للإبداع .
ب- التفكير في موضوع خطبته : مما تتيح له وحدة الموضوع ، وتلاحم الأجزاء وتدرج الأفكار وصولاً إلى الغاية من الخطبة .
ثانياً : التكوين الداخلي للخطبة :
تتميز الخطبة بالكلام المنثور الذي يمتاز بوقدة العاطفة ورجاحة الفكر ، وسمو المعاني وروعة البيان .
أقـســـام الـخـطـبـة
تنقسم الخطبة من حيث هيكلها إلى ثلاثة أقسام مرتبة كما يلي :
أولاً : المقدمة :
وهي مدخل يمهد فيه الخطيب للأفكار التي سيعرضها في خطبته ، والمسائل التي سيعالجها خلال كلمته لتحرك المشاعر وتؤثر في نفوس المستمعين .
أنواعها :
نص قرآني .. (آية أو أكثر) .
حديث نبوي شريف .
ج- حكمة مأثورة .
د- قصة قصيرة أو مثيرة .
ثانياً : الموضوع :
وهو المادة التي يبني عليها المتكلم حديثه والأفكار التي يعالجها الخطيب في خطبته ويراعى فيه الآتي :
1- الاختيار : يراعى الخطيب عند اختيار موضوع خطبته إلى :
أ- المناسبة . ب- الجمهور المستمع . ج- الوقت .
2- التحضير : جدير بالخطيب أن يعد موضوعه إعداداً جيداً بالرجوع إلى بعض الكتب والمراجع التي تتحدث عن فكرة موضوعه . فيمكنه ذلك من إلقاء موضوع خطبته بثقة تامة واطمئنان كامل .
3- التقسيم : المراد بالتقسيم أن يقسم الخطيب موضوعه إلى عناصر أساسية شاملة لجميع جوانبه . ويشترط في التقسيم ما يلي :
شمول التقسيم جميع جوانب الموضوع .
ترتيب فقرات التقسيم ترتيباً متوازناً مناسباً .
ج- حسن الربط بين فقرات الموضوع .
4- التوضيح : أن يتصف الموضوع بالوضوح ، ويرجع ذلك إلى سهولة الأسلوب الذي يستعمله المتكلم في مخاطبة الناس .ثالثاً : الخاتمة :
تعريفها : وهي ما ينهي به الخطيب خطبته ، ويتحقق بها تمام الموضوع .
أثرها وأهميتها : المحافظة على قوة موضوع الخطبة ورسوخه في أذهان السامعين .
سماتها : تكون في منتهى الدقة والوضوح والقوة والتأثير وحسن الأداء ، وجمال التعبير .
أنواعها : من أهم أنواع الخاتمة وأبرزها أن تكون جاهزة وتتلخص فيه أفكار الموضوع .. وبذلك . تتحصل فائدة كبيرة للسامع الذي يشتد تركيزه وانتباهه في مقدمة الخطبة وخاتمتها . وبهذا لا تضيع عليه الفائدة المقصودة من موضوعها .
أهداف الدورة :

1- تنمية مهارات التخاطب والاستماع .
2- زيادة الثروة اللغوية لدى الطالب .
3- تمكين لسان الطالب من نطق الجملة في تمثل واضح لمعناها .
4- تنمية مهارات الإلقاء الخطابي ومراعاة الوقف والنبرة الخطابية- تنمية مهارات الإبداع والتفكير في الارتجال والحوار وحسن التخلص .
6- رفد المقررات الدراسية وخاصة التعبير والقراءة والحفظ .
7- تقوية الشخصية الأدبية لدى الطالب .
8- الاستفادة من المبدعين في مناشط المدرسة على اختلافها .
9- اكتشاف القدرات والمواهب والهوايات .
10- تحقيق ربط أفرع مادة اللغة العربية في هذا المنشط .
فعاليات الدورة :
1- التعريف بهذا الفن النثري والوقوف على بعض النماذج .
2- التعرف على صفات الخطيب الناجح والمؤثر .
3- التعرف على صفات الخطبة الفنية والمؤثرة .
4- التعرف على أنواع الخطبة : ( السياسية – الدينية – المحفلية - الاجتماعية – الارتجالية) .
5- عرض بعض النماذج بواسطة الأجهزة والمعلمين .
6- الاستماع إلى التجارب الطلابية .
7- تشجيع الجوانب الإيجابية ومعالجة نواحي القصور والسلب .
8- ختام الدورة بتوزيع شهادات تضمن حضور الطالب في هذا المنشط مع شكره وتقديره .
الزمن : أربعة أيام تبدأ بيوم السبت وتنتهي بيوم الثلاثاء .
المدة اليومية : ساعة كاملة أثناء الدوام الرسمي .
المكان : صالة التربية الفنية بالتنسيق مع الزميلين معلمي التربية الفنية .
الفئة المستهدفة : الحلقة العليا من المرحلة الابتدائية .
الصف : (رابع خامس - سادس)
عدد المشاركين : اثنا عشر طالباً من صفوف المرحلة الابتدائية – الحلقة العليا .
مسؤول التنفيذ : قسم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية :
رئيس القسم .
معلم .

.
5
.
الوسائل اللازمة :
مهتاف (ميكروفون)
الواجهة الخشبية اللازمة .
خطوات التنفيذ :
التعريف بهذا الفن الخطابي .
عرض نماذج مختلفة ذات تأثير وقدرة على المحاكاة .
حفظ بعض الخطب من قبل الطلاب .
عرض النماذج الطلابية وتشيع الجوانب الإيجابية ومعالجة الجوانب السلبية .
متابعة التحصيل وتوظيفه من خلال فعاليات النشاط في المدرسة .
ما بعد التنفيذ :
تكريم الطلاب بشهادة حضور الدورة . وتقديم بعض الجوائز العينية للثلاثة المبدعين .
تقويم الدورة
نشرات
مهارات مادة القراءة والأناشيد التي اشتمل عليها أسلوب التقويم المستمر
في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية
اشتمل أسلوب التقويم المستمر لمادة القراءة والمحفوظات في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية على المهارات التالية :
المهارة الأولى : صحة القراءة ويقصد بها : نطق التلميذ للكلمات بحروفها وحركاتها ومدودها .
المهارة الثانية : طلاقة القراءة وتمثيل المعنى ، ويراد بها : قدرة التلميذ على قراءة الجمل قراءة متواصلة دون تردد ، وقدرته على تلوين صوته ، والتعبير عن المعنى من خلاله ، والوقوف في المواضع المناسبة . (استرسال قرائي منضبط)
المهارة الثالثة : الاستماع واستنتاج الأفكار ، وتعني : قدرة التلميذ على الإصغاء والإقبال على متابعة المقروء أو المسموع ، وسرعة فهم الأفكار واستنتاجها ، والتعبير عنها في موضوعات القراءة والأناشيد .
المهارة الرابعة : اكتساب اللغة واستخدامها ، ويقصد بها قدرة التلميذ على فهم المفردات الجديدة في موضوعات القراءة والأناشيد ، وذكر مرادفاتها ، و أضدادها ، وأفراد جموعها في جمل من عنده .
المهارة الخامسة : حفظ الأناشيد وإلقاؤها ، وتعرف بأنها : قدرة التلميذ على استظهار الأناشيد بتنغيم ، وصوت واضح دون توقف ، أو تردد ، أو أخطاء في النطق أو اللغة . (وزارة المعارف ، 1419هـ ص 14) ولا يفهم من التنغيم الغناء فقط .
مفهوم القراءة :
يشير كثير من الدراسات التي أجريت في ميدان القراءة أن تطوراً ملموساً قد طرأ على مفهومها ، فبعد أن كانت لا تتعدى التعرف على الحروف ، والكلمات المكتوبة والتلفظ بها أصبحت
عملية معقدة تعتمد على إدراك الرموز المكتوبة ، و تفسيرها وتجميع الأفكار وإعادة بنائها والموازنة بينها .
ويشير عصر (د ، ت ، ص 146) إلى أن القراءة عملية تهدف إلى تمكين القارئ من تعرف الكلمات ، ونطقها ، وفهم المقروء ، وتحليله ، ومناقشته ، ونقده لمواجهة مشكلات حياته ، للتصرف فيها ، والتغلب عليها ، أو الترويح عن النفس واستغلال أوقات الفراغ .
كما يشير مدكور (1411هـ ، ص 161) إلى أن القراءة ليست مجرد (نظر) أو رؤية للرموز المطبوعة بالعين مع التفكر والتدبر لكنها أيضاً استبصار ، يعني الفهم ، وإدراك العلاقات بين مدلولات الألفاظ والجمل ، والفقرات ، والأفكار ، والموضوعات ، والوصول إلى المعاني الخفية ، أو ما وراء السطور ، واستقراء النتائج ، وحسن التوقع والتنبؤ بما سيكون عليه الواقع ، واتخاذ القرارات ، وإصدار الأحكام .

أهمية القراءة في حياة الفرد والمجتمع :
تعد القراءة من أهم نوافذ المعرفة التي يطل من خلالها الإنسان على الفكر الإنساني
، ووسيلة من وسائل الحصول على المعلومات ، وأساس التحصيل الدراسي .
ويذكر شحاته (1417هـ) (أن القراءة من أهم مجالات النشاط اللغوي في حياة الفرد والجماعة ، وهي من أهم أدوات اكتساب المعرفة والثقافة والاتصال بنتائج العقل البشري ، ثم إنها من أهم وسائل الرقي والنمو الاجتماعي والعلمي) (ص 101).
لذلك فإن القراءة مفتاح المعرفة للفرد التي بها تتكون شخصيته ، وتنمو ثقافته ، وتشبع حاجاته ، وتثري خبراته بما تزوده من أفكار وآراء ، وبمقدار ما يقرأ الفرد يسمو فكره وتظهر مواهبه ، وتتسع آفاقه وتبزغ ابتكاراته . لذلك كانت أول كلمة نزلت في القرآن الكريم هي (اقرأ) تمثل أمراً من الله عز وجل يجب أن يمتثل له كل مسلم ، حيث اعتنى علماء المسلمين بالقراءة في مختلف العصور ونادوا بها وأبرزوا محاسنها وفوائدها ، وأهدافها . (عبد الشافي ، 1986م ، ص 62) .
ويشير مجاور (1969م ، ص 293) إلى أن أهمية القراءة للفرد تتمثل في الأمور التالية :
أنها تتيح للقارئ فرصة اختيار ما يروق له ، ويقرأ ما يريد ، ويبتعد عما لا يريد وهذه الخصيصة لا تتوفر في بقية الوسائل الأخرى .
أن الكلمة المكتوبة لا تقف بالإنسان عند فكرة معينة ، كبقية الوسائل الأخرى بل تحقق له تنوعاً في المعرفة ، وتمكنه من أن تنتقل من موضوع إلى آخر ، ومن كتاب إلى آخر إذا لم تلق بعض الأفكار قبولاً في نفسه .
أما دور القراءة في المجتمع فلا يقل أهمية عنها في حياة الفرد ، فالمجتمع القارئ مجتمع نامٍِ راقٍ تبدو الوحدة الفكرية والثقافية بين أفراده ، وهو مجتمع قوي ، قادر على الحياة والنمو ، لأن الصلة الفكرية بين أفراده قوية ، وهذا يعني أن خبراتهم مشتركة ومصالحهم متبادلة . (قورة ، 1972م ص 1009)
ومما لاشك فيه أن تقدم المجتمعات يرتبط بتقدمها في مجال العلم والتكنولوجيا ، فدراسة العلم وتطبيقه يحتاجان إلى القراءة (والمجتمع لا يستطيع أن يبني ويشيد إلا إذا كانت القراءة هي الأداة الأولى في تطوير صناعة ما ، أو إنشائها) (مجاور ، 1969م ص 294) .
أنواع القراءة :
تنقسم أنواع القراءة من حيث الأداء إلى قسمين هما :
النوع الأول القراءة الصامتة : وهي تعتمد على القراءة بالعين وتصور الألفاظ ، وفهم معانيها دون إخراج أصواتها إخراجاً مطلقاً . فالعين ترى الأشكال وتنتقل إلى مدلولاتها الذهنية من غير تحريك الشفتين واللسان والحنجرة ، فيدرك القارئ الكلمات المطبوعة ، ويفهمها دون أن يجهر بنطقها . (أحمد ، 1983 ، ص 138) .
أما النوع الثاني القراءة الجاهزة : وهي القراءة التي تتم بتحريك أعضاء التصويت :
الحنجرة ، اللسان ، الشفتين ، لإخراج الأصوات التي ترمز إليها الكتابات ، والانتقال إلى مدلولاتها ، وهي تتطلب جهداً خاصاً ووقتاً خاصاً زائداً عن الوقت التي تستغرقه القراءة الصامتة . (مدكور ، 1404هـ ، ص 118) .
وهذا النوع من القراءة هو أكثر مناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية خاصة الصفوف الأولية منها ، وإن كان التدريب على مهارات القراءة الصامتة يبدأ من الصف الثالث الابتدائي ، في محاولة لإكساب التلاميذ بعض مهاراتها ، لكونها القراءة الأكثر استعمالاً لدى جمهور الناس ، وطلاب العلم .
أهداف تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية :
نص منهج التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية (وزارة المعارف ، 1408هـ) على أن تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية يركز على تحقيق الأهداف التالية :
فهم الطفل لما يقرأ في يسر وسرعة .
القراءة الصحيحة التي تمثل المعنى الذي يقصده الكاتب من الجملة أو العبارة .
التقاط المسموع وفهمه .
تنمية الثروة اللغوية بالألفاظ والأساليب الجديدة وتصحيح ما علق بذهنه من كلمات مشروحة .
توسيع خبراتهم وتنمية قدراتهم الاجتماعية والخُلقية والفكرية بما يقرؤون وتذوقهم لمعاني الجمال فيه . (بناء لسان وبناء جَنان )
غرس حب القراءة والاطلاع وهذا ما يجب على المدرس أن يوليه عناية كبيرة .
التعبير الصحيح المنظم نتيجة لما يقرأه التلاميذ ويفهمونه . (ص 37)
ومن الملاحظ أن هذه الأهداف توحي بما يلزم التركيز عليه من مهارات في تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية ، وعلى المعلم أن يسترشد بها في تعليمه لهذه المادة ، بغية إكساب التلاميذ مهارات القراءة اللازمة التي ظهر بعض مؤشراتها في طيات الأهداف وبالتالي فإن تفعيل أهداف القراءة في المرحلة الابتدائية لم يكن غائباً لدى القائمين على شؤون تعليم اللغة العربية في وزارة التربية والتعليم ، ولا المخطط اللغوي ، حيث أكدوا على ذلك في سياق التوجيهات التي وردت في منهج التعليم الابتدائي على أن تلميذ المرحلة الابتدائية لا بد أن يتمكن في نهاية المرحلة من اكتساب المهارات القرائية التالية :
القدرة على القراءة السريعة ، وإدراك النقاط المهمة فيما يقرأ ، واختيار عنوان مناسب .
القدرة على المقارنة ، والاستنتاج ، وإصدار حكم صحيح .
القدرة على القراءة السريعة من الكتب المقررة في مادة اللغة العربية وغيرها من المواد الدراسية ، وفي كتب المطالعة الحرة ، مع فهم الصحيح لما يقرأ بحيث يستطيع إبراز النقاط المهمة وإبداء الرأي فيها . والإجابة عن الأسئلة التي تدور حول الموضوع ، واختيار عنوان جديد مناسب .
قراءة ما لا يقل عن مئة بيت من الشعر ، وأربعين سطراً من النثر ، ومعرفة مفرداتها ، ومعناها ، ومغزاها معرفة جيدة بحيث يتمكن من الاقتباس من المحفوظ عامة سواء ما كان منه من العلوم ، أو من النثر ، أو من الشعر ، أو من المحفوظ الحر . (وزارة المعارف ، 1408هـ ، ص 31 ، 32)
وفي هذه التطلعات ما يشير إلى بعض مهارات القراءة المستهدفة في هذه المرحلة أيضاً ، والتي يمكن للمعلمين الإفادة منها ، والاسترشاد بها عند تقديم القراءة .
كما تصدرت كتب القراءة المقررة على التلاميذ ، وكتب المعلم في المرحلة الابتدائية بعض مهارات القراءة المناسبة للتلاميذ ، حيث ورد في كتاب المعلم لمادة القراءة والمحفوظات للصف السادس تحت عنوان (مستويات القدرة والمهارات القرائية في الصف السادس) المهارات القرائية التالية :
أن يحدد التلاميذ في وضوح : الفكرة العامة للموضوع ، أفكاره الأساسية ، نوع المادة القرائية ، غرض الكاتب من الموضوع ، جمال الصورة وقدرتها على إبراز الفكرة .
أن يوظف مهارات القراءة الصامتة أثناء قراءته من حيث : تحديد الأفكار وعرض الكاتب ، الربط بين فكرة وفكرة ، استنتاج معنى جزئي من معنى عام ، الموازنة بين فكرتين مع التعليل. (وزارة المعارف 1417هـ ص ص 11 ، 13)
مهارات القراءة اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية :
لكل مرحلة من مراحل التعليم العام مهاراته القرائية التي ينبغي أن تعالج في درس القراءة ، حيث إن معرفة هذه المهارات تساعد المعلم على التخطيط في إكسابها التلاميذ ، لذلك يسهل عليه تدريب التلاميذ عليها ، كما يعطيه فرصة تقويم عملية التعليم من خلال التحقق من مدى تمكن التلاميذ منها في نهاية كل درس أو كل فصل دراسي ، وبالتالي تكون التغذية الراجعة مبنية على محاكاة واضحة لديه ، فيأتي التقويم سليماً إلى حد ما .
ويعتمد تعليم القراءة على مهارتين هما : مهارة التعرف ، ومهارة الفهم .
وتعتمد مهارة التعرف كما يذكر دوفي وآخرون (1407هـ ، ص 85 ، 86) على :
أ- التمييز البصري : وهو رؤية الفروق بين الحروف والكلمات المتشابهة ، والتمييز بينها .
أن تزيد سرعته في كتابة جمل طويلة مألوفة تملى عليه .
أن يستطيع سرد أو ذكر أو وصف ما يقرأ بأسلوب من عنده .
أن يستطيع إبداء رأيه فيما يقرأ بوضوح .
أن يلخص تلخيصاً مناسباً النص المقروء في مستواه اللغوي .
أن يتمكن من فهم وقراءة وكتابة ما بين 450إلى 500 مفردة جديدة في سياقها .
مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس :
أن يستطيع تحديد الكلمة أو الجملة الأساسية في الفقرة .
أن يستعمل الكلمات الجديدة في جمل وعبارات من عنده .
أن يستطيع التلميذ تحديد ثلاث أفكار رئيسية على الأقل فيما يقرأ .
أن تزيد مقدرته على الفهم في القراءة الجهرية .
أن يزيد تمكنه من تمثيل المعنى في قراءته .
أن ينمو إدراكه لبعض نواحي الجمال لنص مقروء في مستواه .
أن يدرك الفرق بين تعبير وتعبير من الناحية الجمالية .
أن يستطيع ترتيب جملة من الأفكار ترتيباً صحيحاً .
أن تزيد مقدرته على تلخيص الأفكار الرئيسة على نحو دقيق .
أن يستطيع تحليل بعض الأفكار مما يقرأ .
أن يتمكن من فهم وقراءة وكتابة ما بين 500 إلى 550 مفردة جديدة في سياقها .
مهارات القراءة للصف السادس :
أن يزيد تمكن التلميذ من القراءة الصامتة الواعية .
أن يستنتج المعاني والأفكار التي يوحي بها النص المقروء .
أن يدرك الهدف العام من القطعة المقروءة التي في مستواه .
أن يستطيع قراءة بعض الجداول والرسوم البيانية والخرائط المناسبة لمستواه .
أن يستعمل بعض القواميس الخاصة بالأطفال .
أن تزيد مقدرته على تلخيص ما يقرأ تلخيصاً واضحاً .
أن تنمو مقدرته على تذوق ما يقرأ .
أن تنمو مقدرة التعليق عنده على ما يقرأ .
أن يتعرف على بعض اتجاهات الكاتب .
أن يستطيع الحكم على هدف الكاتب مما يكتب .
أن يكون بعض الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة (مثل : حب القراءة ، وتنميــة فكره من خلالها ..)
أن يستعين بما يقرأ في إيجاد حلول لمشكلات تصادفه أو تعرض عليه .
أن يتمكن من الاستفادة مما يقرأ في حياته العملية .
أن يميز بين الآراء والحقائق والخيال .
أن يتمكن من فهم واستعمال ما بين 550 إلى 600 مفردة جديدة في جمل قصيرة مناسبة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النحو الواضح ------ في قواعد اللغة العربية ----- المرحلة الأساسية الأولى
» قواعد اللغة العربية
» اللغة العربية/ افعال المدح والذم
» قواعد العدد في اللغة العربية
» دروس المشتقات ----------- في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: المواد الدراسية :: منتديات المواد الدراسية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
مجد - 1358
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
طبريا - 1327
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
سمر - 1285
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
admin - 165
خطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_rcapخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_voting_barخطة عمل تطويرية لقسم اللغة العربية  المرحلتين الأساسية العليا و الثانوية I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011