القضايا المدرسية وحلولها
التأخر الدراسي
من اصعب المشاكل التي توجه المعلم في الفصل هي وجود طلاب متاخرين دارسيا ويجد صعوبه في ايصال المعلومة اليهم لذا احببت ان اشارك بهذا الموضوع وخاصة مع بداية العام الدارسي 0
التأخر الدارسي : مشكلة تربويةو نفسية واجتماعية واقتصادية
التأخر الدراسي :هو الطالب الذي يكون مستوى تحصيله دون مستوى نظائره من الطلاب او من هم في سنه اومستوى تحصيله اقل من مستوى ذكائه العام 0
التأخر الدراسي نوعين 00تأخردراسي عام في جميع المواد ويرتبط بالغباء
- تأخر دراسي خاص في مادة بعينها مثل الرياضيات ويرتبط بالقدرة نفسها
وهذه الفئة من المتأخرين دراسيا من الطلاب يترتب على وجودها مجموعة من المخاطر مثل الاضطرابات المدرسية والمشكلات التي تنعكس عليها فهي تشاهد من حولها وفي العمر نفسه يتعلمون ويشاركون باعمال تعجز عنها
مع مشاعر الخجل والتقص والفشل يتولد عنها ضغوط واضطرابات في السلوك مثل الخوف من الوسط المدرسي 00والهروب بالغياب والغش والكذب والعناد والمشاكسه والعدوان والبلاده في السلوك او كثرة الحركة وهي لاتقل عن التأخر الدراسي
المشكلات المصاحبة للتأخر الدراسي 00
غياب الطلاب والتأخر عن الدراسة فالغياب والخروج من الفصول اثناء الدراسة امر يؤدي بهم الى اضرار جسيمة لعل اشدها التأخر الدراسي
مرض الطالب وكثرة الواجبات المنزلية تدفع الكثير الى الغياب
تدليل بعض الاباء لابنائهم وتركهم دون توجيه
الاهمال وعدم الاهتمام بالدراسة لعدم الوعي بذلك
الاعتماد على الدروس الخصوصية يدفع الى الغياب احياتا لاعتقادهم ان الدروس الخصوصية افضل من الدروس النظامية
عدم الجزم من الاهل في الغياب
خصائص وصفات المتأخرين 00
يكونوا اقل انسجاما مع اقرانهم 000اكثر وزنا واقل طولاوهذه ليست ثابته
الاصابات الجسدية لديهم اعلى من التلاميذ العادين ةيشاع بينهم الاضطرابات العضوية مثل ضعف السمع اوالابصار واضطرابات في النطق 00سوء التغذية --اضطراب في النوم والجدير بذكر ان هذه الاصابات قبل العمر الدراسي
الخصائص العقلية 00
ينمو الطفل المتأخر دراسيا في ضعف قدراته على الادراك الحسي والعقلي عن العادين 00التفوق في الاعمال اليدوية
ويتصف بضعف القدرة على حل المشكلات العقلية 00وضعف الذاكرة وتشتت الانتباه 00عدم القدرة على التركيز
اضطراب الفهم 00عدم القدرة على التخيل وادراك العلاقة بين الاشياءوالتميزبينها بسهوله
الخصائص الانفعالية 00
يتصف المتأخر الدراسي بسرعة الانفعال والعاطفة المضطربة 00عدم الثبات الانفعالي 00 الخمول والبلاده 00والاكتئاب والخوف والغيرة والحقد 0والشعور بالخجل وعقدة النقص وضعف الثقة بالنفس والميل الى العدوان نحو الزملاء والمدرسين ويستغرقون في الاحلام اليقظة اثناء الحصة او اثناء المذاكرة ويستمرون في الشرود الذهني فترات طويلة وتنتشر بينهم عادات سيئة مثل قضم الاظافر ومص الاصابع واللجلجة في الكلام ويكونون عادة سلبين لاصابتهم بالفشل والعجز والنقص مما يقلل من الدافعية للانجاز والتحصيل
الخصائص الاجتماعية 00
لايشعرون بالولاء للجماعة ولا يتحملون المسئولية صداقاتهم متقلبة لاتدوم كثيراً اقل تكيف مع المجتمع يسهل انقيادهم نحو الانحراف وهي ليست صفات متشابهة الى درجة كبيرة وقد لاتكتشف بسهولة وفئة لاتبدوعليها الاعراض واضحة قبل المدرسة ولايمكن اكتشافها الامتأخروبعد اعوام من التعليم 0
أشكال التأخر 00 تأخر دراسي عام وهو في جميع المواد او معظمها
*تأخر دراسي خاص وهو تأخر في بعض المواد مثل القراءة والادب والرياضيات
*تأخر دراسي مستمر او مزمن وهوتراكم منذ سنوات دراسية سابقة
*تأخر دراسي مؤقت او عرضي وهو لايدوم طويلاًفقد يكون في امتحان وقد يرسب في صفه دون ان يكون متأخر ويزول التأخر بزوال الاسباب
*التأخر الدراسي الحقيقي 00وهذا الشكل يقرره الفحص الدقيق والمتابعة العلمية
*التأخر الدراسي الظاهري او المزيف 00وفي هذا الشكل تكون قدرات التلميذ عالية اما مستوى الاداء اوالتحصيل فيكون اقل من هذه القدرات وبالجد والاجتهاد يصبح من الاوائل 00
*التأخر الدراسي الوظيفي 00 وتكون قدرات التلميذالعقلية والجسمية حسنه ولايعاني من اضطرابات عضوية والعصبية وانما الخلل في عدم عمل الوظائف بشكل منسجم 0
التأخر الدراسي غيروظيفي اوعضوي 00يرجع الى وجود اضطرابات عضوية وعصبية كما في حالة الاعاقة او الاصابة بحادث
أسباب التأخر الدراسي 00العوامل الاسرية والدراسية والعوامل الفردية او الشخصية اوالذاتية
الاسرية 00 عدم الاستقرار العائلي 0 المستوى الثقافي للاسرة 0 المستوى الاقتصادي للاسرة نقل الطالب من مدرسة الى آخر نتيجة الى مهنة الأب 00 الخلافات العائلة المتكررة 00علاقة غير سوية بالوالدين
تمايز الاهل في التعامل مع الابناء عدم الثبات والاستقرارفي التعامل
العوامل المدرسية 00انعدام وسائل الايضاح او قلتها او سوء استعمالها والتي تزيد من درجة الاستعاب من خلال جعل الدرس اكثر تشويقا ويغطي قدر أكبرمن المشاركة 0
البناء المدرسي غير معد 00تنظيم الصفوف وتوزيع الطلاب 0منها مايتعلق بالمناهج
العلاج على مستوى الاسرة 00توثيق العلاقة بين المدرسة والمنزل للتعاون في حل المشكلات
انشاء جو من المودة والحب في المنزل بين الوالدين والابناء
اتباع الاساليب الرعاية السوية
الابتعاد عن القسوة والتسلط والاهمال والحماية الزائدة 00والتأنيب المستمر 0
لتوفير بيئة تساعد الابناء على الاستذكار والتحصيل الجيد 00توجيه الاباء والبالغين المحيطين بالطالب او الحرص على تشجيع الابناء على الثقة في أنفسهم وابراز النواحي التي يمتاز فيها عن غيره وايجاد بيئة مناسبة لذلك 0
اجتناب المقارنة أحد الابناء بأخر أكثر منه حظاً في الدراسة او الامور الاجتماعية 0مساعدة الطالب على تحديد أوقات للمذكراة وتنظيمها 00تحديد مكان منظم للمذاكرة يساعد على التركيزفي عمله 0
على مستوى المدرسة 00 مساعدة الطالب على فهم ذاته ومشكلاته وتعريفه بنواحي الضعف
العمل على توعية الطالب بأهميةااقباله على الدراسة من أجل تحقيق ذاته وتنمية الوعي بذلك 0
المساعدة على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات ايجابية نحو الدراسة
اتاحة الفرصه له للافصاح والحديث عن مشاكله ومساعدته على التخلص منها عن طريق المدرسة والاسرة
تشجيع الطلاب الذين يبدون تقدماًدراسياًحتى وأن كان بسيطاًتشجيعاًمعنوياًومادياً00
آمل ان يكون هذا الموضوع وجد منكم قبولاًوأن يحقق الفائدة لكل معلمة ومعلم وفي الارشاد الطلابي
فقد طبقنـاهـا في المدرسة على الطالبات المتأخرات وحققنا نجاح كبير ولله الحمد 0