منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Empty
مُساهمةموضوع: من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات   من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالسبت يناير 28, 2012 6:16 pm

من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات
سيكولوجية الشخص الواثق من نفسه
الابتسامة وعدمتقطيب الجبين أو عبوس الوجه
بشاشة الوجه وانشراح الصدر
 منتصب القامةرافعاً الرأس
المصافحة عند التعارف (الرجال للرجال والنساء للنساء) وبثقةالنفس
يحمل في يديه ما يدل على ثقته بنفسه مثل كتاب أو حقيبة أنيقة
يتصف بالهدوء عند الغضب أو عند إحداث ضجيج
يمشي وملؤه النشاط والحيويةويتحرك بثقة نحو المستمعين
يطالع الناس في وجوههم وأعينهم عند الحوار .
لديه الشجاعة للأعتذار إن أخطأ تجاه أحد الأشخاص
يضفيالابتسامة على كلماته ويدخل التسلية في ثنايا الحديث
يستعمل حركات يديهلتقريب المفاهيم إلى أذهان الناس
يحرص على لياقته الرياضية وأناقة جسمه
يستعين بالله تعالى على إتقان أدائه وحركاته
وت واضح ومرتفع أثناء الكلام يسمعهالجميع
نبرة حادة ومخارج للحروف واضحة لا اهتزاز فيها
نغماتمختلفة ليست على وتيرة واحدة
لغة مفعمة بالنشاط والحيوية مع التركيز علىالكلمات المهمة
لغة سليمة بعيدة عن الكلمات المؤسفة
مقدمة كلام قوية وخاطفة للأبصار مثل إني أحبكم في الله.
خاتمة كلامه قوية خالعة للألباب مثل سبحانك الله بحمدك نستغفرك ونتوبإليك
ينادي الناس بأسمائهم ويتعرف عليهم ويحفظ وجوهم يعطيللإصغاء أهمية عظمى أثناء الحوار يلقي السلام ويرد عليه . ويعرف نفسهبالآخرين يشرك المستمعين معه في الحوارلامه فيه تفاؤل وبعيدعن التشاؤم



هل أنت مسوفُ ؟؟؟
كثيرُ من الناس يؤجل أعماله بحسن نية حتى تتراكم عليه ..
وقد ترجع أسباب ذلك لبعض الأمور منها ..
الخوف من الفشل والمخاطرة ..
الاعتماد على الآخرين .. أو التلاعب بالآخرين ..
عدم الإحساس بالأمان ..
الإرهاق .. الإحباط .. الارتباك .. القلق .. النسيان ..
التهرب من المهمات غير الممتعة .. أو التعمد لإنجاز مهمة أخرى ..
أو التعمد بقصد التأخير ..
هل تشعر بالذنب حيال ذلك التسويف ؟!!
إن كان كذلك فلا تقلق حتى لا يتحول هذا القلق إلى كآبة مؤلمة ..
ابدأ بترتيب أعمالك حسب الأوليات التي تراها مناسبة ..
اعقد العزم على ترك هذه العادة ( التســــويف ) .. كيـــــــف ؟ !!!
- اعقد العزم على ترك عادة التسويف .
- ادرس ظاهرة التسويف .
- تعرف على ماهية التسويف .
- حدد الأسباب التي تدفعك للتسويف
- حدد ما يمكن فعله للتخلص من عادة التسويف .
- ضع قائمة بالإعمال التي ستبدأ في إنجازها
من هذه اللحظة ولا تتردد .
بعد خوضك لهذه التجربة ..
أرأيت أنك تستطيع أن تكون غير مسوف في عملك ومضات إدارية

عرف أسلوبك في العمل
كيـــف ؟


ثمة أوقات ينفع أسلوبك فيها المؤسسة
وثمة أوقات أخرى يضرها
ما الحل في ذلك ؟
حاول تغيير أسلوبك لكي يتماشى مع العمل وان كنت لا تعرف صفة أسلوبك اطلب من خمسة أشخاص يتصفون بالصدق أن يصفوا لك ويبينوا لك نقاط قوته ونقاط ضعفه
هناك أوقات تحتاج الى المرونة اللازمة لتغيير أسلوبك حتى يلائم متطلبات الموقف
هناك أوقات يتطلب فيها الأمر معالجة الموقف بفاعلية تحتاج فيه لتغيير أسلوبك
تأمل ..
كيف ترى أسلوبك في العمل ؟ كيف يراه الآخرين ؟
اذكر صفة واحدة يتميز بها أسلوبك وتحتاج إلى شيء من المعالجة ؟
وأخيراً ..
في أي المواقف يمكن لتكييف أسلوبك أن يكون مفيداً ؟
عندما يكون متناسباً مع الموقف ...... عندما يكون متعارضاً مع الموقف






ومضات إدارية
التخطيط

إلى أين وجهتك .. حددها ..
لا يكون ذلك دون تخطيط .. لأنك لن تصل !!!
اختصر وقتك كي تصل باسرع وقت وأقل جهد وتكلفة ..
هناك كثيرون يصيبهم الإحباط عندما لم يجدوا الطريق الذي يقودهم للمستقبل
يرغبون ارتقاء سلم النجاح ، ولكن لا يستطيعون وان وجدوا سلم النجاح ..
وأن فعلوا ما يفعل الناجحون .. ويخيل لهم أنهم يتخطون عقبات المستقبل ولك في الواقع هم جامدون في مكانهم لا يتعدونه ، ثم يجدون أنفسهم يراوحون في مكانهم
لماذا ؟؟؟
لأنهم لا يعرفون
كيف أو من أين يبدؤون !!!
لأنهم بلا خطــــة !!!
الآن جاء دورك ..
هل تعلم إلى أين تقودك خطاك .. أم أنك تسير على غير هدى ؟؟؟
هل تريد أفضل مما بين يديك .. أم تريد تحويل أحلامك إلى واقع ؟؟؟
هل تحاول الانتقال من النقطة ( أ ) حيث أنت إلى النقطة ( ب ) حيث تريد أن تكون غدا ؟؟؟
ولا تنسى أن التخطيط هو ( أول خطوات النجاح ) .
إذن الآن ..
شمر عن ساعد الجد .. وحدد هدفك من خلال خطة محكمة تضعها لنفسك ..
تكون لكل جوانب حياتك .. المظلمة منها والمشرقة ..
هل تعلم أن التخطيط هو تصميم المستقبل المؤمل وتطوير الخطوات الفعالة لتحقيقه وتحقيق أهدافه ؟؟
هل تعلم أنه يساعدك في التعرف على مصادر الخطر وسوانح الفرص التي تحدد حضك من النجاح ..
أعتقد أنك الآن تشاطرني الرأي في ذلك ، وتسعى في تحديد اتجاهك من خلال التخطيط



همسات لمدير المدرسة الفعال
إن عدم اتخاذك قراراً هو في حد ذاته قرار .
لا تصبح أبداً ممن يصعب الاستغناء عنهم .
العالم مليء بمن يريدون النجاح مادام تحقيقه لا يخلق لهم المتاعب .
لا تقوم معلماً وأنت غاضب أو متضايق ، أنتظر حتى تهدأ أعصابك .
لا تناقش أبداً عيوب أحد الموظفين مع زميل آخر .
الاعتراف بأن هناك الكثير الذي لا تعرفه من أولى خطوات النجاح .
اعترافك بأنك كنت مخطئاً تماماً يجرد معظم الناس من أسلحتهم .
لن تستطيع أبداً أن تبني نفسك بتدمير الآخرين .
بعض الناس لديهم قدرة لا نهاية لها على خداع أنفسهم.
إن حمل الضغينة يمكن أن يصبح بمثابة حمل حقائب أمتعة ثقيلة للغاية .
إذا ما رفض شخص ما أن يخلى منصباً ، فإنها علامة العناد ولكن عندما تفعل أنت ذلك فإنها علامة على الاقتناع .
اجعل عملك خالصاً لوجه الله تعالى تنجح في الدارين .
اعرف أسلوبك في العمل
كيـــف ؟
ثمة أوقات ينفع أسلوبك فيها المؤسسة
وثمة أوقات أخرى يضرها
ما الحل في ذلك ؟
حاول تغيير أسلوبك لكي يتماشى مع العمل وان كنت لا تعرف صفة أسلوبك اطلب من خمسة أشخاص يتصفون بالصدق أن يصفوا لك ويبينوا لك نقاط قوته ونقاط ضعفه
هناك أوقات تحتاج الى المرونة اللازمة لتغيير أسلوبك حتى يلائم متطلبات الموقف
هناك أوقات يتطلب فيها الأمر معالجة الموقف بفاعلية تحتاج فيه لتغيير أسلوبك
تأمل ..
كيف ترى أسلوبك في العمل ؟ كيف يراه الآخرين ؟
اذكر صفة واحدة يتميز بها أسلوبك وتحتاج إلى شيء من المعالجة ؟
وأخيراً ..
في أي المواقف يمكن لتكييف أسلوبك أن يكون مفيداً ؟
عندما يكون متناسباً مع الموقف ...... عندما يكون متعارضاً مع الموقف
كيف تجعل الاجتماعات منتجة ؟ ؟ ؟
كيف تجعل الاجتماعات منتجة ؟
سؤال يغفل عنه الكثير ..
أخي القائد .. إليك هذه الكلمات أهمسها في إذنك ..

حدد هدف الاجتماع كتابة قبل المضي قدماً فيه .
اختر أعضاء اجتماعك بعناية . وقبل الاجتماع بثلاثة أيام وجدول الأعمال ومكانه وذلك لكي يتسنى لهم إعداد أنفسهم .
اختر وقتاً ملائما لأغلبية الأعضاء .
أعد نفسك وجهز أية مادة تحتاجها لجعل الاجتماع منتجاً ومثيراً للاهتمام .
ادع لعقد الاجتماع بأسرع وقت .
قم بإثارة المناقشة بطرح أسئلة لانهاية لها واضمن ألا يكون هناك انتقاد للأعضاء المجتمعين إلا بعد التعبير عن كامل وجهات نظرهم .
لا تسمح لأي شخص يهيمن على النقاش ُثم كرر الهدف للتركيز في الموضوع .
أشكر الأعضاء كافة على مساهماتهم ، ثم سجل نقاط الاتفاق والإجراء المتخذ ووزعها على الأعضاء وتابع تنفيذ القرارات من خلال تلك الكلمات حتماً ولابد أن يكون اجتماعك منتج وفعال
لإدارة بالأهداف
لاقت الإدارة بالأهداف باعتبارها أحدى تقنيات الإدارة انتشارا كبيراً في العقدين الماضيين ويعتبر أوديوم الوحيد في سنة 1965 الذي ألف كتاب خصصه للإدارة بالأهداف وقد أسهم في ترجمة مفهوم الإدارة بالأهداف إلى نظام شامل قابل للتطبيق ؛ولم يكتب لهذه التقنية الذيوع والانتشار تطبيقاً إلا في الستينات .
والإدارة بالأهداف هي طريقة للإدارة تستخدم الأهداف كنقاط بؤرية وتركز على ماذا؟
أكثر من كيف ؟
ويمكن تحديد الإدارة بالأهداف بأنها نظام تحدد المنظمة به طريقها وما تريد أن تصل إليه وقياس النتائج التي تحققها. أما بدايات هذه التقنية ترجع الى بيتر دركر في كتابه الذي نشره عام 1954 وأكد فيه على أهمية وضع الأهداف للمنظمة
والفرد معاً .
وهذا النمط من الإدارة عبارة عن مجموعة من العمليات يشترك في تنفيذها كل من الرئيس والمرؤوس وتتضمن هذه العمليات تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها تحديداً واضحاً وتحديد مجالات المسؤولية الرئيسية لكل فرد في التنظيم في ضوء النتائج المتوقعة ؛ واستعمال هذه المقاييس كمعايير لتنظيم سير العملية الإدارية .

كما إن هذا النوع من الإدارة بالإضافة إلى حداثته يعتبر أفضل وأقوى إدارة إدارية ؛ وما يميز الإدارة بالأهداف عن غيرها من الإدارات أنها تتسم بسهولتها وانسجامها مع الحس العام البسيط حيث هي انعكاس للغرض من الإدارة بنفسها .


سياسة الإدارة بالأهداف
سياستها هي الانتقال من إدارة قريبة المدى ممتلئة بالصراع والنزاع إلى إدارة بعيدة المدى تحول دون الصراع والنزاع .
أهداف الإدارة بالأهداف
الالتقاء الفردي بين المشرف وكل واحد ممن يشرف عليهم لوضع أهداف ذات صلة بالأداء وهذا يعني إن للمنظمة أهدافها وللأفراد العاملين فيها أهدافهم كذلك .
إتاحة الفرص للتعبير عن أهدافهم ومراعاة الفروق الفردية .
وضع الأساس أو الإطار العام للتخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والتقويم:
فالتخطيط فيه نص صريح بالأهداف والنشاطات والمصادر والبرامج التي ستكون مطلوبة لتحقيق الأهداف في البيئة المتوقعة .
إما التنظيم فهو بنية مقصودة من :
• ما هو دور كل واحد في المنظمة من اجل تحقيق الأهداف .
• معرفة الأشخاص لإعمالهم وأهدافهم ومدى ملاءمتها مع إعمال وأهداف الآخرين .
• مقدار الحرية الممنوحة لهم في اتخاذ القرارات .
وإما التوظيف فهو
• الحصول على الجهاز البشري الذي تحتاج إليه المنظمة . (المقابلات )
• بناء هذا الجهاز بملء الوظائف في المنظمة .
• اختيار الأشخاص المناسبين لهذه الوظائف .
ويتضمن التوجيه والقيادة أساسا
• للاتصال
• والدافعية
• وحل المشكلات
• واتخاذ القرارات
وذلك عن طريق التوجيه العام والتوجيه اليومي .
إما التقويم فهو
بصفة عامة الحكم على النظام القائم من حيث اتجاهه نحو تحقيق الأهداف المرسومة ومدى قربه من هذه الأهداف أو بعده عنها وذلك حتى يتسنى تحسين الأوضاع القائمة والنهوض بها ويتحقق ذلك عن طريق مراقبة المشروع وتقويم الجهاز .
أهمية الأهداف التربوية
الأهداف دائماً نقطة البداية لأي عمل سواء كان هذا العمل في إطار النظام التربوي أو أي نظام آخر ، فهي تعد بمثابة القائد والموجه لكافة الأعمال ويمكن إبراز الدور الهام للأهداف التربوية على النحو التالي :
1 تعنى الأهداف التربوية في مجتمع ما بصياغة عقائده وقيمه وتراثه وآماله واحتياجاته ومشكلاته
تعين الغايات مخططي المناهج على اختيار المحتوى التعليمي للمراحل الدراسية المختلفة وصياغة أهدافها التربوية الهامة
تساعد الأهداف التربوية على تنسيق وتنظيم وتوجيه العمل لتحقيق الغايات الكبرى ولبناء الإنسان المتكامل عقلياً ومهارياً ووجدانياً في المجالات المختلفة
تؤدي الأهداف التربوية دوراً بارزاً في تطوير السياسة التعليمية وتوجيه العمل التربوي لأي مجتمع
يساعد تحديد الأهداف التربوية في التنفيذ الجيد للمنهج من حيث تنظيم طرف التدريس وأساليبها وتنظيم وتصميم وسائل وأساليب مختلفة للتقويم
لذا فإن تحديد الأهداف التربوية ضرورياً لكل ضروب السلوك الواعي وتزداد أهميتها في العملية التربوية التي يراد منها توجيه الجيل وبناء صرح الأمة وتعيين أسلوب السلوك في حياة الفرد والجماعة ، حتى يجتاز البشر هذه الحياة بسعادة ونظم وتعاون وانسجام ، وتفاؤل ورغبة وإقدام ووعي وتدبر وإحكام
هل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية ؟
إن الجواب على هذا السؤال يطرح جملة من القضايا الأساسية المرتبطة بأهمية الأهداف في العمل التربوي وهي قضايا يمكن إيجازها بالعناصر التالية :
ـ إن مفهوم التربية في جوهره يفيد في تحقيق هدف ما
ـ إن ممارستنا في الحياة اليومية في حد ذاتها مجموعة أهداف نسعى لتحقيقها
إن الأهداف التربوية معيار أساسي لاتخاذ قرارات تعليمية عقلانية وعملية خاضعة للفحص والتجريب
إيجابيات الأهداف في العملية التربوية :
بما أننا اتفقنا كما ذكر سابقاً على أن الأهداف ضرورية في كل عمل تربوي فهذا يعني أن هناك مجموعة من الإيجابيات يحققها التعليم بواسطة الأهداف ويمكن إيجاز إيجابيات الأهداف في العملية التربوية بما يلي :
إن تحديد الأهداف بدقة يتيح للمعلم إمكانية اختيار عناصر العملية التعليمية من محتوى وطرق ووسائل وأدوات تقويم
إن تحديد الأهداف يسمح بفردانية التعليم
إن تحديد الأهداف يساعد على إجراء تقويم لإنجازات التلاميذ
إن المتعلم عندما يكون على علم بالأهداف المراد تحقيقها منه فإنه لا يهدر وقته وجهده بأعمال غير مطلوبة منه
عندما تكون الأهداف محددة فإنه من السهل قياس قيمة التعليم
أن وضوح الأهداف يضمن احترام توجهات السياسة التعليمية
إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية فتح قنوات تواصل واضحة بين المسؤولين على التربية والتعليم
إن تحديد الأهداف يتيح للمتعلمين إمكانية المساهمة في المقررات على اعتبار أنهم يصبحون قادرين على تمييز التعليمات الرسمية وتقييمها
إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية التحكم في عمل التلميذ وتقييمه
إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية توضيح القرارات الرسمية لضبط الغايات المرسومة

الإشراف العيادي
ظهر هذا الأسلوب من الإشراف في الخمسينات من هذا القرن إثر مواجهات طلاب الماجستير في جامعة هارفر بالولايات المتحدة الأمريكية مشكلة هامة تتمثل في كيفية الاستفادة من التغذية الراجعة في زيادة أثر التدريب على هؤلاء الطلاب ، وقد قام كوجان cogan وزملائه بتطوير وصقل نموذج الإشراف العيادي حيث بدء بهذا النموذج في برنامج تدريب المعلمين قبل الخدمة وقد عدل لاستعماله أثناء الخدمة .
يعتمد الإشراف العيادي على زيادة فعالية الملاحظة الصفية في جانب المشرف التربوي وتحدد هذه الملاحظة نوع السلوك الإشرافي الذي ينبغي على المشرف أن يسلكه من اجل مساعدة المعلم . فيلجأ المشرف الى الاتفاق مع المعلم بعد الزيارة الأولى إلى تحديد مواطن الضعف والقوة في السلوك الصفي الى التخطيط المشترك مع المعلم لتنفيذ الزيارة التالية والتي يتبعها لقاء تربوي ، فالزيارة الثانية التي يقوم بها المشرف الذي يعمل بالإشراف العيادي يجب أن تكون علاج ما تمخضت عنه الزيارة الأولى فيما يتعلق بسلوك المعلم التعليمي فعلى المشرف أن يتخذ الأساليب التي من شأنها أن تجعل المعلمين يتقبلونه ،ويتعاونون معه من العلاج من خلال اللقاءات الفردية التي تعقب الزيارات الصفية . فالعلاج هنا يجب ان يتركز على عدد محدد من المهارات التعليمية التي يشعر المشرف أنها دون المستوى المطلوب فهذا يتفق ويقترب من التعليم المصغر الذي يستخدم أسلوب تحليل التفاعل الصفي أو تسجيل التفاعل اللفظي داخل غرفة الصف أو استخدام مزيج من هذه الوسائل . كما وان الإشراف العيادي يتمثل في زيادة فاعلية دور المعلم في التفاعل الصفي مع المشرف ويتضح ذلك من خلال اشتراك المعلم في عمليات الملاحظة والتحليل والعلاج والتقويم . فيتفق المشرف مع المعلم على أسلوب الملاحظة الصفية الذي يصلح لدراسة السلوك الصفي ويعلم المعلم هنا بما ينوي المشرف القيام به قبل دخوله غرفة الصف فلا يفاجأ به بعد الزيارة الصفية .
خطوات العمل
يتفق كوجان وجولد هامر في الخطوات التالية لتحقيق هذا النوع من الإشراف :-
أولاً : اللقاء قبل الملاحظة
ثانياً: الملاحظة وجمع البيانات
ثالثاً : تحليل البيانات أو المعلومات
رابعاً: اللقاء بعد الملاحظة
خامساً: التقويم بعد اللقاء الثاني
توجيه الإدارة المدرسية






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإدارة الصفيّة لصفوف المراهقين
» من عذب الكلمات
» تعريف الإدارة المدرسية
» الإدارة المدرسية الناجحة
» عالم فيراري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: القضايا التربوية :: قضايا تربوية عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
مجد - 1358
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
طبريا - 1327
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
سمر - 1285
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
admin - 165
من عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_rcapمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_voting_barمن عالم الإدارة اقتبست لك هذه الكلمات I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011