التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي
الدين الإسلامي هو الطريق إلى بقاء ودوام القيم الأخلاقية التي تعتبر إطاراً مرجعياً لسلوك الفرد وأسلوب حياته والأخلاق هي الدعامة الأولى لحفظ كيان المجتمع . وقد وصف الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله ( وانك لعلى خلق عظيم ) وقال صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) .
أهداف التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي :
يهدف التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي إلى :
1ـ إكساب الطالب بعض القيم النابعة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتوفير القدوة الحسنة.
2ـ العمل على تكوين الشخصية المسلمة من خلال التأكيد على السلوك الحسن .
3ـ تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي بالعمل بمكارم الأخلاق وتعزيز النظام الأخلاقي الذي هو جوهر الإسلام في جميع نواحيه والتركيز على صلة الطالب بخالقه وأن الله معه في السراء والضراء فيشعر بالطمأنينة ويجد في المرشد القدوة الحسنة في الصبر والصدق والتسامح واللطف وعدم إفشاء السر .
4ـ غرس الآداب التي تزين المسلم وتكوين الشعور بالمحبة للفضائل والقيم الأخلاقية الحميدة في أساليب التفاعل الاجتماعي كالعدل والمساواة والتعاون على الخير والإخلاص في القول والعمل والعفة والنزاهة والإخاء والتراحم وإتقان العمل .
5ـ البعد عن الرذائل والشرور والأخلاقيات الفاسـدة مثل الكـذب والغش والنفاق وقول الزور والظلم ونقض العهد والخيانة والسرقة والتفاخر والتعصب ، ويحتـاج الإرشـاد الأخلاقي والإرشاد عامة إلى المرشد المؤمن ، ذي البصيرة القادر على الإقناع والإيحاء والمشاركة الانفعالية مستمداً ذلك من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف يحترم شخصية الطالب ويحبب له الخير للناس ويرغب في مساعدتهـم وبذل المعـروف والأخـلاق الفاضلة تقوم على أسس أهمها ، الاستقامـة وصلاح النفس والصـدق والتواضع ومصاحبة الأخيار والكلام الحسن واحترام الغير والإصلاح بين الناس وحسن الظن
والتعاون والعفة والإحسان .
خدمات التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي :
يقوم المرشد الطلابي بتحقيق أهداف الإرشاد الديني والأخلاقي في المدرسة بعدة أساليب مختلفة تتناسب مع الإمكانات المتاحة في المدرسة ومن هذه الأساليب مايلي :ـ
1ـ جماعة التوعية الإسلامية في المدرسة وما تقوم به من نشاط في تعزيز الأخلاق الإسلامية
الحميدة وأداء الواجبات كالمحافظة على الصلاة وطاعة الوالدين وغرس الفضائل .
2ـ الندوات والمحاضرات التي تدعو لها المدرسة بحضور الطلاب والمعلميـن وأولياء الأمور
والمجتمع المحلي .
3ـ الإذاعة المدرسية والصحف والحائطية وما بها من نشاط يومي مستمر .
4ـ الرحلات والمعسكرات والزيارات للمؤسسات الحضارية والبيئية في البلاد.
5ـ الاستفادة من معلمي مادة التعبير والقراءة الحرة في تعزيز وغرس المفاهيم الإسلامية
التي تحث على مكارم الأخلاق .
6ـ إعداد النشرات الهادفة التي تحث على التمسك بالأخلاق الفاضلة ونبـذ الرذيلة وسوء
الخلق .
7ـ تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك الحسن وذلك بجعل حوافز مادية ومعنوية وتشجيعهم
على التمسك بذلك وحث زملائهم على الاقتداء بهم .