بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع الدراسة:
دراسة حول مغادرة الطالبات المدرسة أثناء الدوام المدرسي للطالبات اللواتي تكثر مغادرتهن للمدرسة.
هدف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب مغادرة طالبات المدرسة أثناء الدوام المدرسي ومن ثم الحد من هذه الظاهرة. حيث لوحظ إن كثير من الأهل يأتون للمدرسة لأخذ بناتهم أثناء الدوام المدرسي وبما إن عدد الطالبات اللواتي يغادرن المدرسة يتزايد قمنا بهذه الدراسة للتعرف على أسبابها ووضع حل لهذه الظاهرة ووضع عدد من التوصيات .
عينة الدراسة:
مجتمع الدراسة هو طالبات المدرسة أخذت عينة عشوائية شملت مئه طالبة موزعة
أداة البحث:
استبانة مكونة من 49 فقرة من 3 درجات.
المعالجة الإحصائية :
تم استخراج النتائج والنسب المئوية للإجابة عن كل فقرة حسب درجة الموافقة ثم درست بحسب درجة الموافقة الأولى.
استبانه
اختي الطالبة :
من أجل الاطلاع على اسباب مغادرة المدرسة أثناء اليوم الدراسي وخصوصا ايام الامتحانات ارجو العمل على تعبئة الاستبانة بصدق لغاية دراسة هذه الظاهرة والوقوف على اسبابها الحقيقية.
لذا ارجو منك الاجابة عليها بصدق وموضوعية بحسب مغادرتك المدرسة. وستعامل هذه الاستبانة بسرية تامة:
الرقم الأسباب بدرجة كبيرة بدرجة متوسطة بدرجة قليلة
اسباب تعود للاسرة
أسباب متعلقة في الأهل
1. ضعف الرعاية والتشجيع من اهلي على وجودي في المنزل
2. الحاجة لوجودي في المنزل بسبب الخلافات الاسرية
3. الحاجة لوجودي في المنزل بسبب طلاق الام
4. الحاجة لوجودي في المنزل بسبب مرض الام
5. تدتي مستوى تعليم الوالدين
6. مستوى دخل الاسرة لا يساعد على تلبية طموحاتي
7. مستوى دخل الاسرة لا يساعد على الدراسة
8. سوء الوضع الاقتصادي للاسرة
9. العناية بافراد الاسرة والمساعدة في اعمال المنزل
10. عدم وجود شخص يساعدني على الدراسة داخل الاسرة
11. عدم اهتمام الاسرة بالتعليم
اسباب متعلقة بالطالبة
12. أعاني من مشكلات صحية
13. عدم الرغبة بالتعلم
14. الاتجاهات السلبية نحو قيمة التعليم
15. الخوف والقلق من المدرسة
16. تدني الدافعية للدراسة
17. ضعف التركيز والاهتمام داخل الحصة الصفية
18. الشعور بالرفض والاحباط
19. عدم الرغبة والتواصل مع الطالبات داخل الصف
20. بعد المدرسة وصعوبة المواصلات
21. تدني التحصيل الدراسي
22. الزواج المبكر والخطوبة
قناعات الاسرة بالمدرسية
23. التميز بين الطلبة ووضع اسرهم المادي
24. طلبات المدرسة من الاسرة مرهقة ماديا
25. الاسرة تقوم بزيارات دورية في المدرسة
اسباب متعلقة بالمدرسة
أسباب متعلقة بالمواد الدراسية بدرجة كبيرة بدرجة متوسطة بدرجة قليلة
26. المواد الدراسية لا تلبي ميولي وحاجاتي النفسية والانفعالية
27. اهداف التعلم غير واضحة لي
28. المواد الدراسية لا ترتبط بالواقع المعاش
29. المواد الدراسية مكثفة وتحتاج الى زمن اكبر
30. المواد الدراسية لا تشجع على الدراسة
اسباب متعلقة بالمعلم
31. اسلوب المعلم التسلطي
32. استخدام المعلم لغة العقاب والتهديد مع الطلبة
33. ضعف التواصل والحوار مع الطلبة
34. مزاجية المعلم وعصبيته
35. قيام المعلمة باحراجي امام الصف
36. ضعف قدرة المعلم على ادارة الصف
37. تشجيع المعلم لاسلوب التلقين
38. تحيز المعلم للطلبة الذين يقدمون له خدمات شخصية
اسباب متعلقة بالادارة المدرسية
39. كثرة المشاكل في المدرسة
40. ضعف الامكانات المادية والتعليمية في المدرسة
41. اكتظاظ الصفوف بالطالبات
42. عدم اهتمام ومتابعة الادارة لمشكلات الطالبات
43. مرافق المدرسة لا تلبي احتياجات الطالبات
44. التحيز وعدم المساواة في التعامل مع الطلبة واولياء الامور
45. النفور من المدرسة
46. التمييز بين الطلبة
47. عدم وجود شخص (مرشد ) يساعد الطلبة على مواجهة المشكلة
48. ضعف علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي
49. ضعف ادارة مدي المدرسة
تحليل النتائج والبيانات:
لدى استخراج النتائج والنسبة المئوية ونسبة درجة الموافقة كبيرة من خلال عرض النتائج تبين أن :
الرقم الأسباب بدرجة كبيرة بدرجة متوسطة بدرجة قليلة
اسباب تعود للاسرة
أسباب متعلقة في الأهل
50. ضعف الرعاية والتشجيع من اهلي على وجودي في المنزل 16 13 71
51. الحاجة لوجودي في المنزل بسبب الخلافات الاسرية 6 7 87
52. الحاجة لوجودي في المنزل بسبب طلاق الام 10 9 81
53. الحاجة لوجودي في المنزل بسبب مرض الام 11 18 71
54. تدني مستوى تعليم الوالدين 5 12 83
55. مستوى دخل الاسرة لا يساعد على تلبية طموحاتي 8 20 72
56. مستوى دخل الاسرة لا يساعد على الدراسة 8 21 71
57. سوء الوضع الاقتصادي للاسرة 5 22 73
58. العناية بافراد الاسرة والمساعدة في اعمال المنزل 16 26 58
59. عدم وجود شخص يساعدني على الدراسة داخل الاسرة 13 24 63
60. عدم اهتمام الاسرة بالتعليم 8 7 85
اسباب متعلقة بالطالبة
61. أعاني من مشكلات صحية 9 29 62
62. عدم الرغبة بالتعلم 11 12 77
63. الاتجاهات السلبية نحو قيمة التعليم 6 13 81
64. الخوف والقلق من المدرسة 11 21 68
65. تدني الدافعية للدراسة 6 23 71
66. ضعف التركيز والاهتمام داخل الحصة الصفية 14 25 61
67. الشعور بالرفض والاحباط 18 27 55
68. عدم الرغبة والتواصل مع الطالبات داخل الصف 7 14 79
69. بعد المدرسة وصعوبة المواصلات 13 20 67
70. تدني التحصيل الدراسي 9 19 72
71. الزواج المبكر والخطوبة 12 5 83
قناعات الاسرة بالمدرسية
72. التميز بين الطلبة ووضع اسرهم المادي 13 23 64
73. طلبات المدرسة من الاسرة مرهقة ماديا 17 29 54
74. الاسرة تقوم بزيارات دورية في المدرسة 7 31 62
اسباب متعلقة بالمدرسة
أسباب متعلقة بالمواد الدراسية بدرجة كبيرة بدرجة متوسطة بدرجة قليلة
75. المواد الدراسية لا تلبي ميولي وحاجاتي النفسية والانفعالية 16 35 59
76. اهداف التعلم غير واضحة لي 9 23 68
77. المواد الدراسية لا ترتبط بالواقع المعاش 23 26 51
78. المواد الدراسية مكثفة وتحتاج الى زمن اكبر 47 25 28
79. المواد الدراسية لا تشجع على الدراسة 29 21 50
اسباب متعلقة بالمعلم
80. اسلوب المعلم التسلطي 15 26 58
81. استخدام المعلم لغة العقاب والتهديد مع الطلبة 12 22 66
82. ضعف التواصل والحوار مع الطلبة 12 23 65
83. مزاجية المعلم وعصبيته 26 38 36
84. قيام المعلمة باحراجي امام الصف 9 26 65
85. ضعف قدرة المعلم على ادارة الصف 16 26 58
86. تشجيع المعلم لاسلوب التلقين 9 25 66
87. تحيز المعلم للطلبة الذين يقدمون له خدمات شخصية 18 18 64
اسباب متعلقة بالادارة المدرسية
88. كثرة المشاكل في المدرسة 12 29 59
89. ضعف الامكانات المادية والتعليمية في المدرسة 11 28 61
90. اكتظاظ الصفوف بالطالبات 32 25 43
91. عدم اهتمام ومتابعة الادارة لمشكلات الطالبات 25 23 52
92. مرافق المدرسة لا تلبي احتياجات الطالبات 26 19 55
93. التحيز وعدم المساواة في التعامل مع الطلبة واولياء الامور 25 23 43
94. النفور من المدرسة 18 22 60
95. التمييز بين الطلبة 32 25 52
96. عدم وجود شخص (مرشد ) يساعد الطلبة على مواجهة المشكلة 24 15 61
97. ضعف علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي 15 33 52
98. ضعف ادارة مديرة المدرسة 20 18 62
من الأسباب المتعلقة بالأهل :
16% تم التشجيع من الاهل على التعاون في المنزل.
6% حاجة المنزل الى وجود الطالبة بسبب الخلافات الاسرية.
10% حاجة المنزل الى وجود الطالبة بسبب طلاق الام.
11% حاجة المنزل الى وجود الطالبة بسبب مرض الام.
5% تدني مستوى التعلم لدى الوالدين.
8% مستوى دخل الاسرة لا يساعد على تلبية طموحات الطالبة.
8% مستوى دخل الاسرة لا يساعد على الدراسة.
5% من الاسر الوضع الاقتصادي فيها متدني.
16% تقوم الطالبة بالعناية بافراد الاسرة والمساعدة في المنزل والاعمال المنزليه.
13% لا يوجد شخص يساعد على الدراسة داخل الاسرة .
8% عدم اهتمام الاسرة بالتعليم.
في مجال الطالبة:
9% من الطالبات يعانين من مشاكل صحية.
10% من الطالبات ليس لديهن رغبة في التعليم.
6% من الطالبات لديهن اتجاهات سلبية نحو قيمة التعليم.
11% لديهن قلق من المدرسة.
6% لديهن دافعية الدراسة متدنية.
14% لديهن ضعف في التركيز داخل الحصة الصفية.
18% من الطالبات يشعرن بالاحباط.
7% لا يمكن الرغبة والتواصل مع الطالبات داخل الصف.
13% يعانين من صعوبه المواصلات .
9% من الطالبات لديهن تدني في التحصيل الدراسي.
12% يعانين من الزواج المبكر والخطوبة.
قناعات الأسرة بالمدرسة:
13% يعانين من التمييز بين الطلبة.
17% يعانين من طلبات المدرسه المرهقة.
7% من الاسر تقوم بزيارات دورية للمدرسة.
اسباب تتعلق بالمواد المدرسية:
16% المواد الدراسية لا تلبي ميول والحاجات النفسية للطالبة.
9% اهداف التعليم غير واضحة لهن.
23% المواد الدراسية لا ترتبط بالواقع.
47% المواد الدراسية مكثفة وتحتاج الى زمن اكبر.
29% المواد الدراسية لا تشجع على الدراسة.
أسباب متعلقة بالمعلم:
15% نعاني من اسلوب المعلم التسلطي.
12% من الطالبات يعانين من استخدام المعلم لغة العقاب والتهديد مع الطلبة.
12% نعاني من ضعف تواصل المعلم مع الطلبة.
26% نعاني من مزاجية المعلم وعصبيته.
9% تقوم المعلمات باحرجهن امام الصف.
16% نعاني من ضعف قدرة المعلم على ادارة الصف.
9% نعاني من تشجيع المعلم اسلوب التلقين.
18% نقول ان المعلم يتحيز لمن يقدم له خدمات شخصية.
12% نعاني من كثرة المشاكل بالمدرسة.
11% نعاني من الضعف في الامكانات المادية والتعليمية في المدرسة.
32% معاناتهن من اكتظاظ الصفوف بالطالبات.
25% نعاني من عدم اهتمام الادارة بمشكلات الطالبات.
26% مرافق المدرسة لا تلبي احتياجاتهن .
25% نعاني من التحيز وعدم المساواة في التعامل مع الطلبة واولياء الامور.
18% لديهن نفور من المدرسة.
32% نعاني من التمييز بين الطلبة.
24% نعاني من عدم وجود مرشدات تساعد الطلبة على مواجهة المشاكل .
15% نعاني من ضعف علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي.
20% نعاني من ضعف ادارة مدير المدرسة.
مناقشة النتائج المتعلقة بالموافقة بدرجة كبيرة .
من خلال نتائج الإستبانة تبين ما يلي :
1- المواد الدراسية مكثفة وتحتاج إلى وقت أكبر .
احتلت المرتبة الأولى بنسبة 47% حيث تؤكد أكثر الطالبات أن المواد الدراسية مكثفة وتحتاج زمن أكبر مما يجعل بحث هذه النقطة على سلم الأولويات وهو من الأساسيات التي تعود للمواد الدراسية .
2- اكتظاظ الصفوف بالطالبات .
احتلت المرتبة الثانية بنسبة 32% بالأكثر من الطالبات يعانين من اكتظاظ الصفوف بالطالبات مما يستدعي النظر بجدية إلى هذه المشكلة مصدر من الأسباب المتعلقة بالأدوات الدراسية .
3- التميز بين الطلبة .
احتلت المرتبة الثانية أيضاً بنسبة 32% فالكثير من الطالبات يعانين من التمييز بين الطلبة وهذا يتطلب إعادة النظر بأسلوب تعامل المعلم مع الطالب وهو من الأسباب المتعلقة بالإدارة المدرسية .
4- بينما حصل تدني مستوى تعليم الوالدين وسوء الوضع الاقتصادي للأسرة أدنى المراتب في مجال الموافقة بدرجة كبيرة حيث أن النسبة 5% مما يستدعي استبعاد مثل هذه الأسباب .
أما النتائج من خلال الموافقة بدرجة متوسطة فهي كما يلي :
أ- مزاجية المعلم وعصبية .
احتلت المرتبة الأولى بنسبة 38% حيث تبين أن مزاجية المعلم لها دور كبير وأثر كبير في مجال مغادرة الطلاب المدرسة أثناء الدوام الرسمي .
ب- المواد الدراسية لا تلبي حاجاتي :
احتلت المرتبة الثانية بنسبة 35% مما يولد الرغبة لدى الطلبة في مغادرة المدرسة .
ج- ضعف علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي:
احتلت المرتبة الثالثة بنسبة 33% وهذا عامل مساعد في مغادرة الطالبات المدرسة .
د- بينما نرى أن نقطة الزواج المبكر والخطوبة قد احتلت أدنى المراتب في هذا المجال إي نسبة 5% وهذا يتطلب استبعاد هذه النقطة .
التوصيات :
وفي ختام بحثنا نوصي بما هو آتٍ :
1. التقليل من كثافة المواد الدراسية والتي بكثافتها تشكل العبء الاكبر على الطالب .
2. تقليل عدد الطالبات في الشعبة الواحدة.
3. إعادة انظر في اسلوب التعامل مع الطالب بحيث يعامل جميع الطلاب على اساس المساواة والعدالة واستبعاد مزاجية المعلم في التعامل مع الطلاب .
4. تعديل محتوى المنهاج المدرسي بحيث يلبي حاجات الطالب ويتفق مع متطلبات العصر .
5. تقوية الروابط بين المدرسة والمجتمع المحلي .