مقترحات لتطوير آلية لتقييم المعلم
صممت آلية تقييم المعلمين من اجل تحقيق هدفين:
الأول : من اجل قياس كفاءة المعلم .
الثاني : من اجل تبني الأساليب الاحترافية المتقدمة
وهذا التصميم يناقش الخصائص الفعالة لتقييم المعلم وبعض الأمور الأخرى التي يركز عليها المعلم .
يجب أن تقدم عملية التقييم تغذية راجعة مفيدة للمعلم واحتياجاته داخل غرفة لصف، وان تتيح له الفرصة من اجل تعلم تقنيات تعليمية حديثة، وان يناقش مع المدير والمعلمين في كيفية تغيير الأسلوب داخل غرفة الصف . ولتحقيق هذه الأهداف ، يجب على المسؤول عن عملية التقييم أن يضع خططا ومعايير تركز على :
- المهارات الدراسية الأساسية .
- الموضوعية في عملية التقييم قدر الإمكان .
- أن يكون هنالك اتصال مع المعلم قبل وبعد عملية التقييم .
- أن يكون هنالك اتصال مع المعلم من اجل تطوير عمله كمعلم .
- ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن هنالك العديد من الأساليب والمهارات التعليمية التي يمكن للمقيم الاستفادة منها، وإذا تمكن المقيم من الوصول إلى تلك المصادر التي تحدد أداء المعلم، فانه يستطيع أن يقدم تقيما أكثر دقة.
ومن الطرق التي يستخدمها المقيم لتحديد ادعاء المعلم :
• مراقبة النشاط لصفي: وهذه الكر الطرق شيوعا، وهدفها الحصول على عينة من ادعاء المعلم داخل غرفة الصف. وهذا الهد لا يتحقق بعدد قليل من الساعات من مراقبة الادعاء، ولا بعد زيارة صفية واحدة. من الممكن أن تكون المراقبة رسمية ومخطط لها، أو غير رسمية وغير معلنة، وفي كلتا الطريقتين يمكن أن تتوفر للمقيم معلومات هامة عن ادعاء المعلم .
• مراجعة الخطط التي يضعها المعلم وكذلك السجلات التي يستخدمها مثل دفتر التحضير والعلامات المدرسية، وهذا يساعد على معرفة أسلوب المعلم في كيفية التخطيط للأهداف التعليمية. ورصد العلامات المدرسية تبين كيف قام المعلم بربط الامتحانات بالخطط التعليمية .
• زيادة عدد المشتركين في عملية التقييم: ويشارك عادة المدير وقسم الإشراف في علمية التقييم . لكن العديد من الأنظمة تقر بان المشرف هو المؤول عن تقييم أداء المعلم، وهذا الأمر يكون فعالا إذا كان الهدف من عملية التقييم هو تحديد كفاءة المعلم. أما أذا كان الهدف من عملية التقييم هو تطوير أداء المعلم في الموقف التعليمي، يتوجب أشراك مقيمين آخرين . وبعض المدارس تطلب التقييم الشخصي للمعلم. وأيضا تقييم الزملاء في العمل والطلبة يمكن أن يكون مفيدا في بعض الأحيان .
وعند كتابة التقرير عن عملية التقييم يجب مراعاة الأمور التالية :
- أن يقدم تغذية راجعة مفيدة للمعلم ولكن يجب أن لا تكون كثيرة .
- أن يقدم أفكارا أو حلولا مناسبة من وجهة نظر المعلم .
- أن يكون التقرير رسميا نوعا ما من اجل الحصول على أهداف عملية التقييم .
- أن يوازن بين الأمور الايجابية والسلبية .
- أن يقدم تغذية راجعة مفيدة للمعلم ولكن يجب أن لا تكون كثيرة .
وتعبير عملية الربط بين التقييم والتطوير صعبة بالنسبة لمعلم والمدير، وعليه فان التقييم يستخدم من اجل العمل مع المعلم لوضع أهداف محددة، كما آن النقد البناء مع تقديم الاقتراحات هام جدا لتلافي نقاط الضعف مع التركيز على تحديد المعلمين من ذوي الخبرة لمساعدة المعلمين الأقل خبرة . ويعتقد المعلمون بشكل عام أن عملية التقييم غير منتجة للأسباب التالية :
• لا يشارك المعلمون في وضع المعايير اللازمة لعملية التقييم ، حيث بعض المهن الاخرى يشارك أصحابها في وضع المعايير لتقييمهم ، بينما المعلمون مغيبون عن وضع تلك المعايير،بالإضافة أن الأنظمة والمدرسة تحدد أسلوب التقييم ، وهذا يؤدي غالى عدم ثقة المعلم بأسلوب التقييم وبالتالي طرح السؤال عن أهمية نتائج التقييم بالنسبة لهم .
• المقيمون لا يقضون وقتا طويلا في عملية التقييم حيث يتذمر المعلمون من عدم وجود مقيمين مدربين جيدا من اجل مساعدتهم في التخطيط وانجاز العمل بدقة، وبعضهم لا يمتلك الخبرة التقييمية الكافية، لذلك يكون التقييم غير موضوعي وغامض، وهذا يؤثر على المصداقية لدى المقيم من اجل انجاز عمله بطريقة فعالة .
إن التقييم الذي لا يستخدم لتطير أداء المعلم بطريقة ايجابية ينتهي نهاية فاشلة، والتحدي الكبير الذي يواجهه المقيم هو أن يكون التقييم ذو معنى ويقدم خبرة للمعلم لتطوير الأداء.