تحرك في غرفة الصف لكي تشجع على النقاش
إذا أردت أن:
تشجع النقاش الصفي.
تقلل التعليقات الموجهة إليك فقط لأنك المعلم.
فقد يكون من المناسب أن تفكر بما يلي:
وجد أحد المعلمين أن الطريقة التي يتحرك بها في الصف تغيّر نوعية التفاعل الذي ينشأ بين الطلاب، ويوضح ذلك بقوله: "عندما يسأل أحد الطلاب سؤالاً، فمن الطبيعي أن يتحرك المعلم نحوه". لكن هذا الإجراء، على ما يبدو، يستثني الطلاب الآخرين من النقاش، ويبقي على التفاعل بين المعلم والطالب المشارك فقط على شكل حوار ثنائي.
ويضيف هذا المعلم قائلاً:" ولكي أجذب الطلاب الآخرين إلى النقاش وأساعدهم على توجيه تعليقاتهم إلى بعضهم بعضًا إضافة إلى توجيهها إليّ، فقد وجدت من المفيد أن أتحرك بعيدًا عن الطالب الذي يتحدث بدلاً من التحرك نحوه. فهذا السلوك يجبر الطلاب على تتبع موقع المعلم بحيث يشاركوا جميعًا في النقاش، كما تتزايد الفرص في توجيه الطالب حديثه لزملائه الطلاب".
ويقول معلم آخر إن من المفيد استعمال الإشارات غير اللفظية، لحث الطلاب على توجيه تعليقاتهم لبعضهم بعضًا. ويقول: قد تكون الإشارة باليد أو الإيماءة بالرأس كافية لتدّل الطالب أنّ عليه أن يوجه سؤاله أو تعليقه لطالب آخر بدلاً من أن يوجهه إليّ.