كيف تتعامل مع سلوكات الطلاب المعيقة للدرس؟
يواجه المعلمون في الغرفة الصفية أنماطًا من سلوك الطلاب قد تؤدي إلى التأثير سلبًا في سير الدرس وفي تحقيق تعلم ناجح. فيما يلي بعض هذه الأنماط وحلول مقترحة لها:
عدم التركيز على الموضوع – إثارة نقاط بعيدة عن موضوع الدرس.
أعد تركيز انتباه الطلاب بطرح نقطة مرتبطة بالموضوع.
وجّه أسئلتك للطلاب الذين لم يفهموا الموضوع بعد.
اسأل الطلاب كيف يرتبط الموضوع الذي طرحوه بالموضوع الذي يناقشه الصف.
استعمل الوسائل البصرية، كأنْ تكتب على السبورة مثلاً، أو تستعمل جهاز العرض الرأسي أو عرض البوربونيت.
قل: "هلاّ لخّصت لي نقطتك الرئيسة؟ " أو" هل تسأل عن .........؟"
الخجل أو الصمت – نقص المشاركة.
غيّر استراتيجياتك التعليمية من المناقشة الجماعية إلى التمارين الفردية المكتوبة.
عزِّز كل مساهمة في النقاش بتعزيز إيجابي قوي.
وجّه السؤال إلى الطالب الخجول مباشرة.
تواصل مع الطلاب بصريًّا.
عيِّن الطالب الخجول قائدًا لمجموعة صغيرة.
الثرثرة – الادعاء بمعرفة كل شيء، العبث، التذمر المزمن.
قدّر تعليقات الطلاب.
اسمح للطالب بأن يعبر عن رأيه أو مشاعره في وقت محدّد ثم انتقل إلى غيره.
اتصل بصريًا بطالب آخر، وتحرك نحوه.
وجه للطالب انتباهًا فرديًا في أوقات الاستراحة.
قل: "هذه نقطة مهمة، لنرى ماذا يعتقد الآخرون".
القنص – محاولة مدحك كثيرًا أو إيقاعك في الأخطاء.
أخبر الطلاب أن قدراتك هذه هي نتاج خبرة تعلمية مشتركة.
اعترف أنك لا تعرف الإجابة وحَوِّل السؤال إلى المجموعة أو الطالب الذي سأله.
تجاهل السلوك.
كثرة الأسئلة / الجدال – معارضة كل ما تقول، التهّجم الشخصي.
أعد توجيه السؤال إلى المجموعة أو الأفراد الذين يدعمونها.
تعرَّف مشاعر الطالب وانتقل إلى غيره.
قدّر النقاط الإيجابية.
قل " إنني أقدر تعليقاتك، لكنني أرغب في أن أسمع من الآخرين، " أو" يبدو أننا مختلفون حول هذه النقطة".
محاولة التأثير في الآخرين – التعصّب الفكري الذي قد يسبب الضرر للآخرين.
قل "أنت مسؤول عن رأيك ومعتقداتك ومشاعرك، لكن دعونا ننتقل الآن إلى الموضوع التالي"، أو "هل يمكنك أن تعيد طرح هذه الأفكار على صورة سؤال؟" أو " نرغب بسماع المزيد حول هذه النقطة إذا بقي لدينا وقت بعد الدرس."
العداء الواضح / المقاومة الصريحة – سلوك غاضب، وعدائي وقتالي.
يمكن أن يكون العداء ستارًا للخوف. أعد هيكلة العداء على صورة خوف لتنزع الطابع الشخصي عنه.
استجب للخوف وليس للعداء.
حافظ على هدوئك وكياستك.
لا تظهر معارضتك، بل أضف إلى ما قاله الآخرون أو توسّع فيه.
اقترب من الشخص العدائي، وحافظ على تواصلك البصري معه.
أتح للطالب دائمًا فرصة للتراجع المشّرف عن المواجهة.
قل: "يبدو أنك غاضب فعلاً. هل يشعر أحد آخر بهذا الشعور؟" استجمع ضغوط بقية الطلاب على هذا الطالب.
لا تقبل منه تعابير أو كلمات تنطوي على مضامين غير مناسبة، أو خاطئة أو متحيزة.
اطلب إلى الطالب أن يحل المشكلة التي تواجهه، فقد لا يتمكن من تقديم حلول، ويدّمر بالتالي موقفه بنفسه.
تجاهل السلوك.
تحدث مع الطالب العدائي على انفراد في أثناء الاستراحة.
اطلب إلى الطالب، كحل أخير، أن يغادر غرفة الصف لمصلحة المجموعة كلها.
التذمر – قد يكون مجرد شكوى مشروعة.
بيّن للطلاب أنك لا تستطيع تغيير أسلوبك.
اطلب إلى الطالب أن يثبت وجهة نظره.
وضّح للطالب أنك ستناقش الموضوع معه على انفراد.
بيّن للطالب أن الوقت يضغط عليكم جميعًا.
المحادثات الجانبية – قد يكون لها علاقة بالموضوع أو تكون شخصية، لكنّها تشتت انتباه الطلاب كما تشتت تفكيرك.
لا تحرج المتحدثين.
اطلب إليهم أن يبينوا رأيهم في الموضوع المطروح.
اسألهم إن كانوا يرغبون في مشاركة الآخرين بأفكارهم.
تحرك نحوهم أحيانًا.
تواصل مع هؤلاء الطلاب بصريًّا.
علّق على المجموعة كلها، لكن لا تنظر إليهم كأفراد.
اسأل طالبًا قريبًا من المجموعة، عندما تكون واقفًا إلى جانبهم، بحيث تصبح المناقشة الجديدة على مقربة منهم.
توقف عن الشرح وانتظر حتى يصمت هؤلاء الطلاب، وهذا هو الحل الأخير.
نسخة للتحميل