منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حاجات الطالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

حاجات الطالب  Empty
مُساهمةموضوع: حاجات الطالب    حاجات الطالب  Emptyالأربعاء مارس 21, 2012 9:19 pm

حاجات الطالب
تستند هذه الاستراتيجية التي وضعتها هُكسميير Hoxmeier 1987 إلى نموذج ماسلوMaslow 1993 للحاجات الإنسانية.
لقد حدّد ماسلو خمس حاجات ورتّبها في هرم تمثّل المستويات الدنيا منه الحاجات الأساسية. وتأتي في المستوى الأدنى الحاجات الجسمية الأساسية المتمثلة في الطعام والماء والنوم والمأوى. ويرتبط المستوى الثاني بالحاجات المتعلّقة بالأمن. وتأتي الحاجة إلى الانتماء في المستوى الثالث. ويحتلّ الحب وتقدير الذات المستوى الرابع من حاجات الإنسان، ويشير المستوى الأعلى إلى تحقيق الذات. تطغى حاجات الإنسان بعضها على بعض، بمعنى أنّ الحاجات الأقوى في أسفل الهرم يجب أن تلبّى قبل تحقيق الحاجات الأضعف. وقد تبرز الحاجات أو تخمد في أوقات مختلفة.
ينبغي ألّا تُستعمل الحاجات الجسمية الأساسية محفزات، لكن يمكن ذلك فيما يتعلّق بحاجات الأمن وتقدير الذات وتحقيق الذات، بهدف تحقيق تجاوب التعلّم مع حاجات الطالب هذه. وفيما يلي توضيح لكيفية تحقيق ذلك:
· الحاجة إلى الأمن: وتشمل القدرة على إشباع الحاجات الجسمية الأساسيّة، والأمان، والأمن المالي، والأمن الوظيفي والكفاءة التكنولوجية. ويمكن التوصّل إلى تحقيق تجاوب التعلم مع حاجات الطالب للأمن بطريقتين هما:
1. استخدام الخوف:
يُعدّ الخوف معيقًا لبلوغ الغاية، لذا يُراعى تجنب استخدام الخوف لتحفيز الطلاب؛ لأنّه يقوّض حاجاتهم إلى الأمن، ونتائجه غامضة. وبدل ذلك يراعى تحديد الطرائق التي تُشعر الطالب بعدم الأمان، والعمل على تعزيز إحساسه بالأمن عن طريق أفعال واقعيّة مناسبة. فمثلًا عندما لا يشعر طالب بالأمان تجاه عمله نتيجة ضعف ذاكرته، درّبه على استراتيجيات تذكّر لتحسِّن من أدائه المهمة، بدلًا من أن تقول له: "سوف ترسب هذا العام إن لم تدرس جيدًا".
2. التأكيد على الإيجابيات: يحتاج الطلاب إلى الشعور بالأمن حيال قدراتهم وأدائهم، لذا كلِّفهم بواجبات تتواءم مع قدراتهم العقلية. ينجز الطلاب ما عليهم بدافعية عالية إذا شعروا بأنّ لديهم الفرصة لإتمامه بنجاح.
· الحاجة إلى تقدير الذات: وتتضمن الرغبة في أن تكون مقدّرًا لكونك إنسانًا أو عضوًا في جماعة.إذ يتطلع الإنسان بطبعه إلى الإقرار بمهاراته وقدراته والإعجاب بها. ويمكن التوصّل إلى تحقيق تجاوب التعليم مع حاجات الطالب لتقدير الذات بثلاث طرائق هي: الثناء والبناء والتذكير بالنجاحات والأهداف.
- الثناء: يمكن للمعلمين تحفيز طلابهم بالثناء على إنجازاتهم مهما صغرت، مع مراعاة تفادي الثناء الزائف. استخدم تعليقات مثل "كنت رائعًا في استخدامك الأمثلة لتوضيح النقاط الرئيسة في ورقتك" بدل قولك: "ورقتك جيدة"، إذ إن الطلاب يستوعبون جيّدًا مثل هذه التعليقات العامة.
- البناء: بإمكان المعلمين تزويد الطلاب بالبنية اللازمة للنجاح. قدِّم أوّلًا تعليمات بسيطةً وواضحةً لإنجاز المهمة، ثمّ جزّئ الواجبات إلى مهام أصغر ليسهل التعامل معها. بعد ذلك ضع خطةً لإنجاز كلّ مهمة صغيرة.
- ذكّر الطلاب بالنجاحات والأهداف: قد يساعد تذكير الطلاب بالنجاحات الماضية والأهداف المستقبلية على زيادة الدافعية. بإمكان المعلمين والطلاب على حدّ سواء أن يتواصلوا مع النجاحات الأكاديمية والاجتماعية من خلال صحيفة دوريّة يسجّلون فيها طبيعة النجاحات وتاريخها. استخدم صحيفةً أو ملصقًا لتدوين الأهداف قصيرة المدى وبعيدة المدى، وعد إليها دائمًا من أجل إحداث التأثير الدافع. حاول أن تربط المهمة بهدف أو أكثر، وبيّن كيف أنّ إنجازها بعدئذٍ سيؤدي إلى تحقيق هدف ما.
· الحاجة إلى تحقيق الذات: قد تتولد الدوافع لدى المرء من حاجته إلى تحقيق ذاته، أو من حاجته إلى التعبير الإبداعي وبلوغه إمكانات أحد ما. وهناك طريقتان لتحقيق تجاوب التعلم مع حاجة الطالب إلى تحقيق ذاته هما:
تكوين التوقّع المسبق: حفّز الطلاب على التعلّم من خلال تكوين التوقّعات. لا تختلف هذه الاستراتيجية عن استراتيجية شركات الأفلام المتمثّلة بعرض لقطات من الفيلم لتحفيز الناس على مشاهدته. بإمكان المعلم في غرفة الصف أن يعرض موضوعًا ما، وأن يشجع الطلاب على السؤال عمّا سيحدث بعد ذلك، أو أن يقدّم شرحًا مسبقًا. أوجد عامل الإثارة لتحفيز تعلّم طلابك. بإمكان الطلاب أن يتعلّموا كيفيّة توقَع ما سيعطى لاحقًا في محاضرة ما بالاستفادة من المحاضرات السابقة أو الدروس والقراءات المنصوصة.
البناء الإبداعي: أوجد وسائل مبتكرةً لتقديم المفاهيم المهمة، ومن ذلك إعادة تمثيل حدث تاريخي مهم. امنح الطلاب الفرصة لتطبيق معارفهم بطرائق مبدعة. مكّنهم من أداء دور المعلم أو الدليل السياحي، واعرض المعلومات الجديدة من خلال المزيد من الطرائق
المبتكرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
حاجات الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ميثاق شرف الطالب
» ميثاق شرف الطالب
» استمارة الطالب الموهوب
» أريد حلا / الطالب المشاكس
» الطالب المشاغب ... ما الحل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: القضايا التربوية :: قضايا تربوية عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
حاجات الطالب  Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
حاجات الطالب  Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
حاجات الطالب  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
حاجات الطالب  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
حاجات الطالب  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
حاجات الطالب  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
حاجات الطالب  Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
حاجات الطالب  Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
حاجات الطالب  Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
مجد - 1358
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
طبريا - 1327
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
سمر - 1285
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
admin - 165
حاجات الطالب  I_vote_rcapحاجات الطالب  I_voting_barحاجات الطالب  I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011