سطووور عن رسول الله
جمع الله سبحانه وتعالى في نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم صفات الجمال والكمال البشري ،
وتألّقت روحـه الطاهرة بعظيم الشمائـل والخِصال ،
وكريم الصفات والأفعال ، حتى أبهرت سيرته القريب والبعيد ،
وتملكت هيبتهُ العدوّ والصديق ،
وقد صوّر لنا هذه المشاعر الصحابي الجليل حسان بن ثابت رضي الله عنه
أبلغ تصوير حينما قال :
وأجمل منك لم ترَ قط عيني .. وأكمل منك لم تلد النساء
خُلقت مبرّأً من كل عيب .. كأنك قد خُلقت كما تشاء
فمن سمات الكمال التي تحلّى بها – صلى الله عليه وسلم -
خُلُقُ الرحمة والرأفة بالغير ، كيف لا ؟ وهو المبعوث رحمة للعالمين ،
فقد وهبه الله قلباً رحيماً ، يرقّ للضعيف ، ويحنّ على المسكين ،
ويعطف على الخلق أجمعين ، حتى صارت الرحمة له سجيّة ، فشملت الصغير والكبير ،
والقريب والبعيد ، والمؤمن والكافر ، ف
نال بذلك رحمة الله تعالى ، فالراحمون يرحمهم الرحمن .
وقد تجلّت رحمته صلى الله عليه وسلم في عددٍ من المظاهر والمواقف ، ومن تلك المواقف :
رحمته بالأطفال:
كان صلى الله عليه وسلم يعطف على الأطفال ويرقّ لهم ،
حتى كان كالوالد لهم ، يقبّلهم ويضمّهم ،
ويلاعبهم ويحنّكهم بالتمر ،كما فعل بعبدالله بن الزبير عند ولادته .
وجاءه أعرابي فرآه يُقبّل الحسن بن علي رضي الله عنهما فتعجّب الأعرابي وقال :
" تقبلون صبيانكم ؟ فما نقبلهم " فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً :
( أو أملك أن نزع الله من قلبك الرحمة ؟ ) .
- جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : تقبلون الصبيان ؟ فما نقبلهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة ) .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5998
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وصلى عليه الصلاة والسلام مرّة وهو حامل أمامة بنت زينب ،
فكان إذا سجد وضعها ، وإذا قام حملها .
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو حامل أمامه بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولأبي العاص بن الربيع ، فإذا قام حملها وإذا سجد وضعها ؟ قال يحيى : قال مالك : نعم .
الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 542
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وكان إذا دخل في الصلاة فسمع بكاء الصبيّ ،
أسرع في أدائها وخفّفها ، فعن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
( إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي ،فأتجوز في صلاتي ، كراهية أن أشقّ على أمّه)
رواه البخاري ومسلم.
من حلم النبي صلى الله عليه وسلم :
*
*
*
*
1- قال الله تعالى : {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ} .
2- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم ،
وعليه بُرد نجراني غلظ الحاشية ، فأدركه أعرابي ، فجذبه بردائه جبذة شديدة ،
حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
قد أثرت بها حاشية البُرد من شدة جبذته ، قال ، يا محمد ،
مُر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ثم ضحك ، ثم أمر له بعطاء .
- كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة ، حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته ، ثم قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ضحك ، ثم أمر له بعطاء .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5809
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
3- وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأشج عبدالقيس
(إن فيك لخصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة) .
- إن فيك لخصلتين ، يحبهما الله تعالى : الحلم و الأناه
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2136
خلاصة حكم المحدث: صحيح
4- نزل النبي صلى الله عليه وسلم تحت شجرة فعلق بها سيفه ، ثم نام ،
فاستيقظ وعنده رجل وهو لا يشعر به ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
إن هـذا اخترط سيقي ، فقال : من يمنعك ؟ قلت : الله ،
فشام السيف ، فها هو ذا جالس ، ثم لم يعاقبه .
(واللفظ للبخاري مختصراً - اخترط سيفي : سله من غمده ، فشام السيف : أعاده لغمده) .
الغضب وعلاجه :
1- قال الله تعالى :
{وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ} .
2- وقال الله تعالى :
{الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} .
3- وعن عائشة قالت :
( ...... وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله ، فينتقم لله بها) .
- ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما ، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه ، وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله ، فينتقم لله بها .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3560
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقال صلى الله عليه وسلم :
(من كظم غيظاً وهو يقدر أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة ، حتى يخبره في أي الحور شاء) .
- من كظم غيظا ، وهو يقدر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره في أي الحور شاء
الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2493
خلاصة حكم المحدث: حسن
4- وقال صلى الله عليه وسلم :
( عن ليس الشديد بالصُرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه غضب) .
- ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6114
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
5- جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
أوصني ولا تكثر عليّ ، لعلي أحفظ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تغضب .
- جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال علمني شيئا ولا تكثر علي لعلي أعيه قال لا تغضب . فردد ذلك مرارا ، كل ذلك يقول : لا تغضب
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2020
خلاصة حكم المحدث: صحيح
6- وعن سليمان بن صُرد قال :
استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ،
ونحن عنده جلوس ، وأحدهما يسب صاحبه مغضباً ، قد احمر وجهه .
النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد : "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" .
الصحابة للرجل : ألا تسمع ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم .
الرجل الغاضب : إني لست بمجنون .
- استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس ، وأحدهما يسب صاحبه ، مغضبا قد احمر وجهه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة ، لو قالها لذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) . فقالوا للرجل : ألا تسمع ما يقول النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : إني لست بمجنون .
الراوي: سليمان بن صرد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6115
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
8- وقال صلى الله عليه وسلم :
(إذا غضب أحدكم وهو قائم ، فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب ، وإلا فليضطجع) .
- إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4782
خلاصة حكم المحدث: صحيح