المعلم وتنمية التفكير
التفكير:
جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقف عند النظر إلى الأمور ، ويأخذ هذا الجهد صوراً مختلفة كالمقارنة والاستنباط ، والتحليل والتركيب والتقويم .
وهذه قائمة بالخصائص والسلوكات التي يجب إن يتحلى بها المعلم من اجل توفير البيئة الصفية اللازمة لتنمية مهارةالتفكير:
1.تشجيع التلامذة على طرح الاسئلة .
2.ضرورة طرح المعلم لأسئلة تثير تفكير التلامذة وتركز على مهارات التفكير العليا مثل : كيف ؟ لماذا ؟ كيف تنظر الى هذا الوضع ؟ ماذا تقترح من حلول لهذه المشكلة ؟
3.إعطاء الوقت الكافي للتفكير .
4.ضرورة إصغاء المعلم للتلامذة عندما يتحدثون .
5.ضرورة قيام المعلم بالرد على مداخلات التلامذة وتعليقاتهم وإضافاتهم بحيث تكون مجالا جديدا لإثارة التفكير .
6.التركيز على المناقشة الفاعلة كإحدى طرق إثارة التفكير .
7.تشجيع التلامذة على التعبير عن أفكارهم ووجهات نظرهم بحرية تامة .
8.اعتماد طريقة العصف الذهني ما أمكن عند التدريس وتجنب الطرق التقليدية ، لا سيما طريقة الإلقاء .
9.ضرورة تجنب المعلم استخدام الالفاظ التي تحد من عملية التفكير مثل : هذا خطأ - من أين أتيت من هذه الفكرة - يبدو أنك لم تدرس درسك .
10.استخدام تعابير وألفاظ مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته مثل : أعط دليلا على صحة ما تقول - هل يمكن إيجاد طريقة أخرى للحل - ما أوجه الشبه ونقاط الاختلاف بين كذا وكذا ...
11.التركيز على الأسئلة المفتوحة . إشراك أكبر عدد من التلامذة. فتح المجال أمام التلامذة لحوار بعضهم البعض .
12.تشجيع المنافسة .
13.تشجيع التعلم النشط بممارسة عمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف .
14.تنمية ثقة التلامذة بأنفسهم عن طريق الاستماع إليهم و تقبل أفكارهم.
15.تثمين أفكار التلامذة .