عدد المساهمات : 1327 نقاط : 2729 تاريخ التسجيل : 24/12/2011 الموقع : اربد الاردن العمل/الترفيه : مديرة مدرسة
موضوع: التدريب التربوي السبت مارس 10, 2012 3:39 pm
التدريب التربوي
أهمية التدريب..
1- العملية التربوية عملية كبيرة المضامين سامية الأهداف متعددة العناصر محورها المتعلم بكل أبعادها وعلى إختلاف مواهبه وقدراته. 2- ولكي تؤتي التربية ثمارها لابد أن تكون تربية شمولية ترعى شخصية المتعلم من جميع جوانبها بشكل متوازن يتمكن معها من التفاعل الإيجابي مع مجتمعه وبيئته بما يعود عليهم جميعاً بالنفع والفائدة كل ذلك في إطار عبودية خالصة لله وإيمان به سبحانه ليفوز بخيري الدنيا والأخرة. 3- ولتحقيق ذلك لابد للعملية التربوية من معلمين أكفاء لديهم من الكفايات العلمية والمسلكية وبعد النظر ما يمكنهم من تحقيق رسالتهم على الوجه المطلوب في تربية الأجيال لاسيما في هذا العصر الذي يتسم بسرعة التغيير وغزارة المعلومات وتداخل الثقافات وتطور التقنيات ووسائل الاتصالات بشكل مذهل يصعب توقعه ومجاراته. 4- لذلك برزت الحاجة الملحة لتأهيل عال وتدريب مستمر لكافة العاملين في ميدان التربية إذا أريد لهم أن يتمكنوا من مواكبة المتطلبات المتجددة والمتغيرة لهذه المهنة الإنسانية السامية. 5- ولذا أولت وزارة المعارف جل إهتمامها للتأهيل والتدريب منذ تأسيسها وسنت التشريعات ووضعت الحوافز الكثيرة التي تشجع العاملين على التدريب والتأهيل . 6- وتحقيقاً لذلك أنشئت أخيراً إدارة عامة للتدريب التربوي ضم إليها نشاط الإبتعاث كما افتتحت مراكز لتدريب المعلمين في جميع إدارات التعليم ودعمتها بكل ما تحتاجه من تقنيات متطورة وكوادر بشرية مؤهلة وميزانيات وغيرها لتتمكن من مواجهة الحاجات الكبيرة والمستمرة في مجال التدريب لكل منسوبي وزارة المعارف من التربويين
[movet=up]التدريب وسياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية[/movet]
نصت المادة (( 196 )) من سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية على ما يلي:- تعطى الجهات المختصة عناية كافية للدورات التدريبية والتجديدية لترسيخ الخبرات وكسب المعلومات والمهارات الجديدة. كما نصت المادة ((197 )) أن يتناول كافة جوانب العملية التعليمية والأجهزة العاملة فيها وتوضع برامج للدورات يحدد فيها غرض الدورة ومنهاجها وطرق تنفيذها وتقويمها والشروط التي ينبغي أن تتوافر في القائمين عليها . 1-إن التدريب أثناء الخدمة يهيء الفرصة أمام المتدرب لاكتساب معارف جديدة في مجال التربية والتعليم 2-إن التدريب أثناء الخدمة يساعد على اكتساب مهارات جديدة تتطلبها عملية التربية والتعليم 3-إن التدريبأثناء الخدمة يساعد على تغيير الاتجاهات واكتساب اتجاهات ايجابية 4- إن التدريب أثناء الخدمة يكسب المتدرب أفاقاً جديدة في مجال عمله 5- إن التدريب أثناء الخدمة باستطاعته غرس مفاهيم واكساب أساليب التعليم المستمر لدى المتدرب 6- إن التدريب أثناء الخدمة يساعد على التعاون مع الاخرين 7-إن التدريب أثناء الخدمة يعمل على زيادة الانتماء والولاء الى مهنة التربية والتعليم
الورش التدريبية أو المشغل التدريبي!!!!!
عبارة عن أسلوب تدريبي جماعي تعاوني توزع من خلاله المهام التدريبية للوصول إلى حل للمشكلات التدريبية ويعدنموذجاً من المناقشات الهادفة للمجموعات الصغيرة التي يتم فيها العمل تعاونياً وجاداً لإنجاز مشروع معين وفق جدول عمل منظم لوضع إطار عام للعمل يقوم به المشاركون فيما بينهم مع المشرفين بحيث يسفر هذا العمل عن إنتاج تعليمي معين وهذا النوع من التدريب ينمي في المتدرب روح التعاون والألفة بين الجماعة كما يشعر المدرب بدوره الفاعل في العمل ويتضمن هذا الأسلوب أكثر من أسلوب تدريبي فهو يستخدم المحاضرة والمناقشات والعروض والتطبيقات العملية .
أهداف التدريب أثناء الخدمة ؟؟؟
لعل من أبرز الأهداف التدريبية أثناء الخدمة ما يلي : 1- تحسين أداء الفرد وتطوير قدراته مما يجعله راضياًعن عمله ومن ثم يساعد ذلك في رفع الروح المعنوية لديه. 2- تنمية بعض الاتجاهات السليمة نحو العمل والعلاقات الانسانية بين العاملين. 3- تزويد المتدربين بالمعلومات والمستحدثات العلمية والتقنية والنظريات والمعارف الادارية التي تجعلهم أكثر قدرة على مواكبة هذه المتغيرات. 4- تعريف المتدربين بكيفية القيام بواجبات ووظائف مهنتهم. 5- مساعدة المتدربين على كيفية تطبيق الأفكار والأراء والحلول النابعة من الدراسات بما يؤدي الى رتق الفجوة بين المنظرين والممارسين. 6- زيادة قدرة المتدريبن على التفكير المبدع بما يمكنهم من التكيف مع أعمالهم من ناحية ومواجهة مشكلاتهم والتغلب عليها من ناحية أخرى. 7- الاقلال من الأخطاء في أداء أعمالهم وعدم ضياع الوقت والجهد والنفقات. 8- اكساب المتدربين أساليب التعليم المستمر من خلال تمكينهم من مهارات التعلم الذاتي المستمر أو من خلال ايجاد اتجاهات ايجابية نحو استمرار الالتحاق بالبرامج التدريبية لتطوير قدراتهم وامكاناتهم.
هل أنت بحاجة إلى التدريب أثناء الخدمة ...؟؟؟
يعد التدريب في عالم المجتمعات والمؤسسات المعاصرة هو أداة التنمية وو سيلتها كما أنه الأداة التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمكنت من تحقيق الكفاءة والكفاية في الأداء والإنتاج. وقد أظهرت نتائج العديد من الأبحاث أن للتدريب دوراً أساسياً في نمو الثقافة والحضارة عامة وتبرز أهمية ذلك باعتباره أساس كل تعلم وتطوير وتنمية للعنصر البشري ومن ثم تقدم المجتمع وبنائه. وعن طريق التدريب يستمر الإعداد للمهنة طالما أن متطلباتها متغيرة بتأثير عوامل عدة كالإنفجار المعرفي المتمثل في التقدم التقني في جميع مجالات الحياة وكذلك سهولة تدفق المعلومات من مجتمع إلى أخر ومن حضارة إلى أخرى . وأن التدريب أثناء الخدمة هو الأساس الذي يحقق تنمية العاملين بصفة مستمرة بشكل يضمن القيام بمهامهم ومسؤولياتهم ووجباتهم بالشكل الذي يتناسب مع مستجدات أعمالهم التي لم تكن موجودة حين الإعداد قبل الخدمة فالتدريب يقدم معرفة جديدة ويضيف معلومات متنوعة ويعطي مهارات وقدرات ويؤثر على الإتجاهات ويعدل الأفكار ويغير السلوك ويطور العادات. 1-أن التدريب أثناء الخدمة يهيىء الفرصة أمام المتدرب لإكتساب المعارف ومهارات جديدة في مجال عمله. 2- أن التدريب أثناء الخدمة يساعد على تغيير الإتجاهات وإكتساب إتجاهات إيجابية تجاه المهنة مما يؤدي إلى رفع الروح المعنوية وزيادة الإنتاجية في العمل. 3- إطلاع المتدربين على كل ماهو جديد في مجال أداء المهنة . 4- زيادة روح الإ نتماء لدى المتدربين تجاه مؤسساتهم لشعورهم أنهم العنصر الأهم في تطوير إنتاجها. 5- إن التدريب أثناء الخدمة يكسب المتدرب أفاقاً جديدة في مجال ممارسة المهنة وذلك من خلال تبصيره بمشكلات المهنة وتحدياتها وأسبابها أو كيفية التخلص منها أو التقليل من أثارها على أداء العمل.