منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Empty
مُساهمةموضوع: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس    كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالسبت مارس 10, 2012 3:17 pm

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.


كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس


إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة. إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة.
إن ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات. فالأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد . والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها داخل حجرة الدراسة.
1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :
ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع ما هو متعارف عليه حسب المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف عليه: إخراج الأدوات المدرسية، الكتابة، الرسم، الكلام، الانتباه، التفكير...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به فهذا شغب، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى، فهذا نسميه '' مشكلة سلوكية "
ب- أنواع المشكلات السلوكية: إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد، وليست كلها في درجة واحدة من الحدة، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع:
- مشكلة بسيطة: مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت، أو الحديث مع زميل...الخ
- مشكلات مستمرة: مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها.
- مشكلات رئيسية: مثل سلوك التحدي، الاستعراض والظهور، العدوان، السخرية من الأستاذ.
إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .
فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة المركزة .
النوع الثاني: يتطلب التدخل المباشر، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء التلميذ باسمه، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة.
النوع الثالث: ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي.
2- أسباب المشكلات السلوكية :
إن أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها، ومن هذه الأسباب:
� نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد . وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال. وإذا لم تقابل هذه المظاهر السلوكية بالحكمة، ستتحول إلى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من حوله خاصة في حجرة الدراسة .
� صنف معين من الأساتذة: هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية:
- ا ) الصفات المعرفية:
- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .
- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .
- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .
- عدم الإلمام بطرق التقويم .
- ب ) الصفات الوجدانية:
- عدم الميل إلى مهنة التعليم .
- سوء الاتزان الانفعالي.
عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .
- ج ) الصفات الجسمية والصحية:
- الصحة البدنية .
- المظهر الشخصي.
- الصوت والنطق .
بالإضافة إلى هذه الصفات، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة، تكون سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ من البداية، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد ذلك.
* البيئة المدرسية
- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة التلاميذ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب ألا أحد سيعاقبهم، فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل شيئا بمفرده. فتعم الفوضى.
- مثل اكتظاظ الحجرات الدراسية بالتلاميذ .
- مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .
- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها.
الأسباب الاجتماعية والأسرية:
- هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب.
3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :
- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات، وذلك من حيث مرحلة النمو التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت.
ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك بـ: 1- التدريس الفعال الذي يشغل التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة فيه من أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –
2- تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة.
3- الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .
4- تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا، لأن معرفة أسماء التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم.
5- تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .
6- تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ
7- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد.
8- ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ.
9- استبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ إهانة له .
خاتمة:
تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة، يشغل اهتمام معظم الأساتذة وليس الجدد منهم فقط، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى في المجتمعات المتقدمة. والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث سلوك الاستقواء
» للي تحب الكحل داخل العين
»  الاهتمام واللامبالاة , وتأثيرهما على سلوك الانسان !
» الدرس الرابع : التكامل بالتعويض - الفروع المشتركة
» الكذب سلوك سلبي مخاطره عديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: القضايا التربوية :: قضايا تربوية عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
مجد - 1358
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
طبريا - 1327
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
سمر - 1285
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
admin - 165
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_rcapكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_voting_barكيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس  I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011