استرسل معلمي بإعطاء الدرس فهو ينفذ عملية حسابية تلو الأخرى ( + ، - ، × ، ÷ )...............ولو تأملت نظراتك في وجهي ............... كنت سوف ترى
ذلك الطالب المستمتع بتلك العمليات فأنا أجمع ، أطرح ، أضرب ، أقسم ، ويا لمتعتي ... ويا لسعادتي ... ويا ............لرضائي عن نفسي.......... ولم لا
فأنا أرى ما لا يراه الكثيرون من الطلاب ........... ماذا أرررررررررررررررررى ؟؟؟؟؟ أرى الرياضيات ، أرى سهولتها ، أستمتع بها ، أُجيدها ، كيف أُجيدها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ألا ترى فها أنا أُتقن العمليات الحسابية جميعها .............. ويخطر ببالي سؤالاً " كيف يجد كثير من الطلاب صعوبة في الرياضيات " لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وها قد بدأنااااااااااا فجأة هناك قنبلة رياضية طُرحت على السبورة ، تحتاج لمن يوقف عملها آه ه ه ه ه ه ه.............. وقلت في نفسي الا جوز لي أن أستسهل ما يستصعبه الآخروووووووووووون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أتدرون ما هي القنبلة الطروحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إنها...................
" مسألة رياضية "
قلت في نفسي : ماذا أفعل ؟! ................... ولم أجد حلاً سوى أن أضع يدي على خدي وأستسلم لضعفي ...وردت ليّ ذاكرتي وقلت في نفسي : هذه هي الرياضيات .
رآني معلمي وأخذ ينزع يدي عن خدي وينتزع مني إجابة السؤال " أين التفاعل السابق ؟ أين النشاط ؟ أين الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وقلت : أنا لا أتمتع بقدر كاف من الذكاء لحل مسألة حسابية . أيا معلمي ألم تتمكن من الصبر قليلاً لأكمل فرحتي و"""""""""""""""""""""""""""""" أشعر بسهولة الرياضيات؟
تبسم معلمي ونظر لي وقال : يا بني انظر لنفسك باستعلاء ........ وقل لنفسك : نعم اعرف الحل ...........أعرف الحل .............أعرف الحل؟؟؟؟
ثم تابع قائلاً " اقرأ المسألة جيداً وهذا يُعني فهمها ...........حدد معطيات المسألة..............ما المطلوب من المسألة ............كيف يمكن ربط المعطيات معاً
للتوصل للمطلوب ...........ما العمليات اللازمة للتوصل للمطلوب " وهذا يُعني التخطيط للحل " .....................ثم نفذ هذا التخطيط ................وهذا يسمى
" الحل " ...............ويجب بعدها التأكد من صحة الحل . وهذه الخطوات جميعها تسمى " خطوات حل المسألة " والآن قم يا بني بتنفيذ هذه الخطوات .
فكرت ملياً وقلت " أأستطيع فعلاً عمل ذلك ؟ أأستطيع فعلاً حل هذه المسألة ؟ ولم لا أجرب فلن أخسر شيئاً.
وها أنا أدخل معركة المسألة .... وقلت في نفسي لابد من الشجاعة ، فها أنا أنفذ الخطوة الأولى ، ثم الثانية فالثالثة .............وهكذا ......................
وها أنا أنتهي من هذه المعركة ، ولكن يا تًرى أكسبت المعركة أم خسرتها ؟؟؟ هذا ما أنتظره عندما قدمت حلي لمعلمي .
ياااللاااااااااااااااااااااااااااه معلمي ماذا يقول ................. " الحل صحيح ، أحسنت " أكاد أن أقع أرضاً من شدة الفرح آآآآآآآآآآآآآه لوتدرون ما أجمل هذا الشعور
شعور الانتصار ، شعور التغلب على الصعاب ، يـــــــــــــــــا الله ما أجمل الثقة بالنفس ،ما أجمل أن أحل سؤالً بدا لي للوهلة الأولى بأنه صعب لا أستطيع حله
يقولون بأن المسائل الرياضبة صعبة ومعقدة ...........وأنا أقول استخدم خطوات المسألة في تنفيذ حلها وإن شاء الله سوف تنجح