البرلمان الطلابي
المقدمة :
كثير من الطلبة والطالبات يشتكون من المواد ، النظام ، الدراسة ...
الكل يشتكي ..ولكن من يسمعهم ؟؟!!!
واين يشتكون ؟!
وكيف نبرز احتياجهم ؟؟
مشكلتنا أننا نصدر قوانين وأنظمة دون مشاروتهم ..
قد تكون لديهم أفكار وتطلعات لدراسة أكثر فائدة لهم ومتعة ..
وقد تكون لديهم حلول لمشاكلهم الدراسية والاجتماعية ..
وقد تكون لديهم مقترحات من نواحي الأنشطة وغيرها ..
فماذا يضر لو اسمتعنا إليهم ..
لو ناقشناهم ..
وتحاورنا معهم ..
نأخذ ونعطي معهم ..
من هذا المنطلق جاءت فكرة إنشاء (برلمان طلابي ) يجمع فيه الطلاب المتميزين والمتفوقين من كل مدارس السلطنة في جميع المناطق والمحافظات ..
برلمان سنوي .. يناقش فيه المشاكل الدراسية.. والأنظمة التعليمية.. والأنشطة المدرسية ..والامتحانات ..الخ
يتم مناقشة مسؤولين وتربويين واداريين ومعلمين ومشرفين وموجهين ..ومحاولة إيجاد حلول ترضى وتفيد جميع الأطراف ..
أما خطة هذا البرلمان فهي كالتالي :
الزمان :
يتم تحديد الزمان أما في بداية العام الدراسي أو في نهايته على أساس تطبيق ما يتم الوصول إليه أما في تلك السنة أو في العام المقبل بعد دراسته ..
المكان :
كيفية اختيار الطلاب :
يتم ترشيح عددا من الطلاب في كل المدارس ( الابتدائية والإعدادية والثانوية ..لكل الجنسين ) وبعد ذلك اختيار النخبة منهم على مستوى المنطقة أو المحافظة وذلك من خلال تقييمهم ( المستوى الدراسي ..مشاركته في الأنشطة .. الجرأة ..الخ ) وبعد ذلك يكون الطالب المختار عضوا في هذا البرلمان ..
على الأقل خمسة طلاب ..وخمس طالبات ..من كل منطقة تعليمية ..
وعلى هؤلاء الطلبة المختارين أن يسألوا ويبحثوا مع المدارس والطلاب والأسر والمعلمين والإداريين الذين في منطقتهم عن المشاكل والمقترحات الدراسية والاجتماعية التي تهم الطلبة والطالبات ..وإرسال النقاط المراد مناقشتها إلى الوزارة ليتم تحديد من يجيبهم ويناقشهم فيها ..
النتائج :
أولا : التربوية
1-تعليم الطلبة الاعتماد على النفس والثقة بها ..وإبداء الآراء بحرية وبفكر راقي .
2-تعويدهم على الإلقاء .
3- تعليمهم تحمل المسؤولية والبحث عن حلول للمشاكل والصعاب التي تواجههم في الحياة .
4-تعويدهم على مبدأ الشورى .
5-اطلاع الطالب على حقيقة التربية والتعليم وما تواجهه الوزارة من مشاكل بالتالي يتفهم الطالب عدم توفر بعض الأمور له .
ثانيا : التعليمية
1-معرفة المشاكل الدراسية المنتشرة لدى الطلاب والتي قد تخفى على المعلم .
2-معرفة ما يود الطالب دراسته وكيف يريد طريقة الدراسة فبالتالي نستطيع تحديد تفكير الطالب وعلى أساسه نقيس طريقة التدريس وكيفيته.
3-الاستماع إلى المقترحات بالنسبة للأنشطة الدراسية والإبداعات لدى الطلاب وكيفية تنميتها واستغلالها الاستغلال الأمثل وماذا يحتاج الطالب الموهوب والمبدع لتنمية إبداعه .
4-إيجاد حلول بالنسبة للمشاكل التي يواجهها الطالب في أنظمة الامتحانات .