كيف تصبح معلما ناجحا ومحبوبا
المعلم الناجح و المحبوب
إن تنفيذ الموقف الصفي الناجح، يتطلب من المعلم أن يتصف بعدة صفات أهمها
أن يكون ذكيا سريع البديهة قادرا على التصرف الحكيم في المواقف الطارئة التي قد تعترضه أثناء عملة ، وأن يتسم بدقة الملاحظة ، ليتمكن من التعرف على المصاعب التي يعاني منها تلميذه ابتداء من صعوبات التحصيل العلمي ، وانتهاء بما يمكن أن يتعرض له من مخلفات سلوكية
وللمعلم في رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة ، فقد كان أفضل الصلاة والسلام مربيا عظيما، ذا أسلوب تربويفذا ، يراعي حاجات الطفولة وطبيعتها ويأمر بمخاطبة الناس على قدر عقولهم، أي يراعي الفروق بينهم، كما يراعي مواهبهم واستعداداتهم وطباعتهم. والمعلم الناجح يأخذ هذه المسائل بعين الإعتبار، فيرعى التلميذ الضعيف ليعالج ضعفة، ويتابع التلميذ الموهوب لصقل موهبتة،ومساعدته في رسم خطط لمستقبله، كما يمكنة من إشباع نزعته القيادية ، باسناد دور قيادي إليه
وينبغي على المعلم الطامح إلى جانب حب تلاميذه أن يتقبل آراءهم ، ولو كان بعضها مخالفا لرأيه فإن الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية ، ورأي الطالب ليس مجرد كلمات يتفوه بها وإنما هو محاولة منه لتحقيق ذاته
والمعلم المحبوب هو الذي يعمل على إشباع حاجات تلاميذه إلى المحبة والرضا ، وإلى المكافأة والتقدير فإن للحوافز المادية والمعنوية أثرا كبيرا في جلب المحبة وفي إثارة قابلية التلاميذ للتعلم
والمدرسة بيئة يمارس فيها التلميذ أنشطته ، فتنمو قدراته وامكاناته وتشبع ميوله ورغباته بقدر مايستطيع المعلم تنمية هذه القدرات وإشباع هذه الرغبات يكون امتنان التلميذ وحبه لمعلمه أعظم
ويعاني بعض المعلمين من صعوبات جمة في التعامل مع التلاميذ إذ قد يصطدم المعلم بعناد التلميذ ويتعكر الجو بينهما لذلك فإن التصرف الأسلم هو أخذ مشاعر التلاميذ بعين الاعتباروبناء علاقات ودية معهم. وهذا يساعد المعلم في تحيق أهدافه، ويشجع التلميذ على التواصل مع معلمه ، مما يترتب عليه علاقات اجتماعية سوية ، وتعلم أفضل . وبناء عليه فإن دراسة أحوال التلاميذ والتعرف عليهم عن كثب يساعد المعلم على فهمهم ، وحسن التعامل معهم
والمعلم الناجح يحرص على حفظ النظام في الصف ، فلا يبدأ حصته قبل أن يسود الهدوء الشامل في غرفة الدرس ، وفي هذه الحالة يستطيع أن يبدأ في إدارة التفاعل الصفي ، وهو يحتفظ بيديه بزمام المبادرة ، لتوجيه الحوار نحو الأهداف ، مقدما لهم المحتوى الذي يلائم ميولهم ، ويثير قابليتهم للتعلم ، وموزعا أسئلته على مختلف فئات الطلاب ، بما يتناسب مع قدراتهم ، ومستوى تحصيلهم ، ومعززا أداءهم بذكاء ، وبهذا يستطيع أن يقدم لهم الفائدة ، فيفوز بحبهم واحترامهم
والمعلم المحبوب ، يشارك تلاميذه أنشطتهم ويشجع مبادراتهم ، ويعمل على اشباع حاجاتهم إلى الحب ، وإلى الثقة بالنفس ، وهذا يدخل السرور في نفوسهم
والمعلم المحبوب محدث بارع، يحدث تلاميذه عن الأمل ، وعن النجاح ، وعن المستقبل الزاهر في الدنيا ، وعن الخلود الباهر في الآخرة ، وهو يحرص إلى أن تكون نبرات صوته موحية بالأثر الذي يريد أن يتركه في نفوس سامعيه، ومعبرة عن صدق مشاعره تجاههم
كيف تصبح معلما ناجحا؟
قبل الدرس
ـ اعتني بصحتك الجسمية
ـ راع جانبك النفسي
ـ طور معلوماتك
ـ بيانك في لغتك
ـ جمل المعبرين عنك : صوتك وخطك
ـ الدرس بناء .. فضع له خطة
أ_ كيف تقوم بتحليل المنهج
ب_ كيف تضع خطتك السنوية
ج_ كيف تضع خطتك الدرسية
ـ مهاراتك .. أجنحتك المساعده - الرسم وتصليح الأجهزة
أثناء الدرس
ـ تتحليل الجملة الخالدة
ـ الدرس الأول
ـ اعرف طلابك واعرف أسماءهم وحالتهم
ـ الشروع بالدرس
ـ التصرف مع الصف ككل
ـ أنت القائد والقدوة
ـ اسلوب تقديم الدرس
ـ اشرك طلابك في الدرس
ـ المصادر - أهمها الكتاب المقرر
ـ الوسائل التعليمية جندك
ـ تدوين الطلاب للملاحظات
ـ التقويم
بعد الدرس
أ_ وقتك بعد الدرس
إن لبدنك عليك حقا ،"فإذا فرغت فانصب" ،"لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
ب_ التقارير عن الطلبة
ج_ أنت وأولياء الطلاب
د_ أنت والهيئة التدريسية
ه_ أنت الموجه لنفسك
حاجة المجتمع العربي الإسلامي إلى معلم يواكب العصر الذي نعيشه
أ- إن مجتمعنا يحتاج إلى معلم يواجه مسؤوليات تربية الأعداد الكبيره التي تطرق باب التعليم في الوقت الحاضر وتتجلى التحديات أمام هذا المعلم في أنه رغم مسؤولياته بتربية الأعداد الكبيرة من المتعلمين إلا انه مطالب بأن يهتم بالنمو التكامل لشخصية كل متعلم ومراعاة استعداد هذا المتعلم وخصائصه وما يكون بينه وبين أقرانه من فروق فردية كما يستطيع أن يربط بين النظرية والتطبيق ويستخدم اساليب متنوعة في تدريسه ويتدرج في تعليمه لتلامذته ويجعلهم يطبقون في حياتهم العملية ما يتعلمون في حجرات الدراسة
ب- إن مجتمعنا يحتاج إلى معلم يستند اختياره وإعداده وتدريبه على أساس عريض من المعرفة والمهارات المتجددة باستمرار في إطار من المبادئ المهنية الصحيحة أن يكون قادرا على تنمية خبرات المتعلمين المختلفة بل وقادرا على تغيير سلوكهم في الاتجاهات المنشودة بهذه المعرفة وتلك الخبرات وتعويدهم على التعلم الذاتي والتعلم المستمر
ت- إن مجتمعنا الذي يعيش وسط هذا الانفجار المعرفي يتطلب معلما قادرا على استخدام الوسائل التكنولوجية التعليمية الحديثة التي تيسر استيعاب هذه المعرفة بقدر أكبر وفي وقت أقل وبكفاءة عالية في نفس الوقت
ث- إن مجتمعنا يتطلب معلما يؤمن بالغير كحقيقة وضرورة في آن واحد ، وبالتالي يكون له دور إيجابي في توجيه هذا التغير لصالح التنمية الفعالة للمتعلمين
ج- إن مجتمعنا يحتاج إلى المعلم المسلم الذي يؤمن بأن الأصول الاسلامية المتمثلة في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ هي بحق ينابيع غنية بالقيم والمبادئ والتوجهات السليمة يجب أن ينهل منها قدر استطاعته فيكون للنشئ القدوة الصالحة في الأقوال و الأفعال ، ويربى فيهم القيم والمبادئ الإسلامية الحقة مثل: إتقان العمل والاخلاص فيه والعدالة في معاملة الآخرين والثقة في النفس والتواضع والصبر والرحمة والتسامح والحكمة وحسن المظهر وغيرها من القيم الإسلامية الرفيعة
ح- وكذلك فإن مجتمعنا يحتاج إلى المعلم الواعي المستنير بالمتغيرات والمشكلات المحلية والعالمية وعلى دراية بكل القضايا التي تشغل الرأي العام المحلي والعالمي ويساهم بتفكيره في حلول مناسبة لهذه المشكلات وتلك القضايا
أهم صفات المعلم المحبوب
إن التنويع في طرائق التدريس من العوامل التي يمكن للمعلم من تحقيق أهدافه وتهيء له أسباب النجاح في عمله وذلك؛ لأنه تحقق الأهداف المختلفة يتطلب طرائق متباينة وأساليب منوعة وكل فئة من التلاميذ تتطلب طريقة تلائم مستواها وقدراتها وبقدر مايكون المعلم عارفا بحاجات تلاميذه وبخبراتهم السابقة يكون نجاحة في إختيار الطريقه الملائمة لهذه الحاجات والخبرات والتي ترضى طموحاتهم وميولهم. فالتعليم بالإكتشاف والتعلم الإبتكاري- مثلا- من الأساليب التي تستهوي التلميذ كما أن الأسلوب الغير المباشر في التعليم أفضل لديهم من الأسلوب المباشر إن معرفة المعلم المتخصصة بطرائق التدريس ويالتقنيات الحديثة والمتطورة تجعل حصته أكثر تشويقاً وبالتالي تجعلة أكثر قبولاً من تلاميذه
إن المعلم المحبوب من تلاميذه لابد وأن يكون محبا لهم ن والذي لايتمتع بهذه الخاصية لايصلح أن يكون معلما ، لان القناعة الوجدانية والقبول المتبادل من أهم شروط نجاح العمل التربوي
يرى كومبز بأن المعلم المحبوب هو: ذلك الشخص الذي يجب أن يتمتع قبل أي اعتبار آخر باحساسه كإنسان ….. إن إحساس المعلم بخصائص شخصيته كإنسان يجعله أقدر على فهم الأطفال وحسن التعامل معهم وتسخير امكانياته ومواهبه والظروف من حوله بطريقة تخدم تلاميذه وتخدمه هو وتصل بالجميع إلى مرحلة الرضا والإشباع
ويرى فلاندرز أن هناك صفات يلزم توفرها في الشخص الذي يريد أن يعمل كمعلم بدون ازعاج لنفسه ولتلاميذه وهذه الصفات هي الإقبال على الآخرين هادئ الطبع ولطيف المعشر ومبتسم وموثوق فيه وصبور وقادر على أداء مايقوم به من أعمال
أما مورس فيرى أن المعلم المحبوب هو الذي يتصف بـ
ـ الدفء في المعاملة الشخصية متفهم لغيره معشري يقدر المسؤولية منظم في سلوكه وعمله له القدرة على استثارة غيره ويتمتع بقدر طيب من المبادرة والإبداع ـ
كما أظهرت دراسة قام بها الأمريكي هارت وأخرى قام بها دامج أن هناك ثلاث مجموعات من الأسباب تؤدي إلى إعجاب التلاميذ بمعلميهم وهي
المجموعة الأولى
ـ متعاون إلى أقصى حـــد
ـ يشرح درسه جيدا
ـ يستخدم الأمثلة في الشرح
المجموعة الثانية
ـ حسن الخلق
ـ حاضر البديهة
ـ يشيع جوا من المرح
المجموعة الثالثة
ـ رؤوف حليم
ـ يشعر بشعور التلاميذ
ـ تشعر بأنه صديقك
أورد الدكتور كمال دسوقي في كتابه التعليم والتعلم خلاصات لعدة دراسات قام بها باحثون أجانب تحت عنوان ـ من هو المعلم المحبوب في نظر التلاميذ ومن الدراسات التي وردت بذلك
ـــ دراسة روبن
ـ المعلم المحبوب هو الذي يجعل التدريس شيقا
ـ يعرف مادة تخصصه
ـ يبدى قدرا كبيرا من الحماسة
ـ لديه القدرة على تنظيم المادة العلمية تنظيما جيدا
ـ يشجع مشاركة التلاميذ
ـ يستعين بالكثير من التصويرات العلمية
ـ عنده روح مرح حقيقي
ـ يتمتع بشخصية ودودة
ـ يبدي اهتماما بالتلاميذ
ـ نبرات صوته تبعث على الارتياح
ـ نظيف في ملبسه
اتجاهه متزن وعملي
ـــ دراسة الأخت الفيرا
ـ المعلم المحبوب يجعل التدريس شيقا
ـ يعرف مادة تدريسه
ـ منطقي
ـ يسمح بالمناقشات والأسئلة
ـ يعطي واجبات معقولة
ـ متفهم
ـ لايحرج الطلاب
ـ لديه روح المرح
ـــ دراســـة لامســـون
ـ المعرفة بمادة التخصص
ـ يتقن مهارات التدريس
ـ شخصيته مميزة في عرض المقرر
ـ الإنصاف أو النزاهة
ـ القدرة على التعامل مع التلاميذ
ـ يتصف بالإخلاص والأمانة
ـ روح المرح
ـ المظهر الأنيق
ـــ دراسة هارت
ـ يشرح الدرس بوضوح ويستعين بالأمثلة
ـ فرح، سعيد، لديه روح المرح
ـ إنسان ودود، نشعر كأنه واحد منا
ـ يهتم بالتلاميذ ويتفهمهم
ـ يثير قابلية التلاميذ للتعلم
ـ حازم يضبط الفصل ، يفرض الاحترام
ـ غير متحيز، لايحابي
ـ غير عابس أو ساخط أو ساخر
ـ شخصيته تبعث على السرور
ـ صبور حنون متعاطف
ـ عادل في درجاته ، ويعطي اختبارات متوسطة
مع تمنياتي بالتوفيق