ا نه الطفل الذى يعانى من ضعف الإنتباه .... وهذه من أكثر المشكلات شيوعا فى مدراسنا اليوم فعلى الأقل من الممكن أن نجد من 1:4 طالب فى الفصل هذه المشكلة وربما أكثر أو أقل ...
إ نه الطفل الذى يعانى من ضعف الإنتباه .... وهذه من أكثر المشكلات شيوعا فى مدراسنا اليوم فعلى الأقل من الممكن أن نجد من 1:4 طالب فى الفصل هذه المشكلة وربما أكثر أو أقل ... وهذا الطالب يعانى من صعوبة فى التركيز وصعوبة فى فهم توجيهات المعلم . كما يرتبك بشأن ما ينبغى عمله وحتى عندما يعرف فإنه يعانى من صعوبة التركيز فى إنجاز هذا العمل . حتى عندما يكلف ببعض الأشياء البسيطة كأخذ أوراق معه للبيت أو إحضار قلم رصاص معه للفصل قد نجد صعوبه بالفعل لديه فى إتمام هذه الأعمال .
ووجود طفل بهذه الموصفات داخل الفصل يمثل تحديا للمعلم فقد يؤدى للمزيد من المشاكل الإنضباطية فإذا لم نتمكن من السيطرة على هذا الطفل فقد يشتت باقى الطلاب .
على فكرة ... من الناحية العملية كثير من هؤلاء الأطفال يتمتعون بالذكاء وقادرون على الفهم والإستيعاب
لكن ليس لديهم صبر كذلك ليس لديهم القدرة على تحمل الإحباط مما قد يمثل عقبة فى طريق تقدمهم الدراسى ....
ويتاقى الكثير من الأطفال ضعفاء الإ نتباه علاجا طبيا وعلى الرغم من أن هذه الأدوية ترفع استعداد الطفل للتعلم لكنها لا تعلمه لذا من المهم أن يوفر المعلم بعض الوسائل المساعدة داخل الفصل.
طرق مواجهة المشكلة .....
1- ابتكر طرقا لجذب إنتباه جميع الطلاب ... وإليكم بعض الأمثلة
1- أطفىء الأنوار ثم أوقدها بضع مرات
2- أخبر الطلبة أنك عندما ترفع يديك بعلامة النصر مثلا فعليهم التوقف عن الكلام ورفع أيديهم بنفس الطريقة
3- أعلم طلابك أنك عندما تريد جذب إنتباهم سوف تبدأ بالعد التنازلى 123456 وإنك تتوقع من جميع الطلبة إلتزام الصمت والهدوء والإنتباه إليك قبل أن تصل للرقم 1
4- أضرب جرس يدوى صغير ثم قل 321 فلينظر الجميع نحوى
2- حاول أن تتعرف على سبب ضعف إنتباه الطالب :
قد نجد بعضا من الطلاب لديهم صعوبة فى التركيز دون أن يكون لديهم إضطربا مرضيا فى الإنتباه وقد يرجع ذلك لإحساسهم بالقلق أوالضيق أو حتى إحساسهم بالملل أو مشاكل فى المنزل أو مع من رفاقه لذا يتوجب علينا أن نعرف المصرد الحقيقى لإضطراب الإنتباه لأن ذلك سوف يرشدنا على طريقة مساعدته.
سنستعرض اليوم باقى الحلول الممكنة لهذه المشكلة ....
3- استخدم إشارات صامته متفقا عليها لإبقاء الطالب منتبها :
الطفل ضعيف الأنتباه يكون معرضا لشرود الذهن وهو بداخل الفصل أثناء الشرح لذا يجب أن يكون نوعا من الإشارات الصامته التى تلمح له أن يكون دائما منتبها معى أثناء الشرح ... أو العودة للعمل مرة أخرى
وهناك بعض الإشارات البسيطة مثل المرور بجوار التلميذ والتواصل معه بالعيون والنظرات أو التوقف عن الكلام والشرح لبرهة أو من خلال الإتفاق على نوع معين من الإشارات
فكرة .. من الممكن تنفيذ إشارة كعلم مثلا مكتوب عليه ساعدنى يضعه الطالب فى حالة إن إحتاج مساعدة
4- إ نتهز أى فرصة لمدح الطالب حين يحسن التصرف :
من أهم مبادىء التقويم السلوكى العمل على مدح الطالب عندما يلتزم بالسلوك السليم ونظرا لما قد يعانيه الأطفال ضعفاء الإ نتباه من تجارب الفشل بالمدرسة فهم يكونون بحاجة خاصة لمن يربت على أكتافهم ويشجعهم
فكرة ... من الممكن تعليق إشارة كوجه مبتسم مثلا .. تشير إلى الطالب الذى تمدحه أو تحفيزهم بالهدايا المادية أو الإمتيازات داخل الفصل
5- قلل من عوامل تشتت الطالب :
فكر فى مكان جلوس الطالب ضعيف الإ نتباه وحاول أن تجد له مكانا تستطيع مراقبته منه بسهولة قد يكون قريبا من مكتبك حتى تبقية تحت ناظريك لكن من الناحية العملية هذا المكان قد يكون صعبا لكثرة مجىء الطلبة لمكتب المعلم
لذا حاول ألا يكون المكان قرب الشباك أو سلة المهملات " نصيحة " هههههههههه
لأن هذه الأماكن من أكثر الأماكن تشتيتا للإ نتباه - لكن من الممكن وضع الطالب بجوار طفل هادىء ومجتهد وأحرص على توفير مساحة بين مكاتب الطلبة وحاول ألا تكون حوائط الفصل عامل مساعد لتشتيت الإ نتباه
6- إحرص على الإ ستحواذ على إنتباه الطالب عند إلقاء أوامرك :
إحرص دائما عندما تناديه أن تناديه باسمه وتتواصل معه من خلال العينين واجعل أوامرك واضحة ولا تضعها فى هيئة أسئلة كأن تقول له " لم لا تفعل كذا " أما إذا أعطيته قائمة طويلة من التوجيهات فلن يتذكر منها إلا القليل فيمكنك إبراز المعلومة المهمة من خلال تغيير نبرة صوتك أو أجعله يردد ما قلته لمرات حتى تتأكد من إنه أستوعب ماذا تريد منه
فكرة ... لأطفال الروضة مثلا من الممكن أستخدام الدمى والعرائس لتتكلم إلى الطلبة لجذب إنتباهم
الموضوع منقول