منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجد
عضو مميز
عضو مميز
مجد


انثى عدد المساهمات : 1358
نقاط : 2373
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
العمر : 35
الموقع : شركة الكهرباء
العمل/الترفيه : مهندسة

اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي   اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 8:16 pm



اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي لطلبة مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة – - في مبحث الحاسوب
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي لطلبة مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة في مبحث" الحاسوب "، وبالتحديد فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة عن التساؤلات التالية:
- ما أثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي لطلبة مبحث الحاسوب في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة- ؟
- ما أثر متغير الفرع على التحصيل الدراسي لطلبة مبحث الحاسوب في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة – - باستخدام شبكة الانترنت؟
- ما أثر التفاعل بين طريقة عرض المادة التعليمية والفرع على تحصيل طلبة مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة في مبحث الحاسوب ؟
تكونت عينة الدراسة من (140) دارسا منهم (34) طالبة في الفرع المهني ، و(48) طالبة في الفرع العلمي 55 طالبة في الفرع الادبي. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الوسط الحسابي الكلي على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، أي أن المجموعة التجريبية كانت أفضل أداءً من المجموعة الضابطة.
- وجود فرق في الوسط الحسابي الكلي ذي دلالة إحصائية لصالح الإناث في التحصيل الدراسي.
- وجود أثر ذي دلالة إحصائية لصالح التفاعل بين طريقة عرض المادة والفرع.
وأوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات حول استخدام شبكة الانترنت في التعليم، وتعميم استخدام شبكة الانترنت في التعلم عن بعد.








مقدمة:
تواجه التربية في العصر الحديث تحديات في جميع نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، لعل من أهمها الانفجار السكاني، والانفجار المعرفي، وتطور فلسفة التعليم وتغير دور المعلم، وتفشي الأمية، والنقص في أعضاء هيئة التدريس، والتطور التكنولوجي و وسائل الإعلام. ( سلامة، 2001 ص ص 30 – 32). مما حدى بالتربويين إلى الالتفات للتقنيات التعليمية الحديثة للتصدي لبعض المشكلات الرئيسة التي تواجهها المدرسة والتعليم وزيادة إنتاجيتها عن طريق زيادة معدل التعلم الذي يمكن أن يتم بإتاحة الفرص المتكافئة لجميع الأفراد أينما كانوا، وفي أي وقت. مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.( Willkinson: 1986، ص 13 و عبد الحليم سيد، 1997، ص 19(.
ولتحسين الإنتاجية التربوية لجأ بعض التربويين إلى دمج التكنولوجيا بالتعليم وتطوير الأساليب التقليدية؛ مما أدى إلى ظهور أساليب جديدة منها على سبيل المثال التعلم عن بعد الذي يحقق فرص التعليم لجميع فئات المجتمع مهما اختلفت ظروفهم وتعددت احتياجاتهم، وهذا النوع من التعليم يتطلب الأخذ بتكنولوجيا الاتصالات الحديثة ووسائلها للتغلب على مشكلة البعد بين المعلم والمتعلم. (العاني، 2000: ص ص 307- 308)
وفي أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين اقتحمت شبكة الانترنت كافة نواحي الحياة: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية. ولعل ذلك راجع إلى الخدمات المميزة التي تقدمها، كما تحولت هذه الشبكة إلى وسيلة إيضاح توفر للمعلم والمتعلم معاً ما يحتاجانه من معلومات، وصور بوقت قليل وجهد يسير. (بوعزة،2000: ص 91).
أما في مجال التعليم فقد تعددت تطبيقات الانترنت حتى أصبحت الرائدة في مجال التعليم عن بعد، حيث تشكل وسيلة اتصال فعالة بين المعلم والمتعلم من ناحية ، وبين المتعلم وزملائه من ناحية أخرى بفضل خدمة البريد الإلكتروني (E-Mail)، إضافة إلى حصول كل من المعلم والمتعلم على تغذية راجعة من الطرف الآخر. (الكاملي والجنيدي، 1998: ص 20-)21
وقد أشارت دراسة ( عزيز، 1999) حول استخدام شبكة الانترنت كوسيلة وأسلوب للتعلم عن بعد،إلى أن استخدام شبكة الانترنت كوسيلة للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد داخل حجرة الصف هدف يمكن تحقيقه ضمن خطة، مع مراعاة بعض الظروف أهمها تغير دور كل من المعلم والمتعلم، وأن استخدام شبكة الانترنت يؤدي إلى التشويق والبحث والابتكار والإبداع والتعلم الذاتي.(عزيز، 1999: ص3(.
وبفضل الخدمات التي توفرها شبكة الانترنت للتعليم عن بعد استطاع هذا النظام المساعدة في:
- إيجاد روح الحماسة والدافعية في طلب العلم لدى المتعلمين.
- تنمية الإبداع العلمي، والابتكار لدى المتعلمين.
- دمج كل من التعليم والتدريب في نظام واحد.
- إتاحة الفرصة للتعليم المستمر التي لم تكن موجودة من قبل.
- تقديم حلول واقتراحات جديدة (غير تقليدية) للكثير من المشكلات التي يعاني منها النظام التقليدي مثل: ازدحام الفصول الدراسية، وأساليب التدريس القائمة على التلقين وإهمال دور التقنيات التعليمية في العملية التعليمية .
- جعل المتعلم قادراً على محاكاة الواقع الخارجي من خلال استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة، بأسلوب تفاعلي.
- الاتصال بالعالم بأسرع وقت وأقل تكلفة.
- توفير طرق تدريس مناسبة للتعلم والمادة الدراسية.(طلبة، 1998: ص 30).
أما الزهراني ( 2002) فقد أظهرت دراسته حول أثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي لطلاب مبحث تقنيات التعليم بكلية المعلمين بالرياض عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05و0) في متوسطات التحصيل الدراسي لطلاب مبحث تقنيات التعليم بين المجموعة التي درست باستخدام شبكة الانترنت، والمجموعة التي درست بالطريقة التقليدية ،رغم إنها أظهرت في الوقت نفسه وجود علاقة إيجابية في الاتجاه نحو مبحث تقنيات التعليم ودراسية باستخدام شبكة الانترنت. وأوصى الباحث بضرورة التوسع في استخدام طريقة شبكة الانترنت في التعليم، ووضع خطة تنفيذية مرحلية في ضوء الإمكانات المادية والبشرية والإدارية لتوفير معامل أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة بالشبكة في مدارس التعليم العام والكليات والمعاهد والجامعات السعودية.

وأشارالجندي ( 1998) والتي أوردها الزهراني (2002) إلى أن تزويد الفصول الدراسية بشبكة الإنترنت يشجع الطلاب على البحث والدراسة في الحصول على المادة التعليمية بالطريقة التي تتفق وميولهم في التفكير وتأمين المستجدات التربوية الحديثة والتي منها تكنولوجيا المحاكاة والواقع الافتراضي لتقديم الخبرات التعليمية بالطريقة الفعالة التي تشد انتباه الطلبة وتزيد من حصيلتهم المعرفية، كما أنها تهيئ للمعلم الحصول على المعلومات التعليمية والتربوية المتعلقة بالمناهج والتطوير التربوي والأكاديمي من خلال الاتصال بقاعدة بيانات ( ERIC ) التعليمية.
وفي مجال أثر استخدام الانترنت في التعليم العالي أجرى الفهد والهابس ( 2000) دراسة حول دور خدمات الاتصال في الانترنت في تطوير نظم التعليم في مؤسسات التعليم العالي، حيث هدفت الدراسة إلى التوصل إلى أهمية استخدام التقنية في التعليم والتعرف على استخدامات الانترنت في التعليم العالي، وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج أهمها:
- أكثر خدمات الانترنت استخداماً في التعليم العالي هو البريد الالكتروني وذلك لسهولة استخدامه وكثرة فوائده.
- خدمات الانترنت التي يمكن توظيفها في التعليم العالي هي خدمة القوائم البريدية، حيث تبرز أهميتها في تبادل وجهات النظر بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
- أكثر الخدمات استخداماً بعد البريد الالكتروني هي خدمة المحادثة التي يمكن استخدامها في التعليم عن بعد.
- من أهم العوائق التي تقف أمام استخدام شبكة الانترنت في التعليم العالي العوائق المالية المتمثلة في توفير الأجهزة، وفنية متمثلة في انقطاع الخدمة أثناء الاتصال، وبشرية متمثلة في عدم إعداد هيئة التدريس والطلاب لاستخدام هذه الخدمة.
وأجرى لال (2000م) دراسة حول أهمية استخدام الانترنت في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس الذين تتراوح أعمارهم بين (40-50) سنة، وأعضاء هيئة التدريس الذين تزيد أعمارهم عن (50) سنة في أهمية استخدام الانترنت في العملية التعليمية.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصص العلمي، وأعضاء هيئة التدريس ذوي التخصص الأدبي في أهمية استخدام الانترنت في العملية التعليمية لصالح ذوي التخصص العلمي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير الفرع لصالح الذكور.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس السعوديين وغير السعوديين في أهمية استخدام الانترنت في العملية التعليمية.
أما الهدلق ( 2001) فقد هدفت دراسته إلى استشراف مستقبل تقنية المعلومات وما يترتب على ذلك من أساليب تعليمية حديثة في إطار من البحث والتطبيق في ظل رؤى ثابتة وفهم عميق لطبيعة المتغيرات التقنية في مجال التعليم وتوجهاتها المستقبلية، وكيفية توظيفها لتحسين التعليم في السعودية، وأكدت الدراسة على إمكانية استفادة الباحثين من شبكة الانترنت نظراً لمزاياها الكثيرة التي توفرها للباحثين، كما أكدت على أن هذه الشبكة تمثل وسيلة هامة لتبادل المعلومات بين الباحثين وتيسر إجراء حلقات النقاش في شتى المجالات لتسهل الاتصال بالعلماء ومحاوراتهم مهما بعدت المسافة بينهم.
وقام (Eltsworth,1997) بدراسة عن التعليم عبر الانترنت، حيث طبقها على (1657) تلميذاً من ثلاث مدارس ثانوية في مدينة كولومبس بولاية اوهايو، وأشارت النتائج إلى إمكانية تعليم المناهج عن طريق البرامج المعدة لشبكة المعلومات. وقد استفادت العديد من الأسر وأبنائها داخل المنازل من هذا التدريس، أي التعليم عن بعد، وقد أدى إيصال المنهج للتلاميذ إلى ازدياد الطلب على أمثال هذه البرامج عبر الانترنت.
وفي دراسة كل من(Carver & Biehler, 1994) حول فائدة الانترنت في المجال التعليمي عالمياً، تكونت عينة الدراسة من (732) شخصاً، وقد استخدما فيها استبانة لقياس الاستفادة من الفرص التعليمية من خلال الانترنت، و أشارت النتائج إلى ما يلي:
- إمكانية استفادة أي فرد من مختلف دول العالم تلقي تعليمه عن طريق برامج تعليمية بواسطة الانترنت.
- يستطيع الفرد أن يختار البرنامج التعليمي والوقت المناسب له.
- استطاع العديد من المستفيدين أن يتعلم كيفية زيادة خبراتهم خلال الانترنت.
وأجرى (Schutte, 1997) دراسة تجريبية قارن فيها بين التدريس الذي يستخدم الطرق التقليدية والتدريس الذي يعتمد على التسهيلات التي توفرها الانترنت، وأظهرت نتائج الدراسة أن مجموعة الطلبة المسجلين بأحد مبحثات الإحصاء الاجتماعي بجامعة كاليفورنيا (C.S.U) والذين استخدموا الانترنت كان تحصيلهم الدراسي ونتائجهم أفضل من زملائهم الذين درسوا المبحث نفسه وفقا للطرق التقليدية. وأرجع الباحث هذه النتيجة إلى أن الانترنت، بفضل خدمة البريد الالكتروني، سهلت عملية الاتصال بين أفراد المجموعة الأولى ودعمت تعاونهم، وهو ما ساعدهم على تعزيز درجة فهمهم واستيعابهم لمادة المبحث.
وقام (Ford & Miller,1997) بدراسة حول الفروق الموجودة بين الطلاب والطالبات بجامعة شفيلد في مجال تقبل الانترنت واستخدامها. ومن أبرز نتائج الدراسة أن الطالبات أكثر عزوفاً عن الانترنت، وعدم رضا عنها من زملائهن الطلاب. وعزا الباحثان هذه النتيجة إلى كون الطالبات لا يعتبرن الانترنت مصدر معلومات مفيد وذا أهمية، إضافة إلى أنها مترامية الأطراف وغير منظمة بشكل واضح، وهو ما يجعل من الصعوبة بمكان استرجاع المعلومات الملائمة. كما ترجع هذه النتيجة في رأي الباحثين إلى كون الطلاب أكثر توجهاً نحو استخدام التكنولوجيا، وحباً للمغامرة التي ترافق عملية استخدام الانترنت من الطالبات.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في معرفة أثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي للطلاب المستفيدين من ذلك، وبالتحديد لطلبة مبحث الحاسوب في التعليم في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة- ، مقارنة بزملائهم الذين يستفيدون من المباحث الاخرى عن طريق التعليم التقليدي.
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى:
1. معرفة أثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي لطلبة مبحث الحاسوب في التعليم في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة.
2. معرفة أثر فرع طلبة مبحث الحاسوب في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة على تحصيلهم الدراسي.
3. معرفة أثر تفاعل طريقة التدريس والفرع على تحصيل طلبة مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة في مبحث الحاسوب في التعليم.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية هذه الدراسة من الأمور التالية:
1. قد تكون واحدة من الدراسات الأولى التي تتناول توظيف شبكة الانترنت في التعليم عن بعد.
2. قد تسهم في التغلب على بعض المشكلات التعليمية المعاصرة التي تواجه مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي.
أسئلة الدراسة:
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي لطلبة مبحث الحاسوب في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة وبالتحديد فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة عن الأسئلة التالية:
1. ما أثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي لطلبة مبحث الحاسوب في التعليم في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة؟
2. ما أثر متغير الفرع على التحصيل الدراسي لطلبة مبحث الحاسوب في التعليم في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة؟
3. ما أثر التفاعل بين طريقة عرض المادة التعليمية والفرع على تحصيل طلبة مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة في مبحث الحاسوب ؟
محددات الدراسة:
تتحدد نتائج هذه الدراسة بما يلي:
1. اقتصارها على طلبة مبحث الحاسوب في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة في الفصل الدراسي االثاني(2008م(.
2. اقتصارها على متغيرين مستقلين هما: استخدام شبكة الانترنت والفرع، ومتغير تابع هو: التحصيل الدراسي.
3. قيام معلم واحد بتدريس كلتا المجموعتين ( الضابطة والتجريبية) لنفي أثر متغير المعلم على التجربة.

التعريفات الإجرائية :
1. شبكة الانترنت: هي شبكة ضخمة للاتصالات في العالم، تضم الملايين من أنظمة الحاسب الآلي متصلة مع بعضها عن طريق خطوط هاتفية على مدار الساعة من خلالها يحصل المستخدم على الصوت، والصورة، والمعرفة، واللعبة، والاتصال مع الآخرين، إضافةً إلى نتائج البحوث، والأخبار اليومية، وإجراء المحادثات مع مختلف الأشخاص. ( الزهراني، 2002: ص ص 10- 11(
2. التحصيل الدراسي : ناتج ما يتعلمه الطلاب بعد إجراء عملية التعلم.
3. مبحث الحاسوب : أحد المباحث التي تقدمها وزارة التربية والتعليم للتخصصات التربوية وساعاته المعتمدة اربع ساعات للفروع الأكاديمية وثلاثة للفروع المهنية.
4مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة للبنات: مؤسسة وطنية للتعليم الاساسيي والثانوي مركزها مدينة اربد ،
الطريقة والإجراءات:
مجتمع الدراسة وعينتها:
تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية الذين يدرسون مبحث الحاسوب وعددهم ( 140طالبةً، منهم (48) طالبة للفرع العلميً، و (55) طالبة للفرع الادبي، و38 طالبة للفرع المهني واعتبر مجتمع الدراسة نفس العينة.
بعد ذلك قام الباحث باختيار مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية بشكل عشوائي، حيث درست المجموعة التجريبية محتوى مبحث الحاسوب في التعليم باستخدام شبكة المعلومات في حين دُرّست المجموعة الضابطة نفس محتوى المبحث باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس (المحاضرة والنقاش). والجدول رقم (1) يبين توزيع أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية حسب الفرع والطريقة.

الجدول رقم (1)
توزيع أفراد عينة الدراسة حسب الفرع والطريقة
الفرع المجموعة الضابطة
المجموعة التجريبية

العلمي 24 24
الادبي 28 29
المهني 19 19



أداة الدراسة:
استخدم الباحث اختباراً تحصيلياً في مبحث الحاسوب قام الباحث بإعداده واشتمل على أربعة أنواع من الأسئلة هي:
الصواب والخطأ ( 10 فقرات )، المزاوجة ( 10 فقرات )، وإكمال الفراغ ( 10 فقرات )، واختيار من متعدد (10 فقرات ). وقد تم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على خمسة محكمين متخصصين في تكنولوجيا التعليم، والقياس والتقويم في جامعة اليرموك بهدف تحكيمه والتحقق من صدق المحتوى(الظاهري ). وقد حصلت جميع فقرات الأسئلة على نسبة موافقة من المحكمين ( 87%) وهذه نسبة تعتبر مناسبة لتحقيق أهداف هذه الدراسة وقد تم حساب الصدق الذاتي للاختبار وذلك بأخذ الجذر التربيعي لمعامل الثبات وهو: 89و.= 94و. أما ثبات الأداة فقد تم حسابه بطريقة إعادة الاختبار حيث طبق مرتين على عينة مشابهة لعينة الدراسة ممن درسوا هذا المبحث بهدف قياس خصائصه السيكومترية. وكان معامل الثبات بطريقة إعادة الاختبار ( 89و0) وتراوح معامل السهولة بين ( 42- 77) واعتبر هذا مناسباً لأغراض الدراسة.



خطوات تطبيق الدراسة:
1- قام الباحث بتصميم لمبحث الحاسوب بالتعاون مع أحد الزملاء المتخصصين في الحاسوب والشبكات ونشره من خلال شبكة الانترنت، وأخذ ملحوظات الخبراء في ذلك المجال، وحرص الباحث على أن يكون هناك صفحة تقديمية للموقع تؤدي إلى الصفحة الرئيسة، وعلى خدمة البريد الالكتروني المجاني، كما احتوت الصفحة الترحيبية على بيان بالساعات الالكترونية التي تقابل الساعات المكتبية، كما تم تدريب المجموعة التجريبية لمعرفة كيفية دراسة المبحث عن طريق شبكة الانترنت.
2- تم إجراء اختبار قبلي ( Pre-test) للمجموعتين للتأكد من تكافؤ عينة الدراسة بعد توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية.
3- بعد الانتهاء من الدراسة تم إجراء الاختبار البعدي ( Post-test) الذي استغرق ساعةً ونصف.
4- تم التحقق من تكافؤ المجموعتين من خلال قياس الفرق بين المتوسطات للمجموعتين وحساب الانحراف المعياري وقيمة (t) للمتغيرات المحددة وهي: التخصص وجميعهم من نفس المستوى وهو السنة الثانية من المرحلة الثانوية ومدى امتلاك المجموعتين لمهارات استخدام الحاسب وشبكة الانترنت حيث أظهرت النتائج تكافؤ المجموعتين لهذا المتغير، إضافةً إلى تكافؤ المجموعتين من حيث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بينهما في الاختبار التحصيلي القبلي، أي في المعلومات السابقة في موضوعات مبحث الحاسوب في التعليم المراد تدريسه في هذه التجربة.
المعالجة الإحصائية:
تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، إضافةً إلى تحليل التغاير الثنائي(ANCOVA) لإيجاد دلالة الفروق بين الأوساط الحسابية وفقاً لأسئلة الدراسة على مستوى دلالة إحصائية ( 05و0)، إضافةً إلى اختبار (t). وقد تم استخدام الحزمة الإحصائية (SPSS) لتحليل جميع المعالجات.
نتائج الدراسة:
النتائج المتعلقة بالسؤالين الأول والثاني:
نص السؤال الأول على:
ما أثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي لطلبة مبحث الحاسوب في مدرسة عين جالوت الثانوية الشاملة؟
ونص السؤال الثاني على:
ما أثر متغير الفرع على التحصيل الدراسي لطلبة مبحث الحاسوب في باستخدام شبكة الانترنت؟
وللإجابة عليهما تم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية لاختبار التحصيل، كما يظهر في الجدول رقم (2(
الجدول رقم (2(
أداء أفراد عينة الدراسة على الاختبار التحصيلي وفقاً لطريقة التدريس والفرع










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة : واقع الأنشطة التربوية وأثرها على التحصيل الدراسي للطلاب من وجهة نظر الطلاب والمعلمين
» خطة متابعة الطلاب متدني التحصيل
» راسة حول العوامل المؤثرة على مستوى التحصيل للطلاب وتنفيذ برامج تربوية جديدة
» بحوث تربوية/ اثر استخدام النت
» برنامج معالجة التاخر الدراسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: الانشطة والبرامج التعليمية :: قسم البحوث والتقارير والمشاريع الصفية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
مجد - 1358
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
طبريا - 1327
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
سمر - 1285
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
admin - 165
اثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_rcapاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_voting_barاثر استخدام شبكة الانترنت على التحصيل الدراسي I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011