منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو اختيار مهنة المستقبل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

نحو اختيار مهنة المستقبل Empty
مُساهمةموضوع: نحو اختيار مهنة المستقبل   نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:38 pm

نحو اختيار مهنة المستقبل



مقدمة:
يتضمن البحث العديد مِنْ أنواعِ الشخصيةِ المختلفةِ التي تَمِيلُ إلى امتلاك تفضيلاتِ مُتميّزةِ في اختيارِهم المهنِ.
دَمجنَا ملاحظاتَ كُلّ ميزات شخصِ النوعِ التي تُؤثّرُ على اختيار المهنةِ سويّة مع بَعْض الاقتراحاتِ للاتّجاهاتِ المحتملةِ. تَضمّنَّا قوائمَ أيضاً المهنِ الفعليةِ التي اختارت الأنواعَ المُخْتَلِفةَ في حياتِهم.

الميول والاستعدادات:
ما هي قدراتي وميولي واستعدادي لدراسة تخصص ما؟
الإجابة على هذا السؤال، تمر بثلاث مراحل رئيسية، نستعرضها سويا:

المرحلة الأولى: معرفة الذات والاعتبارات الشخصية وتقييمها جيداً
على الفرد إجراء دراسة تحليلية شاملة تكتشف قدراته المختلفة: الجسمية، والحسية، والحركية والعقلية بالإضافة إلى ميوله وسماته المزاجية والاجتماعية والخلقية، فإذا كان الفرد ذا تحصيلات علمية منخفضة فالمجال الأكاديمي غير مناسب له، وعليه أن يتوجه لاحتراف مهنة تكون ملائمة لقدراته وتتماشى مع ميوله واستعداده للنجاح والمثابرة في تلك المهنة.
وهنا تطرح في أذهاننا بعض الأسئلة: كيف نتعرف على ميولنا؟ وكيف نكتشف قدراتنا؟
للإجابة عليها ننطلق من معنى متفق عليه لمصطلح "الميول":
هو رغبة الإنسان بشيء وميله له لأنه يرتاح نفسياً ويتقبله موضوعياً، ويعمل لإنجاحه بجميع طاقاته المختلفة: الذهنية، والاجتماعية والنفسية.
هنالك 6 محاور تساعدنا في التعرف على ميولنا وهي:
1- التجربة: تجربة الفرد التي اكتسبها خلال حياته، الأمور التي فشلنا فيها، الأمور التي حققنا نجاحا فيها، الأمور التي أبدعنا فيها..
2- تجربة الآخرين: مخزون تجربة من سبقنا من طلبة ومروا في نفس المواقف وبالذات الناجحون منهم، نتعرف على ميولهم وأسرار نجاحهم، ونقارن ميولنا بهم، كما ونتعلم من أخطاء من سبقونا ممن نجحوا وممن لم يحالفهم من النجاح نصيب، بذلك نوفر على أنفسنا جهودا كثيرة، كما وينبغي علينا ألا نتردد في الاستشارة ممن هم أهل اختصاص وتجربة.
3- فحص الهوايات: من خلال ممارستها في أوقات الفراغ، فيم نشغل أنفسنا، ما هي وسائل الترفيه التي نلجأ إليها؟ أي الأصدقاء نصاحب؟ وما هي الأمور المشتركة بيننا؟ ما هي الأماكن التي نقضي بها أوقات فراغنا؟ ما هي الألعاب التي نهواها؟
يمكننا ربط كل هذه المعلومات لتحليل السلوك المهني الذي تملكُه شخصيتنا.
4- الإمكانيات والقدرات: إن التحصيل العلمي يعتبر مؤشرا دالا على ميول الفرد، فتحصيله العلمي في مادة معينة يعكس مدى ميوله لها واستعداده لدراستها والنجاح فيها.
أما الاستيعاب والفهم فهما يشيران إلى مدى تقبلي للموضوع وقدرتي على استيعابه وفهمه، فقد يصعب على أديب أن يفهم معادلة كيميائية، بينما تراه يقرأ نصا أدبيا رمزيا ويفهم منه كل حرف، ثم تلعب القدرة على التركيز والإصغاء دورا هاما في قياس القدرات الشخصية، فهي تدل على مقدرة الشخص على التركيز والإصغاء للمعلومات الحسية والذهنية والسمعية، بالإضافة للقدرة على تذكر المعلومات هذه، فطبيعي إن ترى فيزيائيا يحفظ جميع قوانين نيوتن وسيرته الذاتية بينما تجد الشاعر غير مهتم بذلك ولا قادرا على حفظ وتذكر هذا الكم الهائل من المعادلات لسبب واحد ووحيد: انعدام الميل والقدرة على تذكرها.
5- تحليل السلوك المهني – عبر المعطيات التي جمعناها في المحاور السابقة بالتركيز على سلوكيات تدل على نوعية المهنة الملائمة لشخصيتنا، مثال: القدرة على التحمل- الديناميكية في العمل – روح القيادة- الإتقان- الأناقة والترتيب – الطموح – الميل للعمل الجمهوري- التواصل مع الآخرين- العصبية- الخوف وغيرها..
وسنتطرق بشكل أكثر موسع لهذا المحور في عرض نماذج الشخصيات في المرحلة الثالثة.
6- الحاجات المتعلقة بالقيم المكتسبة والتربية- فالإنسان مركب من مجموعة احتياجات ورغبات تشير إلى ميوله لتنفيذ مهام معينة، او اتخاذ وضعيات معينة، هذه الاحتياجات تتعلق بالصفات الشخصية والجسمانية، الوضع الاجتماعي والبيئة الشاملة للأهل والمجتمع ووضع سوق العمل في وقت إنهاء التعليم، بالإضافة لحاجات المهنة ومتطلباتها والدخل المادي الذي تجلبه للفرد. كل هذه الحاجات تكون محورا في تحديد ميول الفرد واستعداده للنجاح في تخصص معين.
إن السير في هذه المحاور الستة يوصلنا إلى كم هائل من المعلومات عن الفرد يمكننا تقييمها وتحليلها لبناء نموذج
شخصيته.


عدل سابقا من قبل طبريا في الأحد مايو 06, 2012 9:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

نحو اختيار مهنة المستقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو اختيار مهنة المستقبل   نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:38 pm


نحو اختيار مهنة المستقبل

بقلم: باتريسيا تليسة

انقر هنا للتكبير

مقدمة:
يتضمن البحث العديد مِنْ أنواعِ الشخصيةِ المختلفةِ التي تَمِيلُ إلى امتلاك تفضيلاتِ مُتميّزةِ في اختيارِهم المهنِ.
دَمجنَا ملاحظاتَ كُلّ ميزات شخصِ النوعِ التي تُؤثّرُ على اختيار المهنةِ سويّة مع بَعْض الاقتراحاتِ للاتّجاهاتِ المحتملةِ. تَضمّنَّا قوائمَ أيضاً المهنِ الفعليةِ التي اختارت الأنواعَ المُخْتَلِفةَ في حياتِهم.

الميول والاستعدادات:
ما هي قدراتي وميولي واستعدادي لدراسة تخصص ما؟
الإجابة على هذا السؤال، تمر بثلاث مراحل رئيسية، نستعرضها سويا:

المرحلة الأولى: معرفة الذات والاعتبارات الشخصية وتقييمها جيداً
على الفرد إجراء دراسة تحليلية شاملة تكتشف قدراته المختلفة: الجسمية، والحسية، والحركية والعقلية بالإضافة إلى ميوله وسماته المزاجية والاجتماعية والخلقية، فإذا كان الفرد ذا تحصيلات علمية منخفضة فالمجال الأكاديمي غير مناسب له، وعليه أن يتوجه لاحتراف مهنة تكون ملائمة لقدراته وتتماشى مع ميوله واستعداده للنجاح والمثابرة في تلك المهنة.
وهنا تطرح في أذهاننا بعض الأسئلة: كيف نتعرف على ميولنا؟ وكيف نكتشف قدراتنا؟
للإجابة عليها ننطلق من معنى متفق عليه لمصطلح "الميول":
هو رغبة الإنسان بشيء وميله له لأنه يرتاح نفسياً ويتقبله موضوعياً، ويعمل لإنجاحه بجميع طاقاته المختلفة: الذهنية، والاجتماعية والنفسية.
هنالك 6 محاور تساعدنا في التعرف على ميولنا وهي:
1- التجربة: تجربة الفرد التي اكتسبها خلال حياته، الأمور التي فشلنا فيها، الأمور التي حققنا نجاحا فيها، الأمور التي أبدعنا فيها..
2- تجربة الآخرين: مخزون تجربة من سبقنا من طلبة ومروا في نفس المواقف وبالذات الناجحون منهم، نتعرف على ميولهم وأسرار نجاحهم، ونقارن ميولنا بهم، كما ونتعلم من أخطاء من سبقونا ممن نجحوا وممن لم يحالفهم من النجاح نصيب، بذلك نوفر على أنفسنا جهودا كثيرة، كما وينبغي علينا ألا نتردد في الاستشارة ممن هم أهل اختصاص وتجربة.
3- فحص الهوايات: من خلال ممارستها في أوقات الفراغ، فيم نشغل أنفسنا، ما هي وسائل الترفيه التي نلجأ إليها؟ أي الأصدقاء نصاحب؟ وما هي الأمور المشتركة بيننا؟ ما هي الأماكن التي نقضي بها أوقات فراغنا؟ ما هي الألعاب التي نهواها؟
يمكننا ربط كل هذه المعلومات لتحليل السلوك المهني الذي تملكُه شخصيتنا.
4- الإمكانيات والقدرات: إن التحصيل العلمي يعتبر مؤشرا دالا على ميول الفرد، فتحصيله العلمي في مادة معينة يعكس مدى ميوله لها واستعداده لدراستها والنجاح فيها.
أما الاستيعاب والفهم فهما يشيران إلى مدى تقبلي للموضوع وقدرتي على استيعابه وفهمه، فقد يصعب على أديب أن يفهم معادلة كيميائية، بينما تراه يقرأ نصا أدبيا رمزيا ويفهم منه كل حرف، ثم تلعب القدرة على التركيز والإصغاء دورا هاما في قياس القدرات الشخصية، فهي تدل على مقدرة الشخص على التركيز والإصغاء للمعلومات الحسية والذهنية والسمعية، بالإضافة للقدرة على تذكر المعلومات هذه، فطبيعي إن ترى فيزيائيا يحفظ جميع قوانين نيوتن وسيرته الذاتية بينما تجد الشاعر غير مهتم بذلك ولا قادرا على حفظ وتذكر هذا الكم الهائل من المعادلات لسبب واحد ووحيد: انعدام الميل والقدرة على تذكرها.
5- تحليل السلوك المهني – عبر المعطيات التي جمعناها في المحاور السابقة بالتركيز على سلوكيات تدل على نوعية المهنة الملائمة لشخصيتنا، مثال: القدرة على التحمل- الديناميكية في العمل – روح القيادة- الإتقان- الأناقة والترتيب – الطموح – الميل للعمل الجمهوري- التواصل مع الآخرين- العصبية- الخوف وغيرها..
وسنتطرق بشكل أكثر موسع لهذا المحور في عرض نماذج الشخصيات في المرحلة الثالثة.
6- الحاجات المتعلقة بالقيم المكتسبة والتربية- فالإنسان مركب من مجموعة احتياجات ورغبات تشير إلى ميوله لتنفيذ مهام معينة، او اتخاذ وضعيات معينة، هذه الاحتياجات تتعلق بالصفات الشخصية والجسمانية، الوضع الاجتماعي والبيئة الشاملة للأهل والمجتمع ووضع سوق العمل في وقت إنهاء التعليم، بالإضافة لحاجات المهنة ومتطلباتها والدخل المادي الذي تجلبه للفرد. كل هذه الحاجات تكون محورا في تحديد ميول الفرد واستعداده للنجاح في تخصص معين.
إن السير في هذه المحاور الستة يوصلنا إلى كم هائل من المعلومات عن الفرد يمكننا تقييمها وتحليلها لبناء نموذج شخصيته.

المرحلة الثانية: معرفة وتفهم الاعتبارات المتعلقة بالموضوع المهني
يجب على الطالب ان يجمع المعلومات الكافية المتعلقة في المهنة\ التخصص الذي ينوي دراسته واحترافه، حتى تكون لديه الصورة الكاملة عن الاعتبارات المتعلقة في التخصص:
• ما هي القدرات اللازمة للعمل في هذه المهنة\ التخصص؟
• ما هي ظروف العمل في السوق؟ ما هي المكانة الاجتماعية
والاقتصادية التي توفرها المهنة\ التخصص؟
• ما هي التدريبات اللازمة لاحتراف المهنة\ التخصص؟
• ما هي مدة دراسة هذا التخصص؟ أين يمكن دراسته؟
• ما هي التكاليف اللازمة وما هي الظروف المتاحة لدراسته؟
• ما هي مشروعية العمل في هذه المهنة (الاعتبارات الشرعية)؟
كلها أسئلة مهمة تجمع المعلومات عن الاعتبارات والظروف المتعلقة بالمهنة\ التخصص الذي ننوي احترافه ودراسته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

نحو اختيار مهنة المستقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو اختيار مهنة المستقبل   نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:39 pm

لمرحلة الثالثة: فحص مدى ملائمة المقومات الشخصية لمتطلبات المهنة
على الفرد دمج ما جمعه عن مقومات شخصيته وعن الاعتبارات المتعلقة بالموضوع المهني ليخرج بنموذج مهني ملائم لشخصيته، هذا النموذج يعكس متطلبات المهنة ودراستها ومدى تأثيرها على المجتمع والبيئة والاقتصاد من حوله واستعداد الفرد للنجاح وتطابق ميوله وقدراته لمتطلبات هذه المهنة.
نماذج كثيرة بنيت من قبل أخصائيين نفسيين ومستشارين لتلخيص المراحل الثلاث، نستعرض منها نماذج الشخصية حسب العالم هولاند تجسد لنا ربطا عمليا بين شخصية الفرد وبين عالم المهنة.

نماذج الشخصية حسب هولاند:
وجد العالم هولاند Holland ستة نماذج للشخصية حسب ملائمتها لأنواع المهنة وهو يصنفها كما يلي:
نموذج "العملي": صاحب هذه الشخصية ذو قدرة تقنية وتنسيق جيد بين الأعمال المختلفة، صادق وعملي، لا يهتم بالوظائف المرتبطة بالعلاقات مع الناس وبالمقدرة الكلامية، يفضل نشاطاً ملموساً. حاسم وغير اجتماعي كما يجب، ثابت من الناحية العاطفية، يقظ لما يجري حوله، يحب التعامل مع الأمور التي تحتاج فهماً عملياً. لديه تقديرات موضوعية وميل لاستعمال المواد والأجهزة والحيوانات. من المواضيع المهنية المفضلة: ميكانيكي طائرات، مهندس آلات، هندسي إنتاج، فني أسنان. اتجاهات تعليمية: هندسة، طب بيطري...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

نحو اختيار مهنة المستقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو اختيار مهنة المستقبل   نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:39 pm

نموذج "الباحث": يتعامل مع المحيط من حوله من خلال تفكير مجرد، يحل المشاكل من خلال تفعيل الفكر يفضل الأفكار على العمل الملموس. ذو مقدرة على التحليل والتجريد. لديه حاسة نقد وحب استطلاع، يميل إلى أعمال خارجية في الطبيعة وليس للعمل المنظم أو الروتيني. مواضيع مهنية مفضلة: بيولوجي، رياضي (من رياضيات)، كيميائي، عالم نفس، معلم موضوع طبيعي، باحث، مبرمج كمبيوتر، مهندس مساحة. اتجاهات تعليمية: علم اجتماع، انتربولوجيا، بيولوجيا، رياضيات، علم نفس، هندسة.
نموذج "الفني": يتعامل مع المحيط حوله من خلال الاعتماد على الأحاسيس، لديه إحساس وخيال، لديه القدرة على التفكير والقرارات المستقلة، يشعر بالحاجة للتعبير عن عواطفه وشخصيته، يميل إلى تفسير الواقع الموضوعي حسب انطباعاته الذاتية وإيجاد الحلول بنفس الأسلوب. أصيل مفضلة: إلى الأعمال الحرة وغير المقيّدة ولأعمال الخلق والإبداع. مهن مفضلة: مهندس ديكور، موسيقي، ممثل، كاتب، مخرج، مدير مسرح، مراسل صحفي، نحات ورسام. اتجاهات تعليمية: هندسة ديكور، فنون وسينما، أدب، موسيقى، مسرح.
نموذج "الاجتماعي": يتمتع بقدرة كلامية، يحب الأعمال التي تتطلب إقامة علاقة مع الناس، لديه القدرة لإقامة علاقات، اجتماعي، لديه الشجاعة عندما يتطلب الأمر ذلك، يحب التأثير على الآخرين من أجل إحداث التغيير في سلوكهم. يميل أحيانا إلى الاعتماد على مشاعره وليس على قدرته الفكرية في حل المشاكل. مهن مفضلتعليمية:جماعي، مستشار علاجي، مدير مؤسسة تربوية، مستشار مهني أو تربوي، داعية. اتجاهات تعليمية: علم اجتماع، تربية (تخصص استشارة وتعليم خاص)، علم نفس، دعوة وشريعة.
نموذج "المبادر": ذو قدرة كلامية وقوّة إقناع، يمتنع عن الأعمال التي تتطلب جهدا متوصلا، يهتم بالأعمال التي تدر ربحا ماديا. يميل للمهنة التي ترتبط بالمركز الاجتماعي، اتجاهه نحو الخارج، حاسم في كلامه، نشيط ومتحمس، مبادر ومغامر. مهن مفضلة: وكيل تأمين، مدير برامج راديو، مقاول، وكيل مبيعات، مدير مكتب سياحة. اتجاهات تعليمية: اقتصاد، حقوق، علوم اجتماعية، إدارة أعمال، سياحة.
نموذج "الإداري": لديه القدرة للسيطرة على الذات. صاحب قيم محددة ومتفق عليها في المجتمع، عملي ودؤوب وودود، يفضل الوظائف التي تتطلب أعمالا حسابية وتنظيما، ينجح في الو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

نحو اختيار مهنة المستقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو اختيار مهنة المستقبل   نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:39 pm

راحل عملية التوجيه المهني:
وتمر عملية التوجيه المهني بمراحل معينة، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت على الاختيار المهني أن الفرد لا يختار المهنة في لحظة واحدة ولكن هذا الاختيار وخاصة في المجتمعات التي تسمح بحرية الاختيار، عادة ما يتم على فترة طويلة يكون الفرد متأثرا بعوامل كثيرة منها الاقتصادية – والاجتماعية – والنفسية وهذا ما اثبت أنها عملية تطورية تمر بعدة مراحل:
مرحلة النمو:
وهي تقابل مرحلة الطفولة وهذا يصاحبه قليل من النمو المهني فبعد البلوغ يبدأ في التعرف على بعض المهن ويحس بما يقوم به الناس من أعمال وعادة ما تكون ميول الطفل غير حقيقية أو مبنية على أساس منطقي وموضوعي، وذلك لقلة خبراته وعدم تفهمه لحقيقة قدراته واستعداداته وعدم وضوحها.
مرحلة المحاولة:
وهي تقابل مرحلة المراهقة المتوسطة والمتأخرة وجزء من مرحلة الشباب حيث يحاول الفرد اكتشاف مكانه في عالم العمل حتى يستقر.
مرحلة الاستقرار:
وتعتبر مرحلة الاستقرار مرحلة تالية لمرحلة المحاولة وهي إحدى المراحل المميزة للتطور المهني عن الأفراد فغالبية الأفراد يتجهون إلى الاستقرار المهني بعد فترة من المحاولة، ومع ذلك فقد نجد إعداد قليلة من الأفراد يقضون حياتهم دون أن يصلوا إلى مرحلة الاستقرار وغالبية هؤلاء عادة ما نجدهم من العمال نصف المهرة أو غير المهرة فهؤلاء عادة ما يقضون حياتهم في تجوال بين عدد من الوظائف والمهن دون استقرار ظاهر.
مرحلة الغروب وترك المهنة:
حيث يستمر الفرد في تحديد نشاطه المهني وإدخال التغيرات عليه يتناسب مع ظروفه وحالته الصحية المتدهورة حتى يأتي اليوم الذي يتوقف فيه نهائيا عن نشاطه المهني مضطرا وذلك في حالة الإحالة إلى المعاش إذا كان يعمل لحساب الحكومة أو لحساب شركة أو مؤسسة أو هيئة عامة، وقد يتوقف لحسابه الخاص حين يدرك انه آن الأوان لترك العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
طبريا


انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

نحو اختيار مهنة المستقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو اختيار مهنة المستقبل   نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالأحد مايو 06, 2012 9:41 pm


لمهنة والاضطرابات النفسية:
دلت عدة دراسات على أن "مرض الفصام" (Schizophrenia) ينتشر بنسبة أكبر في "الطبقات الاجتماعية المتدنية" وبالتالي في مهن خاصة وأعمال ذات مردود مالي أقل مقارنة بين المرضى وآبائهم. ولا يعني ذلك أن الفقر يسبب الفصام، بل إن المرض نفسه يؤدي إلى تدهور الشخصية وقدراتها وطموحها مما يجعل المرضى المصابين يتدهورون في السلم الاجتماعي والمهني.
ومن جهة أخرى يمكن للأزمات الحياتية المتنوعة (Life Events) ومنها الفقر والبطالة والخسائر المادية أن تساهم في ظهور الفصام عند من يحمل استعدادات عضوية أو كيميائية أو وراثية، أو أنها تساهم في انتكاسة المرض أو إزمانه.
وينتشر اضطراب "الهوس الاكتئابي الدوري" (Manic Depressive Disorder) في "الطبقات الاجتماعية العليا مثل التجار ورجال الأعمال وغيرهم، وربما يكون ذلك بسبب ازدياد النشاط والتفاؤل والطموح وروح المغامرة والثقة بالنفس والسلوك الاجتماعي الواسع، والذي يميز بعض مراحل هذا الاضطراب ولاسيما الدرجات الخفيفة منه.
ويرتبط "الانتحار" (Suicide) بالطبقات الاجتماعية المتدنية بنسب مشابهة للطبقات الاجتماعية العليا، ويقل في الطبقات الاجتماعية المتوسطة، ويتبين ذلك من خلال "المهن الموازية لهذه الطبقات".
وتبلغ نسبة الانتحار أعلاها في الأطباء اختصاصيي التخدير ثم يليهم أطباء العيون ثم الأطباء النفسيين، وفقاً لبعض الدراسات. وتتعدد تفسيرات ذلك. . ومنها أنه ربما يكون النصيب الأقل الذي يحظى به طبيب التخدير مقارنة مع الطبيب الجراح من حيث التقدير والمكافأة بمختلف الأشكال في العمليات الجراحية الناجحة، إضافة لتحمله للعبء الأكبر في العمليات الفاشلة، له دور في ذلك. وفي تفسيرات أخرى أن المواد المستعملة في التخدير ربما تزيد في نسبة الاكتئاب عند ممارسي التخدير.
وفي "المهن الأدبية الإبداعية" تزداد نسبة "الاضطرابات الاكتئابية" (Depression) بشكل واضح مقارنة مع مجموع السكان. وتشمل هذه المهن كتاب الرواية والقصة والمسرح وكتاب النثر والشعراء. بينما تتقارب نسبة النوبات الاكتئابية الشديدة لدى العلماء والسياسيين والمؤلفين الموسيقيين والرسامين، من النسب العامة للاكتئاب في المجتمع.
وتتعدد تفسيرات ذلك.. ومنها طبيعة العمل الإبداعي الأدبي نفسه من حيث الحساسية الخاصة التي يمتلكها الكتاب لأشكال المعاناة المختلفة، وتوحدهم (Identification) مع شخصيات أعمالهم، وأيضاً تعرضهم لأنواع الإحباط المختلفة، والاستعداد الشخصي.
ويزداد "الاضطراب الهوسي" (Mania) والهوس الخفيف و"اضطراب المزاجية الدوري" (Cyclothymic Disorder) لدى العاملين في "المهن الصحفية والإعلامية" كما تدل عليه الملاحظات.
وفي عدد من الدراسات على "ربات البيوت" (House Wifes) تبين أن الاكتئاب يزداد لديهن مقارنة مع النساء العاملات في مهن وأعمال أخرى. كما تدل معظم الدراسات الغربية وعدد من الدراسات العربية على أن العمل بشكل عام يساهم في تحسين الصحة النفسية نظراً لإيجابيات العمل المتعلقة بالاستقلالية وتحقيق الذات وازدياد السيطرة على الحياة والمستقبل من النواحي الاقتصادية والشخصية.
وتزداد "الاضطرابات التحويلية الهستريائية" (Conversion Disorders) والاضطرابات التجسيمية (Somatization) (الشكاوى الجسمية المتعددة المزمنة نفسية المنشأ) لدى الأشخاص ذوي الثقافة التعليمية المتدنية وبالتالي في المهن والأعمال الموازية لذلك.
ويندر الاضطراب الوسواسي القهري (Obsessive Compulsive Disorder) في المهن الأدبية الإبداعية، وربما يزداد في المهن الدينية. ويزداد الاضطراب الهذياني (الشك - الزور) (Delusional Disorder) لدى "أسرى الحرب" وفي "السجون" ولاسيما في حالات السجن الانفرادي وغير ذلك.
وتزداد "الجنسية المثلية" (الشذوذ الجنسي) (Homosexuality) لدى الرجال الذين يمارسون المهن المرتبطة عادة بميادين عمل المرأة مثل "الخياطة" و "إعداد الطعام" و "تزيين الشعر" وغير ذلك. وأيضاً في "نزلاء السجون" و "طلبة المدارس الداخلية" من الجنسين، كما تدل عليه الملاحظات.
ويزداد "الإدمان على الكحول" (Alcoholism) في "المهن البحرية" التي تتطلب أسفاراً طويلة، وأيضاً لدى موظفي الفنادق وأماكن اللهو و(البارات) (Barmen) حيث يتوفر الكحول باستمرار. بالإضافة لعدد من المهن الخطرة والعسكرية وغير ذلك. كما يزداد سوء استعمال وإدمان المنشطات لدى " فئات الطلبة" و"السائقين" وغيرهم.
وهناك ما يسمى باضطراب "الشدة عقب الصدمة" أو "الشدة الصدمية" (Post Traumatic Stress Disorder) وهو يتميز بأعراض القلق والتوتر والأرق وتذكر الفجيعة (الصدمة) وغير ذلك. . وهو يلي حدوث أحداث فاجعة وأليمة مثل الحوادث والموت المفاجئ والاغتصاب والحروب والكوارث وغيرها. وهذا الاضطراب يمكن أن يصيب فئات من مهن مختلفة بعضها اعتيادية وبعضها من "المهن الخطرة والعسكرية" وغيرها.

كلمة أخيرة. .
ضرورة التأسيس للطب النفسي المهني:
وأخيراً لابد من التأكيد على ضرورة الاستفادة من قضايا التوجيه المهني النفسي وتطبيقاتها في بلادنا. وأيضا ضرورة دراسة "المهنة" وظروفها وعلاقتها بالاضطرابات النفسية المتنوعة في واقعنا العملي, والاستفادة من الدراسات في هذا المجال دون تعميميات خاطئة أو متسرعة.
ولابد من تعاون المهتمين والمسؤولين في هذا الميدان مع الاختصاصيين من أطباء نفسيين (Psychiatrists) وأخصائيين نفسيين (Psychologists) والمختصين في علم النفس الصناعي المهني (Occupational, Industrial Psychologists) إضافة لغيرهم من الخبراء والمستشاريين (Councilors) من أجل تقديم الخدمات النفسية العلاجية والإرشادية اللازمة والمناسبة والقيام بإجراء الدراسات والأبحاث والندوات وتبادل المعلومات والخبرات في هذا الميدان الهام.
ويبقى هذا المجال حيوياً ومشوقاً ومفتوحاً للمساهمة في تطوير ميدان الطب النفسي المهني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
ايمان طه
مشرفة
مشرفة



انثى عدد المساهمات : 461
نقاط : 1101
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
الموقع : الاردن
العمل/الترفيه : معلمة

نحو اختيار مهنة المستقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو اختيار مهنة المستقبل   نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالأحد مايو 06, 2012 10:02 pm

نحو اختيار مهنة المستقبل 1336312730621
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو اختيار مهنة المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختيار الاطفال للغذاء
» اخلاقيات مهنة التعليم من يتحراها؟؟؟؟؟؟؟؟
» مهنة المعلم هي مهمة الرسل والأنبياء
» 13 خطوة لإعداد طفل قيادى فى المستقبل
» الإبداع .... طريقك نحو قيادة المستقبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: الاقسام العامة :: من هنا وهناك-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
نحو اختيار مهنة المستقبل Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
مجد - 1358
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
طبريا - 1327
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
سمر - 1285
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
admin - 165
نحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_rcapنحو اختيار مهنة المستقبل I_voting_barنحو اختيار مهنة المستقبل I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011