بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التربية و التعليم
مديرية التربية و التعليم امنطقة اربد الاولى
مدرسة طبريا الثانوية للبنات
الامتحان التجريبي في مبحث مهارات الاتصال للمستوى الثالث للعام الدراسي 2011 -20012
الاسم : الشعبة : الزمن : ساعة
اليوم و التاريخ : معلمة المبحث : سمر – نهى – سهى
السؤال الأول
اقرئي النص التالي ثم اجيبي عن الاسئلة التي تليه :
1-هذه الارض شرفة لا تنام و كتاب اوراقه الايام
2-من ضلوع الجبال فجرماء هو للارض نسغها و القوام
3-(فروة بن عمرو الجذامي )اصغى لنداء كانه الالهـــــــام
4-يـــــــــا فلسطين كلما سال جرح لم ينم في الجنوب قلب همام
1-لماذا اختار الشاعر ضانا موضوعا لقصيدته
2 - ما ا لوظيفة اللغوية لكلمة " نسغها " (1)
3-وضحي الصورة الفنية في البيت الاول (2)
4-ما النداء الذي اصغى اليه فروة (2)
5-اضبطيحرف القاف في كلمة (قوامها) (1)
6-ما الغرض من النداء في البيت الاخير (1)
7-ما معنى حرف الجر من في البيت الاخير ؟ (1)
8-ما العاطفة البارزة في البيت الاخير ؟ (1)
السؤال الثاني
اقرئي النص التالي ثم اجيبي عن الاسئلة التي تليه
فالشريف الحسين بن علي – طيب الله ثراه – مفجر الثورة العربية الكبرى آمن بالقدس جزءا من الدولة العربية الموحدة و نستدل من قولته المشهورة : ( اننا نحافظ على أصغر قرية في فلسطين محافظتنا على بيت الله الحرام ) على عظم مكانة القدس , فاذا كانت هذه حال اصغر قرية في نفسه فما مقام الفدس عنده ؟ وهو ما يعكس ايمانه و عمق ارتباطه بفلسطين و قدسية ارضها * ثم جاء تبرعه عام 1922 لترميم المسجد الاقصى مؤشرا جديدا على عناية الهاشميين بالقدس و سعيهم الدؤوب الى بناء رؤية حضارية قوامها الحرية و العدل و الوحدة.
1-علام تدل القولة المشهورة للشريف الحسين بن علي ؟ (1)
2-ما الغرض من الاستفهام في : فما مقام القدس عنده ؟ (1)
3-حولي الرقم الوارد الى حروف (2)
4-ما الفكرة الرئيسية من النص السابق؟ (2)
5-ما جذر كلمة " نستدل " ؟ (1)
6-ما قوام رؤية الهاشميين للقدس ؟ (2)
7-ضعي علامة الترقيم المناسبة مكان النجمة (1)
8-ما مؤشر رعاية الهاشميين للقدس ؟ (1)
ب) اكتبي اربعة ابيات مختارة من قصيدة : أرق على أرق (4)
السؤال الثالث
اقرئي النص التالي ثم اجيبي عن الاسئلة التي تليه
كم من الاماني تبدو لعيني بعيدة المدى مستحيلة التحقق ,على أني حينما انظر اليها من شرفة روحي احدها هينة سهلة المنال , وذلك بقوة الدافع الذي يحركني نحوها , فاذا كان الدافع قويا فسوف يصبح المستحيل التحقق واقعا ملموسا و اما ان كان الدافع متأرجحا بما تاتي به الاقدار , فالنتائج حتما ستكون غير مرضية و ربما تلحقها الكثير من خيبات الامل , فالانسان لايكون –كما يقولون – الا حيث يجعل نفسه وبهذا لا يحق لنا ان نكثر من التذمر من سوء الحظ و نحس الطالع , فالامر من قبل و من بعد مرهون بصدق نوايانا تجاه انفسنا و اما الحظ و النصيب فكلاهما تعبير قاصر عن عجزنا و ضعف همتنا في استغلال الطاقة العظيمة لنعم الله فينا .
1- ما الذي يجعل الاهداف المستحيلة ممكنة التحقق ؟
2-حللي الصورة في عبارة : شرفة روحي
3--ما نوع كم في العبارة الاولى (1)
4- ما نوع ما في : ربما (1)
5--ما معنى حرف الجر في العبارة : عن عجزنا (1)
6--ما نوع الفاء في : فكلاهما (1)
7-أعربي : كلاهما (2)
8-استخرجي من النص : (3)
-مصدرا ميميا | حرفا للمستقبل البعيد | اسم مفعول | صفة مشبهة | فعلا متعديا الى مفعولين | جمع قلة
9-ما محل جملة : يجعل نفسه . من الاعراب ؟ (1)
- ما الجذر اللغوي لكلمة : متأرجحا (1)10
السؤال الرابع
ضعي دائرة حول رمز الاجابة الصحيحة فيما يلي (4 )
1-اسم المكان فيما يلي هو
أ-اشكرك على موقفك الطيب ب-عاد اخي من المهجر ج-لا مفر من المواجهة د-أصغى من مبتدأ المحاضرة الى منتهاها
2-فتح العرب صقلية سنة 212 هجرية
الكتابة الصحيحة للرقم بالكلمات و الحركات هي
أ-مئتين و اثنتا عشرة ب-مئتين و اثنني عشرة ج-مائتان و اثنا عشرة د-مائتان و اثنتا عشر
3-مصدر المرة في ما تحته خط من الجمل الآتية هو :
أ-أرجو ان تعمنا الرحمة ب-لا تعامل أصحابك بقسوة ج-لكل جواد كبوة د-الانتماء يتطلب بذلا و تضحية
4-الاسم الممنوع من الصرف من الصرف فيما يلي :
أ-أجزاء ب-انشاء ج-انتهاء د-علماء
السؤال الخامس : (
قطعي كلا من البيتين التاليين و بيني تفعيلاتهما و بحر كل منهما
1-اياك ان يفتنك الشباب وان يغرّ عينك السّراب
2-ونشيد البلبل في وله يشفي الولهان من الوصب
املئي الفراغ بكلمة مما يلي البيت ليستقيم الوزن العروضي
ايها اللائمون ماذا عليكم ان .......... و ان أموت بدائي
أ-تقولوا ب-تلوموا ج-تعيشوا د-تسعدوا
السؤال السادس
اكتبي في واحد من المواضيع التالية (10 )
1-قصة انسانعاش تجربة مريرة و اراد ان يفصح عنها لتكون عبرة
2-حوار بين شخصين : أحدهما يفضل الهجرة سعيا وراء الكسب المادي و آخر يفضل البقاء في وطنه للمساهمة في بنائه
3-ما افتخرت امة بشبابها كالامة العربية فماذا تنتظر امتنا من شبابها كي يحققوا لها الرفعة و السيادة