التنمية المهنية
بسم الله الرحمن الرحيم
تعتبر خطة التمية المهنية الخاصة بالقسم هي الركيزة الاساسية التي يعتمد عليها رئيس القسم في النهوض بكافة معلميه في شتي النواحي الفنية والإدارية وهو يعتبر بمثابة تدريب من خلال الواقع علي تحمل المسئولية وكذلك الوقوف هلي نقاط القوة والضعف بكل منها ويتم ذلك من خلال التعرف علي مفهوم النمو المهني لكل معلم .
أساليب النمو المهني للمعلمين
ويوجد عدة أساليب يمكن الاعتماد عليها أو الاستفادة منها لما فيه المصلحة العامة
أولاً : زيارة الفصول :
ومن خلالها نهدف إلى تنمية قدرات المعلم ، وإكسابه مهارات جديدة ، وتوجيه المعلم على أوجه القصور والمشكلات ، ويتم التعاون من أجل حلها ، وكذلك نهدف إلى تطوير التدريس ، وعقب الزيارة يتم تسجيل الملاحظات ، ويتم مناقشتها مع المعلم . ويمكن عقد اجتماع للمعلمين ذوي المشكلات المشتركة ؛ لتبادل الرأي بشأنها .
ثانيًا : الاجتماعات الأسبوعية كل يوم ( اثنين من كل أسبوع ) :
وفيها يتم تبادل الآراء والأفكار حول موضوع ما ، ونفضل أن تُعرض نقاط الاجتماع ؛ حتى تُدار المناقشة بطريقة جيدة ، وألا تضيع فوائدها . وتُسند الاجتماعات إلى الزملاء بالتناوب تحت إشراف " رئيس القسم " ، وفي هذه الاجتماعات يدور النقاش حول أمور فنية كثيرة ومتعددة ، وحول مشكلات ميدانية تصادف المعلم أثناء عمله . وكذلك المستحدثات الحاسوبية التي أوصي دائما كل الزملاء والعاملين في هذا المجال عدم التقاعس أو التكاسل فيها .
ثالثًا : ورش العمل التدريب الميداني:
فهي تكسب المعلمَ معلومات ومهارات متعددة ، لذا تحرص الدول المتقدمة على التدريب المستمر أثناء الخدمة ، وتراه صمام الأمان نحو تحسين مستوى الأداء ، وزيادة الفعالية ، وتطوير المهارات الحاسوبية وإنتاج وسائل تعليمية ، وتغيير الأفكار والاتجاهات وتبادل الأفكار والخبرات .
الموضوع الملاحظات
• التحضير وبنوده الصحيحة .
• إدارة الصف .
• التعامل مع المتعلم الضعيف .
• التعامل مع المتعلم الفائق .
• المستحدثات الحاسوبية .
خامسًا : نماذج الدروس وورش العمل :
يوجد جدول يبين الحصص الريادية الموزعة على مدار العام الدراسي ، ولا شك أن الحصص الريادية تنمي المعلم ؛ لأنها تكسبه خبرات السابقين وغيرهم من زملائه ، وبعد كل حصة يجلس المعلمون ليتناقشوا فيما أدَّاه زميلهم ، مظهرين الإيجابيات والسلبيات لتلافيها .
سادسًا : تبادل الزيارات بين المعلمين أنفسهم اثناء حصص الحاسوب :
وهناك سجل ليسجل فيه كل معلم رأيه في إعداد اطلع عليه ، أو في حصة زار فيها زميله المعلم ، وهذا السجل يكشف لنا مدى قدرة الزميل في إصدار أحكامه ومدى قدرته في تقويم غيره بدو أي احراج من اجل زيادة ونمو العملية التربوية داخل القسم وداخل المدرسة .
سابعًا : مكتبة القسم :
ويوجد بها الأقراص الضوئية المستلمة من الوزارة وبعض البرامج التي تخدم الزملاء وأبنائنا المتعلمين كما هناك تعاون واضح وملموس مع المربي الفاضل مدير المدرسة لتزويد مكتبة القسم بكل ماهو جديد وفعال لخدمة كل من المعلم والمتعلم .
ولمكتبة القسم الدور الواضح والفعال في زيادة الثقافة الحاسوبية وتعم النفع الواضح والفعال وبخاصة ان هناك الكثير من المتعلمين مهتمين بمجال الحاسوب .
ثامنًا : المشكلات الفنية الخاصة بالأجهزة :
حيث يتم من خلال هذا التدريب ان يكون كل زميل لدية القدرة في حل المشكلات الفنية الخاصة بالملفات لكل منهج درسي وكذلك الاجهزة ووضع الخطط البديله من أجل عدم تضيع وقت المتعلم في حال حدوث أي عطل بالشبكة .
تاسعاً : التدريب على وضع الاختبارات:
وهذا البند يزيد من قدرة الزميل علي الثقة وكذلك تجميع بنود ما تم دراسته وفق الخطة الموضوعة من قبل التوجيه الفني ووفق اوزان نسبية وفق تخطيط سليم وتوجيه بناء للرقي بمستواه العملي في كيفية وضع اسئلة للمتعلمين لضمان وجود بنك من الاسئلة مخزن في عقلة يمكن ان يستفيد منه المتعلم .
بعد ذلك علينا ان نعرض الخطة العامة للقسم خلال العام الدراسي 2007 – 2008 م راجين المولي عز وجل ان يوفقنا الى ما فيه المصلحة العامة للمتعلم وكذلك الرقي بدولتنا الحبيبة الكويت الى التقدم والاذهار من خلال ابنائنا الذين نحظا منهم شرف تدريستنا لهم .
كما توجد نشرة مرفقة في السجل معتمدة من قبل التوجيه الفني في آليه التصحيح ومن خلالها يخضع كل زميل علي التدريب عليها وتفعيلها .
===============================
ندعو الله عز وجل ان يوفق الجميع لتطوير وتفيذ ما فيه الخير والمنفعة والمصلحة العامة للمتعلم ورفع اسم المدرسة والازدهار لدولتنا الحبيبة الكويت .