منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكونات برنامج تنمية القدرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجد
عضو مميز
عضو مميز
مجد


انثى عدد المساهمات : 1358
نقاط : 2373
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
العمر : 35
الموقع : شركة الكهرباء
العمل/الترفيه : مهندسة

مكونات برنامج تنمية القدرات Empty
مُساهمةموضوع: مكونات برنامج تنمية القدرات   مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالخميس فبراير 02, 2012 2:52 pm

مكونات البرنامج
 1- التعلم من وجهة النظر المعرفية
 2- تصميم التدريس
 3- استراتيجيات التدريس
 4- التدريس للمجموعات الصغيرة والتدريس الفردى
 5- تقويم الطلاب
 6- تقويم التدريس
 7- التنمية المهنية المستديمة


الجزء الاول
التعلم من وجهة النظر المعرفية

التعلم عملية عقلية نشطة فى اكتساب المعرفة وتذكرها واستخدامها والمتعلم نشط يبادىء ويبادر ويسعى للحصول على المعلومات لحل المشكلات ويعيد تنظيم المعرفة السابقة لتحقيق استبصارات جديدة
اصناف المعرفة:
Declarative knowledge1- المعرفة التقريرية
Procedural knowledge 2- المعرفة الاجرائية
Conditional knowledge3- المعرفة الشرطية

الاستحواذ على الانتباه والمحافظة عليه
 1- استخدم الاشارات
 2- تأكد من وضوح الاهداف
 3- أكد على التنوع والفضول والدهشة والمفاجأة
4- اطرح اسئلة وقدم اطرا للاجابة


تعلم المعرفة
 1- تعلم المفاهيم
 2- الامثلة الموجبة والأمثلة السالبة
 3- تعلم المعرفة الاجرائية
 4- المهارات أو طرق عمل الاشياء
 5- استراتيجيات تعلم المفاهيم والمهارات

تجهيز المعلومات والأفكار
 1- تأكد أنك تستحوذ على انتباه الطلاب
 2- ساعد الطلاب على التمييز بين المعلومات الاساسية وغير الاساسية
 3- ساعد الطلاب على ربط المعلومات الجديدة بمعرفتهم السابقة
 4- اتح الطلاب الفرصة لمراجعة المعلومات
 5- اعرض على الطلاب بطريقة واضحة منظمة
 6- ركز على المعنى وليس على الحفظ

انتقال اثر التعلم
التعلم فى موقف يؤثر فى قدرة الطالب على التصرف فى المواقف الاخرى
 1- اجعل موقف التدريس مشابها لمواقف الحياة الفعلية
 2- وفر فرصا كثيرة لممارسة العمل الاصلى
 3- زود الطلاب بقدر كبير من الممارسة المرتبطة بالتعلم
 4- راعى المثيرات المتشابهة والاستجابات المختلفة
 5- اكد على المهارات المتطلبة والمعرفة التى سبق تعلمها
 6- زود طلابك بنماذج تصويرية
 7- زود الطلاب بأمثلة متنوعة للمبادىء والتعميمات
 8- شجع الطلاب على التفكير بصوت مرتفع

التفكير الناقد
المراجعة المستمرة واختيار الحلول الممكنة التى توجه عمل الفرد
 1- الاستدلال اللفظى
 2- تحليل الحجج
 3- اختبار الفروض
 4- اتخاذ القرار
 سؤال:
 كيف ينمى الاستاذ الجامعى التفكير الناقد لدى طلابه؟



ما وراء المعرفة واستراتيجيات الدراسة والاستذكار
metacognition and study strategies
 ويقصد بها:
 معرفة الطلاب ومعتقداتهم التى تتعلق بعملياتهم المعرفية ومحاولة تنظيمها لتعظيم التعلم والتذكر
 1- معرفة الطالب لحدود تعلمه وقدراته على التذكر
 2- معرفة المهام التى يستطيع انجازها فى الواقع
 3- معرفة استراتيجيات التعلم الفعالة وغير الفعالة
 4- مراقبة الطالب لمعرفته وفهمه
5- استخدام استراتيجيات فعالة لاسترجاع المعلومات

استراتيجيات الدارسة والمذاكرة الفعالة
 1- تحديد وتمييز المعلومات المهمة
 2- أخذ المذكرات
 3- استرجاع المعرفة السابقة
 4- التنظيم
 5- التفصيل
 6- التلخيص
7- مراقبة الفهم

التدريب على استراتيجيات الدراسة والمذاكرة
 1- ادارة الوقت
 2- استراتيجيات التعلم والقراءة الفعالة
 3- استراتيجيات أخذ المذكرات
 4- معينات الذاكرة
 5- استراتيجيات مراقبة الفهم
 6- استراتيجيات الاجابة على الاختبارات

مساعدة الطلاب على ان يتعلموا التعلم
 1- درس مهارات الدراسة والاستذكار
 2- نمذج استراتيجيات الدراسة الفعالة
 3- جدد وميز المواقف التعليمية المفيدة والفعالة
 4- ساند جهود الطلاب المبدئية ثم قلل المساعدة تدريجيا
 5- شجع الطلاب على ان يختبروا انفسهم وهم يذاكرون

Motivationالدافعية
 الدافعية تنشط السلوك وتوجهه وتحافظ على استمراره
 الدافعية تحرك الطلاب وتوجههم فى اتجاه معين
 الدافعية توجه السلوك نحو اهداف معينة
 الدافعية تزيد الجهد المبذول لتحقيق الاهداف
 الدافعية تزيد المبادأة والمبادرة للقيام بأنشطة معينة
 الدافعية تحسن تجهيز المعلومات والمعارف
 الدافعية تحدد النتائج والعواقب التى تدعم الطلاب
 الدافعية تؤدى الى اداء محسن

فاعلية الذات
 ويقصد بها أن:
 يندفع الطلاب من داخلهم للاندماج فى الانشطة التعليمية حين تكون فاعلية ذاتهم عالية اى حين يكون لديهم احساس بالكفاءة
 ولكى تزيد من هذه الفاعلية:
 1- شجع الطلاب على تناول اعمال تتحدى قدراتهم وتفكيرهم
 2- شجع المقارنة مع الذات وليس مع الآخرين
 3- تأكد أن الاخطاء تحدث فى سياق كلى قوامه النجاح




تنمية الدافعية للتعلم
 1- اربط المادة الدراسية بحاضر الطلاب وحاجاتهم النفسية
 2- ركز على ميول الطلاب واهتماماتهم
 3- وصل للطلاب ايمانا واعتقادا انهم يريدون ان يتعلموا
 4- ركز انتباه الطلاب علىاهداف التعلم اكثر من التركيز على اهداف الاداء

زيادة الميل نحو التعلم
 1- وفر للطلاب الفرص ليندمجوا فى المادة الدراسية
 2- نوع وجدد فى مواد التدريس وإجراءاته
 3- اعرض على الطلاب معلومات غير منسقة
 4- كن نموذجا لطلابك فى الاهتمام بالمادة الدراسية
 5- انقل الى طلابك ايمان بأنهم يريدون ان يتعلموا
 6- وجه انتباه طلابك ليركزوا على اهداف التعلم
 7- حافظ على قلق طلابك عند المستوى المناسب

العزو
(الاسباب المدركة للنجاح والرسوب)
 ابعاد عزو الطلاب:
 1- موضوع العزو او وجهته داخلية ام خارجية
 2- الاستقرار
 3- القابلية للضبط
 س: كيف يؤثر العزو فى المعرفة والسلوك؟




عوامل تؤثر فى تنمية العزو
 1- نمط النجاحات والإخفاقات الماضية
 2- تعزيز النجاح وعقاب الاخفاق
 3- تعليم الطلاب ان انماط سلوكهم تؤدى الى عواقب ونتائج مرغوب فيها
 4- نقل توقعات الاساتذة للطلاب حول المادة وأداء الطلاب
 5- مساعدة الطلاب للتغلب على قلة الحيلة


القلق الدراسى
 مصادر القلق:
 1- المظهر الجسمى
 2- الموقف الجديد
 3- التقويم من قبل الآخرين وإصدار الاحكام
 4- المطالب الاكاديمية الكثيرة
 5- المستقبل
 6- مواقف تهديد تقدير الذات
 س:
 كيف نحافظ على مستوى القلق بحيث يكون ميسرا؟















الجزء الثانى
تصميم التدريس
 عملية منهجية أو منظومة لتخطيط منظومات التدريس لتعمل بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدى الطلاب وعادة ما يستعان لإنجاز هذه العملية بما يسمى بمخططات أو خطط التدريس
 تدريب:
 ما تصورك انت عن تصميم التدريس؟
 ماذا أضاف هذا التعريف الى معلوماتك؟

أهمية تصميم (تخطيط) التدريس
 1- بالنسبة للمعلم الجامعى:
 - يساعده فى تحديد الاهداف التى يود تحقيقها
 - يوجهه فى تنظيم النشاطات ويبعده عن التخبط
 - يساعده فى توزيع الوقت بشكل متوازن
 - يساعده فى اختيار الاساليب والوسائل
 - يمكنه من التقويم السليم لطلابه
 - يجعله اكثر ثقة بنفسه واقل شعورا بالاضطراب

بالنسبة للمتعلم
 1- يساعده فى تنظيم وقته فى الدراسة
 2- يجعله اكثر قدرة على الاستيعاب
 3- يزيد من دافعية الطالب للتعلم
 4- يكتسب اتجاهات ايجابية نحو التعلم
 5- يتاثر الطالب بالجوانب الايجابية للمنهج الخفى عند معلمه
مرتكزات التصميم (التخطيط)الفعال للتدريس
 1- الاحداث التدريسية
 أ- المقدمة:تنشيط الانتباه – تحديد الهدف – اثارة الاهتمام والدافعية – تقديم نظرة عامة تمهيدية للدرس.
 ب – الجسم(المتن):استدعاء المعرفة السابقة المتصلة – معالجة المعلومات والأمثلة – تركيز الانتباه – استخدام استراتيجيات التعلم – التطبيق – التغذية الراجعة التقويمية
 ج- الاستنتاج:التلخيص والمراجعة – تمويل التعلم – اعادة وإثارة الدافعية والغلق
 د- التقييم:تقييم الاداء – التصحيح والبحث عن العلاج

نمط التعلم
 الطريقة التى يقوم بها الفرد للتعامل مع المعلومات او المهارات الجديدة سواء من حيث الاحتفاظ بها او اعادة صياغتها واستخدامها
 انماط التعلم:
 1- المتعلم المعتمد على الحس والتفكير
 2- المتعلم المعتمد على الحس والمشاعر
 3- المتعلم المعتمد على البديهة والتفكير
 4- المتعلم المعتمد على البديهة والمشاعر

كفايات المعلم الفعال

 1- معرفة المادة الدراسية
 2- تطبيق المادة الدراسية
 3- ادارة حجرة الدراسة
 4- تقييم وتسجيل نمو الطلاب
 5- النمو المهنى

عناصر تصميم (تخطيط)التدريس
 1- المحتوى
 2- مواد التدريس
 3- النشاط
 4- الاهداف
 5- الطلاب
 6- المحيط الاجتماعى والثقافى للتدريس

مهارة تحليل المحتوى التدريسى
 1- مفهوم محتوى التدريس
 2- اهداف تحليل محتوى التدريس
 3- العمليات الفرعية لمعالجة محتوى التدريس
 4- تنظيم محتوى التدريس:
 التنظيم الهرمى التنظيم التوسعي
 التنظيم النمائى التنظيم الزمنى
التنظيم التتابعى

مهارة تحديد الاهداف التدريسية
 وهى المخرجات المتوقعة لمنظومة التدريس
 وهى ما يتوقع من الطالب انجازه فى المقررالدراسى
 القواعد العامة لتحديد الاهداف التدريسية:
 1- صياغتها بصورة سلوكية
 2- مناسبتها لخصائص الطلاب
 3- تعمل على تحقيق الاهداف العامة للمادة
 4- تتسق وتتكامل مع غيرها من الاهداف التدريسية
5- تمثل المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية


عناصر الهدف التدريسى
 1- وصف اداء المتعلم 2- وصف شروط الاداء او ظروفه 3- المحك او المعيار
 خصائص الاهداف السلوكية:
 1- تبدأ بفعل مضارع 2- قابلة للملاحظة والقياس
 3- تتضمن وصفا لشروط الاداء 4- تنطوى على محك
 5- واضحة ومحددة وواقعية 6- بسيطة من سلوك واحد
 7- مصاغة بمستوى متوسط من العمومية
 8- تتضمن اشارة الى الموضوع المراد تدريسه


مهارة تحديد التعلم القبلى(السلوك المدخلى)والاستعداد للتعلم
 مهارة تصميم وتنظيم خبرات التعلم
 مهارة تصميم استراتيجيات لتحقيق الاهداف
 - ما معنى استراتيجية التدريس؟
 - ما الاجراءات المكونة لاستراتيجية التدريس؟


الاجراءات المكونة لاستراتيجية التدريس
 1- الاجراءات الاساسية : تهيئة الطلاب عن طريق اثارة الدافعية لديهم للتعلم – اخبارهم بالأهداف التدريسية – استدعاء متطلبات التعلم السابقة لديهم ومراجعتها – تقديم البنية العامة لمحتوى التدريس
 2- اجراءات تعليم وتعلم محتوى موضوع التدريس:التدريس الاولى للمحتوى- تدريب الطلاب على تعلم المحتوى- تشخيص اخطاء التعلم وعلاجها- ممارسة الطلاب للانشطة التطبيقية والاثرائية
 3- اجراءات تلخيص موضوع التدريس:الملخص فى صورة كلامية- الملخص فى صورة عرض عملى لأحدى المهارات
 4- الاجراءات التكميلية: تحديد زمن التدريس وتوزيعه على اجراءات التدريس الاساسية- تحديد صورة تنظيم الطلاب- اختيار مكان التدريس


خطوات اختيار اجراءات استراتيجية التدريس
 1- تحديد الاجراء الخاص بتهيئة الطلاب لموضوع التدريس
 2- تحديد الاجراء الخاص بتعليم المحتوى وتعلمه
 3- تحديد الاجراء الخاص بتلخيص موضوع الدرس
4- تحديد الاجراءات التكميلية
5- تقويم اجراءات التدريس المبدئية وتنقيحها
6- اعداد قائمة ختامية بإجراءات التدريس المختارة

مهارة تصميم اساليب لقياس وتقويم نتائج التعلم
 1- توضح الاهداف التعليمية لكل من الطالب والمعلم
 2- تساعد على التقدير القبلى لقدرات الطالب وحاجاته
 3- تساعد فى مراقبة التقدم فى التعلم خلال عملية التعلم
 4- تساعد فى تشخيص صعوبات التعلم وعلاجها
 5- تساعد فى تقويم الفاعلية التعليمية من خلال استخدام التقويم التجميعى





















الجزء الثالث
 استراتيجيات التدريس

تطور اهداف التعلم وممارساته
 التعليم القديم
 يركز على استقبال الحقائق وحفظها وتسميعها
 يعتمد بالدرجة الاولى على جهد المعلم
 يعتبر الكتاب المصدر الوحيد للمعرفة
 يعمل فى ضوء الترتيب المنطقى للمعرفة
 يميز بين مجالات المعرفة
 يؤكد على النمطية والتفوق فى التحصيل

التعليم الحديث
 يتطلب تنظيم المعرفة وإنتاجها
 يطرح فرصا حقيقية لمشاركة المتعلم
 يستند الى مصادر متعددة للمعرفة
 يعتبر اسلوب التعلم الخاص بالفرد
 يؤكد على وحدة المعرفة
 يعلى بالتفوق فى مجالات عديدة

استراتيجيات التدريس وابرز نقاط القوة بها
 1- الدراسة الموجهة لمضمون الكتب الدراسية : لا تحتاج تسهيلات خاصة وتسمح للمتعلم بالعمل وفق سرعته
 2- التعلم الذاتى باستخدام البرمجيات وتكنولوجيا التعليم: دافعية المتعلم وتفاعله مع البرنامج التعليمى
 3- المحاضرات والشرح : تحقيق الاهداف المعرفية الدنيا لدى اكبر عدد من العلمين
 4- المناقشة وحلقات البحث : اشتراك المتعلمين بفاعلية وحدوث تغذية راجعة
تابع استراتيجيات التدريس
 5- الاكتشاف: مبادرة المتعلمين واندماجهم ومناسبة لتقديم المهارات والمبادىء الجديدة
 6- الالعاب والمحاكاة: مشاركة عالية للمتعلمين وتحقيق اهداف تعليمية ذات مستوى عال
 7- حل المشكلات: ممتعة ودافعة – تحسن القدرات التحليلية- ينتقل اثرها الى المواقف خارج الفصل
 8- المشروعات: تطوير المهارات الجماعية والعمل الفريقى-
 9- الدراسة العملية: تعلم المهارات- اتاحة الفرص لتعلم حل المشكلات والاكتشاف

استراتيجية المحاضرة
بمعنى يتحدث بصوت عالlactare من الكلمة الاتينية Lectureاشتق مصطلح
وتعود تاريخيا الى القرن الخامس قبل الميلاد عند الاغريق ومن تعريفاتها:
- تقديم لفظى منظم لموضوع دراسى معززا باستخدام وسائل بصرية
- فترة من الحديث غير المتقطع من المعلم
- تواصل وتخاطب احادى الاتجاه
ومن اسباب استخدامها:
1 -تقليد الاساتذة السابقين
2- امتلاك معلومات وحب الكلام فيها
3- الاقتناع بان المحاضرة افضل طرق التدريس
4- عدم امتلاك مهارات استخدام الاستراتيجيات الاخرى فى التدريس
5- عدم مناسبة الامكانات الحالية لطرق تدريس جديدة

اعداد المحاضرة وتقديمها
 Tell them what you are going to tell them,
 finally tell them what you have told them

 1- اخبر طلابك بما سوف تخبرهم به
 2- اخبر طلابك بما تريد اخبارهم به
 3- اخبر طلابك بما اخبرتهم به
خطوات المحاضرة
 1- تحديد الاهداف العامة والخاصة للمحاضرة
 2- اختيار محتوى المحاضرة وتنظيمه
 3- الاستعداد لتقديم المحاضرة
 4- تقديم المحاضرة
 5- المناقشة
 6- الغلق
 7- التقويم
عيوب المحاضرة
 المحاضرة فرصة نادرة لنوم الطلاب عندما يتحدث الاستاذ بلا انقطاع ومن ابرز عيوبها:
 1- الاتصال ذو اتجاه واحد من المعلم الى الطلاب
 2- لاتزود المحاضر بمصدر عملى للتغذية الراجعة
 3- ينصرف ثلث تفكير الطلاب الى موضوعات اخرى
 4- يتذكر الطلاب حوالى 40% من المعلومات الاساسية
 5- تضع المحاضر فى موضع السلطة المطلقة
 6- تهمل ايجابية الطلاب والفروق الفردية بينهم
 7- يفشل بعض اعضاء هيئة التدريس فى استخدامها

كيف تحسن محاضرتك؟
 1- وضح هدف المحاضرة ودور المعلم ودور الطالب فيها
 2- قدم لمحاضرتك بمنظم متقدم مناسب
 3- نوع من المثيرات باستمرار اثناء المحاضرة
 4- اعتمد على ادهاش الطلاب بطرح مواقف مثيرة للتفكير
 5- اربط موضوع المحاضرة بخبرات الطلاب وتعلمهم السابق
 6- تحسس المشكلات قبل حدوثها واستعد لها
 7- استعن بتعبيرات مثل كيف؟لماذا؟
 8- استخدم المقارنة وقدم رؤى مضادة تثير الجدل
 9- اعط شرح بديل لاى نقطة تشعر عدم فهم طلابك لها
 10 - استعن بالمواد والأدوات المساعدة

تابع : تحسين المحاضرة
 11- استعن بالمواد والأدوات المساعدة
 12- استخدم الاطر الفاصلة بين اجزاء المحاضرة
 13- وضح صلة موضوع المحاضرة الاكتشافات الجديدة
 14- استخدم بعض الوسائل السمعية والبصرية
 15- غير النشاط الاساسى من خلال اوراق العمل
 16- شجع مشاركة الطلاب بطرح الاسئلة
 17- استخدم بعض الفكاهات البسيطة
 18- حافظ على ملاحظة طلابك ومراقبتهم
 19- اشر الى مصادر المعرفة الحديثة
 20- دون النقاط التى انتهيت عندها































الجزء الرابع
 التدريس للمجموعات الصغيرة والتدريس الفردى


التعلم الفعال
 1- هو ذلك النوع من التعلم الذى يحدث فى مجموعات صغيرة
 2- وهو الذى يحدث فى بيئة تعليمية فعالة تختلف عن بيئة التدريس التقليدى
 3- وهو التعلم الذى يحدث فى بيئة التعلم الذكية

تصنيف طرق التدريس وفق عدد المتعلمين
 - طرق تدريس المجموعات الكبيرة
 2- طرق تدريس المجموعات المتوسطة
 3- طرق تدريس المجموعات الصغيرة
 4- طرق التعليم الفردى

طرق التدريس فى مجموعات صغيرة
 Collective learning Collaborative learning
 Learning communities Cooperative learning
 Peer learning Work groups
 Peer teaching Study groups
 Study circles eam teaching

خصائص التعلم فى المجموعات الصغيرة
 1- تنفيذه يتم من خلال استراتيجيات متعددة
 2- يقسم الطلاب الى مجموعات صغيرة من 4-6 طلاب
 3- يقوم الطالب بدورين متكاملين التدريس والتعليم
 4- ينمى المهارات الاجتماعية بشكل كبير
 5- يقدم للطلاب فرصا متساوية للنجاح
 6- تعلم فعال ناتج عن تدريس فعال
 7- يؤدى الى تجانس الطلاب معا
 8- يركز على الانشطة الجماعية
 9- يقدم فرصا للمناقشة الهادفة المرشدة

انواع المجموعات فى العمل الجماعى
 1- المجموعات غير الرسمية
 2- المجموعات الاساسية
 3- المجموعات المترابطة
 4- المجموعات المعاد تشكيلها
5- المجموعات الممثلة

تنظيم المجموعات الصغيرة وإدارتها
 اولا: قبل التدريس
 1- نقرر كيفية تشكيل المجموعات
 2- نقرر كم سيكون حجم المجموعة
 3- نخطط للتدريس فى كل مرحلة
 4- نعمم التعيينات التى تلاءم قدرات الطلاب
 5-نحدد كيفية تنفيذ المهمات التعليمية
 6- نهيىء مكان التدريس



ثانيا : اثناء التدريس
 1- شرح وتوضيح المهام التعليمية
 2- شرح معايير النجاح
 3- تحديد السلوك الاجتماعى المقبول
 4- شرح المفاهيم والمصطلحات الجديدة
 5- مراقبة سلوك الطلاب وتفاعلاتهم
 6- التفاعل مع الطلاب اثناء عمل الجماعة
 7- تعزيز سلوك الطلاب جماعيا
 8- تبادل الافكار بين المجموعات
 9- تغطية الثغرات فى عمل المجموعات

ثالثا : بعد التدريس
 اولا: التقويم البنائى(التكوينى)
 1- تقويم التحصيل الدراسي:
 - تقارير مدى التقدم - الاختبارات القصيرة
 - العرض لإفراد المجموعات الاساسية
 - ملاحظات المعلم والتغذية الراجعة
 2- تقويم التفاعل الجماعى:
 - القوائم والأسئلة -المراجعة وملاحظات المعلم
 - المناقشة - الجمل مفتوحة النهاية
 ثانيا: التقويم النهائى
تفريد التعليم
 انماط التعليم المفرد:
 1- التعليم المبرمج
 2- التعليم بمساعدة الحاسوب
 3- الموديلات التعليمية
 4- الحقائب التعليمية
 5- الدورات الصغيرة
الجزء الخامس
تقويم الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكونات برنامج تنمية القدرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القدرات الابداعية
» مكونات قناع زيت الزيتون والليمون:
» القدرات العقلية تتدهور بعد النوم
» برنامج رعاية الموهبين
» كيفية تنمية الابداع والابتكار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: منتدى خاص بشؤون الطالبات :: الطالبات المتفوقات والموهوبات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بردة
مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 5:48 pm من طرف طبريا

» خطة قيم الحاسوب
مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 12:42 am من طرف amrmus286

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:46 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن الشيخ المرحوم محمد محيلان قاضي القضاة
مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:45 pm من طرف سمر

» اردنيون في ذاكرة الزمن: الفارسة الدكتورة خولة جرادات انموذجا يحتذى"
مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:43 pm من طرف سمر

» محطات للتأمل في تاريخ الشهيد وصفي التل" رجل بحجم وطن"/ رابعة الشناق
مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 4:42 pm من طرف سمر

» لسيدة نادية الروابدة .. محطة مضيئة في مسيرة مؤسسة الضمان الاجتماعي ،" المرأة المناسبة في المكان المناسب"/ رابعة الشناق
مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:19 pm من طرف سمر

» ست الحبايب ياحبيبه يااغلى من روحي ودمي
مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالسبت أبريل 20, 2013 5:05 pm من طرف طبريا

» كتاب مسيرة عطاء سيرة ملك2
مكونات برنامج تنمية القدرات Emptyالخميس يناير 17, 2013 1:55 pm من طرف طبريا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
مجد - 1358
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
طبريا - 1327
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
سمر - 1285
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
منى خالد بني ياسين - 1214
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
ولاء وانتماء - 667
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
ايمان طه - 461
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
ايمان خالد - 426
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
ghida2 qarqaz - 216
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
admin - 165
مكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_rcapمكونات برنامج تنمية القدرات I_voting_barمكونات برنامج تنمية القدرات I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®https://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011