دور التربية البدنية والرياضية في الحد من العنف المدرسي عند المراهق.
1- مقدمة البحث:
إن الطفل والمراهق في فترة حياته يحتاج للإثارة والمغامرة والانتماء ومجال لتنفيس طاقته حبا للنشاط، ولا يتم تحقيق ذلك إلا عن طريق نشاط رياضي هادف وهذا ما توفره له حصة التربية البدنية والرياضية، ومع انتشار الهوائيات المقعرة وسيطرة أفلام العنف الأجنبية على الشاشات وتتبع الأطفال لها، تولدت لديهم الرغبة في التقليد ضف الى ذلك العنف الذي مس الكثير من العائلات جراء متابعة هذه الأفلام وخلف وراءه أمراض نفسية كبيرة منها حب الانتقام واستعمال العنف لتخفيف هذه الرغبة وكذا الضغوط النفسية الاجتماعية وعدم توفر وسائل الترفيه وغياب تفهم الوالدين لتوفير وسائل الراحة في البيوت كل هذه الأسباب تساعد على تنامي ظاهرة العنف المدرسي، فنرى أن التلميذ يقلل من احترامه للأستاذ حيث أصبحت تصرفاته عنيفة لفظيا كاستعمال للكلمات الجارحة (السب، الشتم، الحركات باليدين،) وقد تتعدى ذلك إلى العنف المادي "الضرب" فطالما سمعنا عن حوادث كضرب التلميذ لأستاذه سواء باليد أو بوسائل أخرى، أو يرد غضبه على تلميذ آخر إما خلال الحصة أو أثناء الاستراحة بين الحصص، وفي حالات خاصة يقوم باستعراض عضلاته بالتعدي على الفتيات لفظا وتعبيرا عن مواقفه الرجولية هذا عن العنف الصادر من التلميذ اتجاه التلميذ، أما بالنسبة للعنف الصادر من الأستاذ اتجاه التلميذ فقد يكون لفظا أوفعلا وهو ما يخلق الرغبة في الانتقام والحقد. وعليه نحاول من خلال هذا البحث الكشف على دور وأهمية التربية البدنية والرياضية كحصة تربوية هادفة تحاول من خلال النشاط الرياضي التقليل من ظاهرة العنف المدرسي الذي أصبح هاجساً خطيرًا يضر بالمدرسة، والمجتمع على حد السواء .
2- إشكالية البحث:
إن الأمر الذي لا جدال فيه هو أن حصة التربية البدنية والرياضية هي من أهم المواد الأكاديمية التربوية التي تساهم بصفة فعالة في عملية التربية على مستوى المدارس، ولكن ومع استفحال ظاهرة العنف تسجل مدارسنا اليوم ارتفاعا مخيفا للظاهرة داخل المدرسة، حيث سجلت في الأونة الأخيرة 4273 حالة اعتداء جسدي بين التلاميذ. بحيث أن محلفات هذا الارتفاع المذهل لهذه الظاهرة دفعنا للبحث عن الوسائل التربوية التي تمكننا من الوقاية من هذا السلوك، وانطلاقا من أن حصة التربية البدنية والرياضية مادة تربوية يتفاعل فيها مباشرة الأستاذ والتلميذ لما تحويه هذه الحصة من ميزات خاصة في المجال النفسي التربوي دفعنا إلى طرح التساؤل التالي : هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور في التقليل من العنف على مستوى مدارسنا في مرحلة المراهقة؟
3- هدف البحث :
يهدف بحثنا هذا الى:
التعرف على دور التربية البدنية والرياضة في التقليل من ظاهرة العنف بالمدرسة.
4- فرضية البحث :
يفترض الباحثان أن:
لحصة التربية البدنية والرياضة دور إيجابي فعال في التقليل من ظاهرة العنف داخل المدرسة عند تلاميذ مرحلة المراهقة.
5- أهمية البحث :
إن حصة التربية البدنية و الرياضية، هي جزء بالغ الأهمية كونه مادة تسعى إلى تحسين الفرد بصفة خاصة و المجتمع بصفة عامة من خلال ما تمده لنا من أنشطة رياضية و تربوية تخاطب الجسم و العقل معا، خاصة في المرحلة المراهقة التي هي أهم مرحلة في حياة التلميذ لأنها مرحلة نمو عقلي وجسدي مليئة بالتناقضات, ومن ثمة جاء موضوعنا هذا الذي نحاول أن نسلط الضوء فيه على ظاهرة العنف المدرسي. الذي يهدد مؤسساتنا التربوية و منه المجتمع.ولقد اعتمدنا في تقديم هذا البحث الارتكاز على جانبين أساسيين هما:
اولا: جانب عملي ميداني: إن حصة التربية البدنية و الرياضية فسحت المجال أمام التلميذ ليلعب و يمرح و يفوز و يربح و كل هذه الأشياء كتنفيس عن مكبوتاته وهروبا من المشاكل التي يعانيها فبدل أنه يغضب ويثور في وجه زملائه أو الأستاذ حتى يضرب او يضرب، فيقوم بتفريغ هذه المكبوتات خلال ممارسته لمختلف الانشطة الرياضية بدل الإنطواء و العزلة.
ثانيا: جانب علمي: مادة التربية البدنية و الرياضية هي مادة رسمية ضمن المنهاج العام للمنظومة التربوية وهي المادة التي لها أكبر تأثير مباشر و غير مباشر على الدروس الأكاديمية الأخرى. فهي تعطي التلميذ نفس جديد وروح عالية لإستقبال الحصص الأخرى وهذا ما نجده في مختلف فوانين التربية البدنية و الرياضية، الصادرة في 1976 " أفريل 1989 " وكذا قانون 2004 و التي تنص على إلزامية ممارسة النشاط البدني الرياضي في كل الأطوار التعليمية، وإختيارها مادة أساسية مثل باقي المواد الأكاديمية الأخرى. وهذا راجع لما تلعبه من دور فعال في بناء المواطن الصالح من الناحية البدنية، النفسية، الإجتماعية.
6- المفاهيم الواردة في الدراسة:
* التربية البدنية و الرياضية: التربية البدنية والرياضة عند " شارلز بيوكر " هي ميدان تجريبي هدفه تكوين المواطن الصالح اللائق من الناحية البدنية والانفعالية والاجتماعية وذلك عن طريق ممارسة ألوان النشاط البدني الرياضي.
كما يعرفها "ويليامز" على أنها مجموعة الأنشطة البدنية والرياضية المختارة التي يمارسها الأفراد وفق حالة كل منهم، ومنه فإن التربية البدنية والرياضية هي العملية التنموية للجسم والعقل معا حيث تسمح له بالنمو السليم بمبادئ وأخلاق عالية وصحة جيدة وحركات صحيحة.
* حصة التربية البدنية والرياضة: حصة التربية البدنية هي عملية توجيه، النمو البدني والقوام للإنسان باستخدام التمرينات البدنية والتدابير الصحية وبعض الأساليب،التي تشترك مع الوسائل التربوية بتنمية النواحي النفسية والاجتماعية الخلقية على مستوى المدرسة والتلاميذ، ومن ثمة فإن حصة التربية البدنية هي عملية تربوية فوق الميدان تساهم في النمو البدني والصحي للتلاميذ تحت إشراف أستاذ.
* ظاهرة العنف : إن ظاهرة العنف هي تبيان للشيء وظهوره بعد جفائه أو بروزه أو بعد عدمه أو جوده على الواقع والظاهرة غالبا ما تكون شيء غير مألوف وعلى غير العادة
* العنف: اصطلاحا كلمة العنف تعني صفة عنيفة تستعمل فيها القوة بطريقة تعسفية هدفها الإرغام والقهر .
والعنف عند المفكرين العرب هو فعل خشن فظ يهدف إلى الضغط.وإرغام الآخرين، فليس فقط التعدي الجسدي على الآخرين بل أنه يمكن أن يكون على شكل تعدي شفوي أو حركي أي عن طريق الإشارات أو الحركات المحرجة للآخرين قصد شر ما ومن هنا أعتبر مشكلة أخلاقية.
وعليه يمكننا القول أن كلمة العنف تعني التعدي على حرية وكرامة الآخرين سواء كلامًا أو فعلاً بدافع عدوانية واندفاعية حادة قصد إهانة الشخص أو الحصول على شيء معين.
* التلميذ : هو الشخص الذي يتلقى دروس من لدن المعلم بانتظام وفق نظام تربوي معين ومحدد ويسمى المستقبل أو المتلقي .
* المراهقة: مرحلة عمرية محصورة بين الطفولة المتأخرة ومرحلة الشباب وهي في الغالب تكون بين 12 -15 سنة للاناث و13-16 سنة للذكور.
* المدرسة :
تمثل المنزل على نطاق أوسع وهي أكثر ثباتا وأشد خضوعا لتطورات المجتمع،وهي مؤسسة ثقافية تربوية تؤثر في نمو وسلوك الفرد وذلك بما هيئته من أنواع متنوعة من المناشد الاجتماعية التي تساعد على النمو في كل الجوانب.
* العدوان : التغلب على المعارضة بالقوة ، إنتقاد الأخرين علنا ، الميل إلى لوم الأخرين علنا و التنذر عليهم.
* العدوانية : هذه السمة تشير إلى الأفراد الذين يقومون تلقائيا بلأعمال العدوانية البدنية أو اللفظية و يستجيبون بصورة انفعالية و يتصدون للأخرين بالهجوم أو المشاحنات و يتميزون بالإندفاع و عدم الهدوء و محاولة تدمير الغير و ممتلكاته
7-1 المنهج المستخدم في البحث :
7-1 المنهج الوصفي: استعملنا في دراستنا هذه المنهج الوصفي المسحي الذي نريد من خلاله دارسة دور حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من ظاهرة العنف عند تلاميذ المدارس(الطور الثالث), واعتمدنا توزيع الاستمارات الإستبيانية لكل من التلاميذ والأساتذة للسنة التاسعة بإكمالية حديقة ديكار دالي إبراهيم .
7-2 عينة البحث :
تكونت عينة البحث من 72 تلميذا يتكون من قسمين، القسم الأول يتكون من 36 تلميذا والثاني من 36 تلميذا من أقسام السنة التاسعة أساسي بإكمالية غابة ديكار دالي ابراهيم وضمت أيضا أساتذة مادة التربية البدنية والرياضية، وأساتذة المواد التي تأتي بعد حصة التربية البدنية والرياضية مباشرة، و كذا بعد مرور عدة أيام من الحصة.
7-3 اختيار العينة : تم اختيار العينة بشكل مقصود وهذا للأسباب التالية:
طبيعة الدراسة تفرض علينا أن نختار العينة حيث يكون توقيت حصة التربية البدنية والرياضية من الساعة (8سا-10سا) ليأتي بعدها درس للمواد النظرية الآخرى، ويتكرر هذا الأخير مع نفس الأستاذ في نفس التوقيت ومع قسم آخر.
- البيئة الاجتماعية التي تتواجد بها المؤسسة حيث أن معظم العينة التي تنحدر من نفس البيئة وهي تقيم بحي البناء دالي ابراهيم ملائمة التوقيت للأقسام مع طبيعة البحث.
- القسمين يدرسهما نفس أستاذ التربية البدنية والرياضية ونفس الأستاذ للحصة النظرية التي تأتي بعد حصة التربية البدنية والرياضية (أي خضوع العينة لنفس مقاييس التدريس) للأستاذين.
- التوازن الموجود بين عدد الذكور والإناث بالقسمين.
8- مجالات البحث :
8-1 المجال الزمني: انطلق العمل في هذا البحث يوم 16/10/2005 وانتهى يوم 09/06/2006، حيث استغرق زمن توزيع الاستمارات ثلاثة أسبابيع فقط من07/01/2007 –28/01/2006.
8-2 المجال البشري: أجري هذا البحث على 72 تلميذا وأستاذين من أقسام التاسعة.
القسم الأول يتكون من 36 تلميذا كانت له حصة التربية البدنية والرياضية.
• القسم الثاني يتكون من 36 تلميذا كانت له حصة نظرية "علوم طبعية".
• أستاذ التربية البدنية والرياضية.
• أستاذ مادة العلوم الطبعية .
8-3 المجال المكاني : انجزت هذه الدراسة بـ : إكمالية " غابة ديكار دالي ابراهيم ".
9- أدوات البحث:
9-1 الملاحظة الميدانية للظاهرة : تمثلت في زيارات ميدانية للمؤسسات التربوية وملاحظة بعض الظواهر التي تؤدي إلى تنامي ظاهرة العنف داخل المؤسسات التربوية.
9-2 المقابلة الشخصية : كانت هذه القابلة مع جملة من الأساتذة والمهتمين بالعمل التربوي داخل المؤسسات وقد تركزت المقابلة في مناقشة جملة من المواضيع التي لها صلة بموضوع العنف المدرسي، وتأكد لنا أن هذه الظاهرة هي حديث الساعة ومن المواضيع التي تهتم بها المنظومة.
9-3 الإستبيان:
من أجل دراسة الموضوع والبحث فيه قمنا بإعداد إسثمارة إستبيانية وزعت على مجموعة من الأساتذة *لإبداء رأيهم من حيث :
الوضوح، السهولة، الملائمة : وأكدوا لنا أن الإستمارة تمس كل جوانب موضوع البحث وهي ملائمة للعينة المختارة أما من حيث الوضوح فإن مفرداتها واضحة سهلة غير قابلة للتأويل بعد هذا قمنا بوضع الإستمارة بشكلها النهائي لتبدأ في العمل وتوزيعها على عينة البحث.
10- عرض و مناقشة نتائج الإستبيان:
10-1 عرض و مناقشة نتائج الاستبيان الخاص بالتلاميذ:
السؤال 01: كيف يكون رد فعلك عندما تتلقى ضربة من زميلك؟
العينة مباشرة
بعد الحصة النسبة المئوية العينة بعد عدة أيام من الحصة النسبة المئوية
نعم 11 30.66 32 88.88
لا 25 69.44 04 11.12
الجدول رقم 01
ومن خلال نتيجة مقارنة بين العينتين لاحظنا أن حصة التربية البدنية والرياضة حققت لنا هدوء عند التلاميذ وهذا ما وضحه الفرق.
السؤال02: ماهو رد فعلك إذا تعرضت لمعاملة غير أخلاقية من زملائك؟
العينة مباشرة
بعد الحصة النسبة المئوية العينة بعد عدة أيام من الحصة النسبة المئوية
الشتم 04 11.11 10 27.77
الضرب 03 8.33 21 58.33
وسيلة أخرى 29 80.55 05 13.88
الجدول رقم 02
ومن هذا نستنتج أنه يوجد فروق في ردود الفعل عند تلاميذ العينتين وان العينة الثانية "بعد عدة أيام من الممارسة" تستعمل العنق في رد الفعل العينة الأولى تلجأ إلى طرق أخرى
كتبليغ الأستاذ أو الإدارة أو شيء آخر ماعدا العنف ونرجع هذا التأثير الإيجابي للحصة في تهذيب سلوك التلميذ وجعله أكثر هدوءا ولا يستعمل العنف في ردود فعله.
السؤال03: كيف تتعامل مع زملائك داخل القسم؟
العينة مباشرة
بعد الحصة النسبة المئوية العينة بعد عدة أيام من الحصة النسبة المئوية
القسوة 00 00 00 00
الهدوء 33 91.66 29 80.55
العنف 00 00 00 00
شيء آخر 03 8.33 07 19.43
الجدول رقم03
من خلال الجدول يتضح لنا أن العينة مباشرة بعد الحصة كانت أكثر هدوء في التعامل مقارنة بالعينة الثانية التي مرت عليها عدة ايام من الحصة حيث أحس بعض التلاميذ بالتوتر والقلق في تعاملهم وهذا راجع إلى حصة التربية البدنية لأنها تربي التلميذ في تعاملاته من خلال النشاطات الرياضية.
السؤال04: كيف يكون رد فعلك إذا سخر منك زملاءك؟.
العينة مباشرة
بعد الحصة النسبة المئوية العينة بعد عدة أيام من الحصة النسبة المئوية
الشتم 04 11.11 07 19.44
الضرب 05 13.88 17 47.20
اللامبالاة 22 61.09 12 33.32
شيء آخر 05 13.88 00 00
الجدول رقم 04
ومن هذا نستنتج أن ردود الفعل الموجودة عند التلاميذ الخاصة بالعينة أكبر نسبة حققتها عبارة اللامبالاة بالمقارنة بالعينة الثانية التي حققت أعلى نسبة لردود الفعل هي الضرب ومنه يتضح الفرق في ردود الفعل بين العينتين وهي ردود أكثر إيجابية وهدوء عند العينة الأولى مما يعني أن تأثر العينة مباشرة بعد الحصة يدرس التربية البدنية والرياضية وإن له دور فعال في التحكم في تصرفات التلاميذ.
السؤال05: كيف يكون تصرفك أثناء الحصة في الألعاب الجماعية؟.
العينة مباشرة
بعد الحصة النسبة المئوية العينة بعد عدة أيام
من الحصة النسبة المئوية
عنيف 00 00 00 00
هادئ 29 80.53 27 74.79
قلق 02 5.55 01 2.77
واثق 05 13.88 08 22.21
شيء آخر 00 00 00 00
الجدول رقم 05
من هذا نستنتج أن نظرة العينتين هي واحدة بالنسبة للحصة وإن التأثير يكون متشابه.
السؤال06: هل للمشاكل العائلية تأثير عليك أثناء قيامك بحصة التربية البدنية الرياضية ؟.
العينة مباشرة
بعد الحصة النسبة المئوية % العينة بعد عدة
أيام من الحصة النسبة المئوية %
نعم 00 00 02 5.54
لا 36 100 34 94.18
الجدول رقم06
ومن خلال هذا يتضح الدور الحقيقي الذي لعبته حصة التربية البدنية والرياضية في التأثير على نفسي التلاميذ ومساعدتهم على نسيان مشاكلهم خلال الحصة بفضل أجواء الفرحة والنشاط التي تصفيها عليهم ويعني هذا الانطباع حتى عند العينة التي مرت عليها عدة أيام من الممارسة.
السؤال07: هل تحس بأن علاقتك جيدة مع زملائك أثناء الحصة ؟.
العينة مباشرة
بعد الحصة النسبة المئوية العينة بعد عدة أيام من الحصة النسبة المئوية
نعم 32 88.64 35 96.95
لا 04 11.08 01 2.77
الجدول رقم07
من خلال هذه النسب يتضح لنا أنه رغم مرور عدة أيام من الحصة على العينة الثانية إلا أنه بقي الإنطباع عند التلاميذ على أن علاقتهم خلال درس التربية البدنية والرياضية هي جيدة ونفس الإنطباع عند العينة مباشرة بعد حصة التربية البدنية والرياضية.
السؤال08: هل تحس بأنك تبذ جهدًا كبيرًا خلال الحصة ؟.
العينة مباشرة
بعد الحصة النسبة المئوية العينة بعد عدة أيام من الحصة النسبة المئوية
نعم 29 80.33 23 63.71
لا 07 19.39 13 36.01
الجدول رقم08
ومن خلال هذه المعطيات تمنح لنا أن كلا العينتين يجيب بنعم على أنهم بذلوا جهد خلال الحصة لكن تأثيره عليه لم يكون له أي أثر سلبي وهذا من خلال الأدوية التي تبعث هذا السؤال.
السؤال09: كيف يكون شعورك بعد حصة التربية البدنية والرياضية مباشرة ؟.
العينة مباشرة
بعد الحصة النسبة المئوية العينة بعد عدة أيام من الحصة النسبة المئوية
فرح 22 60.94 21 58.17
متفائل 06 16.62 11 30.47
متشائم 00 00 00 00
قلق 00 00 00 00
تعب 08 22.16 04 11.08
شيء آخر 00 00 00 00
الجدول رقم09
من هنا نستنج أن التأثير واحد لكلا العينتين وهو تأثير إيجابي يساهم في الراحة النفسية للتلاميذ.
السؤال10: كيف تتعامل مع زملائك بعد حصة التربية البدنية والرياضية ؟.
العينة بعد
الحصة النسبة المؤوية االعينة بعد عدة أيام من الحصة النسبة المئوية
هدوء 33 91.41 30 83.10
غضب 00 00 00 00
قلق 00 00 03 8.31
شيء آخر 03 8.31 03 8.31
الجدول رقم10
من هذا نستنتج أن سلوك التعامل فيما بين التلاميذ بعد حصته التربية البدنية والرياضية هو الهدوء وهذا من خلال النسبة العالية التي تحصلنا عليها عند العينتين وهذا راجع إلى حصة التربية البدنية والرياضية الذي تساهم في تنمية الروح الرياضية وروح التسامح وروح الجماعة.
السؤال11: كيف يكون رد فعلك إذا وبخك الأستاذ أمام زملائك ؟.
العينة بعد الحصة النسبة المؤوية العينة بعد عدة حصص النسبة
المئوية
تتشاجر معه 00 00 10 27.70
تخرج من القسم 22 60.64 14 38.78
تتصرف تصرف آخر 14 38.78 02 5.54
الجدول رقم11
ومن خلال ما تقدم أمامنا تبين لنا آن نسبة الهدوء مثلث أغلبية التلاميذ عند الحصة الأولى مباشرة بعد الحصة، بينما الغضب عند أغلبية التلاميذ.
السؤال12: ما هو رد فعلك إذا أهانك الأستاذ أمام زملائك ؟.
العينة بعد الحصة النسبة المؤوية العينة بعد عدة أيام من الحصة النسبة المئوية
تتشاجر 10 27.77 24 66.48
تخرج من القسم 14 38.78 08 22.16
تتصرف تصرف آخر 12 33.24 04 11.08
الجدول رقم12
ومن خلال الجدول نستنتج أنه يوجد اختلاف في نسبة ردود الفعل الخاصة بالنسبة للحصتين وهو أكثر إيجابية وهدوء في العينة الأولى مقارنة بالعينة الثانية والتي لجأت إلى الشجار مع الأستاذة مباشرة بعد الحصة. بينما لجأت العينة الثانية إلى إخبار ولي الأمر، وكذا إخبار الإدارة.
11- عرض و مناقشة نتائج الإستبيان الموجه للأساتذة:
السؤال01: هل يمكنك إعتبار طبيعة التلاميذ هادئة بالقسم ؟.
نعم لا
رأي الأساتذة 94% %06
الجدول رقم01:
ومن خلال هذه النتيجة يتضح الدور الإيجابي لحصة التربية البدنية والرياضية الذي أدخل الهدوء علىأفراد القسم.
السؤال02: كيف ترى علاقة التلاميذ فيما بينهم بعد نهاية حصة التربية البدنية ؟.
جيدة متوسطة رديئة شيء آخر حدده
رأي الأساتذة %63 %27 %10 %00
الجدول رقم 02
ومن خلال هذه النتائج نلاحظ أن الأساتذة يعتبرون العلاقة في أغلبها جيدة وهذا لتأثيرالنشاط البدني الرياضي عليهم.
السؤال03: كيف ترى حالة التلميذ بعد حصة التربية البدنية والرياضة ؟.
هادئ منفعل تعبان متشائم شيء أخر حدده
رأي الأستاذة %68 %00 %32 %00 %00
الجدول رقم 03
بعد الحصة يكون التلاميذ هادئين بنسبة كبيرة وذلك لتفريغهم الشحنة الزائدة أثناء ممارسة النشاط البدني الرياضي .
السؤال04: هل تعتبر أن مشاركة التلاميذ فعالة أثناء الدرس الذي يلي حصة التربية البدنية مباشرة؟
نعم لا
رأي الأساتذة 94% 06%
الجدول رقم04:
نستنتج أن حصة التربية البدنية والرياضة أعطت نشاطاً وحيوية للتلميذ.
السؤال05: هل تشعر بأن هناك فرق في سيرورة الحصة لقسم كانت له حصة التربية البدنية والرياضية وقسم لم تكن له حصة في نفس اليوم ؟.
نعم لا
رأي الأساتذة 98% 02%
الجدول رقم05 :
ومن هنا يتضح ان القسم الذي مارس حصة التربية البدنية كان أكثر هدوء أو مشاركة عن القسم الذي مرت عليه عدة أيام من ممارسته للحصة.
السؤال06: كيف يكون سلوك التلميذ إذا قمت بتوبيخه أثناء الحصة ؟.
عنيف هادئ خائف قلق شيء آخر
رأي الأستاذ 00 % 50 % 50 % 00 % 00 %
الجدول رقم 06
ومنه نستنتج أن حصة التربية البدنية استطاعت أن تعطي للتلميذ هدوء وسكينة تجعله يحترم الأستاذ ويقلل من لهجة العنف.
السؤال07: هل ترى أن حصة التربية البدنية والرياضة تعمل على التقليل من العنف و الفوضى داخل القسم ؟.
نعم لا
رأي الأساتذة %90 10%
الجدول رقم07:
ومنه نستنتج أن حصة التربية البدنية والرياضة هو المهدئ الاول للتلاميذ والمساهم في سيرورة الحصص الأكاديمية الأخرى.
السؤال08: هل ترى بأن حصة التربية البدينة والرياضة تقلل من العنف عند التلاميذ ؟.
نعم لا
رأي الأساتذة 94% 06%
الجدول رقم 08:
ومنه نستنتج أن نظرة الأساتذة لحصة التربية البدنية والرياضة واحدة ويعتبرونها ذات دور إيجابي في التقليل من العنف .
12- الاستنتاجات :
على ضوء النتائج المتحصل عليها من خلال عرض ومناقشة نتائج البحث للاستمارة الاستبيانية المقدمة لكل من التلميذ والأستاذ توصل الباحثان إلى الاستنتاجات التالية:
12-1 الاستبيان الخاص بالتلاميذ :
إستنتجنا أن هناك فروق في النسب المئوية بين العينتين فيما يخص ردود الفعل العينة في ممارسة العنف التي تعرضت إلى موقف ما، حيث كانت العينة التي خرجت مباشرة بعد ممارسة درس التربية البدنية والرياضية أقل عنفا وردود فعل عنيفة مقارنة بالعينة التي مرت عليها عدة أيام من الممارسة الرياضية.
- معاملة التلاميذ فيما بينهم اتسمت باختلاف واضح في النسب المئوية للعينة التي خرجت مباشرة بعد الحصة والعينة التي مر عليها عدد من الأيام من ممارسة درس التربية البدنية والرياضة ولاحظنا أن هناك هدوء تام للعينة الأولى على عكس العينة الثانية .
- تصرفات كلتا العينتين سواء بعد الحصة أو بعد عدد من الأيام من الممارسة بينت أن علاقتهم أثناء الحصة كانت تتسم بالهدوء.
- ظهور ردود فعل عنيفة اتجاه الأستاذ إذا ما شعر التلميذ بالإهانة أو العقاب.
- جاءت ردود الفعل اتجاه الأستاذ إذا ما شعر التلميذ بالإهانة أو العقاب مختلفة بين العينة التي خرجت من الدرس مباشرة، حيث اتسمت بالهدوء مقارنة بالعينة التي مرت عليها عدة أيام من الدرس والتي اتسمت بالعنف
12-2 الإستبيان الخاص بالأساتذة:
إستنتجنا أن الأساتذة يلاحظون ظهورهدوء عند التلاميذ الذين يخرجون مباشرة من حصة التربية البدنية و الرياضية ويدخلون مباشرة في الدرس النظري داخل القسم على عكس التلاميذ الذين مرت عليهم عدة أيام بعد الممارسة فهم يتسمون بالفوضى وسلوك عدواني في تصرفاتهم .
من خلال الدراسة نستنتج أن حصة التربية البدنية و الرياضية تعمل على جعل التلاميذ أكثر هدوء و مودة ولا يميلون إلى استعمال العنف في تصرفاتهم داخل المحيط المدرسي.
13- الإستنتاج العام:
من خلال الدراسة التي قمنا بها والاستنتاجات التي توصلنا إليها:
نقوم بعرض فرضية البحث التي تشير إلى أن لحصة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في التقليل من العنف داخل المدرسة عند تلاميذ المرحلة الأساسية، ومن خلال الدراسة التي انحصرت في الاهتمام بسلوك التلميذ بعد حصة التربية البدنية والرياضية مباشرة وبعد مرور عدد من الأيام ومن خلال الجداول والتي تشير على أنا سلوك التلميذ بعد ممارسة حصة التربية البدنية والرياضة يتسم بالهدوء وعدم الميل إلى استعمال العنف مقارنة بالتلاميذ الذين مر عليهم عدد من الأيام بعد الممارسة وكذلك من خلال ملاحظات الأساتذة التي تكون بعد الحصة مباشرة وبعد أيام من الحصة والتي أكدت على أن تصرفات التلميذ تختلف بعد الممارسة لكونها تتسم بالهدوء عكس- تلاميذ عدة أيام والذين يكون الميل لديهم إلى إستعمال العنف. وهذا أفضى إلى أن فرضية البحث المذكورة أعلاه قد تحققت وهذا ما تأكده الدراسات النظرية والتي تشير إلى أن هناك نوعا من الضغط النفسي يتعرض له التلميذ ويظهر من خلال استعماله للعنف. وحصة التربية البدنية تعمل على تفريغ هذا الضغط النفسي واستعماله في نشاطات تعود بالفائدة على التلميذ من الناحية البدنية والمهارية سواء في الألعاب الجماعية أو الفردية.
وبالرغم من أننا لم نجد دراسة مشابهة تتطرق إلى هذا الموضوع في معالجته إلا أن الدراسة لاحت منها إشارات تبين أن هناك ضغوطات نفسية يتعرض لها التلميذ، يعبر عنها باستعمال ردود فعل تتسم بالعنف وهذا ما أكدته لنا هذه الدراسة التي قمنا بها.
14- الخلاصة العامة :
إن مادة التربية البدنية هي مادة تربوية تعمل على تنمية القدرات الحركية والمهارية والعقلية عند التلاميذ إضافة إلى كونها فضاء مفتوح أمامهم للتنفيس عن مكبوتاتهم لما تحتويه هذه الحصة من ألعاب مختلفة وتمارين رياضية متعددة تمد التلاميذ بالرضا والمتعة خاصة وهو في مرحلة المراهقة التي تحتاج إلى مجال يحقق فيه ذاته. ومع غزو ظاهرة العنف للمجتمع عامة والمدرسة خاصة وباعتبارها- المراهقة- اللبنة الأولى لبناء الأمة وتوطيد دعائمها فإن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور فعال وإيجابي في التقليل من العنف المدرسي عامة و المجتمع خاصة لدى التلميذ المراهق. .
15- التوصيات:
نظرا لما جاءت به الدراسة من أشياء ايجابية يمكن استغلالها يوصي الباحثان بمايلي:
- الاهتمام بحصة التربية البدنية والرياضة وتوفير كافة الشروط الضرورية من أجل أن يقوم بدوره بالشكل المطلوب.
- التأكيد على الدور الإيجابي الذي تلعبه حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من العنف داخل المؤسسة التربوية .
- إعادة النظر في الحجم الساعي الأسبوعي لأن الدراسة أوضحت لنا أنه كلما كان الوقت طويلا على ممارسة حصة التربية البدنية والرياضة كلما مال التلاميذ في تصرفاتهم إلى استعمال العنف.
- تشجيع التلاميذ على ممارسة النشاطات الرياضية خارج نطاق المدرسة، حتى تعمل على التقليل من العنف وكذلك تكون دعمًا لحصة التربية البدنية والرياضة.
- تكثيف النشاطات الرياضية والدورات التي تتم بين الأقسام من قبل الإدارة وتشمل المنافسة بين مختلف التلاميذ مع تكريم الفرق التي تتمتع بالروح الرياضية. - التحسيس بخطر العنف داخل المؤسسات التربوية وإيجاد الأشياء التي تحد منه أو تعمل على تقليله.
- إجراء دارسات في موضوع العنف في مختلف أطوار المنظومة التربوية لتوضيح موطن الداء و معالجته بطرق علمية صحيح
16- المصادر و المراجع باللغةالعربية:
1- محمد حسن علوي:مدخل في علم النفس الرياضي ،ط5،مركز الكتاب للنشر،القاهرة ،2006
2- محمد سعد القزاز :الفكر التربوي في كتاب الجاحط، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة،1995
3- امين انور الخولي:أصول التربية البدنية" ، الطبعة 2، دار الفكر العربي ،القاهرة,1997.
4- عبد الودود مكروم،عبد الرحمان النقيب :الاصول التربوية لبناء الشخصية المسلمة،ط1،دار الفكر العربي ،القاهرة،1996.
5- محمد حسن حمص :المرشد في تدريس التربية البدنية و الرياضية، دار الفكر العربي 1999.
6- محمد حسن علاوي:موسوعة الإختبارات النفسية للرياضين ،ط1،مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ، 1998
7- ليلى السيد فرحات :القياس و الإختبارات في التربية البدنية الرياضية ،ط2،دار الكتاب للنشر ، القاهرة ،2003
8- أمين أنور خولي :أصول التربية البدنية و الرياضية ،ط2،دار الفكر ، القاهرة ،1998
9- دبلة عبد العالي ،جابر نصر الدين :العنف و المجتمع مداخل معرفية متعددة ، قسم علم النفس و علم الإجتماع ، بسكرة الملتقى الدولي الأول ،بسكرة ،2003
10- جودة عزب عبد االهادي ،سعيد حسني العزة :مبادئ التوجيه و الإرشاد النفسي ، دار الثقافة للنشر ، و التوزيع ،عمان،الأردن،1999
11- هدى محمود الناشف :استراتجيات التعلم و التعليم في الطفولة المبكرة،دار الفكر العربي ، القاهرة،1997
12- علي أحمد مذكور :مناهج التربية أسسها تطبيقاتها،ط1،دارالفكرالعربي ، القاهرة ،1998
13- وجيه محجوب :نظريات التعلم و التطور الحركي ،ط1،دار وائل النشر،عمان، الاردن،2001
14- علي راشد :المعلم الناتج ومهارته الأساسية ، دار الفكر العربي ،القاهرة ،1996
15- عاطف عدلي العبد :الإعلام المرئي الموجه لطفل العربي ،، دار الفكر العربي ،القاهرة،1989
16- عفاف محمد فؤاد:المشكلات المدرسة في العلاقات الإنسانية ، دار الفكر العربي ،القاهرة،1996
17- فوزي عيسى ،عبد الفتاح حسين :التربية الغوية للطفل ، دار الفكر العربي ،القاهرة ،1991
18- زكريا الشربيني :المشكلات النفسية عند الأطفال ،ط1 ،دارالفكر العربي، القاهرة،1994
19- علي بوعناقة،بلقاسم سلاطنية :علم الإجتماع التربوي ،دار الهدى لطباعة و النشر و التوزيع ،عين كليلة،الجزائر
20- عنايات محمد أحمد فرج:مناهج و طرق تدريس التربية البدنية، دار الفكر العربي ،القاهرة،مصر،1998
* المراجع بالغة الفرنسية :
- Jean Piaget : la construction de réel chez l’enfant 6éme, éditions de lachaux ,niestlé , Paris ,1977
- Marie Louise pierson : l’intelligence relationnelle ,2éme édition, édition d’organisation , Paris 2005.
- Norbert sillamy : Dictionnaire de psychologie, éditions larousse, Paris 2003
- Norbert sillamy : jeunes, ville, violence , éditions, l’harmattan, Paris ,2004
- Patirck seners ,autres : Enseigner des APS,activités physiques scolaires ,des collège au lycée ,éditions, vigot,Paris,1997
- jean –pierre bonnet : vers une pédagogie de l’acte moteurs,éditions, vigot ,Paris ,1983
- Claude bayer : l’enseignement des jeux sportifs collectifs , éditions vigot, Paris ,1982
- Max Pagès : la vie affective des groupes, éditions , BORDAS , Paris ,1984