سبل تعزيز دور مجالس الآباء والمعلمين في مدارسنا
يتكون مجلس الآباء والمعلمين عادة من أعضاء متمايزين في الطبقة الاجتماعية، العمر،المؤهل العلمي، التخصصات ونوع الخبرات وغيرها، وهذا التمايز بغرض التلاقح بين الرأي والآخر وتبادل الخبرات وتناول الموضوعات والمشكلات من عدة أبعاد كل ذلك من أجل تعزيز دور المدرسة بما يعود بالنفع والفائدة على الطلاب الذين هم محور العملية التعليمية وهدفها الأساسي الذي تسعى إلى إعداده من جميع الجوانب التعليمية والوجدانية والجسمية والنفسية والاجتماعية بصورة متكاملة بالتعاون بين المدرسة والبيت ومن أجل النهوض بمجتمع صالح .
ومن خلال الملاحظة والدراسات التربوية نلمس فتور العلاقة بين أولياء الأمور والهيئة التدريسية بالمدرسة ،وقد عزت الكثير من الدراسات التربوية هذا الفتور إلى أسباب منها :
عدم وضوح أهداف هذه الاجتماعات في أذهان أولياء الأمور ،الاختيار الخاطئ للأوقات التي تعقد فيها مجالس الآباء والمعلمين إذ تتعارض في معظم الأحيان مع أوقات فراغ الآباء، سيطرة النمط الشكلي على المداولات في المجلس،تحرج أولياء الأمور من زيارة المدرسة وذلك إما لتدني المستوى الاقتصادي والاجتماعي لهم أو لمعرفتهم السابقة بمستوى تحصيل أبنائهم وخوفهم من توجيه اللوم لهم على ذلك ،الخبرات السابقة لأولياء الأمور جعلتهم يعتقدون بأن دعوتهم لزيارة المدرسة هي بقصد جمع التبرعات وهناك أسباب أخرى كثيرة .
وفيما يلي بعض المقترحات التي يمكن أن تؤدي إلى تعزيز العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور :1.
1. استخدام وسائل متنوعة لإبلاغ ولي أمر الطالب بموعد عقد الاجتماع مثل الاتصال المباشر به عن طريق الهاتف حيث أنه قد يتعمد الأبناء عدم إيصال الدعوات لأولياء أمورهم خوفا من إطلاعهم على أوضاعهم الأكاديمية والسلوكية بالمدرسة.
2. إعداد جدول أعمال بعناية بحيث يخصص وقت لمناقشة كل بند من بنود الجدول، وأن تكون أكثر البنود إثارة للنقاش في الجزء الخير من الجدول .
3. التأكد من أن أعضاء المجلس لديهم القدرة التي تؤهلهم للمشاركة في الاجتماع وأن يكونوا من ذوي الاختصاص .
4. إصدار نشرات توضح أهداف اجتماعات مجالس الآباء والمعلمين وإصدار لائحة تنفيذية تعمل على ترجمة هذه الأهداف إلى أعمال ملموسة.
5. توفير قاعة خاصة لاجتماعات المجلس تكون مهيأة من حيث الإضاءة والتهوية والمقاعد.
6. الحرص على مشاركة كل الأعضاء في النقاش حتى يشعر الجميع أنهم محور اهتمام الاجتماع وتشجيعهم على طرح آراء وأفكار ومقترحات بناءة ،ويجب على رئيس اللجنة عدم احتكار الحديث،أو الضغط على الأعضاء دفعاً إياهم للحديث بل إعطاء الحرية للأعضاء للحديث واحترام رأيهم .
7. دعم آراء المشاركين في الاجتماع كالقول (إن هذه الفكرة حسنة ...) أو أن هذه أفكار بناءة .
8. الحصول على إجماع على نتائج الاجتماع وذلك بتحديد نقاط الخلاف ونقاط الاتفاق بالقول (كلنا نتفق على كذا ... ولم يبق إلا كذا ...) والإعلان عن نتائج غير نهائية عن سير الاجتماع حتى يشعر المشاركون بثمرة الاجتماع .
9. تلخيص نتائج الاجتماع والإعلان عنها بوضوح بالقول "سأقوم بتلخيص نتائج الاجتماع بالقول "سأقوم بتلخيص نتائج الاجتماع لقد اجتمعنا بهدف كذا وكذا وما تم القرار عليه هو ما يلي "
10. متابعة قرارات المجلس وتوصياته للتأكد من تنفيذها في على أرض الواقع وذلك عن طريق تشكيل لجان مشتركة من المعلمين وأولياء الأمور للإشراف على تنفيذ هذه القرارات وفقا لخطة زمنية واضحة .
11. دعوة أولياء الأمور للمشاركة في تخطيط أوجه النشاطات المختلفة التي تقيمها المدرسة وتكليف أولياء الأمور كل في مجال تخصصه للمشاركة في تنفيذ بعض أوجه النشاطات في المدرسة كإلقاء المحاضرات أو القيام بتدريب الطلبة على مهارات معينة أو المشاركة بحل المشكلات التي تواجه المدرسة وإشعارهم بأهمية دورهم ومسؤوليتهم في ذلك.
12. وضع مرافق المدرسة :الساحات والبناء والمكتبة وغيرها في خدمة المجتمع المحلي لإقامة الاحتفالات في المناسبات العامة وعقد الاجتماعات والندوات وإقامة المعارض وعرض أفلام سينمائية تثقيفية تتناول المجالات المختلفة .
13. استغلال البناء المدرسي لإقامة أيام للخدمة الاجتماعية كيوم العلاج المجاني ،عقد دورات قصيرة مجانية لأبناء المجتمع لتدريبهم على أمور ذات صلة بحياتهم اليومية.