الإدارة الصفيّة لصفوف المراهقين
تعدّ الإدارة الصفيّة من أكبر الهموم التي يواجهها المعلّم، ويكون هذا صحيحًا خاصةً في صفوف المرحلة المتوسّطة. وفيما يأتي بعض الأدوات الفاعلة التي ستحسّن قدرتك على الإدارة الصفيّة، كي تكون عمليّة التعلّم والتعليم أمرًا مسليًّا ومفيدًا.
ترتكز الإدارة الصفيّة على العلاقة التي تبنيها مع الطلاب، لتصبح في نهاية المطاف العامل الرئيس الذي يتحكّم في مسار الأمور داخل الغرفة الصفيّة، إذ تنحصر أفضل الطرائق لتطوير علاقة جيّدة مع الطلاب في القواعد الثلاث الآتية:
1- عامل طلابك باحترام.
2- تجاوب مع إساءة السلوك سريعًا.
3- كن منسجمًا حيال تطلعاتك وتوقّعاتك ونتاجاتك.
ويأتي في المقام الثاني العلاقة التي تبنيها مع أولياء أمور الطلاب، إذ يتعيّن عليك بصفتك معلّمًا، أن تبني علاقةً سليمةً مع أولياء الأمور، فأنت لا تريدهم أن يأتوك مُدافعين عن أبنائهم. ويُفضّل أن تتواصل مع كلٍّ منهم في أثناء الشهر الأول من الدراسة. كما أنّك لن تحتاج وقتًا طويلًا كي تتعرّف إلى الطلاب مُثيري المشاكل، حاول أن تتصل هاتفيًا بأولياء أمورهم في الأسبوع الأول أو الثاني من الدراسة، لتُعلِمهم فقط أنّ ابنهم مهمّ بالنسبة إليك، ومع مرور الوقت سيدعمون جهودك ويقفون إلى جانبك. إنّ بناء علاقة سليمة مع أولياء الأمور ستكون مفيدةً على نحو خاصّ، وعندما تُجري اتصالك الهاتفي الثاني معهم، وتُرتّب للقاء مشترك لوضع خطة تتعلّق بسلوك أطفالهم، فإنك ستعزّز بدرجة كبيرة قدرتك على إدارة الصف إدارةً فاعلةً. والأمر نفسه عند تعاملك مع الطلاب باحترام، عن طريق تجاوبك السريع والمنسجم معهم، لكن يتعيّن عليك أن تُعِدّ خطةً لضبطهم قبل بداية الدراسة، وأيًّا تكن هذه الخطة فلا بدّ أن تتضمّن اهتمامًا خاصًا بالتوقّعات والنتائج، إذ يجب التخطيط لنتائج السلوكين الإيجابي والسلبي. وإذا كنت معلّمًا في مدرسة متوسّطة، فعليك أن تتعاون مع زملائك لتحديد التوقعات والنتائج المتعلّقة بالطلاب وبالمدرسة جميعًا.
ومن الإرشادات الثمينة فيما يتعلق بالتوقّعات والنتائج ما يأتي:
1- يعدّ التعلّم الجماعي أو التعاوني أحد أنماط التعليم المهمّة. ويتعيّن عليك أن تتأكّد عند اتباع هذا النمط من انهماك الطلاب جميعهم في أنشطة تثير اهتمامهم.
2- كن حذرًا فيما يتعلّق بمسألة خروج الطلاب إلى دورة المياه، ففي كثير من الأحيان يتواعد عدد من الطلاب للالتقاء في وقت معين، لذا كلّف الطالب بإنهاء عمله أولًا، وإن كرّر الطلب بالخروج فليخرج بعد عشر دقائق.
3- تمثّل تعابير الوجه، والإيماءات، ونظرات العينين، والاقتراب من الطالب خطّ الضبط الأول،لذا يتعين عليك أن تتأكد من طريقة توظيفها قبل القيام بأي إجراءات أشد.
إنّ الانضباط هو فن تعليم المراهقين كيفية التصرّف، وإنّ وضع الحدود أسهل من فرضها. خذ وقتك إذًا في وضع خطة للإدارة الصفية لكي تنفذها بسرعة وانسجام واحترام.