منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقتراحات وافكار نحو تعليم افضل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

مُساهمةموضوع: اقتراحات وافكار نحو تعليم افضل   الخميس فبراير 09, 2012 9:35 pm

اقتراحات وأفكار نحو تعليم أفضل [شارِك معنا]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, اخواني الأعزاء, انا طالب في الصف الثاني ثانوي، واحببت ان اشارككم في هذا المشروع القيم ولدي هنا بعض الإقتراحات والأفكار نحو تعليم أفضل, سيتم تقسيم المشروع إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي: 1- اقتراحات للمناهج 2- اقتراحات لحكومتنا لتطوير المدارس 3- اقتراحات و أفكار لدور المعلم و الطالب


اقتراحات و أفكار لدور المعلم والطالب:
- يمل الطالب من المدرسة, لأن بعض مدراسنا فقط يوجد بها خاصية (Record and Play) بمعنى أن الطالب يأخذ الدرس من المعلم أو من الكتاب حفظاً وليس فهماً ثم يُسمّع ذلك للمعلم مثل نص الكتاب, هذا خطأ!! فقد يكون الطالب قد حفظ الدرس ولم يفهمه ويطبقه ولم يُغرس ذلك الدرس فيه, فيجب علينا أن نساعد الطالب على ذلك, عن طريق تعليم الطالب كيفية تحليل المعلومة وتطبيقها ويقوم هو بشرح ذلك للمعلم, والمعلم يعطيه تحفيزا على ذلك, فيستمتع الطالب بالتعليم، ليس فقط احفظ ثم سَمّع ذلك للمعلم ثم اختبر ما حفظته بالحرف ثم تتم عملية الفورمات للطالب في السنة القادمة!! ثم يضيع ذلك العلم سدىً، ربما 20٪ فقط من المعلومات كان راسخاً في الطالب، نريد الطالب يحفظ ويفهم ويطبق،، هكذا لن تضيع المعلومة منه ولو بعد سنوات.

- نشر الاخلاق الحميدة بين الطلاب, بمشاركة المعلمين وغرس تلك الأخلاق بأسلوب غير مباشر أو مباشر, لأن المدرسة هي البيت الثاني.

- التركيز على توعية الطلاب على أن كل يوم يجب أن يفطروا فطورا صحيا متكاملا, لأن ذلك سيزوده بالطاقة التي تساعده على التركيز والانتباه أثناء الدرس.

- القيام بالنشاطات الرياضية قبل كل يوم دراسي وحث الطلاب على ذلك, أقل مدة على الأقل 10 دقائق رياضة, كذلك يوميا لابد من وجود حصة رياضية مدتها 45 دقيقة, ذلك سيساعد الطلاب على دخول فصولهم الدراسية بارتياح.

- تعويد الطلاب على النظافة في جميع مرافق مدارسهم, بأسلوب توعوي والحث والعزم على ذلك من قبل المعلمين, سنجد مدارسنا نظيفة بعد ذلك.

- القيام برحلات أو نشاطات أسبوعيا وتكون الرحلات تعليمية, مما يساهم برفع مستوى معرفة الطلاب أكثر.

- حرص المعلمين او المراقبين على الشنط المدرسية، حيث يجب أن تكون أقل ب3 كيلو من وزن الطالب.

- استخدام الأسلوب النظري التمثيلي في الشرح, أي أن المعلم يشرح عناصر الدرس باستخدام الخريطة الذهنية ويكتب ذلك على السبورة ثم يطلب من الطلاب كتابة تلك الخريطة على دفاترهم، ليسهل وصول المعلومة إلى الدماغ بشكل أسهل وأسرع، فيحفظ ويفهم الطالب فكرة الدرس، بالنسبة لي, للأسف استخدم هذا الأسلوب معلم واحد مرة واحدة فقط! ولكني حفظت وفهمت منه ذلك الدرس من أول مرة, أرى أن هذا الأسلوب ممتع في الشرح، بالإمكان أن يلخص المعلم كتابا كاملاً باستخدام هذه الخريطة! هناك معلمين في صفوف اخرى جربوا هذه الطريقة وهي بالفعل ممتعة.

- الاتصال الدائم بين الطلاب والمعلمين عبر الشبكات الاجتماعية, حيث لكل معلم حسابه الخاص و طلابه يبقون مع تواصل معه.

- وجود مكتبة صغيرة في الفصل تحتوي على كتب وأبحاث علمية، نعم! فوجود ذلك سيسهم من إثراء وتثقيف الطالب والمعلم أكثر، فبعض مدارسنا لا تحتوي على تلك المكتبة, يمكن للمعلم أن يتفق مع الطلاب لشراء تلك المكتبة بأن يشارك كل طالب ولو بمبلغ بسيط ومن ثم وضعها في الفصل.
_____________________

اقتراحات و أفكار للمناهج:
- أولا نحن أمة إقرأ وعلينا تعويد الطالب على تطبيق معنى القراءة وليس القراءة فحسب بل الاستمتاع بها, فالقراءة منهج حياة.

- قراءة القرآن وتفسيره وتطبيقه فعليا وكذلك سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم, حيث من المفترض أن يكون ذلك في جميع المناهج المدرسية الاسلامية.

- مناهجنا من الأفضل أن تطور سنويا, باحتوائها على معلومات جديدة وإثرائية ونشاطات حول الدرس تطبق قولا وعملا, ويقوم المعلم بعد الدرس باختبارهم اختبارات سريعة ليس من اجل الدرجات, بل من أجل التأكد من ان الطالب فهم الدرس كاملا, كذلك الكتب من الأفضل أن يكون حمله سهلا للطالب وأن يكون محتواه ملونا أيضا أن يذكر الكتاب تطبيق عملي أو مثالا واضحا لذلك الدرس, لكي لا يمل من الطالب, بذلك يكون الطالب مستعدا على تقبل أي معلومة بدون صعوبة في الفهم.

- أخذ الأفكار الإيجابية من الغرب في التعليم والمناهج وتطويرها عندنا, فهذا يسهم من منافسة مدارس الغرب.

- تعليم الطلاب كل مهنة أو عمل نظريا واكسابهم المعلومات القيمة لكل وظيفة وتعليمهم كيف يخططون إلى مستقبلهم وكيف ينفعون أمتنا, مما يؤدي إلى اختيار الطالب وظيفته في المستقبل من دون أن يحتار وهو في جامعته وكذلك كسب الطالب مهارات في التخطيط والنظرة المستقبلية.

- تعليمهم كيف تتم صناعة الأشياء التي لا يستطيع صناعتها العرب حاليا, مثل الطائرات, السيارات, الروبوتات, أعلم أن هذا صعب حاليا لكن لو بدأنا تطبيق ذلك على الطلاب ذوي الصفوف الأولى سيتعلم الطالب تدريجيا حتى يعرف كيفية صناعة سيارة, محركها مثلا, ويا كثر المصممين في أمتنا, تلك الصناعات ليست صعبة, نحن لا نريد تركيب بل صناعة, صناعة حقيقية وطنية نعتز بها, والحمد لله عندنا ثروات تكفي لبناء هذه المصانع, عمالها يكونون من العرب, لأن كل من يعمل في تلك المصانع سيكون له الفخر في ذلك بل حتى نحن نفخر بذلك لأنها صناعة من صناعات أمتنا تنافس الغرب, لم لا؟؟

- تعويد الطلاب على إنشاء البحوث بأنفسهم وليس قص ولصق ثم طباعة, إنشاء البحوث يساعده بالإبداع بصياغة الأفكار وإنشاء بحوث قيمة فيما بعد.



اقتراحات وأفكار لحكوماتنا لتطوير المدارس:
- وجود الإنترنت في المدرسة، ويكون مراقبا من قبل المشرفين حتى لا يساء استخدامه مما يساعد الطلاب على أخذ معلومات أكثر والاستفادة أكثر من الدروس التي يأخذونها, بل أصبح الانترنت من العناصر الاساسية في كل مدرسة.

- وجود مراكز تعليمية ترفيهية هادفة في مدارسنا, بعد أربع حصص مثلا يمكن للطلاب أن يغيروا جو الفصل قليلا بالاستمتاع بهذه المراكز.

- وجود مرافق صحية متكاملة في كل مدرسة، استعداداً لأي حالة طارئة تحدث للطلاب، وكذلك بدلاً من ذهاب الطالب إلى المستشفى فليذهب إلى العيادة في مدرسته.

- وجود مراكز تربوية لمدارسنا، تربي الطالب مهارات الحياة وكيف يواجهون مصاعبها.

- وجود وسائل نقل للطلاب آمنة لكل مدارسنا، فلا داعي ان بعض اولياء الامور يخافون على طلابهم من خطر وتهور ذلك السائق وعدم حرصه على سلامة الطلاب.

- حرص حكوماتنا على طلابنا، بتعليمهم أفضل تعليم وتقديم الدعم المادي في سبيل العلم حتى ينتج الطلاب أفكارا واكتشافات واختراعات يبدعون بها ويطورونها, بعد التعليم سيتخرج هؤلاء الطلاب حاملين شهاداتهم العالية وتفتح لهم أبواب الرزق في كل مكان, كل فرد منهم يساهم في خدمة هذه الأمة,,, أمة إقرأ.


في الختام أشكر كل من قرأ موضوعي وأتمنى أن يستفيد من هذه الأفكار والإقتراحات كل فرد من أمتنا, وأود أن أنبه أن هذه الاقتراحات خاصة للتعليم في مدارسنا الحكومية بشكل عام, لو توفرت هذه الامور للطلاب، ترى كيف سيكون الامر، بالتاكيد سيفضلون الدراسة على اللعب! أعزائي الأمر لا يتوقف هنا, فقد أنشأت هذا الموضوع لتبدوا اقتراحاتكم وأفكاركم سواء للتعليم العام أو العالي، نحو تعليم أفضل لأمتنا، فالتعليم ثروة عظمى علينا أن أن نستثمر هذه الثروة بما ينفع أمتنا، بمساهماتنا سنعيد أمة إقرأ كما كانت وستكون أفضل بكثير بإذن الله, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أخوكم في الله OMAR22.


تنبيه: كل فكرة أو اقتراح في هذا الموضوع سواءً كانت أفكار مني أو من الأعضاء، رجاءً رجاءً رجاءً، عدم نقلها إلى مشروعه حتى يأذن صاحب الفكرة بذلك، أو ذكر مصدر الفكرة، مثال: لقد طرحت هذه الفكرة من العضو فلان، لقد طرحت هذا التنبيه لما رأيته من أخذ أفكار دون أي إهتمام لصاحب الفكرة،،، وكل عام وأنتم بخير جم
يعاً.*






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

مُساهمةموضوع: رد: اقتراحات وافكار نحو تعليم افضل   الخميس فبراير 09, 2012 9:36 pm

اقتراح لتطوير المدارس
تخصيص الفصول للمعلمين وليس للطلبة

من خلال عملي معلماً ومشرفاً على مركز تقنيات التعليم، وتميز المركز بتخصيص غرفة له تحتوي على بعض الوسائل التعليمية وممارستي لهذا العمل لاحظت فيها استقلالية المدرس بفصله وخصوصيته مما ينتج عن ذلك نظافة الفصل وترتيبه وتنظيمه والاعتناء به بخلاف الفصل الطلابي ذي الجو الكئيب والترتيب الرتيب الذي يتعاقب عليه المدرسون والطلاب في مكانهم ثابتون.
وعليه فإنني اقدم الاقتراح التالي:
أولاً: تخصيص غرفة (فصل) لكل مدرس مجهزة بالأساسيات من كراسي وطاولات للطلاب والمدرس وسبورة وكل ما هو مهم لسير العملية التعليمية التي تعين المدرس لأداء عمله ويأتيه الطلاب في فصله، وإن أمكن تجهيز الفصل بالأجهزة التقنية فهذا جيد وإلا تخصص غرفة للتقنيات كما هو معمول به الآن.
مميزات الاقتراح.
1- تغيير الجو الدراسي للطلاب.
2- نظافة الفصول والطاولات والكراسي.
3- زرع التنافس بين المدرسين في قضية الاهتمام بفصولهم ونظافتها وتزيينها باللوحات المعبرة المفيدة في مجال التعليم المنهجي.
ثانياً: العوائق وتتمثل فيما يلي:
العائق الأول: هذا التنظيم يستدعي زيادة في عدد الغرف خلافاً للوضع السابق حسب عدد المدرسين.
وبالإمكان تخطي هذا العائق بما يلي:
اشتراك أكثر من مدرس في فصل بشرط ألا يزيد مجموع حصصهم الأسبوعي عن أربع وعشرين حصة ويراعى عند وضع الجدول المدرسي عدم اشتراكهم في وقت واحد بل يفاوت بينهم.
العائق الثاني: الزيادة في عدد الطاولات والكراسي والسبورات ونحو ذلك.
وبالإمكان تخطي هذا العائق: فلا يخفى على البعض أن كل مدرسة لديها زيادة في عدد الكراسي والطاولات محفوظة في المستودع تحسباً للمستقبل فأتوقع أن غالبية المدارس لديها ما يكفي وإن وجد بعض النقص فيعوض عن طريق مستودعات الوزارة أو تأمينها عن طريق مصروفات المدرسة.
العائق الثالث: الفوضوية عند انتقال الطلاب من فصل إلى آخر.
وبالإمكان تخطيه وفق ما يلي:
أ - النظام ينص على وجود فاصل لمدة خمس دقائق بين الحصص وعليه فالوضع لن يتغير.
ب - تكليف مجموعة من الموظفين الإداريين (وهم كثر وبلا عمل) بالمراقبة الطلابية وتكون طبيعة عملهم متابعة خروج ودخول الطلاب من وإلى الحصص مع متابعة غيابهم عن كل حصة من بدايتها.
ثالثاً: تخصيص غرفة عامة متعددة الأغراض لتجمع المدرسين في الفسح والاجتماعات.
رابعاً: بالاستقراء ومشاورة من لديه حب التطور والتنوع فقد أيدها وأكد نجاحها كما ذكر لي بعض الزملاء بأن هذا التنظيم مطبق داخل وخارج المملكة ولكن على نطاق ضيق واجتهاد شخصي من البعض ومع ذلك ثبت نجاحه.
خامساً: اقترح تطبيقه على بعض المدارس في مناطق متنوعة مما لديها قدرة على التطبيق وحب التطوير ثم بعد ذلك يعمم إذا ثبت نجاحه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
اقتراحات وافكار نحو تعليم افضل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: الاقسام العامة :: منتدى الحوار والنقاش-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
 
مجد - 1358
 
طبريا - 1327
 
سمر - 1285
 
منى خالد بني ياسين - 1214
 
ولاء وانتماء - 667
 
ايمان طه - 461
 
ايمان خالد - 426
 
ghida2 qarqaz - 216
 
admin - 165
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011