منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رسالة عمان ظروف نشأتها ومبرراتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

مُساهمةموضوع: رسالة عمان ظروف نشأتها ومبرراتها   السبت يناير 28, 2012 5:25 pm


رسالة عمان
ظروف نشأتها ومبرراتها



إن تأثير الإسلام على الفرد يبدأ من تشكيل تصوراته ومنطلقاته النظرية ليتناول توصيف أفعاله وإجراءاته، وينتهي بربط جملة من السلوك بغاية إرضاء الخالق، وبالتالي مراجعة الذات ومراقبتها. ولا يقتصر تأثير الدين على السلوكيات الاجتماعية بل يشمل السلوكيات والأفعال العلمية التي تقوم على الموضوعية والنزاهة. ومن هنا نرى وعي الدوائر والمؤسسات بالدين الإسلامي بوصفه محدِّداً لأعمال البشر فظهر على شكل محاولات تؤسس لإقصاء الدين عن مسرح الحياة وبعضها لاغتياله عن طريق اعتباره مصدراً للانغلاق الذهني والتقليدية والتخلف.
وقد ظهرت توجهات أكاديمية ومهنية أخذت على عاتقها تشويه الإسلام ومحاولة إظهاره ديناً مخالفاً للتوجهات العالمية الجديدة وصور الإسلام على أنه دين الإرهاب وداعم للتمييز ضد المرأة، وضد أتباع الديانات الأخرى وغير ذلك من الاتهامات الآيلة للتطاول يوماً بعد يوم.
واستجابة لهذه التطورات تباينت ردود الفعل في الدوائر الفكرية في العالم الإسلامي محاولة إعادة قراءة الإسلام بلغة العصر وأدواته.
ولعل رسالة عمان تجسد نمطاً من أنماط ردود الفعل إذ تفصل المضمون الفكري والسلوكي للإسلام عت السياق الذي يعيش فيه الفرد مؤكدة ثبات هذا المضمون عبر تنوع الأمكنة والأزمنة. ممثلة بذلك ثبات القيم الإسلامية وهي تلك الروح التي تضمنتها الآية القرآنية " يا أيها الذين آمنوا كونوا قوّامين لله شهداء بالقسط، ولا يجر منكم شنئان قوم ألاّ تعدلوا، اعدلوا هو أقرب لتقوى، واتقوا الله، إنّ الله خبير بما تعملون". إذ لا تتغير قيم الإسلام بتغير الظروف التي يحياها المسلم.
مبررات رسالة عمان
تستمد رسالة عمان مبرراتها من:
1. النظرة الموضوعية للعقل البشري، وآلياته في اكتساب المعرفة، إذ تحترم الرسالة التنوع في تصورات الأفراد للموضوع المعرفي الواحد، فعلى الرغم من أن النصوص القرآنية ثابتة إلا أن الفهم غير موحد لهذه النصوص. مما يتطلب الحاجة إلى الحوار المستمر والمناقشات المتعمقة لبناء أفضل فهم.


2. فالنصوص الدينية صالحة لكل مكان وزمان وإن رسالة عمان لتدعوا إلى استغلال التنوع الفكري والتأكيد على مهارات المناقشة والحوار والتفاوض واحترام الآخر.
3. النظرة إلى الظرف الذي يظهر الإرهاب فيه وإلى نفسية الفرد. إذ يبرر الإرهابيون أعمالهم بالظرف الذي يعيشون فيه من تهميش وإحباط ويؤدي الظرف إلى التأثير في تفكير الفرد للخروج عن هذا الظرف أو تغييره ومن هنا نستبعد القيم الإسلامية الثابتة من عدل وسماحة ورحمة واحترام الأديان وغير ذلك من قيم الإسلام.
4. الوعي التام بأسباب تراجع دور الأمة في المجتمع الإنساني فعلى الرغم من أن للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من قداسة فإن ذلك لا يمنع من تحديث أدوات التوصيل والنظر والدراسة وطرائق الاجتهاد للتعامل مع هذه النصوص من واقع الناس وحياتهم وتحسين هذا الواقع وقيادته نحو الأفضل.
5. النظرة الموضوعية للأطر الثقافية للأفراد والمجتمعات إذ تعي الرسالة ازدواجية المعايير التي يحكم بها الآخر على أفكار المسلمين وتصرفاتهم لذلك دعت علماء الإسلام إلى إعادة صياغة الخطاب الإسلامي الحضاري الفاعل لإظهار المعاني الحقيقية ونزع مبررات اتهام الإسلام بما هو بريء منه، كما أكدت على تطبيق الآخر للقوانين الدولية واحترام حقوق الإنسان دون تحيز.

الرسالة بذلك تقدم أنموذجا أكثر فاعلية يتمثل في إلغاء أسباب الإرهاب لا عن طريق العقوبات بل بتطوير النفس البشرية وإلغاء الأسباب الموجدة لتلك الجريمة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

مُساهمةموضوع: رد: رسالة عمان ظروف نشأتها ومبرراتها   السبت يناير 28, 2012 5:27 pm

رسالة عمان والتكافل الاجتماعي

يعتبر التكافل الاجتماعي من مجموعة المبادئ والقيم والاتجاهات التي يقوم عليها المجتمع الإسلامي ويقصد بالتكافل الاجتماعي تضامن أبناء المجتمع وتساندهم في اتخاذ مواقف إيجابية لرعاية اليتامى والمعوزين والفقراء بدافع وجداني ينبع من أصل العقيدة الإسلامية .
يضم التكافل العلاقات الإنسانية الحميمة كلها كالتعاون والتراحم والمشاركة .....الخ .ليقي المجتمع من الجريمة والانحراف .
ويقع تحت مظلة التكافل الاجتماعي كفالة اليتيم حتى ينهض بواجباته ورعاية اللقيط والمساواة بينه وبين الولد الشرعي ورعاية أصحاب الإعاقات وذلك بتقديم الرعاية والعطف لهم حتى يشعروا بأنهم محل عناية الكاملة ويقع أيضا تحت مظلة التكافل الاجتماعي رعاية المطلقات والأرامل والشيوخ والعجزة بالإضافة إلى المنكوبين والمكروبين وشملت أيضا رعاية الشاذين والمنحرفين ومعرفة أسباب الانحراف ومعالجته ، وصلة الرحم وإصلاح ذات البين وحق الجار وذلك بعدم إلحاق الأذى بالجار والإحسان إليه .
ومن الضروري أن نشير أن الدولة الإسلامية في العهد النبوي كانت قد عنيت بأفرادها المحتاجين ، وكذلك يمكننا أن نشير إلى بعض ألوان التكافل الاجتماعي التي تشيع في الأردن وتؤكد عليها رسالة عمان منها صندوق الزكاة ومبرة أم الحسين والجمعيات الخيرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
رسالة عمان ظروف نشأتها ومبرراتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: اردنيات :: الاردن تاريخ وحضارة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
 
مجد - 1358
 
طبريا - 1327
 
سمر - 1285
 
منى خالد بني ياسين - 1214
 
ولاء وانتماء - 667
 
ايمان طه - 461
 
ايمان خالد - 426
 
ghida2 qarqaz - 216
 
admin - 165
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®http://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011