منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساليب البحث النوعي مقدمة للأستاذ الدكتور الفاضل أحمد عودة إعداد الطالبة أميرة محمد الحموري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وطن
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 1426
نقاط : 2468
تاريخ التسجيل : 20/01/2012

مُساهمةموضوع: أساليب البحث النوعي مقدمة للأستاذ الدكتور الفاضل أحمد عودة إعداد الطالبة أميرة محمد الحموري   الأحد ديسمبر 23, 2012 7:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


جامعة اليرموك
كليـــة التربيـــة

ورقة عمل مترجمة بعنوان

أساليب البحث النوعي


مقدمة للأستاذ الدكتور الفاضل
أحمد عودة


إعداد الطالبة
أميرة محمد الحموري


قدمت استكمالا لمتطلب مساق ت م (761) طرق متقدمة في البحث النوعي

للفصل الدراسي الأول
للعام 2006 \ 2007
أساليب البحث النوعي
Qualitative Modes of Inquiry

إن أساليب البحث النوعية يمكن أن تصنف إلى أساليب تفاعلية وأساليب غير تفاعلية هذه الأساليب النوعية من البحث مهمة لان كل واحد منها له تاريخ منفصل في أحد المشاريع والكتب والصحف العامة والمنهجيات التي تميز مشروعها كمجموعة فقد تم تسجيل هذه الأساليب النوعية للبحث في الصحف وفي المنهجيات النظامية , كما تم التركيز على التحول في البحث وتصميمة , ودور الباحث , وتقنيات جمع البيانات .

الطريقة التفاعلية : Interactive Inquiry

إن البحث النوعي التفاعلي هو دراسة متعمقة باستخدام التقنيات المتقابلة ( وجها لوجه ) في جمع البيانات من الناس في أوضاعهم الطبيعية ويفسر الباحث الظواهر من خلال المعاني التي تعطى لهذه الظاهرة من الناس .
الباحث النوعي التفاعلي يبني صورة معقدة مع الوصف المفصل من المعلومات المتوقعة . ويناقش بشكل مفتوح القيم التي تشكل الرواية , كما أن الباحث التفاعلي يصف محتوى الدراسة ويركز على توقعات مختلفة من الظواهر , ويراقب الأسئلة بشكل مستمر من خلال خبرته في هذا المجال .

وهناك خمس أساليب فرعية تندرج تحت الطرق التفاعلية وهي تشمل :

1. الاثنوغرافيه (الانثروبولوجيا, وعلم الاجتماع ) Ethnography
2. الظواهر الإنسانية (علم النفس والفلسفة ) Phenomenology
3. الحالة الدراسية ( العلوم الاجتماعية والإنسانية ) Case Study
4. النظرية المتجذرة (علم الاجتماع ) Grounded Theory
5. الدراسات النقدية (مجالات متعددة ) Critical Studies



إن أشكال البحث هذه يمكن أن يتم تنظيمها عن طريق :

1. التركيز على التجربة الفردية كما تم رؤيته في الدراسات النفسية والفلسفية , دراسة الحالة ,النظرية المتجذرة , وبعض الدراسات النقدية .
2. التركيز على المجتمع والثقافة كما تم عرضه في بعض الدراسات النقدية والانثروبولوجية والسيكولوجية وأكثر من ذلك فان كل اسلوب تم دعمه من قبل افتراضات تقليدية أو حديثة .
فيبدو البحث النوعي التقليدي على أنه كالمجتمع بقواعده المنضبطة , والباحث يتعلم من المشاركين عن طريق الحصول على عناصر متصلة .


الايثنوغرافيا : Ethnography

هي وصف وتفسير لمجموعة ثقافية , اجتماعية , أو نظام معين . وتشمل اللغة , الاعتقادات , التقاليد , وطرق أو جوانب الحياة . وتشتمل الاثنوغرافيا عملا ميدانيا مطولا لأنه يركز على تفاصيل الحياة اليومية ويوضح المهارات الملاحظة للمشاركين من خلال المراقبة الاعتيادية وإجراء المقابلات غير الرسمية معهم من خلال نشاط جماعي مشترك .
هذا الأسلوب يكشف عن قدرة ومهارة الباحث في الملاحظة والمراقبة ويكون على الباحث إعطاء وصفا شموليا متكاملا لجميع الجوانب المتعلقة بالظاهرة . إن معظم الانثروبولوجيين يوظفون ملاحظات المشارك في الدراسات الاثنوغرافية للثقافة . لقد حلل الباحثون التربويون التقنية لإنتاج ميكرو اثنوغرافي .

الميكرو اثنوغرافي : Micro- Ethnography

هو دراسة ملاحظة المشارك في مظهر واحد للمنافسة الثقافية (التعليم) مثل المشاركين في النشاط التعليمي على سبيل المثال مسؤول في برنامج إبداعي . إذا كانت الدراسة امتحان موسع في نشاط محدد . أو وحدة صغيرة في التنظيم أو الأسباب اليومية العملية والملاحظات .


علم الظواهر Phenomenology:

إن علم الظواهر هو فلسفة للعلم وأسلوبا للبحث في آن واحد . إن الدراسة الظاهرية تصف معاني الخبرة الحية . لقد وضع الباحث أفكاره وأحكامه المسبقة جانبا وجمع المعلومات والبيانات حول كيفية فهم الأفراد لخبرة أو موقف معين , والهدف من علم الظاهرة هو تحويل الخبرة الحية إلى وصف لجوهرها بطريقة يصبح فيها النص عبارة عن إعادة التعايش للخبرة كردة فعل وامتلاك تأملي لشيء ما ذو معنى . والتقنية النوعية أو الأسلوب المتبع هو المقابلات المطولة بين المشاركين مصدر المعلومات والباحث , بحيث توجه المقابلة نحو فهم وجهة نظر المشاركين من خلال خبرتهم اليومية لهذه الظاهرة وتكمن الدراسة في جعل القراء يشعروا أنهم فهموا بشكل أكثر اكتمالا مفهوم وفكرة الارتباط والتواصل مع خبرة معينة . مثل مهنة فيزيائية بالبحث كعيش البالغ أو الطفل مع أهله المنفصلين.


دراسة الحالة : Case Study

إن البعض يصنف الحالة على أنها موضوع للدراسة والبعض الأخر يعتبرها منهجية , والحالة الدراسية تفحص نظاما ذو حدود أو حالة عبر الزمن بشكل مفصل مستخدمين في ذلك مصادر عديدة للمعلومات موجودة ضمن البيئة وقد تكون الحالة برنامجا أو حدثا أو نشاطا أو مجموعة من الأفراد محددين بزمان ومكان . وقد تستخدم هذه الحالة بسبب ندرتها أو للتركيز على الدراسة أو بسبب تفردها ولكن كلما زادت الحالات الفردية كلما قل عمق التحليل لأي منها , حيث يجب أن تعطي الدراسة وصفا مفصلا للحالة وتحليلا وافيا للقضية تحليلا للمغازي أو الدراسات أو تفاعلات الباحث وتدخلا ته في الحالة . هذه التفاعلات تسمى (الدروس المتعلمة) .

النظرية المتجذرة : Grounded Theory

على الرغم من أن الصفة المميزة للبحث النوعي هي وصف مفصل وتحليل للظاهرة إلا أن النظرية الثابتة تذهب إلى ما وراء الوصف لتطوير مفاهيم مفصلة أو حالات افتراضية للظروف المرتبطة بالظاهرة .
ومصطلح النظرية المتجذرة غالبا ما يستخدم بشكل غير محدد للإشارة إلى أي موضوع أو اسلوب لتشكيل الأفكار النظرية فيبدأ بدايتها بالمعلومات ولكن منهجية النظرية الثابتة المتأصلة إنما هي مجموعة نشطة من الإجراءات لإنتاج نظرية ذات فحوى ومقدار كبيرين . وباستخدامها لأسلوب مقارن مستمر وثابت يوظف تحليل البيانات .
يجمع الباحث البيانات الأساسية والمعلومات من المقابلات ويعمل زيارات متعددة لذلك المجال ويجمع المعلومات الابتدائية من اجل كسب تنوع في وجهات النظر عن الظاهرة , ثم يستخدم الباحث المقارنة المستمرة والثابتة للتحليل عبر الفئات المعلوماتية , ويتم جمع المعلومات حتى تتوضح تصنيفات المعلومات . وعند هذه النقطة فان الباحث يختار الظاهرة المركزية , يطور سير القصة ويقترح النقائض الظرفية أو مصفوفة شرطية تحدد الظروف التاريخية والاجتماعية والتي تؤثر على الظواهر .
بعض الباحثين يعتبرون النظرية المتجذرة نموذجا من التحليل المعرفي في التعليم وهي طريقة من البحوث تبحث عن تطوير نظرية لها قاعدة من المعلومات والتي يصحبها تحليل البيانات ,وهذه النظرية لها تأثير يسمح للباحث بتطوير نظرية لها صفات عامة . والتحليل المعرفي غالبا ما يتم عمله في مواقع متعددة للدراسات عن طريق توظيف ملاحظات المشاركين .

الدراسات النقدية : Critical Studies

هذا الشكل من الأبحاث يرسم من خلال النظرية النقدية , النظرية الظاهرية , نظرية السياق , والتوقعات لما بعد الحداثة والتي تبدو أن المعرفة هي موضوعية . والباحثون يعرضون المجتمع كقاعدة ضرورية عن طريق التصنيف والحالة , أي انه مبني في الأساس على الطبقية والمكانة إضافة إلى بنائه على العرقية والأصول والجنس .
الباحث النقدي يشكك بمعظم أساليب التحقيق بسبب تجاهل القوى المرتبطة بزيادة جمع البيانات وتقنياتها ولاستخلاص طرق جديدة للمعرفة . إن الدراسات الناقدة تميل إلى التركيز على المؤسسات الاجتماعية ونجد أن معظم النقد الموجه للبحث النوعي يقع على التحليل السردي والبحث الإجرائي.
لقد بدأت الدراسات النقدية بالتعليق الافتراضي , التنوع الاجتماعي وتغيير القواعد الاجتماعية . فهي إذا تكشف عن السيطرة الاجتماعية وتغير البنى الاجتماعية القاهرة والكابتة . وغالبا ما تكون لديها أهداف واضحة من خلال النقد الموجود أو خلال الأحداث المباشرة التي تم أخذها من قبل الباحث أو المشاركين . إن الباحث ربما يوضح ويحدد جنسه أو جنسها , عمره , عرقه , الحالة الاجتماعية , الوضع السياسي . ليوصل للقارئ أن التنافس ليس قيمة مجانية .


هناك توضيحين مهمين :

أولا- إن هذه الأساليب من البحوث ليست أساليب متحفظة بالضرورة حتى ولو كان لكل اسلوب منهجية واضحة . إن أساليب البحوث تختلف في أهدافها , أهميتها النظرية , جمع البيانات الأساسية, دور الباحث , ..وغيرها .

ثانيا- نستخدم مصطلح تصميم الحالة الدراسية للإشارة غلى حالة وحيدة تمت دراستها بعمق وعلى النقيض من التصاميم التجريبية وغير التجريبية والتي يتم فيها مقارنة المجموعات من خلال التحليل الإحصائي , وفي التصميم النوعي تكون الحالة كيان وحيد أو ظاهرة يتم دراستها بعمق . وقد تكون فردا أو مجموعة من الطلبة أو مدرسة أو برنامج , وتصميم الحالة الدراسية قابل للتطبيق على جميع أنواع البحوث النوعية التقليدية منها وغير التقليدية والتفاعلية وغير التفاعلية .

البحوث غير التفاعلية : Non-interactive

أساليب وطرق البحوث غير التفاعلية تحقق في المفاهيم والأهداف من خلال تحليل الوثائق , ويقوم الباحث بتعريف ودراسة البيانات من أجل الوصول إلى فهم لمفهوم ما أو حدث ما قد وقع في الماضي وتعذر ملاحظته بشكل مباشر في وقتها , تعتبر الوثائق المصدقة المصدر الأساسي للمعلومات ويقوم الباحث بتفسير الحقائق من أجل توفير تفسيرات حول الماضي وأيضا توضيح المعاني التعليمية والتربوية .

ومن بين الأمثلة على البحث التحليلي هناك التحليل ألمفهومي والتحليل التاريخي , والتحليل ألمفهومي " Concept Analysis" عبارة عن دراسة المفاهيم التربوية مثل " التعلم التعاوني " تجميع القدرات "ability grouping " أو "القيادة " وذلك لوصف المعاني المختلفة والاستخدام المناسب للمفهوم ويشمل التحليل التاريخي تجميعا منظما ونقدا للوثائق التي تصف الأحداث .
ويدرس المؤرخون التربويون البرامج والممارسات والمؤسسات والأشخاص والسياسات والحركات التربوية الماضية , وعادة ما يتم ترجمة هذه ضمن سياق ميول سياسية وتكنولوجية وعسكرية واجتماعية واقتصادية ويدرس التحليل للمسببات والأحداث الناتجة عنها , وفي الأغلب يعمل على ربط الماضي بالأحداث الحالية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب البحث النوعي مقدمة للأستاذ الدكتور الفاضل أحمد عودة إعداد الطالبة أميرة محمد الحموري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: الانشطة والبرامج التعليمية :: قسم البحوث والتقارير والمشاريع الصفية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
 
مجد - 1358
 
طبريا - 1327
 
سمر - 1285
 
منى خالد بني ياسين - 1214
 
ولاء وانتماء - 667
 
ايمان طه - 461
 
ايمان خالد - 426
 
ghida2 qarqaz - 216
 
admin - 165
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®http://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011