منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النشاط الطلابي، اهداف ونتائج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

مُساهمةموضوع: النشاط الطلابي، اهداف ونتائج   السبت أبريل 07, 2012 10:42 pm

(1) المقدمــة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فالطالب في المرحلة الثانوية وصل إلى مرحلة الرشد والتي لها متطلبات تملي علينا منحها قدراً من العناية والاهتمام , ففيها تتبلور القيم والاتجاهات وتتحدد الميول والرغبات وكثيراً من المفاهيم والسلوكيات وترتسم العديد من السمات الشخصية واستشعاراً لهذه المسؤولية رأت الإدارة العامة للنشاط الطلابي إصدار دليل يساهم في التعريف بهذه المرحلة والقيم والاتجاهات التي ينبغي التأكيد عليها وخطة مقترحة لبرنامج زمني لمدارس المرحلة الثانوية إضافة إلى برنامج حيوي هو برنامج ( الإدارة الذاتية )
وإن هذا الدليل الذي نضعه في الميدان نهدف منه التأكيد على دور النشاط الطلابي في المدرس وأنه يبدأ من المدرسة وإلى المدرسة وبهذا يتحقق مانصبوا إليه من سمو في الرسالة ورقي في الهدف وفق إطار تربوي .

(2) مفهوم النشاط الطلابي :
مجموعة من الخبرات والبرامج والفعاليات التي يمارسها جميع الطلاب حسب مراحلهم السنية وفقاً لاحتياجاتهم وميولهم ورغباتهم بخطة محدد وفاعلة تحت إشراف المدرسة وبتوجيه من معلميهم لتحقيق الأهداف التربوية التعليمية .
(3) أهداف النشاط الطلابي :
الهدف العام للنشاط الطلابي والذي ينبثق من الأهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية هو :
( بناء الشخصية المتوازنة للطالب من الناحية الاجتماعية والعقلية والجسمية والانفعالية ليصبح مواطناً نافعاً يخدم دينه ووطنه وأمته )
ويمكن أن تتلخص أهداف النشاط الطلابي فيما يلي :
(1) غرس مبادئ وقيم ديننا الإسلامي الحنيف وترجمتها إلى واقع عملي وتعميقها في نفوس أبنائنا الطلاب .
(2) تقوية التلاحم الوطني وطاعة ولاة الأمر واحترام العلماء والمحافظة على مكتسبات الوطن .
(3) ترسيخ القيم الاجتماعية كالتعاون والمنافسة الشريفة والحوار البناء وتقبل الرأي الآخر .
(4) توثيق العلاقات الإيجابية بين المدرسة والأسرة والمجتمع باعتبارها مؤسسات تربوية تعنى بالطالب .
(5) احترام العمل اليدوي والعاملين وتقدير قيمة العمل والاستمتاع به .
(6) اكتشاف المهارات والمواهب الطلابية والعمل على تنميتها وتوجيهها التوجيه السليم لخدمة الفرد والمجتمع .
(7) خدمة المادة العلمية والعمل على تسهيل فهمها واستيعابها من خلال الممارسة الفعلية لها .
(Cool تعويد الطالب على الانتفاع من وقته فيما يعود عليه بالنفع والفائدة .
(9) تدريب الطلاب على التفكير العلمي لحل المشكلات والصعوبات التي تواجههم .
3-1 أهداف النشاط الطلابي في المرحلة الثانوية :
(1) دعم الفهم الصحيح للإسلام وتعزيز القيم والمثل العليا التي جاء بها .
(2) تمكين التلاحم الوطني وطاعة ولاة الأمر وتقدير العطاء .
(3) تنمية قدرة الطالب على التفاعل مع المجتمع والبيئة التي يعيش فيها .
(4) تدريب الطلاب على مختلف المهارات الطلابية التي تمثل احتياجه في هذه المرحلة .
(5) تعزيز الجوانب التربوية والتعليمية التي يدرسها الطالب نظرياً وترجمتها إلى أفعال وسلوك .
(6) تدريب الطالب على كيفية استثمار أوقات الفراغ بما يلبي حاجاته الروحية والاجتماعية والنفسية .
(7) تعويد الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وتنمية القيادة الراشدة والتبعية الواعية واحترام الآخرين والتعاون البناء .
(Cool تنمية روح الإبداع والتفكير العلمي لدى الطلاب .
(9) التوازن بين متطلبات النفس وحاجاتها الفكرية والروحية والجسمية والاجتماعية .
(10) إشراك اكبر عدد من الطلاب فيما تقدمه المدرسة من برامج بما يحقق التفاعل المستمر بين الطالب والمدرسة والبيئة المحيطة .
(11) إبراز دور المدرسة كمركز إشعاع للمجتمع والحي .
(12) التركيز على الجانب التربوي الإثرائي والحواري وفتح المجال لمشاركة المفكرين والمبدعين .
(13) حماية الطالب من الأفكار المنحرفة والمضللة .
(4) أنواع النشاط الطلابي :
ينقسم النشاط الموجه لطالب إلى قسمين :
(1) النشاط المصاحب للمقرر الدراسي :
وهو مايمارسة الطالب عملياً داخل الفصل أو خارجه أو خارج المدرسة . ويهدف إلى تعميق مفهوم الخبرات التعليمية وتحقيق التكامل مع المادة الدراسية .
(2) مجالات النشاط الطلابي :
ويهدف هذا النوع إلى تحقيق الترابط بين المقررات الدراسية للمساهمة في تحقيق التكامل والاستمرارية والتتابع في بناء الخبرات التربوية وتنقسم هذه المجالات إلى :
1- النشاط الاجتماعي .
2- النشاط العلمي .
3- النشاط الثقافي .
4- النشاط الكشفي .
5- النشاط الرياضي .
6- النشاط الفني والمهني .
7- البرامج العامة والتدريب .
8- نشاط التوعية الإسلامية .
(5) القيم والاتجاهات ونماذج من أوعيتها :
الاتجاهات :
يعرف المختصين الاتجاه بأنه موقف فردي أو جماعي يتخذه الأفراد أو الجماعات حيال أشياء أو أشخاص أو مواقف تختلف حولها الآراء وتتباين إزائها وجهات النظر , وهو ذو طابع جدلي رغم أنه ينتمي إلى الجانب الانفعالي أو الوجداني في الشخصية .
القيـــم :
يعرف المختصين القيم بأنه المبادئ والآراء والاتجاهات لهذه المرحلة – حيث أظهرت بعض الدراسات ضعف الاهتمام بها – ووزعت على أسابيع العام الدراسي مدعمة بآليات وأنشطة تحقق هذه القيم :-
تحمل المسؤولية :
(1) رحلة مدرسية توزع فيها الأدوار القيادية على الطلاب .
(2) اليوم المفتوح الذي يتولى فيه الطلاب قيادة دفة المدرسة .
(3) توزيع الأعمال الفصلية بين الطلاب ( العريف , مسئول النظافة , مسئول ثقافي ) .
الشورى :
(1) تشكيل المجالس الطلابية وفق مبدأ الشورى .
(2) تشكيل مجلس الفصل وإعطاءه مجموعة من الأدوار والصلاحيات ( مجلس العرفاء – المجالس )
(3) القيام بزيارة لمجلس الشورى أو مجلس المنطقة أو المحافظة .
(4) استضافة أحد أعضاء مجلس الشورى أو المنطقة أو المحافظة للإطلاع على تجربة الشورى وتطبيقاتها .
(5) زيارة أحد أعضاء مجلس الشورى أو المنطقة أو المحافظة للإطلاع على تجربة الشورى وتطبيقاتها .
(6) إقامة حلقة نقاش عن الشورى .
(7) محاضرة .

بر الوالدين :
(1) خاو ابنك ( رحلة , برنامج علمي , مسابقة …الخ ) .
(2) مسابقة أحسن رسالة للوالدين .
(3) قصص واقعية كمشاهد تمثيلية .
(4) استضافة بعض الآباء ( الأب الزائر ) .
(5) تسجيل صوتي لأم مكلومة في الاصطفاف الصباحي .
(6) ندوة طلابية حول بر الوالدين.
(7) مسابقة التأليف المسرحي .
(Cool تكريم الآباء المتواصلين مع المدرسة.
الرقابة الذاتية :
(1) الكاميرا الخفية .
(2) المؤمن مرآة أخية ( برنامج تربوي )
(3) إحصاء الحسنات والسيئات ( عَدّ الحصى )
(4) لقاء مع متخصص في علم النفس التربوي .
(5) ماذا لو ... ( أسئلة في الرقابة الذاتية )
المواطنة الصالحة :
(1) الندوات والمحاضرات .
(2) عرض لمنجزات الوطن .
(3) مشاهد تربوية .
(4) الكتابة والتحدث لوسائل الإعلام عن الموضوع .
(5) الاستفادة من حصة التربية الوطنية .
حب الفضيلة :
(1) مشاهد تربوية .
(2) الإذاعة الصباحية .
(3) الكتابة والتحدث لوسائل الإعلام عن أهمية الموضوع .
(4) الندوات والمحاضرات .
(5) الأسبوع التربوي ( يغرس فيه أحد الفضائل في كافة البرامج الإذاعية – بدايات الحصص – الفسحة – المسابقات...)
(6) مسابقات البحوث .
(7) الشعارات التوعوية .
حب العلم وتقدير العلماء :
(1) زيارة العلماء .
(2) استضافة العلماء .
(3) بيان فضلهم .
التبعية الواعية :
(1) برنامج حوارات طلابية ( تبعيتنا لمن ؟ )
(2) حوار مفتوح مع مسئول ( التبعية في القرآن والسنة )
(3) دورات في ( إدارة الذات ) ( العلاقات الإنسانية ) .
(4) كلمات افتتاح الإذاعة الصباحية عن ( التبعية لمدة أسبوع )
(5) رحلة مدرسية تبنى على هذا الأساس .
(6) مسابقة في الصح والخطأ .
(7) دورة في اختيار الصديق .
(Cool تقدير قيمة الوقت .
(9) كلمات افتتاح الإذاعة الصباحية عن أهمية الوقت .
(10)دورات في إدارة الوقت .
(11)برامج حوارات طلابية ( حلقات نقاش ) (نحن والوقت ) .
(12)مسابقة بحوث ( الوقت هو الحياة )
الأمانة :
(1) مشهد تربوي ( المسرح المدرسي )
(2) مسابقة القصص التي تتحدث عن موضوع الأمانة .
(3) حفظ نصوص من الكتاب والسنة في نفس الموضوع .
(4) عرض برامج حوارات مقابلات يتناول أهمية الأمانة .
القيادة :
(1) دورات في القيادة ( فن القيادة , القيادة الإبداعية , مهارات القيادة ,....الخ )
(2) إسناد مهام ومسئوليات قيادية للطلاب .
(3) برنامج القيادات الطلابية .
(4) الالتقاء مع بعض القيادات في المجتمع والاستفادة من خبراتهم .
الشجاعة الأدبية :
(1) إقامة ندوات ومحاضرات من إعداد وتقديم الطلاب .
(2) مسابقات الارتجال والإلقاء والتعبير (الإذاعة الصباحية )
(3) إعداد مشهد تربوي يخدم هذه القيمة ( الشجاعة الأدبية )
أدب الحوار :
(1) الحوارات الطلابية .
(2) المقابلات الصحفية .
(3) الرأي والرأي الآخر ( برنامج ) .
(4) إقامة دورة تدريبية في أدب الحوار ( فن الاستمتاع )
(6) أدوار العاملين في المدرسة لإنجاح خطط النشاط :
6-1مدير المدرسة (المشرف العام على النشاط بالمدرسة) :
(1) الإشراف على رسم الخطة العامة للنشاط داخل المدرسة وتكاملها مع بقية الخطط .
(2) تكليف مشرفي جماعات النشاط حسب تخصصاتهم وميولهم من معلمي المدرسة .
(3) تشكيل ورئاسة مجلس النشاط داخل المدرسة .
(4) تقييم رائد النشاط ومشرفي المجالات والجماعات ورواد الفصول وجميع العاملين في الأنشطة .
(5) ربط النشاطات التربوية المدرسية بالمجتمع المدرسي والمجتمع ككل .
(6) اعتماد تقارير وسجلات النشاط .
(7) تكريم المتميزين ووضع الحوافز التشجيعية للعاملين في النشاط .
(Cool تفعيل دور القطاع العام والخاص والدا عمين لخدمة الأنشطة الطلابية في المدرسة .
(9) رئاسة مجلس الصندوق المدرسي .
6-2 دور وكيل المدرسة :
(1) المشاركة في مجلس النشاط في المدرسة كنائب للرئيس .
(2) تهيئة وتوفير متطلبات النشاط .
(3) حل المشكلات وتذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرامج .
(4) متابعة تنفيذ خطة النشاط .
(5) الإشراف على صرف مخصص النشاط .
(6) المتابعة الإدارية أثناء فترة ممارسة النشاط بما يحقق تفاعل الجميع .
(7) تشكيل ورئاسة مجالس الأنشطة الطلابية .
6-3 دور المرشد الطلابي:
(1)يشارك في التخطيط لبرامج النشاط بما يكفل معالجة المشكلات السلوكية .
(2)متابعة الطلاب الموهوبين في بعض مجالات النشاط داخل المدرسة ووضع استمارات خاصة بهم واقتراح الخطط والبرامج لرعايتهم .
(4) متابعة إشراك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالبرامج التي تناسب حاجاتهم النفسية والسلوكية والاجتماعية .
(5) دراسة حالات الطلاب غير المتفاعلين مع برامج النشاط وإيجاد الحلول المناسبة بالتنسيق مع المعنيين .


6-4 دور رائد النشاط :
(1) يتولى مهمة المقرر في مجلس النشاط في المدرسة .
(2) المشاركة في اختيار المعلمين المشرفين على برامج النشاط ورواد الفصول .
(3) إعداد الخطة العامة للنشاط في المدرسة بالتنسيق مع مشرفي الأنشطة .
(4) متابعة تنفيذ الخطة وتهيئة الامكانات اللازمة لإنجاحها تحت إشراف مدير المدرسة .
(5) توزيع الطلاب حسب ميولهم واتجاهاتهم ورغباتهم على الأنشطة داخل المدرسة .
(6) تشكيل المجالس الطلابية (عرفاء فصول – رؤساء مجالات الخ )
(7) التنسيق مع النشاط الطلابي في إدارة التربية والتعليم .
(Cool صرف المخصصات المالية للأنشطة الطلابية .
(9) إعداد الملفات والسجلات والتقارير لبرامج النشاط ورفعها .
(10) الإشراف على حصة نشاط الصف الأول الثانوي وفق الاطار علام لها .
(11) حصر الطلاب غير المتفاعلين مع النشاط داخل المدرسة .
(12) حصر الطلاب النابغين في بعض مجالات النشاط داخل المدرسة .
(13) عقد اللقاءات والاجتماعات التطويرية والدورات التدريبية للطلاب والمعلمين لرفع مستوى النشاط في المدرسة .
(14) مشاركة مدير المدرسة في تقييم المعلمين فيما يتعلق بالنشاط .
(15) السعي لتذليل العقبات والصعوبات التي تواجه النشاط وبذل الجهد لحلها
6-5 المعلم :
(1) إعداد خطة للنشاط المصاحب لمادته بما يكفل تطبيق الطالب للمهارات والمعارف التي يتعلمها .
(2) الإعداد والإشراف على خطة النشاط المكلف به وفق الإطار العام لخطة النشاط في المدرسة .
(3) التوثيق في السجلات والتقارير الخاصة بمجاله وتسليمها لرائد لنشاط .
(4) التنسيق مع رائد النشاط في الاحتياجات والمتطلبات .
(5) متابعة وتقويم جهد الطلاب وتحفيز المتميز منهم .
(6) عمل الدعاية الإعلامية لبرامجه وعرض أهم مخرجات تلك البرامج .
(7) استثمار النشاط في اكتشاف مواهب الطلاب وصقلها وعلاج المشكلات السلوكية للطلاب .
6-6 دور معلم التربية الإسلامية :
(1) الإشراف نادي التوعية الإسلامية .
(2) الإشراف على أنشطة التوعية الإسلامية مثل المحاضرات , الندوات , مشروع ساعتين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية .
6-7 دور معلم اللغة العربية :
(1) التأكد من صحة وسلامة ما يعرض لغوياً في المدرسة .
(2) رعاية المواهب الأدبية من خلال الإشراف على فرق (المنتدى الأدبي – الإذاعة – الصحافة – المسرح ) .
6-8 دور معلم العلوم :
(1) رعاية المواهب العلمية من خلال الإشراف على النادي العلمي – نادي الحاسب الآلي – أصدقاء البيئة
(2) الإشراف على نادي الإسعافات الأولية .
6-9 دور معلم التربية الوطنية :
(1) وضع خطة زيارات المعالم الوطنية .
(2) يسهم في تحقيق القيم الوطنية .
(3) الإشراف على المنتدى الوطني .
6-10 دور معلم التربية الرياضية :
(1) رعاية المواهب الرياضية .
(2) تنظيم البطولات والمهرجانات الرياضية , وإعداد منتخب المدرسة .
(3) العناية بالمرافق الرياضية في المدرسة .
6-11 دور معلم الرياضيات :
(1) توظيف برامج النشاط لعلاج ضعف الطلاب في المهارات الأساسية في الرياضيات .
(2) تنمية مهارات وقدرات الطلاب المتميزين في الرياضيات .
6-12 دور معلم اللغة الانجليزية :
(1) توظيف برامج النشاط لعلاج ضعف الطلاب في المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية .
(2) تنمية مهارات وقدرات الطلاب المتميزين في اللغة الإنجليزية .
(7) برامج الأنشطة العامة :
7-1 برنامج اليوم المفتوح :
أولاً : المفهوم ..
تخصيص يوم في الفصل الدراسي لممارسة مجموعة من البرامج والأنشطة ذات طابع ترويحي يمارسها جميع الطلاب من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته وفق إطار تربوي منضبط
ثانياً : الأهداف :
(1) ترسيخ القيم والاتجاهات المنشودة لهذه المرحلة .
(2) اكتساب الطلاب جملة من الخبرات التعليمية والتربوية .
(3) تعزيز روح العمل الجماعي والتنافسي وبناء الثقة لدى الطالب .
(4) استشعار المسئولية لدى الطالب من خلال اسناد مهام العمل إليه .
(5) تنمية مبدأ الحوار الهادف .
(6) كسر روتين اليوم الدراسي .
(7) زيادة الألفة بين الطلاب ومعلميهم وفق إطار تربوي منضبط .
ثالثاً : الإطار الزماني :
* يوم في الفصل الأول ويوم في الفصل الثاني .
* يوم كامل ( بدون حصص دراسية )
* يكون بعد الاختبارات النصفية لكل فصل دراسي .
* يتم الاستعداد له من بداية الفصل الدراسي .
رابعاً : الإطار المكاني :
* الأصل أن يكون البرنامج داخل المدرسة .
* يمكن نقل البرنامج لأي مكان ملائم تربوياً إذا توفرت الإمكانات .
خامسا: المهام :
تسند مهمة الإعداد والتخطيط للبرنامج لمجلس النشاط في المدرسة بحيث يحتوي على :
* نبذة عن البرنامج .
* اعتماد الخطة التنفيذية للبرنامج .
* الأهداف .
* المشاركون ( جميع منسوبي الهيئة الفنية والإدارية والطلاب وأولياء أمورهم )
* المحتوى .
* الشعار .
* المكان .
* المهام المطلوبة واللجان .
* التوثيق .
* التقويم .
تكوين لجان فرعية طلابية يشرف عليه المعلمون مثل ( التنسيق – التجهيز والاحتياجات – الحفل – التقارير …الخ )
سادساً / المحتوى ..
* عروض رياضية ( ألعاب القوى – الكارتية – جمباز …)
* المعارض ( الحصاد الطلابي )
* برنامج ( فلنتعاون ) – أحسن فصل – نظافة المدرسة – أحسن عريف …الخ .
* لقاء مع مسؤول .
* حفل ثقافي .
* عرض أفلام وثقافية .
* انتخاب مجموعة من الطلاب لبرامج ميدانية خارج المدرسة مثل :
* ممارسات تقنية * ممارسات إدارية * تحقيق صحفي
* مقابلة مع مسؤول * جولة إعلامية * هيئة خيرية
* التكريم ( المتفوقين – الأنشطة )
* من مواهب مدرستنا ( إبداعات ومواهب الطلاب / الحاسب – الشعر – الإلقاء ..)
* دورات طلابية ويمكن أن يقدمها الطلاب .
* عروض طلابية ( مااستفاده بعض الطلاب من الدورات التدريبية أثناء الفص الدراسي – أبرز ماانتجه برنامج أسبوع النشاط المصاحب – مارصدته لجنة الحفاظ على الممتلكات من تقارير – مارصدته لجنة مكافحة الآفات القاتلة )
* فكر في مستقبلك ( مواقع العمل – الجامعات – المعاهد…)
* أفكار إبداعية لمشاكل مدرسية ( المشاكل – الأسباب – الحلول …)
* المسابقة التكاملية ( الوصول إلى القمة )
* برنامج تكاملي مع أولياء الأمور ( ألعاب – منافسات – مسابقات ..)
* ندوات وحوارات طلابية .
* لقاء على الهواء ( الهاتف – الانترنت )
*وضع لوحة قماشية كبيرة عليها شعار البرنامج يشارك الطلاب في الكتابة عليهم عن مشاعرهم تجاه الشعار .
* خدمة بيئية ( نظافة المدرسة -…)
* برنامج إذاعي متنوع .
* المرسم الحر .
سابعا / عوامل نجاح البرنامج :
* مصادر تمويل البرنامج :
- الاستفادة من القطاع الخاص - الصندوق المدرسي - التبرعات الخيرية
- الاستفادة من التجارب السابقة - التغطية الإعلامية
ثامناً / الضوابط والتعليمات :
* الرجوع إلى الاطار العام لمجلس النشاط الطلابي .
* الرجوع إلى الاطار العام المنظم للرحلات والزيارات .
* مشاركة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .
* الاهتمام بعوامل التشويق والاثارة الابداعية لطبيعة البرنامج ومادته وآليات تنفيذه .
* اشعار أولياء أمور الطلاب بالبرنامج والمشاركة فيه .
* الأخذ بعين الاعتبار للفرق الفردية لدى الطلاب الممارسين والمشاركين في البرنامج .
* مراعاة عوامل الأمن والسلامة عند تنفيذ البرنامج .
* اعداد تقرير شامل عن البرنامج وتقويمه ايجاباً وسلباً وعرض المقترحات التطويرية .
ويشتمل على ( الطلاب المميزين في البرنامج – المعلمين المتفاعلين مع البرنامج ..الخ )
برنامج زمني مقترح لليوم المفتوح تحت شعار ( شباب متعاون أو تعال لنتعاون ….الخ )
م البرنامج الفترة
1 شرح البرنامج 7.00-7.30
2 افطار جماعي 7.30-8.00
3 مسابقات وعروض رياضية 8.00-9.00
4 من مواهب مدرستنا ( المجموعة الأولى ) 9.00-10.00
5 البرنامج الميداني ( مجموعات محددة ) 9.00-10.00
6 دورات طلابية ( الأول ثانوي – الثاني ثانوي ) 10.00-11.00
7 فكرة في مستقبلك – الثالث ثانوي ) 10.00-11.00
8 حفل ثقافي 11.00-12.00
9 صلاة الظهر 12..-12.30
10 برنامج ( فلنتعاون ) 12.30-1.00
11 حفل ختامي يشمل التكريم 1.00-1.30
12 غداء جماعي والتوديع 1.30-2.00


نماذج مقتـرحه لتنفيـذ اليوم المفتـوح حسـب أعداد طـلاب المدرسـة
نموذج رقم (1) مدرسة ( بمبنى مستأجر ) في حدود 400 طالباً
البرامج المقترحة

المواقع المقترحة مهرجان رياضي مسابقات حفل حوارات تجارب دورات زيارات مواقع خدمة بيئة مهارات ورش عمل صحف / مطويات تحقيق صحفي ألعاب خفيفة قراءة وبحوث تجميل الحي منافسات رياضية عدد الطلاب عدد المعلمين
داخل المدرسة فصول(10) √ √ √ √ √ √ √ √ 100 10
ملعب √ 50 2
سطح √ 25 1
خارجـــها حديقة الحي √ √ 50 2
سوق الحي √ 25 1
الحي √ 25 1
استراحة/مزرعة √ 50 3
منشآت رياضية √ 50 2
زيارات √ 25 1
* يقترح تنفيذ البرنامج خارج المدرسة ما أمكن .
* يمكن تكرار البرنامج في الفصول بمعنى تخصيص أكثر من فصل للصحف والمطويات .

نموذج رقم (2) مدرسة مبنى حكومي صغير - متوسط الحجم في حدود700 طالباً
البرامج المقترحة

المواقع المقترحة مهرجان رياضي مسابقات مشاهد/حفل حوارات تجارب دورات زيارات مواقع خدمة بيئة مهارات ورش عمل صحف / نشرات تحقيق صحفي ألعاب خفيفة قراءة وبحوث منافسات رياضية خطـوط عدد الطلاب عدد المعلمين
خارجـــها ملعب خارجي √ 100 3
صالة رياضية √ 100 3
البهو(المسرح) √ 50 2
صالة نشاط 1 √ 25 1
صالة نشاط 2 √ √ 25 1
معمل علوم 1 √ √ 25 1
معمل علوم 2 √ √ 25 1
معمل حاسب √ √ 25 1
مركز مصادر √ 25 1
فصول (Cool √ √ √ √ √ 200 8
خارجـها حديقة الحي √ 50 2
الحي √ 25 1
الزيارات √ 25 1
* تقسيم الطلاب إلى مجموعات كل مجموعة 25 طالب ( محدد دور كل واحد منهم ) .
* تدوير الأنشطة على المجموعات وفق رغباتهم واحتياجاتهم المحددة قبل البدء في البرنامج .
* يمكن تكرار البرنامج في الفصول بمعنى تخصيص أكثر من فصل للخطوط مثلاً .

نموذج رقم ( 3 ) مدرسة في مبنى حكومي صغير – متوسط الحجم في حدود 450 طالباً
البرامج المقترحة

المواقع المقترحة مهرجان رياضي مسابقات مشاهد/حفل حوارات تجارب دورات زيارات مواقع خدمة بيئة مهارات ورش عمل صحف / نشرات تحقيق صحفي ألعاب خفيفة قراءة وبحوث عرض تلفزيوني زيــارات عدد الطلاب عدد المعلمين
داخل المدرسة ملعب خارجي √ 50 2
صالة البهو √ 50 2
المسرح √ 25 1
معمل علوم 1 √ 25 1
فصول (10) √ √ √ √ √ √ 100 10
خارجـــها حديقة الحي √ 50 3
الحي √ 25 1
الزيارات √ 25 1
منشأة رياضية √ 50 3
استراحة /مزرعة √ 50 3


7-2 مشروع تنمية الذات
الطالب في المرحلة الثانوية وصل إلى مرحلة لها متطلبات تملي علينا
قٍدرا كبيراً من العناية والاهتمام , ففيها تتبلور الاتجاهات وتتحدد فيها
المفاهيم والسلوكيات وترتسم العديد من السمات الشخصية واستشعاراً
لهذه المسؤولية طرح هذا المشروع خطوة نحو العناية بطلاب هذه المرحلة



برنامج برنامج
النشاط الصباحي الحر الإدارة الذاتية



برنامج مهارات برنامج
التخطيط والإعداد للبرامج المجلس الطلابي(الشورى)

أولاً / برنامج النشاط الصباحي الحر
المفهوم :
مجموعة من البرامج والأنشطة المنوعة تمارس قبل بداية الحصة الأولى بثلاثين دقيقة بإشراف بعض المعلمين .
الأهداف :
(1) محاولة القضاء على ظاهرة التأخر الصباحي لطلاب المرحلة الثانوية .
(2) إتاحة الفرصة للطالب لممارسة بعض الأنشطة المفتوحة في الصباح الباكر مما يزيد من حيويته في بداية اليوم الدراسي .
(3) إثارة دافعية الطالب للحضور المبكر والمشاركة الفاعلة .
آلية التنفيذ :
(1) تحديد المعلمين المشاركين في البرنامج ووضع المميزات لهم , حيث يتطلب منهم الحضور مبكراً قبل بداية الحصة الأولى بثلاثين دقيقة .
(2) اختيار الفرق الطلابية المساندة في الإشراف وتدريبهم على ذلك
(3) إعداد مطوية توزع على الطلاب وإشعار أولياء أمور الطلاب بالبرنامج وأهميته لقضاء على التأخر الصباحي وتجمع الطلاب خارج محيط المدرسة .
(4) تحديد البرامج المطروحة وإعطاء الطالب حرية الاختيار والإبداع وضع البرامج وإيجاد منافسات حول أفضل برنامج مبتكر يمكن تقديمه في المدرسة .
(5) تقديم بعض الخدمات ( كالإفطار المبكر المشروبات ) التي يرغبها الطلاب والتي ربما يجدونها في الأماكن المجاورة .
(6) إتاحة الفرصة للحضور لأي برنامج يرغبه .
البرامج المقترحة :
(1) دورة في تلاوة القرآن الكريم وحفظه وتجويده .
(2) الخط العربي وتحسين الخطوط .
(3) ألعاب رياضية مفتوحة فردية وجماعية .
(4) توفير الصحف اليومية في مكتبة المدرسة للإطلاع عليها .
(5) مسابقة تراكمية ( أدومه وإن قل ) ثم توزيعها قبل الطابور الصباحي خلال الفصل الدراسي وتوزع على عدد محدد من الطلاب .
(6) إيجاد مقهى انترنت ( الانترنت النقي ) للطلاب.
ثانياً / برنامج التخطيط والإعداد للبرامج :
المفهوم :
تدريب مجموعة من الطلاب على مهارات والتخطيط والإعداد للبرامج وذلك بإشراكهم في التخطيط للبرامج والإعداد لها على مستوى المدرسة ومتابعتها والإشراف عليها وتأمين احتياجاتها ثم تنفيذها , والعمل وفق مجموعات وفرق عمل طلابية .
الأهداف :
(1) إشراك الطلاب في الحياة الإدارية والفنية بالمدرسة بعيداً عن الفصل وتلقي الدروس .
(2) تنمية مهارات الإدارة والقدرة على تحمل المسؤولية .
(3) تدريب الطلاب على التخطيط الإداري تحت إشراف تربوي .
(4) تأكيد روح الانتماء للمدرسة لدى الطالب بمشاركته في التخطيط والإعداد .
آلية التنفيذ :
(1) اختيار مجموعة من الطلاب من كل صف دراسي بطريقة التدوير للمشاركات في البرامج , بحيث يشمل التدريب أكبر عدد ممكن من الطلاب .
(2) إقامة دورات تدريبية في ( التخطيط ) لهؤلاء الطلاب .
(3) يحضر الطلاب المتدربون في مجلس إدارة المدرسة ويشاركون في التخطيط والإعداد .
(4) تعلن لجميع الطلاب البرامج أو الخطط التي شارك فيها الطلاب المدربين .
(5) اعطاء جانب الحوافز للافكار والمشاركات المتميزة .
ثالثاً / المجلس الطلابي الشوري
المفهوم :
مجموعة منتخبة من الطلاب من جميع فصول المدرسة لتكوين مجلس يتم استشارته في رغبات الطلاب وملاحظاتهم ومناقشتها معهم بحيث يكون من كل فصل طالب للمدارس ذات الفصول الكثيرة , وطالبين للمدارس ذات الفصول القليلة .
الأهداف :
(1) تعزيز مبدأ الشورى في نفوس الطلاب باعتباره مبدأ إسلامياً إدارياً .
(2) تنمية المهارات القيادية والإدارية لدى الطلاب .
(3) فتح المجال أمام الطلاب للمشاركة في إصدار القرارات الخاصة بسير العمل في المدرسة يما يخص الطلاب .
(4) المساهمة في تحقيق الانضباط المدرسي واطلاع المدرسة على رغبات الطلاب وملاحظاتهم من خلال تقارير جلساتهم .
(5) فتح مجالس الحوار والنقاش بين الطلاب لتقبل الرأي للآخر .
آلية التنفيذ :
(1) يشرف على البرنامج رائد النشاط الطلابي بالتعاون مع المرشد الطلابي .
(2) يتم اختيار أعضاء المجلس من الطلاب المتميزين من جميع الفصول .
(3) تعقد جلسة افتتاحية للمجلس تحضرها إدارة المدرسة , ويتم فيها اختيار رئيس المجلس ونائبه وأمينه ورؤساء اللجان ( الثقافية والأدبية . الإعلامية . الاجتماعية . الفنية . الرياضية . التربية الإسلامية ) من الطلاب أنفسهم .
(4) تتولى إدارة المدرسة شرح نظام المجلس للطلاب وتعريفهم بأساليب المناقشة وآداب الحوار .
(5) يعقد الطلاب جلساتهم بدون تدخل من المدرسة , وفق نظام محدود , ويرفع الرئيس تقريراً ختامياً عن الجلسة لإدارة المدرسة .
(6) تخصص جلسة من جلسات المجلس بحضور ادارة المدرسة وبعض أولياء الأمور .
رابعاً / برنامج الإدارة الطلابية الذاتية
مجموعة من الخبرات المتنوعة تقدم للطالب تحت إشراف تربوي موجه داخل وخارج البيئة المدرسية تنمي شخصية الطلاب وتعطيه دوراً متميزاً يتوافق مع متطلبات مرحلة النمو لديه في ظل معايير وأدوات تقويم تدعم وتحقق أهداف المشروع على أن يتولى كل فصل من فصول المدرسة أسبوع دراسي ( من السبت إلى الأربعاء ) بإشراف رائد الفصل , القيام بالمهام المطلوبة بمشاركة جميع طلاب الفصل .
الأهداف :
(1) تعويد الطلاب على تحمل المسؤولية عن طريق مشاركتهم في مهام الإشراف وإدارة المدرسة أثناء الفسح والاصطفاف والصلاة .
(2) بث روح التعاون بين الطلاب واكتشاف بعض القدرات لديهم .
(3) إحساس الطلاب بالانتماء للمدرسة من خلال ما يقدمونه لها .
(4) اكتشاف المهارات القيادية لدى الطلاب وتنميتها .
(5) تنظيم النشاط الطلابي عن طريق الجهود الذاتية للطلاب .
(6) ضبط المدرسة وتعويد الطلاب على النظام .
آلية التنفيذ :
أولاً / تشكيل مجلس الإدارة الذاتية :
(1) مدير المدرسة .
(2) وكيل المدرسة .
(3) رائد الفصل المعني .
(4) طلاب الفصل .
ثانياً : مهام رائد الفصل :
(1) التخطيط وتوزيع المسؤوليات على جميع الطلاب خلال الأسبوع الدراسي المكلف به الفصل.
(2) الإشراف على الطلاب أثناء التنفيذ مع حقه في التحفيز والتشجيع وإعادة توزيع المهام على الطلاب كل حسب قدراته .
(3) متابعة المخالفين للنظام وتقديم أسمائهم لوكيل المدرسة للمتابعة والعلاج .
ثالثاً : يشارك طلاب كل فصل خلال الأسبوع وأثناء الفسحة بحيث يكون أحد الطلاب مديراً وأحدهم وكيلاً وأحدهم أمين مكتبة ....الخ .
رابعاً: مهام طلاب الفصل :
(1) يتولى مجموعة من طلاب الفصل تنسيق ومتابعة تنفيذ النشاط مع رائد النشاط وفق الخطة الأسبوعية للنشاط بالمدرسة المعدة مسبقاً .
(2) الحضور قبل الدوام المدرسي للإشراف على النشاط الصباحي .
(3) تشغيل الإذاعة اليومية قبل بدء النشاط الصباحي وتقديم برنامجها خلاله .
(4) المساعدة في تنظيم النشاط الصباحي حسن الفصول .
(5) الإشراف على الفسحة ومتابعة المقصف المدرسي وخروج ودخول الطلاب من وإلى المدرسة .
(6) الإشراف على تنظيم الصلاة وملاحظة الطلاب خلالها .
(7) الإشراف على الطلاب أثناء الانصراف .
(Cool تنظيم النشاط الطلابي خلال الأسبوع ( رياضي , ثقافي , رحلات , زيارات , إصدارات , ندوات , محاضرات , برامج , دورات ..) .




7-3 معرض الأنشطة المصاحب للمادة الدراسية :
المفهوم :
معرض للأنشطة الطلابية يقام خلال الفصل الدراسي لتفعيل النشاط المصاحب للمواد الدراسية , ويشارك في التخطيط والإعداد له جميع معلمي المدرسة .
أولاً : أهداف البرنامج :
(1) تفعيل مناشط المقررات الدراسة وإبرازها .
(2) إيجاد معرض للمقررات الدراسية .
(3) تدري المعلمين على التخطيط والتنفيذ للمناشط .
ثانياً : آلية العلم
يتولى رائد النشاط الإعداد والتجهيز للمعرض بالتنسيق مع جميع معلمي المواد لعرض أنشطة المقررات المدرسة يما في ذلك اللوحات التعريفية والنشرات والنماذج الحية ونشاطات الطلاب في المقرر .
ثالثاً : البرنامج التفصيلي للمعرض :
يقوم معلمي المواد بالتعاون مع طلاب الأندية لتنفيذ مايلي من البرامج :
(1) إذاعة صباحية موجهة لخدمة المقرر والتعريف بالمعرض .
(2) مسابقة خللا الفسحة لخدمة المقرر .
(3) معرض المقرر المدرسي ويفتتح خلال حصة النشاط .
(4) تنفيذ برنامج عام للطلاب خلال حصة النشاط .
(5) تنفيذ ( زيارة أو دورة أو برنامج ) ذات علاقة بالمقرر المدرسي خلال الأسبوع .
7-4 حصة الريادة :
أهدافها :
(1) الإشراف على مستوى الأداء للطلاب ومتابعتهم .
(2) إشراك الطلاب في جماعات لتعويدهم على العمل بروح الفريق .
(3) تعويد الطلاب على المحافظة على مكونات الفصل ونظافته وأناقته .
من برامج حصه الريادة :
مسابقة أحسن فصل لتصبح وفق الآلية التالية :
مسابقة على مدار الفصل ويتم التقييم بشكل أسبوعي كل يوم أربعاء ويمنح الفصل الفائز من كل صف دراسي وسام الدرجة الثانية للأسبوع والفصل الفائز على جميع الصفوف يمنح وسام الدرجة الأولى للأسبوع وتعلق النتيجة الأسبوعية والنتيجة العامة في لوحة الإعلانات بالمدرسة لتحفيز الطلاب على الأداء ويوزع على الطلاب الاستمارة بشكل يومي و تجمع ويحسب متوسط الأسبوع للتقييم ويقوم المعلم في الاستمارة بوضع توقيعه وتقييمة في كل حصة .
تحدد حصتين للريادة فقط خلال الفصل الدراسي على أن تكون كالتالي :
الحصة الأولى : في بداية الفصل الدراسي : وهدفها تشكيل مجلس الفصل وشرح فكرة مسابقة أحسن فصل للطلاب وتوضيح أهمية المسابقة وتحفيزهم للفوز فيها وشرح كيفية استخدام الاستمارة التقويمية للمسابقة .
الحصة الثانية : في نهاية الفصل الدراسي : وهدفها التقييم النهائي لمسابقة أحسن فصل ويعلن فيها الفائز ويوضح للطلاب أن الجميع فاز بمحافظته على فصله ونظامه وأن هدف المسابقة كان تربوياً ويحضر هذا التقييم عدد من المشرفين من إدارة التربية والتعليم ومن أولياء الأمور .

7-5 الأندية ومجالات ممارستها :
جميع أنشطة المدرسة تندرج تحت أوعية كبيرة تسمى الأندية :
النادي مجالات الممارسة
العلمي الرياضيات- الكيمياء- الأحياء- الفيزياء- المسابقات العلمية – الدورات العلمية –التثقيف العلمي –الإسعافات الأولية- الطيران- الفلك- الرحلات الاستكشافية والاستطلاعية- المبتكرات (الأعمال والنماذج العلمية ) الكهرباء والميكانيكا- الإعجاز العلمي في القرآن والسنة ...الخ
الاجتماعي الرحلات- الزيارات- الخدمة العامة- الدفاع المدني- الأمن والسلامة- الأسابيع العامة- أصدقاء المرضى ..الخ
الفني والمهني خامات البيئة- النسيج- الفنون التشكيلية- الطباعة على القماش- السباكة- الحدادة- الأشغال اليدوية- المرسم الحر- الرسم والتلوين ...الخ
الثقافي والأدبي لغتي الجميلة – المنتدى الأدبي- المسرح- الحوارات الطلابية- الإلقاء- المساجلات...الخ
الرياضي القدم- الطائرة- السلة- ألعاب القوى- المهرجانات- الرياضية- السباحة- العروض الرياضية- السكوتر- الدراجات- الفروسية- الجمباز ...الخ
الكشفي وفق المنهج الكشفي
التربية الإسلامية حفظ القرآن والسنة- مسابقات القرآن والسنة- الثقافة الإسلامية- المحاضرات الدينية- الندوات الدينية- الدروس- تلخيص الأشرطة والكتب...الخ
الحاسب الآلي التصميم الإنترنت- البرامج- الصيانة- المسابقات- البحوث...الخ
أصدقاء البيئة الحديقة المدرسية- التوعية البيئية- التدوير البيئي- التلوث البيئي- حماية الشواطئ- تنظيف الأودية والشعاب- حماية الحياة الفطرية....الخ
الإعلامي الصحافة- الدعاية والإعلان- العلاقات العامة- التصوير- النسخ والتسجيل- الشريط الإذاعي- الإذاعة المدرسية...الخ
تنمية المهارات الشخصية فنون التعامل- التفكير- الإبداع- الصفات القيادية إدارة الوقت- ألعاب التنمية والذكاء- اختيار الأصدقاء- التخطيط- إدارة الندوات ...الخ
اللغة الإنجليزية الترجمة- التحدث والاستماع- التعبير- المسابقات- الوسائل – الخط والكتابة...الخ









8- خطة مقترحة للنشاط في المرحلة الثانوية :
الأسبوع القيمة أو الاتجاه الشعار البرنامج مسئول التنفيذ المستفيدون ملاحظات
قبل بدء الدراسة تشكيل مجلس النشاط بالمدرسة .
تهيئة وتجهيز مقررات النشاط .
تحديد احتياجات النشاط . مدير المدرسة
رائد النشاط
مجلس النشاط قبل بدء الدراسة بأسبوع
الأسبوع الأول من الدراسة الإعلان للطلاب عن مجالات وبرنامج النشاط المتاحة بالمدرسة , وتوزيع استمارات التسجيل .
إقامة لقاء مفتوح مع الطلاب لشرح أهداف وبرامج النشاط . رائد النشاط
المعلمون حصة النشاط
الثاني تحمل المسؤولية أنا لها برنامج الإدارة الذاتية رائد الفصل والطلاب جميع الطلاب
الثالث الحديقة المدرسية معلموا العلوم 2ث 3ث/ع
الرابع الهمة طريق القمة رحلة أو زيارة توزع فيها الأدوار والمسؤوليات ( سباكة- نجار- كهرباء- الكترونيات ) رائد النشاط للتنسيق مع الجهات طلاب مختارون

الخامس الشورى وأمرهم شورى بينهم زيارة لمجلس الشورى
مسابقة تحريرية ( الشورى في الإسلام ) رائد النشاط معلم التربية الإسلامية 3ث
السادس شاورهم في الأمر استضافة أحد أعضاء مجلس المنطقة/ المحافظة إدارة المدرسة جميع الطلاب
السابع ماخاب من استشار استضافة أحد أعضاء مجلس الشورى
ندوة طلابية ( الشورى وتطبيقاتها في الواقع ) رائد النشاط جميع الطلاب
الثامن التبعية الواعية كن واعياً برنامج حوارات طلابية دورات اختيار الأصدقاء , إدارة الذات رائد النشاط جميع الطلاب
التاسع درهم وقاية ( برنامج توعية عن المخدرات ) رائد النشاط طلاب مختارون
العاشر درهم وقاية ( برنامج توعية عن المخدرات ) المرشد الطلابي جميع الطلاب
الحادي عشر المواطنة الصالحة شباب متعاون اليوم المفتوح مجلس النشاط جميع الطلاب
الثاني عشر وطنك أمانة في عنقك منجزاتنا
(عروض مرئية عن منجزاتنا الوطنية)
مسابقة ثقافية عن المنجزات أمين مصادر التعلم جميع الطلاب
الثالث عشر وطني الحبيب حوار مفتوح مع مسؤول ( المواطن الصالح ) إدارة المدرسة جميع الطلاب
الرابع عشر الحفل الختامي جميع الأندية جميع الطلاب
الخامس عشر تقييم الخطة , وإعداد التقارير الختامية جميع الأندية جميع الطلاب



نموذج إعداد خطة تنفيذية لبرنامج
م البلـد التفاصيــل
1 القيمـة التبعية الواعية
2 مسمى البرنامج دورة اختيار الأصدقاء ( كيف تختار صديقك )
3 توصيفه دورة إرشادية تبين للطلاب كيفية اختيار الأصدقاء الصالحين وتجنب رفقاء السوء
4 أهدافه يتوقع من الطالب بعد نهاية البرنامج أن :
(1) يختار صديقة بعناية .
(2) يذكر صفات الأصدقاء الناصحين .
(3) يعدد صفات أصدقاء السوء .
(4) يميز رفقاء السوء .
5 متطلبات التنفيذ (1) مدرب كفء .
(2) حقيبة تدريبية .
(3) وسائل تدريب .
(4) بروجكتر , جهاز العرض فوق الرأسي ..
6 أساليب التنفيذ يقوم المدرب بإتباع الأسلوب العلمي في عرض دورته على أن تشتمل مايلي :
(1) عرض تقديمي للدورة .
(2) ورش علم .
(3) دراسة حالة .
(4) تمثيل أدوار .
(5) تمارين
7 التقييم (1) إستبانة .
(2) نقاشات .
(3) تلمس الأثر التربوي في سلوك الطلاب .


(9) حصة النشاط العامة في المرحلة الثانوية :
خطة لحصة النشاط العامة
الأسبوع القيمة البرنامج المقترح جهة التنفيذ
الثاني تحمل المسؤولية دورات في المهارات التطبيقية النادي الفني والمهني
الثالث ريادة الفصل جميع الفصول
الرابع مهرجان رياضي توزع فيه الأدوار والمسؤوليات بن الطلاب النادي الرياضي النادي الكشفي
الخامس الشورى مسابقة تحريرية ( الشورى في الإسلام ) نادي التربية الإسلامية
السادس استضافة أحد أعضاء مجلس الشورى/المنطقة / المحافظة النادي الاجتماعي
السابع ندوة طلابية ( الشورى وتطبيقاتها ) النادي الثقافي والأدبي
الثامن التبعية الواعية درهم وقاية (برنامج توعوي عن المخدرات) النادي العلمي
التاسع دورة في ادارة الذات
دورة في اختيار الأصدقاء نادي تنمية المهارات الشخصية
العاشر درهم وقاية (برنامج توعوي عن التدخين) النادي الاجتماعي
الحادي عشر تقدير قيمة الوقت
ريادة الفصول جميع الفصول
الثاني عشر مسابقة أفضل برنامج شخصي لادارة الوقت تنظيمية (خلال أسبوع أو شهر ) النادي الإعلامي
الثالث عشر حلقة نقاش طلابية النادي الثقافي والأدبي
التعليمات والنظم :
(1) تنفذ حصتا الريادة في كل فصل دراسي .
(2) يخضع عدد الأندية المذكورة في مجالات التنفيذ لامكانات المدرسة زيادة ونقصاً .
(3) يتم تنفيذ أكبر عدد ممكن من البرامج المدونة في الخطة التنفيذية للمدرسة في الصحة العامة للنشاط .
(4) يتم العمل في الأندية وفق القيم والاتجاهات المحددة في البرنامج الزمني لتنفيذ النشاط داخل المدرسة .
(5) يتولى مشرف النادي إعداد خطة لبرامج نشاطه تغطي جميع الأسابيع .
(6) مشاركة أكبر عدد من الطلاب في برامج النادي .
(7) التنوع والشمولية والتجديد في برامج الأندية .
(Cool ضرورة توزيع جميع المعلمين على الأندية حسب الرغبة والتخصص .

( 10 ) نماذج لتعليم القيم
(1) نموذج مقترح لتعليم القيم ( من كتاب القيم السلوكية / د. محمود عطا حسين )
إن نجاح هذا النموذج يقتضي شروطاً معينة منها :
1- تهيئة مناخ مدرسي ملائم يتعاون فيه الإداريون والمدرسون , وينظرون إلى التربية المستندة إلى القيم على أنها مهمة مدرسية حيوية .
2- توافر عوامل شخصية في الحماس والالتزام والاقتناع بالتربية المستندة إلى القيم ويتحدد هذا النموذج في الخطوات التالية :
1) الاختيار : حيث يختار المعلم والطلاب قيمة معينة مهمة يجب تعزيزها أو تشكيلها . ويمكن طرح بعض القيم المطلوب تبنيها من قبل الطلبة . فهناك قيم مرغوبة يجب تعزيزها , وهناك قيم يجب تعديلها وقيم يجب تشكيلها . ولنفرض أننا اخترنا قيمة تحمل المسؤولية .
2) تحديد المدة المقررة : ويقصد بذلك التركيز على قيمة واحدة كل شهر ضمن منظومة قيمية مختارة لمدة عام تتمثل في عشرة قيم . ويمكن تحديد حصص بعينها لتعليم القيم , أو إدخال القيم ضمن المنهاج الدراسي , حيث تناقش جوانب من هذه القيمة ضمن الحصة .
3) تحديد نقاط للتأمل والتفكير متعلقة بالقيمة الهدف ؛ منها فهم الطلاب لمفهوم القيمة المسؤولية ومضمونها والاعتراف بقيمتها ومعرفة النتائج المترتبة على فقدانها . وهذه النقاط هي :
أ) نقاط للتأمل . تكتب على السبورة .منها :
* المسؤولية هي أن تؤدي واجبك .
* تتجلى المسؤولية عندما يقوم كل شخص بالواجبات الملقاة على عاتقه .
* يشعر الوالد بالسعادة الغامرة عندما يؤدي مسئولياته نحو أهل بيئته .
* مَن ترى على تحمل المسؤولية وهو صغير مارسها دوماً وهو كبير .
ويطلب من الطلبة مناقشة كل نقطة من نقاط التأمل , وتسجل إجاباتهم على السبورة , ويتم الحوار بينهم , إلى أن يتم اتفاق على مفهوم تحمل المسئولية .

ب) نقاط للتأمل حول فقدان هذه القيمة . حيث تطرح الأسئلة التالية :
* هل هناك أشخاص لا يتحملون المسئولية الملقاة على عاتقهم ؟
* ماذا يحدث لو أن الأب لم يتحمل مسئولية أولاده ؟
* ماذا يحدث لو أن كل شخص في المجتمع تخلى عن المسئولية المتعلقة به ؟
* ماشعورك تجاه شخص يهمل واجباته ؟ هل تحترمة ؟
* هل تحترم وتقدر الأشخاص الذين يقومون بواجباتهم ؟ ولماذا ؟
تسجل إجابات الطلاب , ومناقشتها مع بعضهم . وقد تجرى مناظرة أو حوار بين المجموعات ذات الآراء المتناقضة حتى يتم الاتفاق على الآثار المترتبة على فقدان هذه القيمة , وتعزيز التقدير والاستحسان لأولئك الذين يؤدون مسئولياتهم .
4) نشاط تقاسم الواجبات باستخدام القصة؛ يهدف هذا النشاط إلى بيان أن المسئولية تكاملية حيث يقوم كلٍ فرد يدوره , فيعرض المعلم قصة معينة تتعلق بتقاسم المسؤوليات . فعلى سبيل المثال يمكن سرد القصة التالية :
أرادت دجاجة يوماً الحصول على الخبز , ولكنه الم تجد حبوب القمح . فطلب من الأخريات مساعدتها في زراعة الحبوب وريها وحصادها , وكان الرفض في كل خطوة , ولكن عندما جاء موعد تناول الخبز ماذا حدث ؟
أقبل الجميع لتناوله , هنا قالت الدجاجةْ عندما كنت أطلب المساعدة في الزراعة والري والحصاد كنتم تقولون لالا . وهكذا فإنني صنعته وحدي وسآكله وحدي .( 97 )
وبد قراءه القصة بطلب من الطلاب الإجابة على عدد من الأسئلة منها :
* لو كنت أنت مكان الدجاجة هل تفعل ذلك ؟
* ماذا توحي لك هذه القصة ؟
وتناقش الإجابات لتعميق فكرة المسئوليات . ويمكن للمعلم استغلال النصوص من القرآن الكريم والسنة وكتب المطالعة والأدب لتعميق هذا المفهوم .
5) نشاط مسئولياتي , ويهدف هذا النشاط إلى تحديد المسئوليات الملقاة على عاتق الطالب . حيث يطلب من الطلاب مناقشة الأسئلة التالية :
* ماهي مسئولياتي كطالب ؟
* مامسئولياتي تجاه والدي ووالدتي ؟
* مامسئولياتي تجاه الآخرين وتجاه المجتمع ؟
* ماشعورك تجاه الناس الذين لا ينفذون مسئولياتهم ؟
ويطلب من كل طالب أن يجيب عن كل سؤال , ويتم النقاش بين مجموعات الطلبة , وذلك لتحديد مسئوليات الطلبة نحو أنفسهم ومدرستهم وأهليهم والآخرين . وتعزيز مشاعر الاعتزاز تجاه الناس الذين ينفذون مسئولياتهم , وإلقاء اللوم والعقاب على أولئك الذين لا ينفذون هذه المسئوليات .
ويستخدم المعلم عدة أساليب لتعزيز هذه القيمة منها :
أ)ضرب الأمثلة .
ب)الآيات والأحاديث الشريفة .
ج) عرض النماذج التمثيلية من خلال الفيديو .
6) نشاط المسئولية أن تطبق ماتدعو إليهْ , مْمارسة القيمةْ : ويهدف هذا النشاط إلى ممارسة القيمة أي ترجمتها كمعتقد أو قناعة إلى ممارسة ولسلوك, فكلما مارس الفرد القيمة كانت مدعاة للثبات. ويمكن للمعلم استخدام الأساليب التالية :
أ) الرحلات العلمية والترفيهية ؛ حيث يتم تحديد دور كل طالب في هذه الرحلة .
ب) الألعاب التربوية , حيث يمارس كل طالب مسئولياته ودوره في هذه اللعبة .
ج) لعب الأدوار والتمثيليات ؛ حيث يمثل الطالب دور الأب ويمارس مسئولياته تجاه أبنائه .
د) طريقة المشروع ؛ حيث يسند للطالب دور في إنجاز مشروع ما , ومناقشته في هذا الدور .
7) نشاط تقويمي ؛ وهو التأكد من مدى تحقيق هذا البرنامج لأهدافه , ويشمل :
* أن يدرك الطالب مفهوم المسئولية , والمسئوليات الملقاة على عاتقه تجاه نفسه والآخرين .
* أن يعتز الطالب ويقدر قيمة تحمل المسئولية , ويشعر بالسعادة لاختبارها , وأن يحترم من يقوم بها , ولا يقدر من لا ينفذها .
* أن يمارسها في حياته اليومية فيصبح معياراً ومحدداً لسلوكه وتصرفاته في المواقف المختلفة .
ويلاحظ في هذا النموذج أننا استخدمنا أساليب تعليم القيم جميعها , كالمناقشة والحوار ولعب الأدوار واستخدام النصوص وأسلوب القصة والمحاكاة والمحاكمة العقلية , مستغلين في ذلك المنهاج الدراسي والأنشطة الدراسية المناسبة لتعزيك هذه القيمة .

2- برنامج تدريب في مجال تنمية القيم ( من كتاب : مصطفى ابو الشيخ / برنامج تدريبي في مجال تنمية القيم )
أهداف البرنامج :
يهدف هذا البرنامج إلى إكساب المعلمين والطلبة مجموعة من القيم الإيجابية التي يفترض أن يتمثلها المواطن الصالح في مجتمع عربي إسلامي .

الفئات المستهدفة :
1- المدربون ويمكن الإفادة من القيادات التربوية والمشرفين التربويين .
2- معلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
النشاط الطلابي، اهداف ونتائج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: الانشطة والبرامج التعليمية :: الانشطة العامة في المدرسة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
 
مجد - 1358
 
طبريا - 1327
 
سمر - 1285
 
منى خالد بني ياسين - 1214
 
ولاء وانتماء - 667
 
ايمان طه - 461
 
ايمان خالد - 426
 
ghida2 qarqaz - 216
 
admin - 165
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®http://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011