منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن

مديرية التربية والتعليم اربد الاولى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبريا
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2729
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : اربد الاردن
العمل/الترفيه : مديرة مدرسة

مُساهمةموضوع: خطة تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات   الثلاثاء مارس 27, 2012 11:05 am


خطة تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات
للعام الدراسي
التجارب والمشروعات الرائدة التي تتبناها المجالس
مقدمة
عمدت وزارة التربية والتعليم إلى ترسيخ دعائم المشاركة المجتمعية في برامجها التربوية بإشراك أولياء الأمور في اتخاذ بعض القرارات المنظمة للعمل بصفة عامة والمدرسي بصفة خاصة من منطلق نظرة الوزارة وقناعتها التامة بضرورة التكامل بين مختلف العناصر التربوية والتي من بينها البيت والمدرسة وفئات المجتمع على اختلاف المستويات فأنشأت مجالس الآباء والأمهات حتى تتضافر الجهود وتكتمل الحلقات سعيا لتنشئة الطالب على أسس دينية وتربوية سليمة وتأكيداً للدور الكبير والمتبادل بين المجتمع والمدرسة
أهداف مجالس الآباء والأمهات :
تهدف المجالس واللجان المنبثقة عنها إلى تحقيق ما يأتي:
1. توثيق الصلات بين أولياء الأمور والهيئة التدريسية بالمدرسة بما يحقق تعاونهم على تنشئة الطلاب ليصبحوا مواطنين صالحين في المجتمع.
2. دراسة حاجات الطلاب ومشكلاتهم والمشاركة في تلبية هذه الحاجات والعمل على حل تلك المشكلات.
3. رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة واقتراح البرامج التي تنمي قدراتهم بما يسهم في رفع المستوى التعليمي والاجتماعي لديهم.
4. دراسة متطلبات المجتمع المدرسي والمساعدة في حل ما يعترضه من مشكلات تؤثر في الأداء وإعداد الخطط المناسبة للنهوض به .
5. تأكيد دور المدرسة كمركز إشعاع في المجتمع المحلي وتنشيط ذلك الدور.
6. مشاركة المدرسة في التصدي للظواهر الاجتماعية والاقتصادية والخلقية التي تضر المجتمع واتخاذ التدابير اللازمة للقضاء عليها أو الحد من آثارها.
7. توعيــــة الطلاب نحو العناية بالمبنى المدرسي والمحافظة على محتوياته.
8 توعيــــة الطلاب نحو العناية بالمرافق العامة في البيئة المحيطة بالمدرسة والمحافظة عليها.
9 . توعية الطلاب نحو المشاركة في المسابقات والأنشطة المدرسية المختلفة.

إن آلية تطوير التعليم تعتمد بشكل كبير على ثمرة التعاون بين البيت والمدرسة والمجتمع بكامل فئاته ، لذا كان اهتمام الوزارة بتفعيل دور مجالس الآباء والأمهات لتوثيق الصلة بين المدرسة وكافة مؤسسات المجتمع ، فساهمت بدورها في إعداد الخطط والبرامج والمشروعات لتنفذها هذه المجالس في إضافة للجهود المقدرة التي تبذلها لترقية العملية التعليمية ، ولتعزيز الترابط بين مستويات مجالس الآباء والأمهات على مستوى المدرسة والولاية والمنطقة والوزارة.
وانطلاقا من توجيهات الوزارة اعدت خطة عمل لتفعيل دور هذه المجالس للعام الدراسي تم على ضوئها عقد ندوة موسعة بعنوان " تفعيل التواصل بين وزارة التربية والتعليم والمجتمع " على مستوى

وتشمل الخطة ما يلي:
أولا : عقد ندوة على مستوى المديرية بعنوان " تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات "بالاستفادة من الفعاليات والمناشط المتاحة للمنطقة
 المستهدفون :
أعضاء مجلس الآباء والأمهات بالمدرسة إضافة إلى أعضاء مجالس المديرية.
 مكان انعقاد الندوة :
 أوراق العمل بالندوة:
- دراسة تقويمية لأداء مجالس الآباء والأمهات للتعرف على المعوقات والصعوبات وجوانب القوة والضعف ووضع الحلول المناسبة لزيادة تفعيل هذه المجالس.
- مشروعات وتجارب رائدة تتبناها مجالس الآباء والأمهات .
- مساهمات القطاع الخاص من أجل النهوض بمستوى التعليم.
- اختصاصات مجالس الآباء والأمهات حسب القرار الوزاري الصادر بشأن تفعيل دور كل لجنة.
- خطط علاج الضعف التحصيلي ومتابعتها من قبل إدارات المدارس المديرية وأولياء الأمور
- دراسة عن واقع الأنشطة التربوية بالمدارس.
- توظيف الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية في خدمة العملية التعليمية للنهوض بالمستويات التحصيلية للطلاب.
- دور مؤسسات المجتمع المحلي في تنشئة الطالب اجتماعيا وروحيا .
- اليوم المفتوح وتنمية العلاقة بين البيت والمدرسة .
- إنجازات مجالس الآباء والأمهات على مستوى المدرسة وما أحدثته من تطوير تربوي..
 معدو أوراق العمل:
يتم تكليف بعض المختصين من المديرية والمدارس ومن الآباء والأمهات ؛ لإعداد أوراق العمل ، بحيث يشارك فيها المختصون على مستوى المديرية و يقوم بالإعداد والتنظيم لهذه الندوات مجلس الآباء والأمهات على مستوى المحافظة
ثانيــــــــا:
ندوات على مستوى المدارس بالاستفادة من الفعاليات المتاحة للمدرسة تتناول :
- ظاهرة الغياب الجماعي قبل الامتحانات.
- أهمية وجبة الإفطار وتنوعها.
- الانتظام المدرسي
- اللوائح والنظم المدرسية.
- الاهتمام بالملكية العامة والخاصة
يشارك في هذه الندوات أعضاء مجالس الآباء والأمهات بالمدارس ومعلمو المدارس ويدعى لها كافة أولياء أمور الطلبة.
ثالثـــــــا:
الاستمرار في تبادل الزيارات بين مجالس الآباء والأمهات داخل المديرية وخارجها لتبادل الخبرات.
رابعـــــــا :
التغطية الإعلامية للندوات والزيارات بين المجالس :
‌أ- تغطية موضوعات وفعاليات الندوة والزيارات المتبادلة عبر وسائل الإعلام المناسبة.
‌ب- نشر الموضوعات الجيدة المعروضة في الندوة والفعاليات الأخرى في الصحف اليومية بالتنسيق مع الإعلام التربوي
‌ج- إعداد لقاءات تربوية عبر الإذاعة والتلفزيون يتحدث فيها بعض الآباء والأمهات حول تفعيل دور هذه المجالس بالتنسيق مع دائرة الإعلام التربوي
‌د- يرعى هذه الفعاليات أولياء الأمور و المسؤولون بالمنطقة ومديرو المدارس .
خامســـا:
توصيات ومقترحات الندوة والفعاليات الأخرى:
- رفع التوصيات والمقترحات العامة التي تصدر من الندوات إلى المديرية
- إعداد ملخصات لأوراق العمل المقدمة في الندوة ، والتوصيات الخاصة بسير العملية التعليمية على مستوى المدرسة إلى مجالس الآباء والأمهات بهما للوقوف عليها والعمل بما جاء فيها.

التجارب والمشروعات الرائدة التي
تبنتها مجالس الآباء والأمهات

تعددت المشروعات والتجارب الرائدة التي تبنتها المجالس في جميع مدارس المديرية لتفعيل العلاقة بين البيت والمدرسة وفيما يلي نختار بعضها كأمثلة للتجارب المميزة:-
1-
 مشروع "الهاتف التعليمي" –

المشروع عبارة عن إقامة جسر من العلاقات بين الأسرة والمدرسة من خلال إعطاء كل طالبة داخل المدرسة رقم مدرسي خاص بها يبلّغ به ولي الأمر كي يتمكن من الاتصال والمتابعة بشكل مباشر ومستمر مما يمكنه من معرفة كل ما يتعلق بها سواء من الناحية الأكاديمية أو السلوكية أو الواجبات المدرسية وذلك للأسباب التالية:
 الأهــــــــداف
إيجاد وسيلة اتصال مباشرة بين أولياء الأمور وبين المدرسة على امتداد العام الدراسي، وتفعيل دور مجالس الآباء والأمهات ومعالجة بعض القضايا التربوية والتعليمية والسلوكية التي تتعلق بالطالبات بشكل سليم وسريع.

‌أ- صعوبة متابعة أولياء الأمور أحيانا لمستوى بناتهن داخل المدرسة لظروف العمل.
‌ب- الحاجة الملحة من قبل أولياء الأمور في إطلاعهم على المستوى التحصيلي للطالبات.
‌ج- وجود وسيلة اتصال مستمرة بين أولياء الأمور والمدرسة .

 الإجراءات
يتم إدخال جميع البيانات المتعلقة بالطالبة – المستوى التحصيلي – السلوك- الغياب، مما يمكن أولياء الأمور من الحصول عليها بشكل فوري بمجرد إدخال رقم الطالبة.
 النتائج :
يساعد المدرسة في سهولة الاتصال بولي الأمر دون اللجوء إلى كتابة الرسائل والاستدعاءات ويضمن وصول المعلومة إلى ولي الأمر.

 مشروع "القراءة للجميع"
نبعت الفكرة من رؤية إدارة المدرسة في حاجة تلاميذ المرحلة الأساسية الأولى إلى برنامج يتكامل مع المنهاج المدرسي من أجل تغطية الضعف الملحوظ في القراءة وتوجيههم إلى التعلم الذاتي.

 الأهداف:
يهدف المشروع إلى تعزيز العلاقة بين التلميذ وولي أمره وبين ولي الأمر والمدرسة عبر المشاركة في النشاطات من أجل تنمية الارتباط بين التلميذ والكتاب كمصدر للمعرفة وكصديق عبر الزمان.

 الإجراءات :
- تم تكوين مكتبة من تبرعات التلاميذ للقصص والكتب المناسبة لسنهم في المدرسة.
- يخاطب ولي أمر التلميذ الراغب بالاشتراك في المسابقة خطيا لشرح المسابقة وموافقته على متابعة التلميذ وحثه على الاستمرار فيها وتوقيعه على كل ملخص ينجزه أبنه.

 النتائج :
- يسلم التلميذ دفترا صغيرا يطلق عليه في المسابقة ( جواز رقم1) وبطاقة العضوية. يحتوي الجواز على عشر صفحات يسجل فيها التلميذ عنوان الكتاب واسم المؤلف ويقوم بتلخيص الكتاب الذي قرأه في أربعة أسطر فقط، ثم يوقع ولي الأمر على كل تلخيص، ويكفي الجواز لتخليص عشرة كتب. وباجتياز هذه المرحلة يسلم الجواز الثاني، ويعتبر التلميذ فائزا إذا ما أنهى المراحل الخمس للمسابقة، وبذلك يكون التلميذ قد قرأ وكتب ملخصا لخمسين كتابا.
ويعتمد نجاح البرنامج على مدى المتابعة الدائمة وكلمات التحفيز والتشجيع من المعلم وولي الأمر.

2- الظاهرة شمال
 مشروع "أيام التكافل الاجتماعي "
وجد مجلس الآباء والأمهات من خلال دراسة قام بها أن هنالك فئة لا بأس من الطلاب في حاجة إلى تكاتف كل جهود المجتمع للوقوف بجانبها وهي فئة المعسرين من الطلبة والاهتمام بهم.
 الأهـــــداف :
- إيجاد بعض الوسائل التي من خلالها يمكن مساعدة الطلبة المعسرين .
- إشراك المجتمع والمؤسسات وشركات القطاع الخاص في العمل التكافلي.
 الإجراءات :
تم الإعداد للمشروع بعقد عدة اجتماعات بهدف بيان الأمور وإنجاح الفكرة وذلك من خلال إقامة معرض كبير أمام ساحة المدرسة وتشكلت عدة لجان لهذا الغرض تضمنت لجنة الإشراف والمالية والإعداد والتنظيم والإعلام، كما تمت مخاطبة بعض شركات القطاع الخاص للمساهمة المالية والمشاركة بمعروضاتها ضمن المدارس والقطاعات الأخرى.

 النتــائج :
أعد المكان وتم تأجيره للمشاركين وقد استمر المعرض لعشرة أيام . وقد كان جهدا مقدرا ذهب ريعه للطلبة المعسرين.

3-
 برنامج" يا أبي اهتم بي "
نبعت الفكرة لتشجيع أولياء الأمور من الآباء والأمهات على متابعة أبنائهم في المدرسة وخارجها من خلال التواصل الدائم بين المدرسة والمجتمع.

 الأهداف:
- ربط المدرسة بالمجتمع المحلي
- تحفيز الآباء لأداء أدوراهم في متابعة أبنائهم
- تحسيس الأبناء بما يقوم به آباؤهم تجاه مستقبلهم التعليمي
- نشر الوعي الثقافي لدى الآباء

 الإجراءات :
- وضع جدول لزيارات أولياء الأمور حسب المراحل التعليمية والفصول الدراسية.
- توزيع استمارات لأولياء الأمور يتم إحضارها أثناء الزيارة لكتابة ملاحظات المعلمين عن أبنائهم.
- طرح مسابقة بين الآباء في كل مدرسة تسمى ( أفضل ولي أمر يتابع ابنه) يكرم في نهاية العام الدراسي.
- عقد ورش عمل في كل مدرسة يتم فيها النقاش بين الآباء والأبناء ويديرها أحد المختصين.



 النــتائج :
- زيادة وعي الآباء بأداء أبنائهم وسلوكهم داخل المدرسة
- زيادة روح الود بين الطلاب وآبائهم ومعلميهم مما ساعد بإيجاد بيئة مدرسية صحية.

4-
 مشروع "تجربة أسابيع تفعيل المناهج الدراسية مع المجتمع المحلي بالتعاون مع مجلس الأمهات"

 الأهــداف:
- توطيد علاقة التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي
- ترجمة المناهج الدراسية لبعض الأنشطة التي تخدم المجتمع.
- تفعيل دور مجلس الأمهات من خلال أنشطة هذه الأسابيع.
 الإجــراءات :
تم تشكيل عدة لجان، تشرف كل لجنة من الهيئة التدريسية للمادة مع مجلس الأمهات وبعض الطالبات من الأنشطة ذات العلاقة على البرامج التي تنفذ خلال أيام الأسبوع.و فيما يلي أمثلة لبعض فعاليات الأسابيع والتي تتناسب والمادة:
ففي أسبوع تفعيل مادة التربية الإسلامية مع المجتمع تم إقامة أمسية ثقافية رمضانية اشتملت على محاضرة دينية عن فضائل الصوم والعديد من العروض المسرحية والإنشائية للطالبات .
وفي أسبوع تفعيل مادة الدراسات الاجتماعية مع المجتمع فقد تم القيام برحلة لبعض المناطق الأثرية والتاريخية وافتتاح سوق خيري تحت رعاية مجلس الأمهات والمعلمات بالمدرسة.

 النتــائج :
تحققت كل الأهداف من توطيد لعلاقة التواصل بين المدرسة والمجتمع ، وترجمة المناهج إلى أنشطة وتم تفعيل مجلس الأمهات من خلال مشاركة الأمهات في الأنشطة.

 ورشة عمل في : "التنشئة الاجتماعية والاتجاهات الوالدية وأثرها على المراهق"

 الأهــــداف :
هدفت الورشة لتبصير أولياء الأمور والمعلمين بمرحلة المراهقة واستبعاد الحماية الزائدة حتى لا تنمو عند الطالب شخصية ضعيفة غير مستقلة تعتمد على الغير.
 الإجراءات :
بعد عرض العمل النظري، تم تنفيذ الجانب العملي عن طريق مجموعات لمناقشة أوراق العمل التالية:
 الورقة الأولى: حوت الموضوعات :
‌أ- اتجاه التسلط
‌ب- اتجاه آثار الألم النفسي
‌ج- اتجاه القسوة
 الورقة الثانية: حوت الموضوعات :
أ‌- اتجاه التفرقة
ب‌- اتجاه التدليل
 الورقة الثالثة: حوت الموضوعات:
‌أ- اتجاه الإهمال
‌ب- اتجاه التذبذب
‌ج- منهج التفاعل مع المراهق
 الورقة الرابعة: حوت الموضوعات:
أ- دور المدرسة في عملية التنشئة الاجتماعية
ب- عرض نتائج الورشة بواسطة المجموعات.
ج – التوصيـــات
 النتــــائج :
خرجت الورشة بالعديد من التوصيات ومن بينها :
- ضرورة فهم طبيعة مرحلة المراهقة من قبل المعلمين وأولياء الأمور, وتأثير الاتجاهات السابقة على المراهق وشخصيته.
- تشجيع العمل التطوعي لدى الطلاب والطالبات لخدمة المجتمع.
- يجب أثناء التنشئة الاجتماعية إتاحة الفرصة للطفل أن يعبر عن رغباته في حدود المشروع.
- عدم استخدام النقد الهدام حتى لا يفقد التلميذ ذاته بحيث يجعله في حدود المشروع.
6-
 التجربة :" ملتقى أولياء الأمور والهيئة التدريسية ".

 الأهـــــداف:
- توعية أولياء الأمور بالعملية التعليمية ومجرياتها
- زيادة وعي أولياء الأمور بأهمية زيارة المدرسة لمساعدتها في حل العديد من المشكلات الطلابية
- تفعيل العلاقة بين البيت والمدرسة وتوطيدها بصورة افضل وأكثر إيجابية.

 الإجراءات :
- دعوة أولياء الأمور للمشاركة.
- إعداد وتقديم محاضرتين عن أهمية التواصل ، وعلاقة الأسرة بالمدرسة من قبل مجلس الأمهات .
- مناقشة بين أولياء الأمور للتوصل إلى آليات تســـاعد المدرسة في تحقيق رسالتها.
- إعداد جدول زيارات يتبناه مجلس الأمهات لتفعيل دور أولياء الأمور.

 النتـــائج :
- تم تنفيذ الملتقى واصبح ولي الأمر مدركاً دوره في البيت والمدرسة مما ساعد على زيادة التواصل الإيجابي وعاد بالنفع على مستوى الأبناء بالمدرسة.
 التجربة : " حوار بين مجلس الأمهات ومجلس الإدارة الطلابية ".
 الأهــداف:
- صقل شخصية الطالبة وتكوين الشخصية المتكاملة لهن.
- خلق روح الحوار الجريء المبنى على أسس علمية في نفس الطالبات
- التعرف على دور المنزل والأسرة في تكوين شخصية الطالبة وبناؤها
- إبراز ضرورة التعاون بين المدرسة والأسرة من اجل خلق جيل متكامل الشخصية.
- إطلاع الأمهات على أبرز احتياجات الطالبات اليومية .
- محاولة إيجاد علاقة قوية مبنية على أسس راسخة بين البيت والمدرسة وبين الطالبات والأسرة.
 الإجراءات :
- تحديد اليوم والتاريخ.
- تحديد الموضوع الذي تم اختياره كموضوع للحوار والمناقشة وهو" بناء الشخصية المتكاملة للطالبة ".
- تحديد أهم النقاط الرئيسية للموضوع الذي سيدور حوله الحوار وهي:-
 دور المدرسة في بناء شخصية الطالبة.
 دور المنزل والأسرة.
 التعاون بين المدرسة والمنزل.
 دور العوامل الخارجية وتأثيرها في بناء شخصية المتعلم.
 النتــــائج :
- خلق حوار جرئ.
- وقوف الأمهات على ابرز احتياجات الطالبات ومطالبهن.
- إبراز دور الأسرة في تربية الطالبة وبناء شخصيتها.
- تعميق وترسيخ التعاون بين المدرسة والبيت من أجل مصلحة المتعلم.
- ملاحظة استمرار الزيارات من قبل أولياء أمور الطالبات
- ملاحظة استمرار الزيارات من قبل أولياء أمور الطالبات وزيادة التفاعل بعد تنفيذ هذا اللقاء.

 التجربة : " لقاء الأمهات بالمعلمات لأول مرة " .
 الأهـــــداف :
- التعرف على المدرسة.
- تبادل الآراء بين المعلمات والأمهات حول أحوال بناتهن.
- مناقشة الصعوبات التي تواجه الطالبات بعد عودتهن إلى البيت .
- إطلاع الأمهات على التقنيات الحديثة في التعليم.
- إشراك الأمهات في لقاءات صحفية حول مستويات الطالبات وكيفية رفع هذا المستوى.

 الإجراءات :
- تقديم الدعوات بواسطة مجلس الآباء بالمعلمين على شكل بطاقات
- تحديد موعد للقاء.
- تنفيذ اللقاء بين المعلمات والأمهات.

 النتــــــائج :
- هذا اللقاء أتى بنتائج طيبة منها:
‌أ- ارتفاع درجة التواصل بين المدرسة والبيت عن طريق الأمهات
‌ب- إزالة حاجز الخجل من الأمهات وزيارتهن للمدرسة.
‌ج- تبادل الآراء والحلول.
‌د- اطمئنان الطالبات لهذه الزيارة لأنها تعتبر الأولى منذ افتتاح ال
مدرسة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tabarea.jordanforum.net/profile?mode=editprofile
 
خطة تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن :: منتديات الاسرة والمجتمع :: مجلس الاباء والامهات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وطن - 1426
 
مجد - 1358
 
طبريا - 1327
 
سمر - 1285
 
منى خالد بني ياسين - 1214
 
ولاء وانتماء - 667
 
ايمان طه - 461
 
ايمان خالد - 426
 
ghida2 qarqaz - 216
 
admin - 165
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
مليون رد
مليون دعاء متجدد شاركونا
كلمات رائعة -------- لا تبخلوا فيها
حكمة اليوم
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال
حملة المليون صلاة على النبي واله ارجو التثبيت
توسع في المعرفة ----- ضع بصمتك
ماذا تقول لأمك بمناسبة عيد الام
:: الـــــتــــقــوى زادنا ::
تعليقات وصور

جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مدرسة طبريا الثانوية للبنات الاردن
 Powered by Adnan Albsoul®http://tabarea.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشر©2012 - 2011